لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: يا حلمَ ليلةِ صيفٍ انقضت وبقي الحلمُ عالقاً لم ينته (آخر رد :علي الاحمد الخزاعلة)       :: رفقاً بحالي (آخر رد :محمد ذيب سليمان)       :: مسابقة محبة القرآن الكريم 1440هجرية (آخر رد :محمد فهمي يوسف)       :: وصية أبي (آخر رد :نفيسة التريكي)       :: صرخات (آخر رد :نفيسة التريكي)       :: بريد الفتى السومري (آخر رد :نوال البردويل)       :: فيروس نقص المناعة البشرية (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: يتصدر السباق المكون من 8 أعضاء ليحل محل تيريزا ماي (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: مدينة أمريكية تتعرض لهجوم الفدية وإغلاق الإنترنت (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: من وحي الخيال (آخر رد :جهاد بدران)       :: فلسفة الكيمياء (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: فرز (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: جرح غائر (آخر رد :خديجه عبدالله)       :: في رثاء والدي (آخر رد :صلاح ريان)       :: نَسَــــــــــــمُ الضُّحَى (آخر رد :بوشعيب العصبي)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ⊱ تجليات سردية ⊰

⊱ تجليات سردية ⊰ عوالم مدهشة قد ندخلها من خلال رواية ، متتالية قصصية مسرحية او مقامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-07-2018, 02:01 AM رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
نوال البردويل
فريق العمل
عضو تجمع أدب الرسالة
عنقاء العام 2016
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية نوال البردويل

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

نوال البردويل غير متواجد حالياً


افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /

نعم اته مقام ام هاشم
العطر والبخور والبركة والايمان والبيع والشراء والدعاة والدراويش
والمنتفعون والمصلون .....و .. واللصوص ....
............. الى لقاء ............
فى حديقة الحيوانات

سرد جميل أمتعنا وما زلنا نتابع
وفي انتظار جزء ..
في حديقة الحيوانات
كل التقدير







  رد مع اقتباس
/
قديم 11-07-2018, 05:07 PM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوال البردويل مشاهدة المشاركة
نعم اته مقام ام هاشم
العطر والبخور والبركة والايمان والبيع والشراء والدعاة والدراويش
والمنتفعون والمصلون .....و .. واللصوص ....
............. الى لقاء ............
فى حديقة الحيوانات

سرد جميل أمتعنا وما زلنا نتابع
وفي انتظار جزء ..
في حديقة الحيوانات
كل التقدير
يا ست نوال ياغالية ..
ربنا يخليكي ..
دايما بتشجعينى..
ربي يبارك فيكى ..
يارب أرد جمايلك ..
وأقدر حقك أوفيكي..
واييييه
شكرا على التشجيع استاذتى الغالية نوال
مودتى واحترامي






  رد مع اقتباس
/
قديم 11-07-2018, 05:16 PM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير محمد مشاهدة المشاركة
مش حقول لحد
والله يعينك يارب.
بخصوص التواجد والمتابعة فالحال من بعضه بكل اسف
انا مقصرة جداا وقليلة الحضور لظروف تجبرني على الغياب.
وشوقي الكبير لكم ولهذا الصرح الجميل يجبرني على الحضور رغم كل الظروف.
نسأل الله إيابا بلا ذهاب
وحضورا بلا غياب

كل الود والورد لروحك النقاء زعيم الغلابة
يا ست عبير ياغالية ..
شكرا على المرور ..
اوعاكى تكونى قلتى ..
خلي الطابق مستور ..
واقولك سر تانى ..
بس الكلام محظور ..
جبت هاتف جديد ..
فى السرقة عليه الدوور ..
وايييه
العاطرة أستاذة عبير
عذرا على لخبطة أولوية الردود ..أكيد قلتلك على أخطاء استخدامى للهواتف الذكية.
مودتى ياغالية






  رد مع اقتباس
/
قديم 11-07-2018, 05:22 PM رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
عبير محمد
المستشارة العامة
لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
عضو تجمع الأدب والإبداع
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية عبير محمد

افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال عمران مشاهدة المشاركة
يا ست عبير ياغالية ..
شكرا على المرور ..
اوعاكى تكونى قلتى ..
خلي الطابق مستور ..
واقولك سر تانى ..
بس الكلام محظور ..
جبت هاتف جديد ..
فى السرقة عليه الدوور ..
وايييه
العاطرة أستاذة عبير
عذرا على لخبطة أولوية الردود ..أكيد قلتلك على أخطاء استخدامى للهواتف الذكية.
مودتى ياغالية
ههههه
الف مبروك الهاتف الجديد
وبعد الشر عنه
خلّي بالك منه
ثم اني اتابع يوميات بائع العرقسوس بشغف
واحييك على روعة واناقة سردك وقلمك الذهبي الأنيق
ولا داعي ابدا للاعتذار اديبنا النبيل
تقبل مروري
ولإنسانك النبيل السامق كل الود والورد








"سأظل أنا كما أُريد أن أكون ! نصف وزني كبرياء والنصف الآخر قصة لا يفهمها أحد ..."

  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 01:01 AM رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /متابعة الفصل الثاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال عمران مشاهدة المشاركة
**** الحارة تحتفل بزواجى من سعدية ****
عند الظهيرة جاءت عربة نقل كبيرة تابعة للمعلم ثابت صاحب محلات الفراشة ، وهى تحمل الزينات والأعلام واللمبات الملونة وبالونات الهواء .. وأصرت إنشراح على ان تكون الزينة بطول الحارة كلها .. وأن تبدأ الزفة من أمام بيت أم نوال .....
عذراً فقد نسيت أن احدثكم عن إنشراح !!
هل تذكرون تلك المرأة أمام المخبز البلدى والتى ضربت الشاب إياه ؟ !! إنها هى ، أم سعدية التى ستصبح زوجتى الليلة ، وقد إتفقت معها على ان تزوجنى إ بنتها خلال جلسة قصيرة ( فهى تعرفنى من سنوات ) ولقد رحبت بى زوجاً لإبنتها بلا قيد أو شرط .... وقد كانت أم نوال تحوم حولى آملة أن أتزوج نوالاً ، وقد وصل الخبر إلى مسامع إنشراح فسكتت على مضض إنتظاراً لهذه الليلة لتصر على أن تبدأ الزفة من أمام بيت ام نوال رغم بعده عنا بكثير ..
حضر بعض الشباب والصبية ليساعدوا ثابت فى إقامة الزينة ووضع عليوة العجلاتى يده فى جيب سترته وأخرج قطعة من الحشيش فى حجم كف اليد ودسها فى جيب المعلم ثابت وهو يوصيه بزيادة الزينة والأعلام . وقد أرسل ثابت صبيانه إثر هذه التكرمة لإحضار المزيد من الزينة . وما أن بدأ الفرح مساءً حتى حضر المعلم حمزة وهو يمشى مختالاً كالطاووس يحيط به ( المعلمين والصبيان ) ! وتسابق الرجال والشباب لتحيته يداً بيد ، وما من يد مُدَت إليه وعادت خاوية ..
وبهذا أصبح معظم أهل الحارة مملؤة جيوبهم بالحشيش ولفافات البانجو ، والأقراص المخدرة .. ومع الموسيقى والغناء قام الشباب بأداء رقصة جماعية جميلة وهم يتلاعبون بين أيديهم بالمطاوى والسِنج فى خفة وحرفية ..وقد جذبوا إنشراح من يدها وأرغموها على أن ترقص وسطهم ففعلت حتى لا تحرجهم !! وكانت وصلة رقص رائعة قدمتها حماتى .. ودار بائعو الترمس والبيرة على الحضور الذين إنقسموا إلى مجموعات تتبادل الحديث والنكات والضحك ، وشرب البيرة والمخدرات بأنواعها ، حتى إختنق جو الحارة وملأته سحب الدخان .. وقد كنت أمشى بين المعازيم اشكرهم وأتلقى منهم التهنئة ..وفجأة إنقطع التيار الكهربائى
وساد الظلام ........أطلقت بعض النسوة الزغاريد المدوية أثناء الظلام ، فيما اخذ رجال المعلم حمزة وصبيانه التدابير اللازمة لحماية الفرح . كما نشطوا فى توزيع ما فى حوزتهم من مخدرات لكل وافد يبحث عن متطلبات ( ظبط الدماغ ) ...
على ناصية الحارة حدثت مشادة بين بعض الشبان تطايرت على اثرها الكراسى فى الهواء وتعالت الصرخات والشتائم وسادت الفوضى .. وتحدثت لغة المطاوى والسنج والشوم ، إلا ان العراك رغم شموله لم يقترب قيد انملة من الأماكن التى يجلس فيها المعلمين الكبار ورجالهم .. وقد وقف أحد اعمامى وصاح بصوت جهورى ( إللى هايبوظ فرحنا بكرة يبقى مطرحنا ) ( واقسم بالله إللى هايزعلنا فى فرح إبن اخويا ما هاروحه لأهله سليم ) .... وقد كانت هذه الكلمات بمثابة إنذار للجميع ، فساد الهدؤ بعدها .. عادت الكهرباء من جديدمع آخرمشاهد المعركة إذ كان المخبرين السريين وبعض أ مناء الشرطة يقتادون عليوة العجلاتى وشقيقه والدماء تسيل من وجوههم ، وحسنى السنجاوى ، وعبده شيكارة شقيق نوال إلى القسم بينما إختفى باقى المتعاركين ....
هدأت الأمور تماماً ووصلت عربة الفرقة الموسيقية تتبعها سيارة فارهة نزلت منها
. نواعم . الراقصة .. وهاج الحضور وماجوا وصفقوا وصرخوا واُطلقت الأعيرة النارية ترحيباً بالراقصة ..
إعتلت الفرقة خشبة المسرح . وبدأت تدندن وتجرب الآلات .. ثم قدمت بعض الوصلات الغنائية الخفيفة إلى أن فوجئ الحضور بالراقصة نواعم تعتلى المسرح ببدلة رقص عارية .. وإنطلقت الأعيرة النارية دون توقف وكان لعمى واولاده النصيب الأكبر فيها وانارت سماء الحارة بالصواريخ والألعاب النارية ووقف الجميع يصرخون ويتصايحون ويهتفون بإسم نواعم التى بدأت اولى رقصاتها ..وإنقلب الجميع فى الفرح إلى عين واحدة تخترق قطعتى القماش الوحيدتين اللتين تستران آخر ما بقى من جسد نواعم .. وتبارى ( المعلمين ) فى تقديم النقوط للراقصة . والشبان يرقصون على الأرض امام المسرح .. ولعبت المخدرات بالرؤوس والعقول، وتلاعبت نواعم بالأحاسيس والغرائز !!!!
وقفز ( حمكشة ) النقاش فجأة فوق خشبة المسرح وهجم على نواعم يريد تقبيلها عنوة ، فدفعه عنها البعض .. وأنزلوه أرضاً ، فما كان منه إلا أن أخرج مطواته وغمدها فى بطن أول جسد صادفه .. وإنقلب الفرح على اثر ذلك إلى ساحة عراك كبيرة .. !!!! أشار عمى على إنشراح بالتعجيل بالزفاف .. وصعد معى لأعلى وأمسكت بيد سعدية وخرجنا من المنزل حيث ركبنا السيارة المعدة لنا ، وتبعتنا سيارات اخرى كثيرة ، فيما سبقتنا بخطوات عشرات الدراجات البخارية فى زفة جميلة ورائعة .. وفى الاستوديو اخذنا الصور التذكارية واستكملنا الزفة بفسحة طويلة خارج حدود المنطقة .. وفى طريق عودتنا أكدت إنشراح على طلبها بأن تبدأ الزفة من أمام بيت أم نوال ... وقد حدث ....
كان الهدؤ قد عاد للمكان .. وجاءت الفرقة تسبقها نواعم وقد إرتدت فستاناً طويلاً
وبدأت الزفة لمنزل الزوجية من امام بيت ام نوال .. والحلوى والشيكولاتة وحفنات الملح تتساقط فوق الرؤوس .. ووصلنا أمام بيتنا فإذا بإنشراح تقف مثل الصقر مادة يديها على إتساعهما وهى تسد المدخل وقالت فى صوت مخيف ( العريس والعروسة بس إللى يدخلوا واى واحد ولا واحدة تخطى رجليهم العتبة انا هاقطعها ) .. ودخلت البيت وانا امسك بيد سعدية .. تلاحقنا الزغاريد وعبارات التشجيع الإيحائية التى تقال للعروسين كثيراً فى مثل هذه الليلة .. إلا ان إنشراح أشبعت هؤلاء عن امهاتهم كلاماً من نفس النوع .....
........ وتستمر اليوميات .. إلى اللقاء فى ( أكل العيش يحب الخِفِية ) ..
سرد أنيق وجميل
تصوير لذيذ وكاميرا قوية في تصوير المشاهد
هل هذا فرح أم هي حرب ويجتمع فيه السكارى
وضرب الحشيش وغيرها
متابع لكن بتأن وهدوء
محبتي







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 18-07-2018, 09:12 AM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /متابعة الفصل الثاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
سرد أنيق وجميل
تصوير لذيذ وكاميرا قوية في تصوير المشاهد
هل هذا فرح أم هي حرب ويجتمع فيه السكارى
وضرب الحشيش وغيرها
متابع لكن بتأن وهدوء
محبتي
اخى خالد
شكرا على المرور والرؤية
يبدو ياخالد ان الناس مش فاضية للروايات والأجزاء والذى منه ...ومعهم كل الحق ..السرعة هى سمة كل شئ ..لذلك ورغم وجود أجزاء اخرى سوف اتوقف .محدش فاضى بجد والناس معذورة ..واتا كمان اتخنقت انا برضو زى الناس.
مودتى






  رد مع اقتباس
/
قديم 19-07-2018, 01:05 AM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /متابعة الفصل الثاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال عمران مشاهدة المشاركة
اخى خالد
شكرا على المرور والرؤية
يبدو ياخالد ان الناس مش فاضية للروايات والأجزاء والذى منه ...ومعهم كل الحق ..السرعة هى سمة كل شئ ..لذلك ورغم وجود أجزاء اخرى سوف اتوقف .محدش فاضى بجد والناس معذورة ..واتا كمان اتخنقت انا برضو زى الناس.
مودتى
أخي جمال
صباح الخير يا طيب
خلي صدرك واسع يا حبيب
الرواية تحتاج لقراءة متأنية
ولا أوافقك الرأي في توقفك عن إكمالها
هل تعلم بأن هناك زوار للموقع يتابعون ويقرأون
ويتعلمون وهناك طلاب علم يستفيدون وكان الفينيق
مدرسة لهم في الشعر وغيره ويرتادونها
إستمر ولا تأبه بمن لا يعلق أو يرد
محبتي التي تعلمها







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 20-07-2018, 03:16 AM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /متابعة الفصل الثاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
أخي جمال
صباح الخير يا طيب
خلي صدرك واسع يا حبيب
الرواية تحتاج لقراءة متأنية
ولا أوافقك الرأي في توقفك عن إكمالها
هل تعلم بأن هناك زوار للموقع يتابعون ويقرأون
ويتعلمون وهناك طلاب علم يستفيدون وكان الفينيق
مدرسة لهم في الشعر وغيره ويرتادونها
إستمر ولا تأبه بمن لا يعلق أو يرد
محبتي التي تعلمها
ياحاج خالد يوسف ..
ملينا من الكتابة ..
الدنيا هيه هيه ..
مليانة بالكآبة . .
مغيش جديد نقوله ..
ده كل ده خيابة ..
وايييه
من بدء الخليقة ..
الناس بتقول وتكتب ..
مفيش جديد ياخالد ..
والعالم كله بيكدب ..
وأهى كلها حكايات ..
متشابهة واوعى تعتب ..
وايييه
مودتى أخى خالد
اكتشفت انه لا جديد تحت الشمس حتى فى الحرف والكتابة ..لم يترك لنا من سبقونا حرفا نضيفه او فكرة نطرحها ....
مودتى التى تعلم






  رد مع اقتباس
/
قديم 08-08-2018, 12:31 AM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /متابعة الفصل الثاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال عمران مشاهدة المشاركة
ياحاج خالد يوسف ..
ملينا من الكتابة ..
الدنيا هيه هيه ..
مليانة بالكآبة . .
مغيش جديد نقوله ..
ده كل ده خيابة ..
وايييه
من بدء الخليقة ..
الناس بتقول وتكتب ..
مفيش جديد ياخالد ..
والعالم كله بيكدب ..
وأهى كلها حكايات ..
متشابهة واوعى تعتب ..
وايييه
مودتى أخى خالد
اكتشفت انه لا جديد تحت الشمس حتى فى الحرف والكتابة ..لم يترك لنا من سبقونا حرفا نضيفه او فكرة نطرحها ....
مودتى التى تعلم
فعلا ملينا من كل شيء
افكر كثيرا باعتزال الكتابة
صدقني عالم النت بيوجع الراس
تحياتي







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 09-08-2018, 07:37 AM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /متابعة الفصل الثاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
فعلا ملينا من كل شيء
افكر كثيرا باعتزال الكتابة
صدقني عالم النت بيوجع الراس
تحياتي
ياسلام عليك ..هو ده الكلام ..بس إستنى هاتيجى اللحظة ..جاية جاية ..
مودتى خالد الحبيب.






  رد مع اقتباس
/
قديم 19-08-2018, 02:44 AM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /متابعة الفصل الثاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال عمران مشاهدة المشاركة
ياسلام عليك ..هو ده الكلام ..بس إستنى هاتيجى اللحظة ..جاية جاية ..
مودتى خالد الحبيب.
شكلك.كنت تنتظر هذا الكلام هههه
طول بالك أخي جمال
وننتظر بقية الفصول
كل عام وانت بالف خير







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 04-09-2018, 09:43 PM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /متابعة الفصل الثاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
شكلك.كنت تنتظر هذا الكلام هههه
طول بالك أخي جمال
وننتظر بقية الفصول
كل عام وانت بالف خير
مرحبا آخى خالد
نعم انتظر هذه الكلمة خاصة من عملاق مثلك .
ياخالد ( إحنا بنحكى فى المحكى ) كما يقول المثل المصرى.
لا جديد . كل ماقلناه قيل من قبلنا آلاف إن لم يكن ملايين المرات ...نحن فقط نستوحى ونعمل ( إعادة صياغة وتدوير) ليس إلا ..
مودتى






  رد مع اقتباس
/
قديم 19-10-2018, 01:38 PM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /

ربما هى وجهة نظر خاطئة وتخص كاتبها دون سواه تلك التى ادفع بها مطالبا بالتوقف عن كتابة ما هو ( رواية ) أو مسلسلة قصية .
ولنكتفى فقط بكتابة ق ق والق جدا . وذلك لأن القصة القصيرة والقصة الومضة قادرتان على تناول جديد قصير وسريع وفعال. . أما الرواية فأراها تقع تحت بند ( إعادة تدوير ) لأن السابقين لم يتركوا لنا شيئا إلا وكتبوه. . وربما يبقي الباب مواربا أمام الرواية إذا ما حدث تغيير فى العالم والشخصية الإنسانية على بقعة الارض كلها وهذا لم يحدث بعد .. ولذلك ستظل الرواية ( نسخة مشابهة يتم إعادة تدويرها ) .. وهؤلاء سامحهم الله بعض الذين كتبوا مايكفى لمئات السنوات دون أن يضيف غيرهم حرفا جديدا او فكرة مميزة .
شكسبير- ديستوفيسكى - ارنست هيمنجواى - شارلز ديكنز - ليو تولستوى - بيرل بك - جنكيز ايتماتوف - وغيرهم.
نجيب محفوظ - العقاد - يوسف إدريس - الشابي - الجاحظ - على احمد باكثير - ميخائيل نعيمة - أبو ماضي -فدوى طوقان - وغيرهم.
فقط أقول هل هؤلاء تركوا لنا بابا لم يدخلوه لندخله نحن ؟؟؟؟
لا أعتقد .






  رد مع اقتباس
/
قديم 05-12-2018, 03:43 AM رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
نوال البردويل
فريق العمل
عضو تجمع أدب الرسالة
عنقاء العام 2016
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية نوال البردويل

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

نوال البردويل غير متواجد حالياً


افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال عمران مشاهدة المشاركة
ربما هى وجهة نظر خاطئة وتخص كاتبها دون سواه تلك التى ادفع بها مطالبا بالتوقف عن كتابة ما هو ( رواية ) أو مسلسلة قصية .
ولنكتفى فقط بكتابة ق ق والق جدا . وذلك لأن القصة القصيرة والقصة الومضة قادرتان على تناول جديد قصير وسريع وفعال. . أما الرواية فأراها تقع تحت بند ( إعادة تدوير ) لأن السابقين لم يتركوا لنا شيئا إلا وكتبوه. . وربما يبقي الباب مواربا أمام الرواية إذا ما حدث تغيير فى العالم والشخصية الإنسانية على بقعة الارض كلها وهذا لم يحدث بعد .. ولذلك ستظل الرواية ( نسخة مشابهة يتم إعادة تدويرها ) .. وهؤلاء سامحهم الله بعض الذين كتبوا مايكفى لمئات السنوات دون أن يضيف غيرهم حرفا جديدا او فكرة مميزة .
شكسبير- ديستوفيسكى - ارنست هيمنجواى - شارلز ديكنز - ليو تولستوى - بيرل بك - جنكيز ايتماتوف - وغيرهم.
نجيب محفوظ - العقاد - يوسف إدريس - الشابي - الجاحظ - على احمد باكثير - ميخائيل نعيمة - أبو ماضي -فدوى طوقان - وغيرهم.
فقط أقول هل هؤلاء تركوا لنا بابا لم يدخلوه لندخله نحن ؟؟؟؟
لا أعتقد .
ما هذا الإحباط ؟!
هل نتوقف عن الكتابة لأن من قبلنا تناولوا كل المواضيع؟
الأفكار تتجدد والأسلوب يختلف وكل أسلوب وله حلاوته
سنكتب وسيأتي من بعدنا من يكتب
تحياتي وما زلنا ننتظر البقية .







  رد مع اقتباس
/
قديم 05-12-2018, 10:55 AM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوال البردويل مشاهدة المشاركة
ما هذا الإحباط ؟!
هل نتوقف عن الكتابة لأن من قبلنا تناولوا كل المواضيع؟
الأفكار تتجدد والأسلوب يختلف وكل أسلوب وله حلاوته
سنكتب وسيأتي من بعدنا من يكتب
تحياتي وما زلنا ننتظر البقية .
الأستاذة الراقية نوال
قلت انها وجهة نظر قد تكون خاطئة. ورغم ذلك انا اميل إلى ترجيحها.
شكرا لك على جرعة الأمل والتفاؤل هذه .
وجهة نظرك أيضا صائبة. لكن لاشئ فى الحياة أجمع عليه الناس.تبقي دائما اختلافات سطحية أو جوهرية .
هى وجهة نظرى لا أدافع عنها بقدر ما قلتها وأمضى.
مودتى






  رد مع اقتباس
/
قديم 05-12-2018, 01:12 PM رقم المشاركة : 41
معلومات العضو
سهام آل براهمي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للعطاء
الجزائر

الصورة الرمزية سهام آل براهمي

افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /

كانت خاتمة خاطفة وسريعة

ذركتني القصة بقصة حقيقة على اليوتيوب .... إمام بائع عرق سوس يروي حكايته بأسف .....
هذا الإمام صور حقيقة نظرة الناس وهي الغالبة في مجتمعاتنا إلى قيمة الشخص
هو إمام يلتقي بالناس في خطب الجمعة ولأنه فقير نشأ فقيرا بدأ عمله ببيع شراب عرق سوس الذي أعطاه بعض رزقه حتى يكوِّن أسرة وبالبفعل صارت لديه أسرة وكبرت المسؤولية ووجد نفسه إماما خطيبا في المسجد ولم يتخلى عن عمله " بائع عرق سوس" لأنه معين على مصارف الحياة المادية ....
كان يشتكي من نظرة الناس له على أنه بائع عرق سوس لا أنه إماما يصلي بهم في المسجد
والحقيقة أن مجتمكعاتنا التي تحكم على الشخص بمستوى عمله الهين فينظرهم لا على تفانيه وقوته وشجاعته الأدبية في مواجهة حمقى العقول وهم كثر
لو أُعطي أحدهم مجالا للمقارنة بين مدير بنك سارق ومرتشي وبين بائع عرق السوس ومثله لوقف هيبة لمدير البنك المفلس واحتقر العامل البسيط الذي يطلب رزقه بالحلال وهذه ثقافتنا للأسف






  رد مع اقتباس
/
قديم 05-12-2018, 07:03 PM رقم المشاركة : 42
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهام آل براهمي مشاهدة المشاركة
كانت خاتمة خاطفة وسريعة

ذركتني القصة بقصة حقيقة على اليوتيوب .... إمام بائع عرق سوس يروي حكايته بأسف .....
هذا الإمام صور حقيقة نظرة الناس وهي الغالبة في مجتمعاتنا إلى قيمة الشخص
هو إمام يلتقي بالناس في خطب الجمعة ولأنه فقير نشأ فقيرا بدأ عمله ببيع شراب عرق سوس الذي أعطاه بعض رزقه حتى يكوِّن أسرة وبالبفعل صارت لديه أسرة وكبرت المسؤولية ووجد نفسه إماما خطيبا في المسجد ولم يتخلى عن عمله " بائع عرق سوس" لأنه معين على مصارف الحياة المادية ....
كان يشتكي من نظرة الناس له على أنه بائع عرق سوس لا أنه إماما يصلي بهم في المسجد
والحقيقة أن مجتمكعاتنا التي تحكم على الشخص بمستوى عمله الهين فينظرهم لا على تفانيه وقوته وشجاعته الأدبية في مواجهة حمقى العقول وهم كثر
لو أُعطي احدهم مجالا للمقارنة بين مدير بنك سارق ومرتشي وبين بائع عرق السوس ومثله لوقف هيبة لمدير البنك المفلس واحتقر العامل البسيط الذي يطلب رزقه بالحلال وهذه ثقافتنا للأسف
الأستاذة الرائعة سهام
مرحبا بك ومرورك الكريم.
القصة من فصول كثيرة تناولت الثورة فى مصر ومابعدها.لكنى توقفت عن النشر لقناعتى بانه لاجديد تحت الشمس.
بورك تواجدك الرائع وشكرا على هذا الإثراء فيما تفضلت به.
مداخلتك القيمة زادت متصفحى المتواضع بهاءا.
مودتى






  رد مع اقتباس
/
قديم 15-01-2019, 04:51 PM رقم المشاركة : 43
معلومات العضو
داوداوه مولاي أحمد
عضو أكاديميّة الفينيق
الجزائر

الصورة الرمزية داوداوه مولاي أحمد

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

0 فُوَّهَةُ الوَرْد
0 قُبّة تحت الماء

داوداوه مولاي أحمد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /

هذا النص الجميل
يحمل حسا سرديا عاليا
يتسرب من تجربة الكاتب
ليغوص بنا في بعض تفاصيل حياة الإنسان و سلوكاته..

سيدي جمال عمران تقبل أغلى الود و أحلى الورد و أجمل الإحترام






صديق الحرف يقول لك شكرا لأنك رائع(ة)
  رد مع اقتباس
/
قديم 01-02-2019, 09:22 AM رقم المشاركة : 44
معلومات العضو
طارق المأمون محمد
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للعطاء
السودان

الصورة الرمزية طارق المأمون محمد

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

طارق المأمون محمد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /

الناس لا تقرأ و لكننا نكتب هل نكتب ليقرا الناس أم نكتب لأنفسنا هل الكتابة أمانة كما يقول .. مش عارف مين ( اعتقد انه في واحد قال ذلك فإن لم يكن فسأتحمل وزرها)..
كنت أغضب لأنه لا يوجد أحد قرا قصتي التي تعبت في كتابتها فلما نظرت وجدتني كذلك لم أقرأ ما كتبوا فقررت ان أقرأ ... حقيقة تعلمت الكثير أنا أقرأ و أسجل في ورقة كل فكرة تعجبني ورقتي امتلأت اكتشفت كم أنا جاهل كل هذه الأفكار في ساعة زمن أكتشفها كيف جالت في رؤوس من كتبوها و لم تجل في رأسي...
اكتب يا عم جمال فربما ياتي من هو مثلي و تلقى لك حسنة حسنتين في هذاالزمن شحيح الحسنات.
مكانتك التي تعلم يا باشا






  رد مع اقتباس
/
قديم 01-02-2019, 12:05 PM رقم المشاركة : 45
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة داوداوه مولاي أحمد مشاهدة المشاركة
هذا النص الجميل
يحمل حسا سرديا عاليا
يتسرب من تجربة الكاتب
ليغوص بنا في بعض تفاصيل حياة الإنسان و سلوكاته..
سيدي جمال عمران تقبل أغلى الود و أحلى الورد و أجمل الإحترام
أخى داو داوة
شكرا على مداخلتكم القيمة .
فى لحظة ما فكرت فى تقمص دور هذا الشخص ..فكانت هذه الحكاية.
مودتى






  رد مع اقتباس
/
قديم 01-02-2019, 12:16 PM رقم المشاركة : 46
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق المأمون محمد مشاهدة المشاركة
الناس لا تقرأ و لكننا نكتب هل نكتب ليقرا الناس أم نكتب لأنفسنا هل الكتابة أمانة كما يقول .. مش عارف مين ( اعتقد انه في واحد قال ذلك فإن لم يكن فسأتحمل وزرها)..
كنت أغضب لأنه لا يوجد أحد قرا قصتي التي تعبت في كتابتها فلما نظرت وجدتني كذلك لم أقرأ ما كتبوا فقررت ان أقرأ ... حقيقة تعلمت الكثير أنا أقرأ و أسجل في ورقة كل فكرة تعجبني ورقتي امتلأت اكتشفت كم أنا جاهل كل هذه الأفكار في ساعة زمن أكتشفها كيف جالت في رؤوس من كتبوها و لم تجل في رأسي...
اكتب يا عم جمال فربما ياتي من هو مثلي و تلقى لك حسنة حسنتين في هذاالزمن شحيح الحسنات.
مكانتك التي تعلم يا باشا
أخى طارق
سواء قرأنا او لم نقرأ..وسواء قرأ غيرنا او لم يقرأ ...وسواء كتبنا او لم نكتب ..وسواء كتب غيرنا أو لم يكتب ...لقد قر فى وجدانى تفاهة كل هذا مقارنة بما كتب السابقون ..
الارصفة و المكتبات وحتى معارض الكتب مكتظة بملايين الإبداعات والإصدارات. ..وأقصى مايفعله مشتر هو ان يحتفظ ببعض ما اعجبه فوق رفوف مكتبة خاصة فى منزله او مكتبه. ..اعتقد ان الأحداث حولنا ألقت بظلالها وحقيقتها على عالم الإبداع والكلمة المكتوبة فأصبحت المقارنة فى غير مصلحة الحرف المكتوب ..
ريح دماغك ياشيخ العرب ...ثم .ثم .القصة القصيرة والقصة الومضة سحبت البساط.
فليس هناك وقت ولا بال للرواية..
وكما قلت مازلت اؤكد. .لا جديد .....ولن يكون هناك جديد.
تحية لك وللسودان الشقيق
مودتى ياصديقي






  رد مع اقتباس
/
قديم 01-02-2019, 01:26 PM رقم المشاركة : 47
معلومات العضو
عدنان حماد
المدير التنفيذي
لأكاديمية الفينيق للادب العربي
سفير تجمع الأدب والإبداع في دولة فلسطين
حائز على الاستحقاق الفينيقي ـ د1
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للإبداع والعطاء
عضو تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية عدنان حماد

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

عدنان حماد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /

بدأت هذه السردية رائعة مبشرة لكن انتهت الي ما انتهت اليه
لو اختصرت لحميتها مما اصابها من ترهل






ع العدالة والعفاف عُلوُّ همة
ع العناد عرين من عرف الاله ووحده

[/poem]
  رد مع اقتباس
/
قديم 01-02-2019, 02:02 PM رقم المشاركة : 48
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: / يوميات بائع العرقسوس /

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان حماد مشاهدة المشاركة
بدأت هذه السردية رائعة مبشرة لكن انتهت الي ما انتهت اليه
لو اختصرت لحميتها مما اصابها من ترهل
استاذى عدنان
كانت ..اقول.. كانت يوميات بدون عنان وطال الحكى فترة مابعد انتخابات 2010 مرورا بأحداث الثورة وماتلاها.
لكن بعيدا عن رأيكم المحترم ..فقد وجدتنى فجأة ابحث عن القمم فى عالم القصة والرواية فوجدت أنهم لم يتركوا ثغرة يدخل منها صاحب قلم بجديد. .فقررت التوقف عن كتابة تفاهاتى.
مودتى






  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط