لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: هيشة بلا ضرع (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: Très facile aux dictateurs de choper l'argent des gens (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: IL s'attendait au pire (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: هي هكذا (آخر رد :احمد المعطي)       :: ترجمات نجيب بنشريفة (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: فلسفة الكيمياء (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: حروف بلا أرصفة (آخر رد :يزن السقار)       :: يوم زارنا الرئيس (آخر رد :جمال عمران)       :: عزفٌ بلا وَتَر ..! (آخر رد :لبنى علي)       :: تيه (آخر رد :فاطمة الزهراء العلوي)       :: تقرير من جمهورية السلاح (آخر رد :فاطمة الزهراء العلوي)       :: أنا وطفلي و.... (آخر رد :عادل ابراهيم حجاج)       :: كن سر سعادتهما (آخر رد :منجية مرابط)       :: سمراءُ تسكنني ..... (آخر رد :عادل ابراهيم حجاج)       :: مدرجا باللامعنى الحسير / يحيى موطوال (آخر رد :منجية مرابط)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ۵ وَمْضَةٌ حِكائِيّةٌ ۵

۵ وَمْضَةٌ حِكائِيّةٌ ۵ خط القصة القصيرة جدا الذي يمر بالإقتصاد الدلالي الموجز وتحميل المضمون

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-04-2019, 03:41 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إيمان سالم
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الاكاديمية للعطاء
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

إيمان سالم غير متواجد حالياً


افتراضي ثورة فلاسفة

بعد تحليق دام لعقود من الزمن..
نزل, جال مطوّلا بنظره في الخراب الذي يحيط بهم
و في النهاية, أنبأهم بوجوب تعديل لوحة
مائلة على بقايا جدار متهالك






  رد مع اقتباس
/
قديم 21-04-2019, 04:45 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ياسر أبو سويلم الحرزني
عضو مجلس امناء أكاديمية الفينيق للأدب العربي
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الأردن

الصورة الرمزية ياسر أبو سويلم الحرزني

افتراضي رد: ثورة فلاسفة



كأن كتابة مبدعتنا أخذت على نفسها عهداً ألا تخذل القراءة !


ومضة حكائية مبدعة المبنى رائعة المعنى من لدن عرّافة سرد تعرف كيف تجعل الكلام يذعن لسلطة "ما قلّ ودلّ" ويقول حكايته ومعناه.

خطر ببالي كلام كثير وأنا أقرأ ، ولكنّ كلّ قراءة جديدة كانت تنسخ ما استدعته سابقتها من كلام بكلام أجمل ، فاخترت أن أختصر وأصمت في حضرة هذه الروعة ، ولكنّي سوف أسهب في التصفيق لمثل هذه القصّة الّتي كتبت لتقرأ كثيراً ، فقراءة واحدة لن تكون منصفة.

ملاحظة مهمّة : لم أكن أبالغ حين قلت ما سبق ، بل كنت فرحاً جدّاً في حضرة هذه الكتابة المختلفة.

صدّقي قراءتي وشهادتي في كتابتك لأنّي قارئ جيّد يعرف كيف تؤدى أمانة الكلام ، ولم يخذل يوماً نصّاً أدهشه.


بوركت وبوركت الكتابة أستاذتنا المبدعة إيمان سالم.
تحيّاتي واحترامي.






  رد مع اقتباس
/
قديم 21-04-2019, 06:01 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
رافت ابو زنيمة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للعطاء والإبداع
الأردن

الصورة الرمزية رافت ابو زنيمة

افتراضي رد: ثورة فلاسفة

ومضة جميلة بل انها علت فوق الجمال
الله يعطيه العافيه ما قصر امر بتعديل الصورة
الله يستر ما يكون هو الذي سعى في الخراب والدمار
بحق ومضة عميقة اعجبتني
دمتِ وهذا الابداع
دمتِ بخير وصحة إن شاء الله
احترامي وتقديري






كــــــــــــــــــــــان،،،!!
  رد مع اقتباس
/
قديم 21-04-2019, 06:08 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: ثورة فلاسفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان سالم مشاهدة المشاركة
بعد تحليق دام لعقود من الزمن..
نزل, جال مطوّلا بنظره في الخراب الذي يحيط بهم
و في النهاية, أنبأهم بوجوب تعديل لوحة
مائلة على بقايا جدار متهالك
بالفعل هي فلسفة ممقوتة
هكذا هو حال الظلمة الذين يعبدون المناصب
ربما أعود بقراءة مغايرة ربما
نفتقد حميل حراكك بيننا
كل التقدير أختي إيمان







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 21-04-2019, 07:44 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
خديجة قاسم
(إكليل الغار)
فريق العمل
عضو تجمع الأدب والإبداع
عضو تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الأردن

الصورة الرمزية خديجة قاسم

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

خديجة قاسم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ثورة فلاسفة

ومضة عميقة بديعة
دهرا قضى في برجه العاجي وحينما نزل، لم يلتفت للجوهر الذي بات مكتظّا بالفوضى والعبث الذي ربما سبّبه أنانيته وحرصه على منفعته ليس غير، بل التفت إلى مظهر لا يقدّم ولا يؤخّر وترك البؤساء يهزّون رأس الخيبة والدهشة

بوركت غاليتي إيمان ودمت طيبة العطاء
محبتي لك ولروحك العذبة







  رد مع اقتباس
/
قديم 21-04-2019, 09:42 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
نجيب بنشريفة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

نجيب بنشريفة متواجد حالياً


افتراضي رد: ثورة فلاسفة









هنا العنوان غطى على النص بكل الأشكال
ثورة المال ثورة الجنس وثورة قطع الأوصال

أحسبه ومض ساخر
جوهره سموم عابر

تعمير هدم تعمير حتى انكماش الكون
بصحة شركات العمران العابرة للقارات


اللافتة كتب عليها
فشل ذريع
لزوم إعادة تطهير الينابيع

كأنه شخص صمت طيلة فوضى هزت الفضاء
تنتظره الجموع وكلها شوق لمعرفة قراراته المصيرية
انفلتت منه حركة هزلية تشير إلى مؤامرة مبيتة
ثار كل غيور شهم صادق أمين
وكانوا جد جد قلال
وتخلف هؤلاء قاطبة

ما داموا فلاسفة فهم حكماء
وهل هناك تفسير آخر
وهي كلمة لها وزنها
وتستوجب الإحترام
والتقدير

أنا من جانبي أقدر الفلاسفة
كل مجتهد لا ينال من كرامتهم
وليس من السهل أن تثير فيلسوف
ولنا في سقراط وثباته عند إعدامه عبرة
ومن على شاكلته وإذا اجتمعوا يحفهم نور
ولا يجتمعون على باطل أبدا


المكان الذي يحط من كرامة الفكر لا يستحق الإلتفات له
والفلاسفة أهل فكر متطور وقلوب كبيرة لا يحملون حقدا
وإلا فهو يدعي ما اسطاعه غيره وعجز نفسه عن تحقيقه
وما علاقة الفيلسوف بالحرب فهو في الأصل رجل سلام



خالص تحياتي
















  رد مع اقتباس
/
قديم 22-04-2019, 12:28 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
نوال البردويل
فريق العمل
عضو تجمع أدب الرسالة
عنقاء العام 2016
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية نوال البردويل

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

نوال البردويل غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ثورة فلاسفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان سالم مشاهدة المشاركة
بعد تحليق دام لعقود من الزمن..
نزل, جال مطوّلا بنظره في الخراب الذي يحيط بهم
و في النهاية, أنبأهم بوجوب تعديل لوحة
مائلة على بقايا جدار متهالك
ثار من أجل لوحة معوجة ولم يثره ما رأى من دمار !
عجبي...
ومضة جميلة جداً بصياغتها ومضمونها
رائعة أنتِ
تقديري غاليتي إيمان
وتحياتي







  رد مع اقتباس
/
قديم 22-04-2019, 04:49 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
إيمان سالم
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الاكاديمية للعطاء
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

إيمان سالم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ثورة فلاسفة

أمر سريعا محمّلة بكثير ود و امتنان
و جنان ورود لأرواحكم الراقية
و تفاعلكم الأبهى و الأسمى

سأعود بإذن الله






  رد مع اقتباس
/
قديم 22-04-2019, 06:36 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
فوزي بيترو
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الأردن

الصورة الرمزية فوزي بيترو

افتراضي رد: ثورة فلاسفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان سالم مشاهدة المشاركة
بعد تحليق دام لعقود من الزمن..
نزل, جال مطوّلا بنظره في الخراب الذي يحيط بهم
و في النهاية, أنبأهم بوجوب تعديل لوحة
مائلة على بقايا جدار متهالك
ما شدَّ انتباهي في ملاحظة الفليسوف
هو مشاهدته للقذى في أعين البشر.
أما الخشبة التي في عيون " المتفلفسون " يتم تجاهلها .
وفلاسفة هذا الجنس كُثر مثل دود التين ، منه وفيه !
تحياتي






  رد مع اقتباس
/
قديم 23-04-2019, 01:15 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
إيمان سالم
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الاكاديمية للعطاء
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

إيمان سالم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ثورة فلاسفة

ياسر أبو سويلم الحرزني;1780060

كأن كتابة مبدعتنا أخذت على نفسها عهداً ألا تخذل القراءة !

إن حدث و تعثر القلم و سيحدث تأكد أستاذي أني لم أقصد أن أخذل القراءة
فالأمر لا يستقيم دون التأرجح بين كفتي الفشل و النجاح .. ما دمت أجرب و سأظل كذلك
حبا في التجريب .. لذلك ألتمس عذركم لأهمية رأيكم بالنسبة لي




ومضة حكائية مبدعة المبنى رائعة المعنى من لدن عرّافة سرد تعرف كيف تجعل الكلام يذعن لسلطة
"ما قلّ ودلّ" ويقول حكايته ومعناه.

كلماتك مبعث فرح و اعتزاز بالنسبة لي و هي شهادة غالية أرجو أن أستحقها
عندما اتجول بين اروقة الملتقى يغمرني شعور باني اليس في بلاد العجائب
و لكن دعم و تشجيع أدباء كحضرتك بكرم أخلاقك يجعلني أرجو من الله أن يلهمني ما
يرقى لمستوى ثقتكم الغالية و الراقية .. انتظر بكل ود و تقدير رأيك و ملاحظاتك القيمة



خطر ببالي كلام كثير وأنا أقرأ ، ولكنّ كلّ قراءة جديدة كانت تنسخ ما استدعته سابقتها من كلام بكلام أجمل ، فاخترت أن أختصر وأصمت في حضرة هذه الروعة ، ولكنّي سوف أسهب في التصفيق لمثل هذه القصّة الّتي كتبت لتقرأ كثيراً ، فقراءة واحدة لن تكون منصفة.

هنا أسعدني أن النص حمّال أوجه غني بأكثر من تأويل و تمنيت لو
توضح بعض مما تراءى لكم من متواضع حرفي .. النص يحصرني في فكرة واحدة تكون الدافع و المحرك
لنسق النص لهذا في كل قراءة مغايرة أشعر بنوع من التحرر من ضغط الصورة الأصلية ..
و تبقى قراءتك مبعث فرح و امتنان ..



ملاحظة مهمّة : لم أكن أبالغ حين قلت ما سبق ، بل كنت فرحاً جدّاً في حضرة هذه الكتابة المختلفة.

صدّقي قراءتي وشهادتي في كتابتك لأنّي قارئ جيّد يعرف كيف تؤدى أمانة الكلام ، ولم يخذل يوماً نصّاً أدهشه.

أصدق لأبعد مدى لأنك قيمة و قامة لها مني كل التقدير و الاحترام
و أجدد تأكيدي بأني سأسعد بملاحظاتك و توجيهك لأي أخطاء و هفوات كسعادتي بتشجيعك
و دعمك على حدّ السواء



بوركت وبوركت الكتابة أستاذتنا المبدعة إيمان سالم.
تحيّاتي واحترامي.

أستاذي و المبدع القدير أ.ياسر
تحياتي و خالص امتناني و تقديري لتواجدك الكريم و لطيب الحضور

شكرا بلا ضفاف
دمتم بأمان الله و حفظه


[/size][/right][/QUOTE]






  رد مع اقتباس
/
قديم 23-04-2019, 02:05 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ثورة فلاسفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان سالم مشاهدة المشاركة
بعد تحليق دام لعقود من الزمن..
نزل, جال مطوّلا بنظره في الخراب الذي يحيط بهم
و في النهاية, أنبأهم بوجوب تعديل لوحة
مائلة على بقايا جدار متهالك
الاستاذة ايمان
هذا نص مدهش بدءا من العنوان .ثورة الفلاسفة ..وهو يعنى ان هناك تعدد لكلمة الثورة فى حد ذاتها حسب القائمين بها..فربما نجد ثورة المبدعين ..ثورة السحرة ..ثورة الفنانين .ثورة الشعراء ..ثورة الصعاليك ......
.......
بعد تحليق دام لعقود ..نحن أمام طاغيةديكتاتور حلق لعقود بعيدا عن شعبه ورعيته ..عاش فى برج عاجى يفصل بينه وبين شعبه فراغ كبير ..
نزل ..جال بنظره ..هنا اشارة الى الثبات بعد النزول ..لم يتحرك ولم يتجول بذاته ..بل جال بنظره ..هنا مجرد اهتمام يمليه الموقف فكان بمجرد النظر ..ويجوز ان الخراب الذى شاهده جعله يتسمر فى مكانه لعلمه انه هناك خراب أكثر سيجده ويراه ان تحرك فتكون مشاعره عرضة للتعكر .ورغم مارأى ووجد من خراب طال بلاده وشعبه ..إلا أنه غض البصر عن الخراب الواقع وتحدث عن لوحة ما ..هنا ليست نظرة قاصرة منه بقدر ماهى نظرة سياسية وبعد استراتيجى ..وكأنه أراد ان يقول (كل شئ على مايرام) باستثناء تلك اللوحة . . هنا استهانة بالثوار ..يجوز ..هروب للأمام ..يجوز ..لامبالاة ..يجوز ..انفصال عن واقع ..يجوز ..عجز وحيرة ..يجوز ..حسرة وخيبة ..يجوز ..لعب ع الحبال ..يجوز ..استسلام وخضوع ..يجوز ..قوة وسيطرة ..يجوز ..الخ
العنوان ولقطة اللوحة هذه يحتاجان الى شخصين معا يناقشان المعنى والعمق والمقصد ..ولأننى أعمل وحيدا على هذه التفاسير ..فقد اكون ذهبت بعيدا ..
اتابع ردود الزملاء.
مودتى






  رد مع اقتباس
/
قديم 23-04-2019, 12:36 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
نجيب بنشريفة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

نجيب بنشريفة متواجد حالياً


افتراضي رد: ثورة فلاسفة






ما هذه الومضة الحكائية

وهل أصدقك الرأي
قد خطر لا من تخاطر
لعله مخاطرة كما أعتبر الرد على نصوص زملاء
إن صح نبض خافق قصاد وصف رائق جد متطابق
لهذا أسميتها السابرة الخبيرة والفلسفة حقول كبيرة
وبساتين كثيرة وأرواح غفيرة
رممت ولازالت نفوسا ضريرة

لهذه الومضة الولادة الفيلسوفة

إيجازا تسامى إنجازا سهل ترتيب
وهل أقسم إنه لعسير تركيب
بين نص وعنوان غريب












  رد مع اقتباس
/
قديم 23-04-2019, 01:03 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
أمل الزعبي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
رابطة الفينيق / عمون
الاردن

الصورة الرمزية أمل الزعبي

افتراضي رد: ثورة فلاسفة

تماما انطبق عليه المثل القائل صمت دهرا ونطق كفرا

الاديبة المبدعة ايمان سالم
ومضة موفقة الصياغة والمعنى
دمت بكل الحب







" الله نور السموات والأرض "
  رد مع اقتباس
/
قديم 23-04-2019, 08:56 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
إيمان سالم
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الاكاديمية للعطاء
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

إيمان سالم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ثورة فلاسفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رافت ابو زنيمة مشاهدة المشاركة
ومضة جميلة بل انها علت فوق الجمال
الله يعطيه العافيه ما قصر امر بتعديل الصورة
الله يستر ما يكون هو الذي سعى في الخراب والدمار
بحق ومضة عميقة اعجبتني
دمتِ وهذا الابداع
دمتِ بخير وصحة إن شاء الله
احترامي وتقديري

الأجمل دائما تواجدك الكريم و مداخلتك الراقية شاعرنا المبدع أ.رأفت
للأسف البعض لا يمكن أن ننكر علمهم و إمكانياتهم الفكرية
و لكن يختارون توظيفها التوظيف الخطأ أو لحساب زيد أو عمر
أفلا يكونوا بذلك قد شاركوا في الخراب و الدمار ..!!

شكرا جزيلا على هذه الإشارة القيمة و التفاعل الراقي
دمت بألف خير و صحة وعافية إن شاء الله تعالى

خالص ودي و تقديري ..






  رد مع اقتباس
/
قديم 23-04-2019, 11:38 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
إيمان سالم
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الاكاديمية للعطاء
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

إيمان سالم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ثورة فلاسفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
بالفعل هي فلسفة ممقوتة
هكذا هو حال الظلمة الذين يعبدون المناصب
ربما أعود بقراءة مغايرة ربما
نفتقد حميل حراكك بيننا
كل التقدير أختي إيمان

مرحبا بكم دائما أستاذي و أخي الكريم خالد
و ألف شكر على كلماتك الطيبة و روحك الراقية ..

خالص ودي و تقديري
دمتم بخير و صحة و عافية

بأمان الله و حفظه






  رد مع اقتباس
/
قديم 25-04-2019, 09:07 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
ناظم العربي
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية ناظم العربي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

ناظم العربي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ثورة فلاسفة

ومضة قالت السخرية بشكل مختلف
وكثيرة هي الاساءات التي تحدث هنا
وقمة الهزؤ بالانسان كانت في لقطة مبدعتنا الفاضلة
تحية وسلام






  رد مع اقتباس
/
قديم 03-05-2019, 11:34 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
إيمان سالم
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الاكاديمية للعطاء
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

إيمان سالم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ثورة فلاسفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خديجة قاسم مشاهدة المشاركة
ومضة عميقة بديعة
دهرا قضى في برجه العاجي وحينما نزل، لم يلتفت للجوهر الذي بات مكتظّا بالفوضى والعبث الذي ربما سبّبه أنانيته وحرصه على منفعته ليس غير، بل التفت إلى مظهر لا يقدّم ولا يؤخّر وترك البؤساء يهزّون رأس الخيبة والدهشة

بوركت غاليتي إيمان ودمت طيبة العطاء
محبتي لك ولروحك العذبة

قراءة مميزة أستاذتنا الغالية و المبدعة خديجة قاسم , شكرا على هذا التوصيف
الدقيق " الجوهر بات مكتظا بالفوضى و العبث .. " صحيح هو كذلك و هنا
بالضبط تتجلى ثورة الفلاسفة التي من المفترض تدعو لترتيب الأولويات و تحديد الأهداف
لإقامة الأسس و الدعائم الثابتة لبناء مستقبل شعوب و أوطان و لكن للأسف ليس
دائما يتخذ أهل لفكر هذا الطريق الوعر و الذي يستدعي سمات انسانية استثنائية ..

أسعدك المولى كما تسعدينني دائما
بمرورك الراقي و البهي
محبتي و امتناني لروحك الأرقى

دمتم بأمان الله و حفظه






  رد مع اقتباس
/
قديم 03-05-2019, 11:55 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
إيمان سالم
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الاكاديمية للعطاء
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

إيمان سالم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ثورة فلاسفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجيب بنشريفة مشاهدة المشاركة








هنا العنوان غطى على النص بكل الأشكال
ثورة المال ثورة الجنس وثورة قطع الأوصال

أحسبه ومض ساخر
جوهره سموم عابر

تعمير هدم تعمير حتى انكماش الكون
بصحة شركات العمران العابرة للقارات


اللافتة كتب عليها
فشل ذريع
لزوم إعادة تطهير الينابيع

كأنه شخص صمت طيلة فوضى هزت الفضاء
تنتظره الجموع وكلها شوق لمعرفة قراراته المصيرية
انفلتت منه حركة هزلية تشير إلى مؤامرة مبيتة
ثار كل غيور شهم صادق أمين
وكانوا جد جد قلال
وتخلف هؤلاء قاطبة

ما داموا فلاسفة فهم حكماء
وهل هناك تفسير آخر
وهي كلمة لها وزنها
وتستوجب الإحترام
والتقدير

أنا من جانبي أقدر الفلاسفة
كل مجتهد لا ينال من كرامتهم
وليس من السهل أن تثير فيلسوف
ولنا في سقراط وثباته عند إعدامه عبرة
ومن على شاكلته وإذا اجتمعوا يحفهم نور
ولا يجتمعون على باطل أبدا


المكان الذي يحط من كرامة الفكر لا يستحق الإلتفات له
والفلاسفة أهل فكر متطور وقلوب كبيرة لا يحملون حقدا
وإلا فهو يدعي ما اسطاعه غيره وعجز نفسه عن تحقيقه
وما علاقة الفيلسوف بالحرب فهو في الأصل رجل سلام



خالص تحياتي












شكرا جزيلا لكم أستاذنا الفاضل و المبدع نجيب بنشريفة
على هذه الوقفة المميزة و الراقية عند متواضع حرفي
و خالص تقديري لغيرتك الجلية لأهل العلم و أصحاب الفكر النير
و أنا بدوري لا أكن إلا كل الاحترام لكل المجتهدين في
طريق العلم و البحث و لهذا حرصت على الا أقع في مطب التعميم
و ورد العنوان غير معرف " ثورة فلاسفة "
فالنقد منهجهم و أول الدروس التي نستقيها من علمهم .. فوجوب النظر
و إعادة النظر في الحياة و الانسان خاصة في مراحل شهدت هزات
عنيفة اختلط فيها الحابل بالنابل و تداخلت الرؤى و لم يعد بالإمكان
تحديد الاتجاهات .. في هذا السياق يكون تأثير من حملوا لواء الفكر
الأثر البليغ على الوضع إما إيجابا أو سلبا بحسب البوصلة التي يتبعون ..

شكرا مجددا لكم أستاذي
على قراءتك الرائعة و ملاحظاتك القيمة

خالص التقدير و الاحترام
لتواجدك الكريم






  رد مع اقتباس
/
قديم 03-05-2019, 11:59 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
إيمان سالم
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الاكاديمية للعطاء
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

إيمان سالم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ثورة فلاسفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوال البردويل مشاهدة المشاركة
ثار من أجل لوحة معوجة ولم يثره ما رأى من دمار !
عجبي...
ومضة جميلة جداً بصياغتها ومضمونها
رائعة أنتِ
تقديري غاليتي إيمان
وتحياتي

الرائع حضورك غاليتنا المبدعة نوال
الله يحفظكم يا رب و يبارك فيكم
شكرا على تواجدك الكريم و الذي أسعد به دوما و أنتظره
و أرجو أن أكون عند حسن الظن دوما


محبتي و خالص تقديري ..






  رد مع اقتباس
/
قديم 04-05-2019, 06:20 AM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
عوض بديوي
عضو أكاديمية الفينيق للأدب العربي
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
يحمل لقب فينيق 2015
الأردن

الصورة الرمزية عوض بديوي

افتراضي رد: ثورة فلاسفة

مائلة على بقايا جدار متهالك

ســلام من الله و ود ،
الله الله الله
سرني أنني كنت مع هذا الجمال ...
وللفلاسفة شؤون عجاب ...
القفلة الذكية و ما فيها من رمزية عالية ؛ تفتح تأويلات عدة ، إن فهمنا رمزية الجدار المتهالك وميلان اللوحة ...
العنوان يبشر بيقظة فلاسفة غيبوا أو غابوا ...
ثم إن الزمن طال ...واليباب محيط بالجميع ... هل قاعدة الفكر الأيدولوجي متهالكة بالفعل أم أنها محاربة ...؟!
سردية كوميديا سوداء راصدة ذكية مشتغل عليها لا ريب... في درر القص الفارق ...
مرور أولي وجوب الاحتفاء بكم و منجزكم...
أنعم بكم و أكرم ...!!
محبتي






  رد مع اقتباس
/
قديم 04-05-2019, 04:39 PM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
منجية مرابط
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للإبداع والعطاء
تونس

الصورة الرمزية منجية مرابط

افتراضي رد: ثورة فلاسفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان سالم مشاهدة المشاركة
بعد تحليق دام لعقود من الزمن..
نزل, جال مطوّلا بنظره في الخراب الذي يحيط بهم
و في النهاية, أنبأهم بوجوب تعديل لوحة
مائلة على بقايا جدار متهالك
بنيوية النص محكمة جداً في تشكيلة تداعياتها المدهشة.
جميل ما أبدع قلمك الغالية إيمان أمنياتي لك بالتوفيق الدائم.
مودتي.






يا أبتِ تذكّرتك فوق شرفات العصافير، فتناثر من قلبي الحب !
  رد مع اقتباس
/
قديم 30-06-2019, 12:25 AM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
إيمان سالم
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الاكاديمية للعطاء
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

إيمان سالم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ثورة فلاسفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فوزي بيترو مشاهدة المشاركة
ما شدَّ انتباهي في ملاحظة الفليسوف
هو مشاهدته للقذى في أعين البشر.
أما الخشبة التي في عيون " المتفلفسون " يتم تجاهلها .
وفلاسفة هذا الجنس كُثر مثل دود التين ، منه وفيه !
تحياتي

عندما يغيب الميزان تنقلب كل المعادلات , الفلسفة و الفكر التنويري إن لم يخدم
الواقع و يضيء عتمة الجهل و التخلف .. ما الفائدة التي ترجى منه ..!!

شكرا جزيلا على تواجدك الكريم و مداخلتك القيمة أستاذ فوزي
تحياتي و خالص التقدير ..

دمتم بأمان الله






  رد مع اقتباس
/
قديم 17-09-2019, 06:18 PM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
إيمان سالم
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الاكاديمية للعطاء
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

إيمان سالم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ثورة فلاسفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال عمران مشاهدة المشاركة
الاستاذة ايمان
هذا نص مدهش بدءا من العنوان .ثورة الفلاسفة ..وهو يعنى ان هناك تعدد لكلمة الثورة فى حد ذاتها حسب القائمين بها..فربما نجد ثورة المبدعين ..ثورة السحرة ..ثورة الفنانين .ثورة الشعراء ..ثورة الصعاليك ......
.......
بعد تحليق دام لعقود ..نحن أمام طاغيةديكتاتور حلق لعقود بعيدا عن شعبه ورعيته ..عاش فى برج عاجى يفصل بينه وبين شعبه فراغ كبير ..
نزل ..جال بنظره ..هنا اشارة الى الثبات بعد النزول ..لم يتحرك ولم يتجول بذاته ..بل جال بنظره ..هنا مجرد اهتمام يمليه الموقف فكان بمجرد النظر ..ويجوز ان الخراب الذى شاهده جعله يتسمر فى مكانه لعلمه انه هناك خراب أكثر سيجده ويراه ان تحرك فتكون مشاعره عرضة للتعكر .ورغم مارأى ووجد من خراب طال بلاده وشعبه ..إلا أنه غض البصر عن الخراب الواقع وتحدث عن لوحة ما ..هنا ليست نظرة قاصرة منه بقدر ماهى نظرة سياسية وبعد استراتيجى ..وكأنه أراد ان يقول (كل شئ على مايرام) باستثناء تلك اللوحة . . هنا استهانة بالثوار ..يجوز ..هروب للأمام ..يجوز ..لامبالاة ..يجوز ..انفصال عن واقع ..يجوز ..عجز وحيرة ..يجوز ..حسرة وخيبة ..يجوز ..لعب ع الحبال ..يجوز ..استسلام وخضوع ..يجوز ..قوة وسيطرة ..يجوز ..الخ
العنوان ولقطة اللوحة هذه يحتاجان الى شخصين معا يناقشان المعنى والعمق والمقصد ..ولأننى أعمل وحيدا على هذه التفاسير ..فقد اكون ذهبت بعيدا ..
اتابع ردود الزملاء.
مودتى

كتبت أكثر من ردّ و حذفته لأني كل مرة أجد أن أي ردّ لن يف حقّ هذا التدخّل الرّاقي و التحليل المميّز
قراءة فصّلت و جزّأت المشهد و فتحت أبواب التأويل على مصراعيها .. شكرا على هذا الإثراء و الإضافة
الرائعة التي منحتها لنصي المتواضع .. أتمنى أن تتقبل اعتذاري على التأخر في الردّ

بارك الله بكم مبدعنا أ.جمال
أجدد شكري لك و خالص التقدير






  رد مع اقتباس
/
قديم 17-09-2019, 07:35 PM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
إيمان سالم
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الاكاديمية للعطاء
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

إيمان سالم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ثورة فلاسفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجيب بنشريفة مشاهدة المشاركة





ما هذه الومضة الحكائية

وهل أصدقك الرأي
قد خطر لا من تخاطر
لعله مخاطرة كما أعتبر الرد على نصوص زملاء
إن صح نبض خافق قصاد وصف رائق جد متطابق
لهذا أسميتها السابرة الخبيرة والفلسفة حقول كبيرة
وبساتين كثيرة وأرواح غفيرة
رممت ولازالت نفوسا ضريرة

لهذه الومضة الولادة الفيلسوفة

إيجازا تسامى إنجازا سهل ترتيب
وهل أقسم إنه لعسير تركيب
بين نص وعنوان غريب









شرفتني بمداخلة ثانية مبدعنا المحترم أ.نجيب بنشريفة ارتقت بمتواضع حرفي
شكرا جزيلا على تفاعلك الكريم و كلماتك المشجعة و أرجو أن أكون عند حسن الظن


أرجو أن تتقبل اعتذاري على تاخّري في الردّ
احترامي و تقديري لكم أستاذي
دمتم بأمان الله و حفظه






  رد مع اقتباس
/
قديم 17-09-2019, 07:53 PM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
إيمان سالم
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الاكاديمية للعطاء
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

إيمان سالم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ثورة فلاسفة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمل الزعبي مشاهدة المشاركة
تماما انطبق عليه المثل القائل صمت دهرا ونطق كفرا

الاديبة المبدعة ايمان سالم
ومضة موفقة الصياغة والمعنى
دمت بكل الحب

هو كذلك إذ يحدث أن يضيع الفاصل بين النظري و التطبيقي
و تتعمّق الغربة بين المفكر و المجتمع و ينعكس تأثيره سلبا في التحولات المفصلية
و العميقة التي يمكن أن يمرّ بها مجتمعه ..

مبدعتنا الأديبة العزيزة أمل الزعبي
أسعدني تفاعلك الكريم و شرفني تواجدك القيم
خالص شكري و تقديري دمت بأمان الله و حفظه

أعتذر على تأخري في الردّ






  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط