لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: خريف الهذيان / يحيى موطوال (آخر رد :يحيى موطوال)       :: حروف بلا أرصفة (آخر رد :يزن السقار)       :: جاءنا الغول ترمْبُ (آخر رد :خالد يوسف أبو طماعه)       :: دهشة الرمان (آخر رد :خالد يوسف أبو طماعه)       :: كرنفال .. (آخر رد :غلام الله بن صالح)       :: الحياة أنت .. (آخر رد :أمل عبدالرحمن)       :: *حِداد نهر* (آخر رد :أمل عبدالرحمن)       :: أمني النفس ... (آخر رد :الزهراء صعيدي)       :: صرخة في أذن القلب (آخر رد :الزهراء صعيدي)       :: ضَجيجٌ مُتكامِل (آخر رد :خالد يوسف أبو طماعه)       :: الحسناء و الوحش (آخر رد :الزهراء صعيدي)       :: فنجان الزهراء وحوار بلا ضفاف/ مع الشاعر المبدع ربيع عبد الرحمن/ مصر (آخر رد :الزهراء صعيدي)       :: إلى كل هدلق (آخر رد :غلام الله بن صالح)       :: مزامير بنات نعش (آخر رد :عادل ابو ارتيمة)       :: من أنا ؟ شعر سكينة المرابط (آخر رد :عادل ابو ارتيمة)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ✍ ✍ محابر أدبية ✍ ✍ > ⚛ الركن الهادئ ╠

⚛ الركن الهادئ ╠ تنويه .. استفسار .. شكوى .. اقتراح .. التغذية الراجعة مصدر حراكنا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-11-2019, 02:36 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محمد خالد النبالي
عضو مجلس الأمناء
عضو تجمع أدباء الرسالة
امين سر التجمع العربي للأدب والإبداع
يحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد النبالي

افتراضي كيف تكون العودة

الاخوة والاخوات اعضاء الاكاديمية
السلام عليكم
كلنا ندرك بأن الاكاديمية لم تعد كالسابق من زخم في التعاطي والمرور
ولعدة أسباب منها وجود الفيس وكذلك الخلافات التي حدثت سابقاً بين الزملاء
وكذلك بعض الاختلاف في وجهات النظر والحدة والشدة احيانا وأسباب عديدة

"والسؤال كيف نعيد للأكاديمية بعضٌ من الزخم: "

"وكذلك العمل على ارجاع بعض الأعضاء والذين ابتعدوا لأسباب عدة "


واعتقد رجوع الأعضاء يمنح الاكاديمية دفقة قوية
فالكثير ابتعد نتيجة الخلافات

نحتاج آرائكم ومقترحاتكم حول الأمر ,
وأبدا أنا

- اقترح أن يعتذر الزملاء والزميلات من بعضهم بعضا بغض النظر من اخطأ
وكل يظن بنفسه بأنه على صواب !

- أن نتناسى الأحقاد والخلافات

- أن نبتعد عن الهمز والغمز !

- أن نتقبل النقد البناء والعقلاني والبعد عن الهوى نتعامل مع النص وليس الناص

- ان نبتعد عن الاستفزاز المبطن

- أن نقتنع باننا ما زلنا نجرب في الشعر

- نبذ الكراهية .........................!؟

- أخيراً اقتراح للعميد بان يضيف أبقونة دخول للفيس


تقبلوا مني أراهن على سعة صدوركم
تحياتي النبالي






  رد مع اقتباس
/
قديم 07-11-2019, 09:00 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
خديجة قاسم
(إكليل الغار)
فريق العمل
عضو تجمع الأدب والإبداع
عضو تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الأردن

الصورة الرمزية خديجة قاسم

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

خديجة قاسم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: كيف تكون العودة

طرح جميل واقتراحات نبيلة أتمنى أن تأخذ حقها من التنفيذ
بوركت أ.محمد ودمت من أهل الخير والعطاء







  رد مع اقتباس
/
قديم 09-11-2019, 03:02 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محمد خالد النبالي
عضو مجلس الأمناء
عضو تجمع أدباء الرسالة
امين سر التجمع العربي للأدب والإبداع
يحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد النبالي

افتراضي رد: كيف تكون العودة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خديجة قاسم مشاهدة المشاركة
طرح جميل واقتراحات نبيلة أتمنى أن تأخذ حقها من التنفيذ
بوركت أ.محمد ودمت من أهل الخير والعطاء
الاخت الاديبة خديجة كل الاحترام والشكر
وانا اتمنى ذلك لكنه الكبرياء دوما يغلب
كل الود






  رد مع اقتباس
/
قديم 10-11-2019, 06:25 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران غير متواجد حالياً


افتراضي رد: كيف تكون العودة

وإنا اعتذر هنا لكل واحد أغضبه منى موقف أو رد أو مشاركة أو اختلاف..وأعد بضبط النفس...
مودتى






  رد مع اقتباس
/
قديم 11-11-2019, 01:17 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: كيف تكون العودة

طرح جميل يا رفيق
نتمنى كما تتمنى
كل الاحترام







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 11-11-2019, 03:45 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
زياد السعودي
عميد أكاديمية الفينيق للأدب العربي
مدير عام دار العنقاء للنشر والتوزيع
رئيس التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو اتحاد الكتاب العرب
عضو تجمع أدباء الرسالة
عضو الهيئة التاسيسية للمنظمة العربية للاعلام الثقافي الالكتروني
الاردن

الصورة الرمزية زياد السعودي

افتراضي رد: كيف تكون العودة

انا اعتذر للحاضرين
وللذين كانوا غائبين وعادوا
وللغائبين الذين لم يعودوا بعد
عن أي خطأ بقصد وبدون قصد

وشكرا للنبالي
وود






  رد مع اقتباس
/
قديم 11-11-2019, 08:34 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران غير متواجد حالياً


افتراضي رد: كيف تكون العودة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياد السعودي مشاهدة المشاركة
انا اعتذر للحاضرين
وللذين كانوا غائبين وعادوا
وللغائبين الذين لم يعودوا بعد
عن أي خطأ بقصد وبدون قصد

وشكرا للنبالي
وود
نموذج للمسئول المحترم المتواضع..
جميل ان تكونوا قدوة.
مودتى






  رد مع اقتباس
/
قديم 11-11-2019, 09:50 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
محمد خالد النبالي
عضو مجلس الأمناء
عضو تجمع أدباء الرسالة
امين سر التجمع العربي للأدب والإبداع
يحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد النبالي

افتراضي رد: كيف تكون العودة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال عمران مشاهدة المشاركة
وإنا اعتذر هنا لكل واحد أغضبه منى موقف أو رد أو مشاركة أو اختلاف..وأعد بضبط النفس...
مودتى
محبتي لك ايها الطيب شكرا من القلب






  رد مع اقتباس
/
قديم 11-11-2019, 09:51 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
محمد خالد النبالي
عضو مجلس الأمناء
عضو تجمع أدباء الرسالة
امين سر التجمع العربي للأدب والإبداع
يحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد النبالي

افتراضي رد: كيف تكون العودة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
طرح جميل يا رفيق
نتمنى كما تتمنى
كل الاحترام
الحبيب واخي وصديقي واستاذي خالد او طماعة انت مثال للنقاء بوركت






  رد مع اقتباس
/
قديم 11-11-2019, 09:52 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
محمد خالد النبالي
عضو مجلس الأمناء
عضو تجمع أدباء الرسالة
امين سر التجمع العربي للأدب والإبداع
يحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد النبالي

افتراضي رد: كيف تكون العودة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياد السعودي مشاهدة المشاركة
انا اعتذر للحاضرين
وللذين كانوا غائبين وعادوا
وللغائبين الذين لم يعودوا بعد
عن أي خطأ بقصد وبدون قصد

وشكرا للنبالي
وود
لا استغرب على من هم بحجمك يا رفيق انت مثال حي لاصحاب الخلق والتسامح والنسيان
وقد تعلمتها منك انت بوركت ايها الرائع عميدنا






  رد مع اقتباس
/
قديم 11-11-2019, 09:55 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
محمد خالد النبالي
عضو مجلس الأمناء
عضو تجمع أدباء الرسالة
امين سر التجمع العربي للأدب والإبداع
يحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد النبالي

افتراضي رد: كيف تكون العودة

وأنا اعتذر اذا أسأت بقصد او غير قصد لاي مخلوق
فالحياة قصيرة ولا بد من التسامح والنسيان
ومن استطاع ان يفعل بهذا سيعيش يسلام
فالحقد والكراهية تقتل صاحبها أولا اخيرا
كل الحب والود لمن عرفتهم
فانا لا اعرف الكره الا لمن احتل أرض فلسطين فقط
احترامي






  رد مع اقتباس
/
قديم 11-11-2019, 10:23 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: كيف تكون العودة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خالد النبالي مشاهدة المشاركة
الحبيب واخي وصديقي واستاذي خالد او طماعة انت مثال للنقاء بوركت
وأنت كذلك أخي محمد
كن كما أنت رمزا للنقاء والصفاء
كل التقدير







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 11-11-2019, 10:42 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: كيف تكون العودة

السلام
أولا
لم أرغب في الدخول إلى هنا كون الموضوعة طرحت حين عدت انا وانا من طلب من السيد زياد السعودي ان اعود والسبب اتركه لنفسي/ لم أرغب كوني أقدر وأتعاطف مع الظرف النفسي الموجع الذي تمر به السيد النبالي واجدد الرحمة على روح ابنك الفاضل الله يرحمه وينعمه


ثانيا

جئت إلى هنا حتى لا تدمج موضوعتي في الصالون فأنا حين أكتب شيئا لا أحب أن يدمج مع شيء أخر لكل نزيف ولكل رحمه
لكن جئت إلى هنا لان مفاهيم كثيرة مغلوطة وظفت من لدنك السيد النبالي
جميل
سيقول الجميع جميل ورائع وانا منهم أقول :/ جميل جدا الصفح وطي الماضي لكن كيف يكون هذا الطي ؟؟ وسأعود لهذا الماضي وكيف نطويه نهائيا
فما أجمل القلب الأبيض فكلنا فينا شيء من بياض الجنة ألم نبدا حياتنا فيها؟
حسنا سيدي الفاضل النبالي وتحملني مادام قلبك أبيض ولا يختلف اثنان في هذا:
الكره والحقد لا يشكله الذي توجع بل الذي خلق الوجع
هل تقبل على زوجتك أو بنتك أو أختك ان يقال عنها عاهرة؟
ثم يمر الوقت وينسى الذي فعل والذي شتم والذي خيب القلوب وياتي وكان شيئا لم يكن ثم تستمر بالنسبة اليه الحياة لان الحفر لم يكن على مستوى قلبه
هل تقبل أن يكولس رجل على امراة تحريضا فقط لانها تقول الحقيقة ولا تراوغ ولا تلاطف ولا تهادن ؟
هل تقبل أن تخيب صورتك وتُبشّع ـ إن صح التعبير ـ وتصبح مضغة على الالسنة
هل تقبل أن يسمع أحد بانك مريض بعينك مثلا فينعتك بالاعمى ويتهكم عليك ؟
هل تقبل أن تمنح كل وقتك للنص وياتي صاحب النص ويقول لك تبا لك ولقراءتك؟
حسنا قال لي زياد السعودي يوما هذا ط ريق أنت اخترته وهو طريق صعب وأعترف صعب جدا ان تكون في كومة مجاملات صوتا ينفرد ؟ من الصعب جدا هذا الكثير بل الكل يرغب في أن يكون نصه منزه ومقدس وقد أكون منهم فلحد الان لم يناقشنى احد في نصوصي وأرغب ذلك لارى هل أنا كما أدعي النزاهة ؟
قد أسامح هذا بعدم الدخول مرة أخرى إلى تلك الاقلام
لكن عاهرة؟ وعمياء لانهم سمعوا بعيني توجعني. وكولسة وتحريض؟
ما رأيك سيد النبالي نتجاوز ؟ وهم يمرون كما الشعرة من العجين ويكونون في أعين الناس طيبة وحنان وتسامح؟ هذا هو الماضي الذي يجب أن يطوى على استحضار ورقته ومحوها بالاعتراف
عدم نجاح العرب في كل أشيائهم أنهم غيبوا الماضي لو أتوا به وناقشوه لكانوا اليوم في أفضل حال هكذا فعل أسيادهم الغرب جاؤوا بماضيهم وفلوْه فليا وأسسوا لبناء واقع متحضر وناجح ليس كما نحن

ما رأيك السيد النبالي في من أدخلك المشفى وخيب صورتك قدام الناس ؟ أنا امرأة يا سيدي مُست في عرضها
كيف أسامح ؟ إن لم يات هذا الذي حفر حفرته في قلبي ويعترف بانه أخطأ ولا أريد منه اعتذارا؟
خيبوا صورتي ما بين الناس أوجعوني حد الإيلام وأنا لم أفعل لهم شيئا سوى مروري واسئلتي وهمساتي؟

أخيرا
ربما الشخص الوحيد في هذا المنتدى الذي اعترف له بانني ظلمته هو السيد زياد السعودي وها انا ذي اخبره من جديد بحذفي إن شاء لم يعد يهمني لا كتابة ولا قراءة ولا أي شيء عدت من أجل سبب واحد أحتفظ به لنفسي
ظلمته من حيث كوني طلبت منه حذف كل نصوصي وهذا شيء يُتعب ولكن رحمة منه بي وبنزيفي لم يفعل لهذا أقدم له الشكر والامتنان
إذا أن تقول الكره والحقد يضر بالشخص أقول لك نعم لكن الشخص الذي اسس لهذا الكره وحفره في قلب المعتدى عليه فضميره سيؤنبه على الدوام
تقديري السيد النبالي وأجدد الرحمة على ابنك الفاضل فهو ابننا جميعا هنا وطبعا الحياة قصيرة مع الذين يحترموننا ويرحموننا فالله خاطبنا بالرحمة في كل علاقاتنا والرحمة فيها احترام للاسف من حفروا في قلبي الحفر لم يحترموا إنساني






إلا أنه ..
  رد مع اقتباس
/
قديم 11-11-2019, 11:02 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
محمد خالد النبالي
عضو مجلس الأمناء
عضو تجمع أدباء الرسالة
امين سر التجمع العربي للأدب والإبداع
يحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد النبالي

افتراضي رد: كيف تكون العودة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الزهراء العلوي مشاهدة المشاركة
السلام
أولا
لم أرغب في الدخول إلى هنا كون الموضوعة طرحت حين عدت انا وانا من طلب من السيد زياد السعودي ان اعود والسبب اتركه لنفسي/ لم أرغب كوني أقدر وأتعاطف مع الظرف النفسي الموجع الذي تمر به السيد النبالي واجدد الرحمة على روح ابنك الفاضل الله يرحمه وينعمه


ثانيا

جئت إلى هنا حتى لا تدمج موضوعتي في الصالون فأنا حين أكتب شيئا لا أحب أن يدمج مع شيء أخر لكل نزيف ولكل رحمه
لكن جئت إلى هنا لان مفاهيم كثيرة مغلوطة وظفت من لدنك السيد النبالي
جميل
سيقول الجميع جميل ورائع وانا منهم أقول :/ جميل جدا الصفح وطي الماضي لكن كيف يكون هذا الطي ؟؟ وسأعود لهذا الماضي وكيف نطويه نهائيا
فما أجمل القلب الأبيض فكلنا فينا شيء من بياض الجنة ألم نبدا حياتنا فيها؟
حسنا سيدي الفاضل النبالي وتحملني مادام قلبك أبيض ولا يختلف اثنان في هذا:
الكره والحقد لا يشكله الذي توجع بل الذي خلق الوجع
هل تقبل على زوجتك أو بنتك أو أختك ان يقال عنها عاهرة؟
ثم يمر الوقت وينسى الذي فعل والذي شتم والذي خيب القلوب وياتي وكان شيئا لم يكن ثم تستمر بالنسبة اليه الحياة لان الحفر لم يكن على مستوى قلبه
هل تقبل أن يكولس رجل على امراة تحريضا فقط لانها تقول الحقيقة ولا تراوغ ولا تلاطف ولا تهادن ؟
هل تقبل أن تخيب صورتك وتُبشّع ـ إن صح التعبير ـ وتصبح مضغة على الالسنة
هل تقبل أن يسمع أحد بانك مريض بعينك مثلا فينعتك بالاعمى ويتهكم عليك ؟
هل تقبل أن تمنح كل وقتك للنص وياتي صاحب النص ويقول لك تبا لك ولقراءتك؟
حسنا قال لي زياد السعودي يوما هذا ط ريق أنت اخترته وهو طريق صعب وأعترف صعب جدا ان تكون في كومة مجاملات صوتا ينفرد ؟ من الصعب جدا هذا الكثير بل الكل يرغب في أن يكون نصه منزه ومقدس وقد أكون منهم فلحد الان لم يناقشنى احد في نصوصي وأرغب ذلك لارى هل أنا كما أدعي النزاهة ؟
قد أسامح هذا بعدم الدخول مرة أخرى إلى تلك الاقلام
لكن عاهرة؟ وعمياء لانهم سمعوا بعيني توجعني. وكولسة وتحريض؟
ما رأيك سيد النبالي نتجاوز ؟ وهم يمرون كما الشعرة من العجين ويكونون في أعين الناس طيبة وحنان وتسامح؟ هذا هو الماضي الذي يجب أن يطوى على استحضار ورقته ومحوها بالاعتراف
عدم نجاح العرب في كل أشيائهم أنهم غيبوا الماضي لو أتوا به وناقشوه لكانوا اليوم في أفضل حال هكذا فعل أسيادهم الغرب جاؤوا بماضيهم وفلوْه فليا وأسسوا لبناء واقع متحضر وناجح ليس كما نحن

ما رأيك السيد النبالي في من أدخلك المشفى وخيب صورتك قدام الناس ؟ أنا امرأة يا سيدي مُست في عرضها
كيف أسامح ؟ إن لم يات هذا الذي حفر حفرته في قلبي ويعترف بانه أخطأ ولا أريد منه اعتذارا؟
خيبوا صورتي ما بين الناس أوجعوني حد الإيلام وأنا لم أفعل لهم شيئا سوى مروري واسئلتي وهمساتي؟

أخيرا
ربما الشخص الوحيد في هذا المنتدى الذي اعترف له بانني ظلمته هو السيد زياد السعودي وها انا ذي اخبره من جديد بحذفي إن شاء لم يعد يهمني لا كتابة ولا قراءة ولا أي شيء عدت من أجل سبب واحد أحتفظ به لنفسي
ظلمته من حيث كوني طلبت منه حذف كل نصوصي وهذا شيء يُتعب ولكن رحمة منه بي وبنزيفي لم يفعل لهذا أقدم له الشكر والامتنان
إذا أن تقول الكره والحقد يضر بالشخص أقول لك نعم لكن الشخص الذي اسس لهذا الكره وحفره في قلب المعتدى عليه فضميره سيؤنبه على الدوام
تقديري السيد النبالي وأجدد الرحمة على ابنك الفاضل فهو ابننا جميعا هنا وطبعا الحياة قصيرة مع الذين يحترموننا ويرحموننا فالله خاطبنا بالرحمة في كل علاقاتنا والرحمة فيها احترام للاسف من حفروا في قلبي الحفر لم يحترموا إنساني


الأخت فاطمة صباح الخير
شكر الله سعيكم وامد في عمرك وابعد عنك كل مكروه انا لله وانا اليه راجعون .

بداية للامانة ما نشرت الموضوع الا من اجل الفينيق وقد رايته يتراجع ولم يكن ببالي أي شخص معين ولا انت المقصودة ويشهد الله , ولم انتبه لموضوعك الآخر اعتقد انك نشرتيه بعد مقالتي هكذا من الوقت يظهر وربما معك حق فالوصف الذي قيل فيك كثير جدا جدا . هذا اولا
ثانيا تألمت كثيرا لما نوهت اليه وما قيل في حقك فهذا عيب واعتبره خطيئة فأنا ضد اي وصف للمرأة بالعاهرة واللفظ الآخر , فقد يختلف اثنان او الناس فيما بينهم ولكن لا يصل الامر للمسبة والشتيمة والألفاظ السيئة وخاصة المرأة وانا شخصيا قد اختلف مع امراة ولكن حريص على التجريح بالفاظ بذيئة فانا لا اقبلها لاختي ولا حتى لاي امراة حتى لو كانت عدوة والعذر منك .
تقديري واحترامي الكبير تأكدي باني لا احمل في قلبي اي ضغينة وتأكدي بان منشوري واقسم بانه عام وكان للجميع احترامي وجل محبتي اخت فاطمة تحياتي






  رد مع اقتباس
/
قديم 14-11-2019, 10:21 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: كيف تكون العودة

السيد النبالي السلام عليك والرحمة
فقط حتى لا أثير موضوعة اخرى تصب في نفس الذي جئت به اعذر حضوري هنا
وأسالكم جميعا
هل التسامح هو المرور على النص الضعيف والسكوت عنه حتى نكون طيبين ؟؟
هل نقرأ نصا عامرا بالاخطاء يبهدل اللغة ونسكت حتى نبتعد عن المشاكل؟
والسؤال موجه للجميع
وليس للسيد النبالي
تقدير






إلا أنه ..
  رد مع اقتباس
/
قديم 14-11-2019, 11:29 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
محمد خالد النبالي
عضو مجلس الأمناء
عضو تجمع أدباء الرسالة
امين سر التجمع العربي للأدب والإبداع
يحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد النبالي

افتراضي رد: كيف تكون العودة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الزهراء العلوي مشاهدة المشاركة
السيد النبالي السلام عليك والرحمة
فقط حتى لا أثير موضوعة اخرى تصب في نفس الذي جئت به اعذر حضوري هنا
وأسالكم جميعا
هل التسامح هو المرور على النص الضعيف والسكوت عنه حتى نكون طيبين ؟؟
هل نقرأ نصا عامرا بالاخطاء بيهدل اللغة ونسكت حتى نبتعد عن المشاكل؟

والسؤال موجه للجميع
وليس للسيد النبالي
تقدير
صباح الخير اخت فاطمة لا ابدا فالدخول للنص حرية شخصية اولا واخيرا ثانيا سواء نص ضعيف او فيه اخطاء
التسامح بشكل عام ولا يعني الدخول وانا اضم صوتي لك كثير من النصوص الضعيفة لا تستحق فهذه حرية شخصية , ولذلك بامكان من لا يتحمل الاخطاء ويشعر بانه قد تحصل مشكلة ليبتعد مع اني مع قبول النقد
احترامي






  رد مع اقتباس
/
قديم 14-11-2019, 06:23 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران غير متواجد حالياً


افتراضي رد: كيف تكون العودة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الزهراء العلوي مشاهدة المشاركة
السيد النبالي السلام عليك والرحمة
فقط حتى لا أثير موضوعة اخرى تصب في نفس الذي جئت به اعذر حضوري هنا
وأسالكم جميعا
هل التسامح هو المرور على النص الضعيف والسكوت عنه حتى نكون طيبين ؟؟
هل نقرأ نصا عامرا بالاخطاء يبهدل اللغة ونسكت حتى نبتعد عن المشاكل؟
والسؤال موجه للجميع
وليس للسيد النبالي
تقدير
لا ليس كل هذا...أوافقك الرأى...
لكن الطريقة والأسلوب...كثيرون..ولا استثنى نفسي..نكتب مواضيعاً لا ترقي حتى لقراءتها.....لكن....هنا يجب أن يكون القارئ على كثير من التروى والحنو والرفق واللين والهوادة فلا يحجم ولا يستخدم أسلوبا فظا..ولا يتعالى..بل يصوب وينقد ويوجه ويوضح ويبين ويضيف ويعلم حتى يفيد الكاتب...
ثم ماهو عظم الذنب فى كتابة موضوع (أى كلام) كتبه صاحبه وهو على يقين من قوة وجمال ماكتب؟
.........
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ عَلَى بَابِ الْكَعْبَةِ، فَقَالَ: لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، صَدَقَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ ... إلى أن قَالَ: يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ، مَا تُرَوْنَ أَنِّي فَاعِلٌ فِيكُمْ؟ قَالُوا: خَيْرًا، أَخٌ كَرِيمٌ، وَابْنُ أَخٍ كَرِيمٍ، قَالَ: اذْهَبُوا فَأَنْتُمْ الطُّلَقَاءُ ...هؤلاء الذين سبوا النبي الأكرم وقذفوه بالحجارة حتى أدميت قدماه الشريفتان....وهاهو سيدنا ونبينا يعلمنا ويعطينا الدرس..
.....
يعنى اللى كتب موضوع وبهدل اللغة....المفروض نقتدى برسولنا فى التعامل معه..خاصة وانه لم (يوجه الى صدورنا فوهة مدفع).
شكرا






  رد مع اقتباس
/
قديم 14-11-2019, 07:14 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: كيف تكون العودة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال عمران مشاهدة المشاركة
لا ليس كل هذا...أوافقك الرأى...
لكن الطريقة والأسلوب...كثيرون..ولا استثنى نفسي..نكتب مواضيعاً لا ترقي حتى لقراءتها.....لكن....هنا يجب أن يكون القارئ على كثير من التروى والحنو والرفق واللين والهوادة فلا يحجم ولا يستخدم أسلوبا فظا..ولا يتعالى..بل يصوب وينقد ويوجه ويوضح ويبين ويضيف ويعلم حتى يفيد الكاتب...
ثم ماهو عظم الذنب فى كتابة موضوع (أى كلام) كتبه صاحبه وهو على يقين من قوة وجمال ماكتب؟
.........
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ عَلَى بَابِ الْكَعْبَةِ، فَقَالَ: لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، صَدَقَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ ... إلى أن قَالَ: يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ، مَا تُرَوْنَ أَنِّي فَاعِلٌ فِيكُمْ؟ قَالُوا: خَيْرًا، أَخٌ كَرِيمٌ، وَابْنُ أَخٍ كَرِيمٍ، قَالَ: اذْهَبُوا فَأَنْتُمْ الطُّلَقَاءُ ...هؤلاء الذين سبوا النبي الأكرم وقذفوه بالحجارة حتى أدميت قدماه الشريفتان....وهاهو سيدنا ونبينا يعلمنا ويعطينا الدرس..
.....
يعنى اللى كتب موضوع وبهدل اللغة....المفروض نقتدى برسولنا فى التعامل معه..خاصة وانه لم (يوجه الى صدورنا فوهة مدفع).
شكرا

كيف كيف؟
الاقتداء برسولنا الكريم مذهبنا جميعا أعتقد أن الجميع يحاول ان يمشي على أثر سيدي البشرية
ولكن النص كتابة مادية
هل أقول مثلا لصاحب نص ضعيف:الله يرحم والديك سامحني أن نصك لم يرق لي وعافاك الله سامحني
إنني آسفة على ما سببته لك من وجع ؟؟
هاتوا مرورا لي مثلا شتمت صاحب نص ضعيف؟هاتوا همسة تركتها وفيها شتيمة؟
ماالذي يريده صاحب النص الضعيف ندخل ونحن نصفق وفي نفس الوقت نقول الله الله نص ضعيف
اذهبوا أنتم الطلقاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم في ميزانها وفي تيمتها وفي محلها
هنا نص مادي بعيد عن الدين
هؤلاء اخرجوا رسول الله من مكة وجرحوه وأذوه
هنا العكس نص لي ضعيف مثلا سيدخل س ويقول لي المبدعة الكبيرة فاطمة الزهراء نصك ضعيف ولكن رجاء سامحني
؟
يا سيدي النص ضعيف نقولها ضعيف لا مقدمات ولا شيء فقط حين أقول النص ضعيف مثلا يجب علي إثبات ذلك ببرهان من النص نفسه وتوضيح هذا الضعف هنا يدخل حق الكاتب ويطلب من القراءة التوضيح لانه لا يجب أن نقول صورة ضعيفة ونخرج لا وجب التوضيح
سبب مشاكلنا هو عدم قدرتنا على الخروج من الاعتقاد بان نصوصنا مقدسة وعلينا قطع الحبل السري مع ما نكتبه لتكون القراءة واكبر مشاكلنا في الابداع هو طبطبتنا على النصوص
إلى فترة قريبة جدا كانت مثلا دور الطباعة تسهم في عملية الكتابة / دار الطباعة تفلي المُؤَلف فليا وإن لم يكن في المستوى لا يطبع
كان الكل قراءة وطباعة ومجتمعا ثقافيا ووزارة يسهم الجميع في عملية الكتابة
تحضرني لحظة عبد الحليم حافظ مع عبد الوهاب
حين كان ينصت إليه وهو يقول له يا عبد الحليم لم تكن رائعا في هذا المقطع وعبد الحليم ـ رحمهما الله معا ـ ينصت ويبتسم ويعيد المقطع حتى يرضى السي محمد عبد الوهاب وكلاهما كان كبيرا
هذا الإنصات ـوسنقيس عليه الأدب ـ هو الذي جعل فترتهما فترة عطاء
الرفق واللين سامحني لكن أضحك كثيرا حين أقرأ هذا خصوصا والأمر يتعلق بالنص الابداعي
لا رفق ولا يحزنون صورة ضعيفة سنقول اخي الفاضل نصك يحتاج تنقيحا او إعادة صياغة
البعض يرى بانني قاسية فذاك شأنه
شوفوا فقط الفرق ما بين أراب جوت تالنت وأمريكا جوت تالنت تعطيكم الصورة زوم
لا توجد منطقة وسطى ما بين نص جميل وكامل ونص ناقص


تقديري






إلا أنه ..
  رد مع اقتباس
/
قديم 14-11-2019, 07:38 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران غير متواجد حالياً


افتراضي رد: كيف تكون العودة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الزهراء العلوي مشاهدة المشاركة

كيف كيف؟
الاقتداء برسولنا الكريم مذهبنا جميعا أعتقد أن الجميع يحاول ان يمشي على أثر سيدي البشرية
ولكن النص كتابة مادية
هل أقول مثلا لصاحب نص ضعيف:الله يرحم والديك سامحني أن نصك لم يرق لي وعافاك الله سامحني
إنني آسفة على ما سببته لك من وجع ؟؟
هاتوا مرورا لي مثلا شتمت صاحب نص ضعيف؟هاتوا همسة تركتها وفيها شتيمة؟
ماالذي يريده صاحب النص الضعيف ندخل ونحن نصفق وفي نفس الوقت نقول الله الله نص ضعيف
اذهبوا أنتم الطلقاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم في ميزانها وفي تيمتها وفي محلها
هنا نص مادي بعيد عن الدين
هؤلاء اخرجوا رسول الله من مكة وجرحوه وأذوه
هنا العكس نص لي ضعيف مثلا سيدخل س ويقول لي المبدعة الكبيرة فاطمة الزهراء نصك ضعيف ولكن رجاء سامحني
؟
يا سيدي النص ضعيف نقولها ضعيف لا مقدمات ولا شيء فقط حين أقول النص ضعيف مثلا يجب علي إثبات ذلك ببرهان من النص نفسه وتوضيح هذا الضعف هنا يدخل حق الكاتب ويطلب من القراءة التوضيح لانه لا يجب أن نقول صورة ضعيفة ونخرج لا وجب التوضيح
سبب مشاكلنا هو عدم قدرتنا على الخروج من الاعتقاد بان نصوصنا مقدسة وعلينا قطع الحبل السري مع ما نكتبه لتكون القراءة واكبر مشاكلنا في الابداع هو طبطبتنا على النصوص
إلى فترة قريبة جدا كانت مثلا دور الطباعة تسهم في عملية الكتابة / دار الطباعة تفلي المُؤَلف فليا وإن لم يكن في المستوى لا يطبع
كان الكل قراءة وطباعة ومجتمعا ثقافيا ووزارة يسهم الجميع في عملية الكتابة
تحضرني لحظة عبد الحليم حافظ مع عبد الوهاب
حين كان ينصت إليه وهو يقول له يا عبد الحليم لم تكن رائعا في هذا المقطع وعبد الحليم ـ رحمهما الله معا ـ ينصت ويبتسم ويعيد المقطع حتى يرضى السي محمد عبد الوهاب وكلاهما كان كبيرا
هذا الإنصات ـوسنقيس عليه الأدب ـ هو الذي جعل فترتهما فترة عطاء
الرفق واللين سامحني لكن أضحك كثيرا حين أقرأ هذا خصوصا والأمر يتعلق بالنص الابداعي
لا رفق ولا يحزنون صورة ضعيفة سنقول اخي الفاضل نصك يحتاج تنقيحا او إعادة صياغة
البعض يرى بانني قاسية فذاك شأنه
شوفوا فقط الفرق ما بين أراب جوت تالنت وأمريكا جوت تالنت تعطيكم الصورة زوم
لا توجد منطقة وسطى ما بين نص جميل وكامل ونص ناقص


تقديري
هل أقول مثلا لصاحب نص ضعيف:الله يرحم والديك سامحني أن نصك لم يرق لي وعافاك الله سامحني
إنني آسفة على ما سببته لك من وجع ؟؟
هاتوا مرورا لي مثلا شتمت صاحب نص ضعيف؟هاتوا همسة تركتها وفيها شتيمة؟
ماالذي يريده صاحب النص الضعيف ندخل ونحن نصفق وفي نفس الوقت نقول الله الله نص ضعيف....
......
لم اتطرق الى مرورك كشخص... اعتقد الموضوع عام... لم اتكلم عن شتيمة...
انا قدمت وجهة نظر، أنا أراها من وجهة نظرى صحيحة....
...... نقول لصاحب نص ضعيف ((نجد ان نصك ضعيف للأسباب التالية... والصواب كذا وكذا...))
هذا ما أردت طرحه كوجهة نظر تخصنى وحدى وليست الزاما....
من جهة أخرى ننقد بهدوء، ونعطى بعض التشجيع فى القادم من أعمال لصاحب النص الضعيف... وأسوق لك مثلا حدث معى وهو نموذج لمدرستين مختلفتين فى الرؤى وطريقة النقد ... والموضوع موجود مازال فى ذاكرة المبدعين العرب...
أول نص كتبته كان مهترئا ضعيفا أراه اليوم بعين الحقيقة يتأرجح بين الخاطرة والقصة والنثرية والشعر، واللاشئ... عبارة عن كراكيب كلام منمق لا شئ، وراءه.....
أول المشاركين كانت مشرفة لها باع طبعا.. قالت ساخرة بالحرف الواحد::
(يبدو اننا أمام فيلسوف عصره وأوانه).
.. انتهى..
كان هذا الرد كفيلا بمغادرتى الملتقى وياعم (أنا مالى ومال الكتابة) وقد قررت ذلك ليس بناءا على قناعة بضعف نصي، بقدر، قناعتى بصدق المشرفة التى قررت التهكم فيما معناه(ايه القرف ده)...
....
فى المقابل رد أحد القراء * وقال لى بالحرف الواحد::
لا تحزن.. دع قلمك ينزف.. لم يُولد أى منا أديباً.. كلنا نتعلم.
وهو مازال حتى اليوم يقول(كلنا نتعلم)رغم انه قيمة كبيرة وقامة سامقة...
...
كلامه أعطانى بعض الثقة وداومت على الكتابة والتعلم وتحسين حروفى ولو بدرجة مقبول..
هاهما موقفان...
.....
*أحد القراء..وقتذاك.
الأخ خالد ابو طماعة.






  رد مع اقتباس
/
قديم 15-11-2019, 06:03 AM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران غير متواجد حالياً


افتراضي رد: كيف تكون العودة

عنوان الموضوع هو... كيف تكون العودة...
مش محتاجة بقا لوغاريتمات وفلسفات وهيصة وزمبليطة....
هو سؤال من كلمة ورد غطاها...
ازاى نرجع كويسين مع بعض؟ نسامح بعض ونبقي كويسين مع بعض وقلوبنا على بعض فى مودة وتراحم...
احنا نعرف بعض فى عالم افتراضى.. يبقي نخليه حلو وزوق وجميل.. ونتواصل ونتشارك والدنيا حلوة....
بسيطة يعنى ماهياش مشكلة امتلاك سلاح نووى ولا هى مشكلة الشرق الأوسط...
العميد المحترم قال كام كلمة هما ماقل ودل..
مودتى






  رد مع اقتباس
/
قديم 16-11-2019, 10:22 AM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران غير متواجد حالياً


افتراضي رد: كيف تكون العودة

http://www.fonxe.net/vb/showthread.php?t=71156
...
تحيتى مجددا






  رد مع اقتباس
/
قديم 16-11-2019, 10:40 PM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
فوزي بيترو
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الأردن

الصورة الرمزية فوزي بيترو

افتراضي رد: كيف تكون العودة

الاكاديمية لم تعد كالسابق من زخم في التعاطي والمرور

عن نفسي ، أعترف بتقصيري في التعاطي مع تحفظي لكلمة " تعاطي "
التي تذكرنا بمتعاطي الممنوعات !
نعم أنا مقصر وستين مقصر . يبدو أن للمزاج اعتبار ، وللصحة حظوة
وللقهر الذي نعيشه هيبة ، وأمور كثيرة ....
لكن علينا أن لا نغلق الباب الذي من خلاله نتنفس ، فلنجعله مواربا
وهذا أضعف الإيمان .
فلا تؤاخذوني إن ابتعدت قليلا عن الأكاديمية ، ومع أني متقاعد لكنني أطبق المثل
الذي يقول : مثل أم العروس فاضي مشغول .
وتحياتي للجميع
فوزي بيترو






  رد مع اقتباس
/
قديم 17-11-2019, 01:50 AM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: كيف تكون العودة

قلت بإيجاز بأنني أتمنى ما تتمنى أخي محمد
وبكل صدق لا أود الخوض والنقاش في هذا
الأمر لأني أعلم مدى حدة قلمي وقساوته
بالنسبة لي شخصيا لست حقودا ولكن من
اتهمنى زورا وبهتانا وليس هنا بل في الفيس بوك
وأنني ( مرمدته ) وهو يعلم هذا فأحتسب كل أمري عند الله
كل التقدير







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم يوم أمس, 12:07 PM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
الزهراء صعيدي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
سوريا

الصورة الرمزية الزهراء صعيدي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

الزهراء صعيدي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: كيف تكون العودة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الزهراء العلوي مشاهدة المشاركة
السيد النبالي السلام عليك والرحمة
فقط حتى لا أثير موضوعة اخرى تصب في نفس الذي جئت به اعذر حضوري هنا
وأسالكم جميعا
هل التسامح هو المرور على النص الضعيف والسكوت عنه حتى نكون طيبين ؟؟
هل نقرأ نصا عامرا بالاخطاء يبهدل اللغة ونسكت حتى نبتعد عن المشاكل؟
والسؤال موجه للجميع
وليس للسيد النبالي
تقدير
صباحك ورد عزيزتي
ما طرحته في سؤالك قد يكون سببا في نفور الغيورين و سببا في انخفاض مستوى الفينيق و الذي إن حصل سيشبه أي مجلة فيسبوكية و على الدنيا السلام و خيبة الأمل هي ما دفعت البعض للخروج






  رد مع اقتباس
/
قديم يوم أمس, 12:09 PM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
الزهراء صعيدي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
سوريا

الصورة الرمزية الزهراء صعيدي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

الزهراء صعيدي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: كيف تكون العودة

العميد و أنتم أقدر من يمكنه إعادة ما كان و هذا يتطلب رغبة الآخر بالعطاء و البقاء ليس فقط عودتهم
وفقكم الله






  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط