لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: بوتين يشتري "آيس كريم" لأردوغان (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: فهم الإسلام من خلال تاريخه الحقيقي (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: عطر منثور (آخر رد :نوال البردويل)       :: مديح الظل العالي (آخر رد :نوال البردويل)       :: بعتذر...منكِ (آخر رد :نوال البردويل)       :: طَالَت لِيـالَي الْهَجْر .. (آخر رد :نوال البردويل)       :: عايز تروح ؟ (آخر رد :نوال البردويل)       :: أُمَّالْ إحنَا مَع مِينْ؟!!.... (آخر رد :نوال البردويل)       :: مخلوق ضد الكسر .. (آخر رد :نوال البردويل)       :: صمت صوت (آخر رد :نوال البردويل)       :: الهـبلة.. (آخر رد :طارق المأمون محمد)       :: غفران (آخر رد :نوال البردويل)       :: أنتِ قلبي " بين الفكر والنبض " (آخر رد :نوال البردويل)       :: على صدره أسيل حبْرا (آخر رد :نوال البردويل)       :: الطيف والقصيدة (آخر رد :عبد الجليل عليان)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ۵ وَمْضَةٌ حِكائِيّةٌ ۵

۵ وَمْضَةٌ حِكائِيّةٌ ۵ خط القصة القصيرة جدا الذي يمر بالإقتصاد الدلالي الموجز وتحميل المضمون

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-2018, 05:54 AM رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
عوض بديوي
عضو أكاديمية الفينيق للأدب العربي
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
يحمل لقب فينيق 2015
الأردن

الصورة الرمزية عوض بديوي

افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

سـلام من الله وود ،
وميض واع مسؤول محكم ...
تكفلت القفلة بإحداث الدهشة والفارق...
وللعنوان نصيب لا ريب...
مودتي و محبتي






  رد مع اقتباس
/
قديم 10-04-2018, 04:10 PM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياد السعودي مشاهدة المشاركة
جزافا اسمها قصيدة
فالقصيدة شعر وشاعر
والشاعر متى باع لا يكون شاعرا
وتكون بضاعته كل شي الا الشعر
ويكون هو والمشتري وجهان لعملة التردي


سلسة ومضتكم
وواضحة المضمون

وود
عميدنا الوارف الزياد

هذا تماما ما تريد قوله اللقطة وقد قبضت عليه بعمق
فشكرا جزيلة على هذا الحضور الرائع
تحيتي وتقديري






  رد مع اقتباس
/
قديم 11-04-2018, 10:27 AM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خالد النبالي مشاهدة المشاركة
ومضة جميلة انيقة هادفة جاءت بلغة بسيطة
وتم توظيف اللغة والاقتصاد دون تجريح
وهنا تشبيه لمن يفعل جريمة وهناك محرك ومحرض
ولا شك بأن كلاهما مشترك في الجريمة
مؤسف أن نرى البعض من هؤلاء
تقديري للزهراء
نعم مؤسف جدا أن تسقط الأقنعة وينكشف المستور
لا أحسده على هذه اللحظة /
ومثله كثير باع الضمير و سرق تعب الناس وتقدم إلى الكرسي باسم الشكارة بل وأكثر من ذلك / نصبوه غباء منهم
هذا هو الحال للاسف
شكرا السيد النبالي ونقطة أثرتها جد مهمة وهي : المحرك الأساس لمثل هؤلاء هم المجرمون الحقيقيون وهم الوقاحة بعينها حين يناصرون الخواء لجهل وجهالة
شكرا على وعيك وحضورك العميق
تحيتي وتقديري






  رد مع اقتباس
/
قديم 12-04-2018, 12:36 PM رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فوزي بيترو مشاهدة المشاركة
مناظرة شعرية
تعني قراءات متعددة وتبادل رؤى في قصيدة ما أو قصائد ذات صلة .
المناظرة قد تعني المحاججة والمجادلة . وبناء على ذلك فالنقاش حول القصيدة
هو المطلوب في " المناظرة " . والحوار حول القصيدة لا يباع ولا يشترى .
استيعاب القصيدة وقرائتها أكثر من مرة حتى يجيد القاءها من غير أخطاء في التشكيل
هو الاستعداد ، طبعا إضافة إلى ما هو أهم ، وهو العناية بالمظهر .
لو سمحتم لي بالتعديل :
حذف السطر الأول " تلقى دعوة للمشاركة في مُناظرة شِعْرية " ، ولن يتأثر
مضمون القصة بهذا التعديل .
عذرا أختنا فاطمة لصراحتي
صباح سعيد
فوزي بيترو
شكرا جزيلة الدكتور بيترو في مداخلتك إفادة
ولقد تم التصحيح على إثر اقتراحك الرائع
شكرا وممتنة جدا






  رد مع اقتباس
/
قديم 16-04-2018, 07:39 PM رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
تعرية جميلة لتلك الطبقة
سرد متين ولغة جميلة
وأميل لرأي الأستاذ فوزي
بحذف السطر الأول للنص
وهي وجهة نظر متذوق لهذا
الفن الجميل القصير جدا
رائعة المضمون وعميقة الفكرة
تحياتي للزهراء
شكرا
تقديري






  رد مع اقتباس
/
قديم 17-04-2018, 12:29 PM رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناظم الصرخي مشاهدة المشاركة
ومضة ماتعة سلطت الضوء على فئة منبوذة من قبل الكتّاب الأنقياء ،فئة متسلقة متزلفة بائسة
دمت بتألق وإبداع أديبتنا الأريبة
كلّ التقدير
وأعطر التحايا
أستاذي الرائع الخلوق الناظم
كم جميل ان تكون هنا
حضورك وقراءتك تمنحان الضوء الاخضر لحرفي
شكرا وممتنة جدا






  رد مع اقتباس
/
قديم 17-04-2018, 12:41 PM رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
ياسر أبو سويلم الحرزني
عضو مجلس امناء أكاديمية الفينيق للأدب العربي
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الأردن

الصورة الرمزية ياسر أبو سويلم الحرزني

افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الزهراء العلوي مشاهدة المشاركة
استِعْداد
تلقى دعوة بالمشاركة في مناظرة شِعْرية ..
جَهّز كل شيْءٍ بعناية: ربطة العنق ، النظارة وابتسامة..
ولما جاء دورُه وصَعِد إلى منصّة العَرْض ، تذكر أنّهُ نسيَ شراءَ القصيدة ..


زهراء:26/03/2018

تعديل النص وفق اقتراح كل من الدكتور بيترو والاخ خالد
إلى :



استِعْداد

جَهّز كل شيْءٍ بعناية: ربطة العنق ، النظارة وابتسامة..
ولما جاء دورُه وصَعِد إلى منصّة العَرْض ، تذكر أنّهُ نسيَ شراءَ القصيدة ..


زهراء:26/03/2018





ومضة رائعة قالت فضيحة مؤلمة.


النصّ الأزرق جميل جداً ، ومتماسك ، ويشبه فاطمة ، ولا يشكو من شيْ سوى نقص "أل" التعريف للمنصة بعد حذف مفردة "العرض" الزائدة عن حاجة النص + "للمشاركة" بدلاً عن "بالمشاركة".

تحيّاتي مبدعتنا الزهراء.






  رد مع اقتباس
/
قديم 17-04-2018, 04:22 PM رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عوض بديوي مشاهدة المشاركة
سـلام من الله وود ،
وميض واع مسؤول محكم ...
تكفلت القفلة بإحداث الدهشة والفارق...
وللعنوان نصيب لا ريب...
مودتي و محبتي
وحضور واع وعميق
احييك أستاذ عوض واحيي قراءتك الرائعة
تقديري الجم






  رد مع اقتباس
/
قديم 18-04-2018, 09:53 AM رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
محمد خالد بديوي
عضو أكاديمية الفينيق
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
رابطة الفينيق / عمون
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد بديوي

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

محمد خالد بديوي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الزهراء العلوي مشاهدة المشاركة
استِعْداد
تلقى دعوة بالمشاركة في مناظرة شِعْرية ..
جَهّز كل شيْءٍ بعناية: ربطة العنق ، النظارة وابتسامة..
ولما جاء دورُه وصَعِد إلى منصّة العَرْض ، تذكر أنّهُ نسيَ شراءَ القصيدة ..

زهراء:26/03/2018

تعديل النص وفق اقتراح كل من الدكتور بيترو والاخ خالد
إلى :



استِعْداد

جَهّز كل شيْءٍ بعناية: ربطة العنق ، النظارة وابتسامة..
ولما جاء دورُه وصَعِد إلى منصّة العَرْض ، تذكر أنّهُ نسيَ شراءَ القصيدة ..

زهراء:26/03/2018


أ
أضحك الله تعالى سنك يا الزهراء فقد ضحكت من
(قاع القلب) وأنا اقرأ هذه البارقة الساخرة واللاذعة
التي أصابت هدفها بدقة وإتقان. التقاطة ذكية وبارعة
لمشهد صور "منصات" هذا الحاضر "غير الحضاري"
حين يقف خلفها أشباه الشعراء والكتّاب عموما.
ولك أن تتخيلي أن (الفيسبوك) والذي يعاني من هذه
الظاهرة قد قام بعض رواده بإنشاء صفحات خصصها
للنصوص المسروقة وأسماء بعض لصوص الكلمة،
وعرض النصوص المستباحة ومحاولات التغيير التي
طرأت على هذه النصوص.


هنا عرضت ومضتكم المحكمة عملية مختلفة لمن يقومون
بالسطو على (الكلمة) من خلال استغلال بعض ممن لديهم
القدرة على الكتابة والإبداع حين اضطرهم العوز الى بيع
قصائدهم أو مقايضتها برغيف خبز.!! ولا أدري على من
تقع المسؤولية ولا على من يقع اللوم، إلا أنني أعتقد بأنني
سأجد ألف عذر للبائع المحتاج في زمن لا قيمة للإبداع فيه
ولا للمبدع، واحترت وأنا أقف عاجزا عن إيجاد ولو ربع عذر
للسيد المشتري الذي علم بحاجة الآخر فاستغلها واستغل
صاحبها.


أليس صحيحا بأن شر البلية ما يضحك.؟!!

لهذا ضحكت كثيرا..ولا أخفيك بأن الألم كان أكبر وأكثر.

عموما.. هم يأخذون جسد القصيدة، أما روحها فلن يتمكنوا
من انتزاعها حتى وإن انتزعوا روح صاحبها..!!


{{ وللأمانة الصيغة المقترحة كانت أكثر تكثيفا وأكثر جمالا}}

ومع أنك الخبيرة في هذا الجنس الأدبي إلا أن الرغبة والاستعجال
في سكب الفكرة كان سببا قويا في تشويش رؤية النص من خارج
دائرة الكتابة وأقصد حين يضع الكاتب نفسه في مقاعد القراءة والتلقي
ليرصد الناص "نصه" وكثيرا ما يحدث هذا.


أديبتنا المبدعة فاطمة الزهراء العلوي

أبدعتم وأمتعتم.. شكرا جزيلا على هذا الدسم الذي جاء عبر وجبة
خفيفة وخاطفة.. ومدهشة.

بوركتم وبوركت روحكم النقية محلقة

احترامي وتقديري






قبل هذا ...
ما كنت

أمـيـز
لأنك كنت تملأ هذا
الفراغ؛ صار للفراغ

حيـــز.!!
  رد مع اقتباس
/
قديم 18-04-2018, 02:00 PM رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسر أبو سويلم الحرزني مشاهدة المشاركة
[/color]




ومضة رائعة قالت فضيحة مؤلمة.


النصّ الأزرق جميل جداً ، ومتماسك ، ويشبه فاطمة ، ولا يشكو من شيْ سوى نقص "أل" التعريف للمنصة بعد حذف مفردة "العرض" الزائدة عن حاجة النص + "للمشاركة" بدلاً عن "بالمشاركة".

تحيّاتي مبدعتنا الزهراء.
شهادة الياسر الفاضل تثبيت للنص
فبارك الله فيك وحضورك ماء أخي
ثم
شكرا على الهمسة سأصحح الآن المفردة
كنت احس بان شيئا ما ثقيل في الجملة والله ولم أقبض عليه
هكذا نغني قاموس لغتنا ونهذبها من خلال الحوار والتنبيه
فشكرا لك






  رد مع اقتباس
/
قديم 18-04-2018, 02:12 PM رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خالد بديوي مشاهدة المشاركة
أ
أضحك الله تعالى سنك يا الزهراء فقد ضحكت من
(قاع القلب) وأنا اقرأ هذه البارقة الساخرة واللاذعة
التي أصابت هدفها بدقة وإتقان. التقاطة ذكية وبارعة
لمشهد صور "منصات" هذا الحاضر "غير الحضاري"
حين يقف خلفها أشباه الشعراء والكتّاب عموما.
ولك أن تتخيلي أن (الفيسبوك) والذي يعاني من هذه
الظاهرة قد قام بعض رواده بإنشاء صفحات خصصها
للنصوص المسروقة وأسماء بعض لصوص الكلمة،
وعرض النصوص المستباحة ومحاولات التغيير التي
طرأت على هذه النصوص.


هنا عرضت ومضتكم المحكمة عملية مختلفة لمن يقومون
بالسطو على (الكلمة) من خلال استغلال بعض ممن لديهم
القدرة على الكتابة والإبداع حين اضطرهم العوز الى بيع
قصائدهم أو مقايضتها برغيف خبز.!! ولا أدري على من
تقع المسؤولية ولا على من يقع اللوم، إلا أنني أعتقد بأنني
سأجد ألف عذر للبائع المحتاج في زمن لا قيمة للإبداع فيه
ولا للمبدع، واحترت وأنا أقف عاجزا عن إيجاد ولو ربع عذر
للسيد المشتري الذي علم بحاجة الآخر فاستغلها واستغل
صاحبها.


أليس صحيحا بأن شر البلية ما يضحك.؟!!

لهذا ضحكت كثيرا..ولا أخفيك بأن الألم كان أكبر وأكثر.

عموما.. هم يأخذون جسد القصيدة، أما روحها فلن يتمكنوا
من انتزاعها حتى وإن انتزعوا روح صاحبها..!!


{{ وللأمانة الصيغة المقترحة كانت أكثر تكثيفا وأكثر جمالا}}

ومع أنك الخبيرة في هذا الجنس الأدبي إلا أن الرغبة والاستعجال
في سكب الفكرة كان سببا قويا في تشويش رؤية النص من خارج
دائرة الكتابة وأقصد حين يضع الكاتب نفسه في مقاعد القراءة والتلقي
ليرصد الناص "نصه" وكثيرا ما يحدث هذا.


أديبتنا المبدعة فاطمة الزهراء العلوي

أبدعتم وأمتعتم.. شكرا جزيلا على هذا الدسم الذي جاء عبر وجبة
خفيفة وخاطفة.. ومدهشة.

بوركتم وبوركت روحكم النقية محلقة

احترامي وتقديري
الله الله
حضور رائع جدا لقد قبضت علي متلبسة بالتسرع هههه
أولا مرحبا باستاذي الفاضل السي محمد
وحين أراك على نص من النصوص سواء أكان لي هذا النص أو لغيري من المبدعين
أسرع لادخل على قراءة تعليقك ومداخلاتك ففيها مد من ثقافة وعطاء وبلا حدود
تلك المداخلات هي ايضا نصوص مستقلة وموازية ، تفتح النص الاصل على ما لم تقبض عليه لحظة المخاض في حد ذاتها
لذا أجد متعة في هذه المداخلات القيمة والجادة حيث النقد النقد

ثم
هل هناك صفحة في الفيسبوك بخصوص النصوص المسروقة ؟ لم تكن لدي ادنى فكرة هذا على الاقل يقول بـ وعي نحتاجه من طرف الجميع
ثم
بالنسبة لمن يبيع
والله صدقت أخي هناك من لا يجد حتى علبة حليب لابنائه
أذكر بعض الاشخاص جاءوا الى الفينيق يطلبون تذكرة سفر من مدينة الى مدينة في نفس البلد وهم مبدعون لحضور مهرجان شعر
وهناك من المبدعين من جاء يطلب قليلا من مال لعلاج ابنه وهناك وهناك
أليس هذا مؤلما
وأين هي وزارات الثقافة في كل الوطن العربي؟
لها أغلفة مالية سنويا
أين تذهب هذه الأموال؟ وماذا يفعل اتحاد الكتاب لكل دولة. ولم نرى نفس الاسماء هي التي تكرم وتساافر وتعرض كتبها في المعارض
والباقي ؟ اليس من حقه هذا؟
شيء مؤسف وأحمل وزار ات الثقافة ما يحدث من بهدلة

ثم بالنسبة للنص
صحيح الان ابتعدت قليلا ووضعت النص قدامي فوجدت ان به شيئا لم يتم
شكرا كبيرة استاذي البديوي ان فتحت لي هذه الورقة لافرغ ما في قلبي تجاه ما يحدث في عالم الابداع العربي

تقديري الجم






  رد مع اقتباس
/
قديم 19-04-2018, 07:38 PM رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
رافت ابو زنيمة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للعطاء والإبداع
الأردن

الصورة الرمزية رافت ابو زنيمة

افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

سيدتي
ألجميل فيك هو فهمك لمن حولك ومحاولة وضع يدك علي الجرح صديقيني سيدتي ان هنال الكثير ممن يصرخ تحت يدك ألان..
رأئعة المضمون وفيها عبرة لمن يعتبر
دمت فخرا لقول الحق
أحترامي سيدتي‎ ‎






كــــــــــــــــــــــان،،،!!
  رد مع اقتباس
/
قديم 21-08-2019, 01:00 AM رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
زياد السعودي
عميد أكاديمية الفينيق للأدب العربي
مدير عام دار العنقاء للنشر والتوزيع
رئيس التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو اتحاد الكتاب العرب
عضو تجمع أدباء الرسالة
عضو الهيئة التاسيسية للمنظمة العربية للاعلام الثقافي الالكتروني
الاردن

الصورة الرمزية زياد السعودي

افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

لومض الحكاية

وود






  رد مع اقتباس
/
قديم 21-08-2019, 06:06 AM رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

ومضة عاصفة قاصفة.
كم من منصات تتويج صعد اليها الكثيرون بجهود غيرهم.
الاستاذة الزهراء دمت مبدعة.
مودتى






  رد مع اقتباس
/
قديم 21-08-2019, 10:34 AM رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياد السعودي مشاهدة المشاركة
لومض الحكاية

وود
شكرا زياد السعودي الفاضل
ممتنة جدا






  رد مع اقتباس
/
قديم 21-08-2019, 10:35 AM رقم المشاركة : 41
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال عمران مشاهدة المشاركة
ومضة عاصفة قاصفة.
كم من منصات تتويج صعد اليها الكثيرون بجهود غيرهم.
الاستاذة الزهراء دمت مبدعة.
مودتى
لهم الخزي هؤلاء
ولك كل التقدير والاحترام السيد جمال






  رد مع اقتباس
/
قديم 21-08-2019, 02:00 PM رقم المشاركة : 42
معلومات العضو
طارق المأمون محمد
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
السودان

الصورة الرمزية طارق المأمون محمد

افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

تذكرت مرجان أحمد مرجان وأنا أقرأ هذه الومضة المتقنة...
لو نظرنا إليها من ناحية أخرى ترى هل استفاد الأدب والشعر من هذا الفعل أم خسر..
هو ذو حضور طاغي و صاحب النص الشعري باهت يتكفف العيش... لو ترك له لمات نصه.. كم ماتت نصوص عظيمة لأن أصحابها قعدوا بها..
ما ضر المتلقي لو أن من كتبها احمد هو أم سعيد.. يقول المثل ابوها راضي وأنا راضي مالك انت يا قاضي.
عمد النص إلى تشويه صورة المشتري وتجاهل الشاري وهو موقف الناص حيال هذه السرقة الأدبية...
المبادئ تشترى العقائد تشترى الأرواح تشترى هل من سؤال أقبيح فعله أم جميل...
لو أن الناص صاغ نصه بحيث حبب إلينا فعله أيختلف المبدأ؟
أذكر أن التلفزيون عرض مسلسلا جميلا اسمه "دكين" لمجرم اضطرته ظروفه أن يجرم ودار نقاش تقدي كثيف في الجرائد والصحف حيث تعاطف الجمهور المشاهد مع هذا المجرم وكان يوم حلقته الأخيرة التي قبض فيها على المجرم يوما حزينا لدى المشاهدين...
للصياغة دور كبير في تحديد وجهة القارئ وتعاطفه مع النص و شخوصه...
لنعلم خطورة القلم الذي بين أيدينا نشكل به قلوب وعقول القراء...
شكرا أختي الكريمة على فتح نافذة جمالية رائعة أتاحت لي قول شيء وما قلته لا يعني موافقتي على فعلته...






  رد مع اقتباس
/
قديم 22-08-2019, 10:37 AM رقم المشاركة : 43
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رافت ابو زنيمة مشاهدة المشاركة
سيدتي
ألجميل فيك هو فهمك لمن حولك ومحاولة وضع يدك علي الجرح صديقيني سيدتي ان هنال الكثير ممن يصرخ تحت يدك ألان..
رأئعة المضمون وفيها عبرة لمن يعتبر
دمت فخرا لقول الحق
أحترامي سيدتي‎ ‎
شكرا كبيرة سيدي وآسفة جدا تجاوزت تعليقك لم أره إلا هذه اللحظة
أشكرك وممتنة جدا لهذا الحضور الوارف






  رد مع اقتباس
/
قديم 22-08-2019, 10:44 AM رقم المشاركة : 44
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق المأمون محمد مشاهدة المشاركة
تذكرت مرجان أحمد مرجان وأنا أقرأ هذه الومضة المتقنة...
لو نظرنا إليها من ناحية أخرى ترى هل استفاد الأدب والشعر من هذا الفعل أم خسر..
هو ذو حضور طاغي و صاحب النص الشعري باهت يتكفف العيش... لو ترك له لمات نصه.. كم ماتت نصوص عظيمة لأن أصحابها قعدوا بها..
ما ضر المتلقي لو أن من كتبها احمد هو أم سعيد.. يقول المثل ابوها راضي وأنا راضي مالك انت يا قاضي.
عمد النص إلى تشويه صورة المشتري وتجاهل الشاري وهو موقف الناص حيال هذه السرقة الأدبية...
المبادئ تشترى العقائد تشترى الأرواح تشترى هل من سؤال أقبيح فعله أم جميل...
لو أن الناص صاغ نصه بحيث حبب إلينا فعله أيختلف المبدأ؟
أذكر أن التلفزيون عرض مسلسلا جميلا اسمه "دكين" لمجرم اضطرته ظروفه أن يجرم ودار نقاش تقدي كثيف في الجرائد والصحف حيث تعاطف الجمهور المشاهد مع هذا المجرم وكان يوم حلقته الأخيرة التي قبض فيها على المجرم يوما حزينا لدى المشاهدين...
للصياغة دور كبير في تحديد وجهة القارئ وتعاطفه مع النص و شخوصه...
لنعلم خطورة القلم الذي بين أيدينا نشكل به قلوب وعقول القراء...
شكرا أختي الكريمة على فتح نافذة جمالية رائعة أتاحت
لي قول شيء وما قلته لا يعني موافقتي على فعلته...
السلام عليكم أستاذ طارق
حضور رائع وثري ودسم بالاضافة وتشتيت النص
هي ذي القراءة المنتجة التي تصنع الحدث من جديد عبر إعادة إرجاع السؤال
بالنسبة للشاري هو موجود في قلب الدعوة من استدعاه هو مجرم مثله
تقديري الجم لك سيدي ولهذا الحضور الذي اعادني الى النص لأكتشف وجه مُدعي الشعر والابداع






  رد مع اقتباس
/
قديم 22-08-2019, 03:35 PM رقم المشاركة : 45
معلومات العضو
ناظم العربي
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية ناظم العربي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

ناظم العربي متواجد حالياً


افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

من العبث عدم حضور أنبعاث وولادة مثل هكذا نصوص فاخرة
الزهراء وتحفة سخرت بلطف وادب من ثلة لاتجيد العيش إلا بالخداع
ودي وكل التقدير






  رد مع اقتباس
/
قديم 23-08-2019, 02:26 PM رقم المشاركة : 46
معلومات العضو
أمل الزعبي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
رابطة الفينيق / عمون
الاردن

الصورة الرمزية أمل الزعبي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

أمل الزعبي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

كثيرون هم بهذه الشاكلة
مظهر لا جوهر
الأدب بريء منهم


الزهراء المبدعة
ومضة رائعة سلم فكرك
دمت بكل الحب







" الله نور السموات والأرض "
  رد مع اقتباس
/
قديم 24-08-2019, 12:05 AM رقم المشاركة : 47
معلومات العضو
عبد الرحيم عيا
فريق العمل
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل وسام الأكاديمية للابداع
المغرب

الصورة الرمزية عبد الرحيم عيا

افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

عميقة
تعكس الوضع القائم في المجال الثقافي بواقعية وفنية عاليتين
تحياتي






  رد مع اقتباس
/
قديم 24-08-2019, 07:41 PM رقم المشاركة : 48
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناظم العربي مشاهدة المشاركة
من العبث عدم حضور أنبعاث وولادة مثل هكذا نصوص فاخرة
الزهراء وتحفة سخرت بلطف وادب من ثلة لاتجيد العيش إلا بالخداع
ودي وكل التقدير
يفرح كل نص تمر به عينك متفحصة قارئة
شكرا يا الناظم الرائع
تحيتي بلا ضفاف






  رد مع اقتباس
/
قديم 24-08-2019, 07:43 PM رقم المشاركة : 49
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمل الزعبي مشاهدة المشاركة
كثيرون هم بهذه الشاكلة
مظهر لا جوهر
الأدب بريء منهم


الزهراء المبدعة
ومضة رائعة سلم فكرك
دمت بكل الحب
أمل الحرف الانيق والعميق
شكرا صديقتي على هذي الطلة الرائعة الآتية من عمق الإنصات لذبذبة الحرف
لك الخير كل الخير وعمتِ مساء






  رد مع اقتباس
/
قديم 24-08-2019, 07:45 PM رقم المشاركة : 50
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: استعداد../ زهراء العلوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحيم عيا مشاهدة المشاركة
عميقة
تعكس الوضع القائم في المجال الثقافي بواقعية وفنية عاليتين
تحياتي
للأسف دكتورنا السي عبد الرحيم هدوك هما اللي رابحين ومتصدرين المشهد الثقافي اليوم على عينك يا بن عدي
شكرا كبيرة وممتنة جدا






  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط