لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: صور من الماضي (آخر رد :جمال عمران)       :: أمة علامة جرها التطبيع (آخر رد :سعاد ميلي)       :: ما تبَّت يَداهْ (آخر رد :سعاد ميلي)       :: أركان القصة القصيرة جدا ومكوناتها . (آخر رد :سعاد ميلي)       :: زورق الإنشاد .. (آخر رد :محمد ذيب سليمان)       :: سناد التأسيس في قصيدة التفعيلة (آخر رد :عدنان حماد)       :: شبق طين / يحيى موطوال (آخر رد :سعاد ميلي)       :: أحاديث الرؤى (آخر رد :سعاد ميلي)       :: في الغرف المسكونة / عايده بدر (آخر رد :سعاد ميلي)       :: نجمة الحب (آخر رد :الزهراء صعيدي)       :: رماد الذكريات (آخر رد :الزهراء صعيدي)       :: خلج (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: ماالذي يحدث؟ (آخر رد :جمال عمران)       :: أيتها الدّروب عليك السلام (آخر رد :جمال عمران)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ♞صَهيــــــــــــــــــــــــــلْ

♞صَهيــــــــــــــــــــــــــلْ واحات فيها يتمدّد الموّال على خبب إيقاع الشعر الشعبي إرثاً ثريّاً و حاضراً مموسقاً.. محكيات تحمل المضامين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-06-2016, 09:45 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أحمد البَصري
عضو أكاديمية الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للابداع
رابطة الفينيق / الرافدين
عضو تحكيم لجنة تحكيم
مسابقة شاعر/ شاعرة الوهج 2011
العراق

الصورة الرمزية أحمد البَصري

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

أحمد البَصري غير متواجد حالياً


افتراضي (أحوازيات)




جــاني ايدگـدگ البيبان, تـاكـــل حَسـبِته ابّالــه
عِكـس بـيَّ الـزمان وگـال: مـضـنوك اعلهلحالـه
شِلت الغالي والمضموم, گتله: المـال من ماله
.
(لِي مالت بيك انتچيهه)
.
.
مــرت مِـــن وراهـــــــــــا اســــنين, دارت بالـــعكس دنياي
تذكّرته اوصرت مـجــبور اطــــلب مِـــــن جِليبه الـــــــــماي
رحت ابحيل موش الحيل, جالي ابراي موش الرّاي
.
(گلالي اشمالك ما شارد)
.
.
گتله: الــدَين اذا بالمــــــــال, دَيــن الــــزلم بالوگفه
شيَّلــــــتك حِمـــــل مشــــــحوف يَـــ الــماشيَّلت گُـــــفّه
صدگ لو گالوا: المخبوط مِن ساعة زمن يِصفه
.
(ينشاف الراكد مِن راگه)






  رد مع اقتباس
/
قديم 17-06-2016, 04:52 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
قصي المحمود
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية قصي المحمود

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

قصي المحمود غير متواجد حالياً


افتراضي رد: (أحوازيات)

الله ..الله
رائع انت
گلتلـــه: الــدَين اذا بالمــــــــال, دَيــن الــــزلم بالوگفه
شيَّلــــــتك حِمـــــل مشــــــحوف يَـــ الــماشيَّلت گُـــــفّه
-------------------------------------------------
أعليمن تنتخي وتترجى..تره هوايه اعليه حمل كفه
تترجى منَّ وهو ما حِم َحايطه العالي ولا حِمَ سكفه
للبصرة الفيحاء واليك اجمل واعطر التحايا






  رد مع اقتباس
/
قديم 17-06-2016, 08:33 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أحمد البَصري
عضو أكاديمية الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للابداع
رابطة الفينيق / الرافدين
عضو تحكيم لجنة تحكيم
مسابقة شاعر/ شاعرة الوهج 2011
العراق

الصورة الرمزية أحمد البَصري

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

أحمد البَصري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: (أحوازيات)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصي المحمود مشاهدة المشاركة
الله ..الله
رائع انت
گلتلـــه: الــدَين اذا بالمــــــــال, دَيــن الــــزلم بالوگفه
شيَّلــــــتك حِمـــــل مشــــــحوف يَـــ الــماشيَّلت گُـــــفّه
-------------------------------------------------
أعليمن تنتخي وتترجى..تره هوايه اعليه حمل كفه
تترجى منَّ وهو ما حِم َحايطه العالي ولا حِمَ سكفه
للبصرة الفيحاء واليك اجمل واعطر التحايا
كثيرون هم من على تلك الشاكلة -أخي قصي المحمود- تكفّلت الايام بكشف معدنهم.. أشكر لكم كلماتكم النديّة.. رمضان كريم






  رد مع اقتباس
/
قديم 20-06-2016, 06:28 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نوال البردويل
فريق العمل
عضو تجمع أدب الرسالة
عنقاء العام 2016
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية نوال البردويل

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

نوال البردويل غير متواجد حالياً


افتراضي رد: (أحوازيات)

الناس معادن وكما يقال..
الرجال مواقف ومن لم يقف معك وقت الشدة
لا يستحق أن تسميه صديقاً ولا يستحق أن تحزن كونك اكتشفت معدنه
تحياتي أ. أحمد
وتقديري







  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2016, 02:32 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أحمد البَصري
عضو أكاديمية الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للابداع
رابطة الفينيق / الرافدين
عضو تحكيم لجنة تحكيم
مسابقة شاعر/ شاعرة الوهج 2011
العراق

الصورة الرمزية أحمد البَصري

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

أحمد البَصري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: (أحوازيات)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصي المحمود مشاهدة المشاركة
الله ..الله
رائع انت
گلتلـــه: الــدَين اذا بالمــــــــال, دَيــن الــــزلم بالوگفه
شيَّلــــــتك حِمـــــل مشــــــحوف يَـــ الــماشيَّلت گُـــــفّه
-------------------------------------------------
أعليمن تنتخي وتترجى..تره هوايه اعليه حمل كفه
تترجى منَّ وهو ما حِم َحايطه العالي ولا حِمَ سكفه
للبصرة الفيحاء واليك اجمل واعطر التحايا
أخي المكرّم المحمود قصي أشكر لكم هذه الصورة الماتعة والمرور العبق ليتكم أبدا بصحة وتألق.. كل عام وانتم بخير...






  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2016, 02:34 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أحمد البَصري
عضو أكاديمية الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للابداع
رابطة الفينيق / الرافدين
عضو تحكيم لجنة تحكيم
مسابقة شاعر/ شاعرة الوهج 2011
العراق

الصورة الرمزية أحمد البَصري

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

أحمد البَصري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: (أحوازيات)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوال البردويل مشاهدة المشاركة
الناس معادن وكما يقال..
الرجال مواقف ومن لم يقف معك وقت الشدة
لا يستحق أن تسميه صديقاً ولا يستحق أن تحزن كونك اكتشفت معدنه
تحياتي أ. أحمد
وتقديري
المكرّمة ست نوال نعم الصداقة تجارب تكشف حقيقتها من عدمه.. لكم أسعدتني زيارتك وكلماتك الجميلة ليتك أبدا بخير وعافية.. كل عام وأنت بخير...






  رد مع اقتباس
/
قديم 17-08-2016, 04:29 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
زحل بن شمسين
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديمية للابداع والعطاء
العراق
افتراضي رد: (أحوازيات)

بارك ىالله بمن حفظ العهد والوفاء للاحواز...

لقد نسي العرب وطن اسمه الاحواز حتى وصل الامر نسوا انفسهم ,,,
واصبحو يتغنوا بانهم هم ايران وايران هم ؟؟؟؟؟!!111111
اقتباس:

نزلاء القمامة العرب 5

شبكة البصرة
صلاح المختار

===============================================
نحن لا نقول إننا جزء من إيران.. نحن إيران في لبنان ولبنان في إيران

إبراهيم الأمين القيادي في حزب الله




البابلي يقرؤكم السلام اهل الاحواز الكرام










اهلي يريدون مني .... العلو الذي يليق َ!!!
وهل بغير جناحيَّ ......... اقدر التحليق َ ؟؟؟

الاول جناح الثورة وقرينه الحرية ... هما !!!
سلاحي ....لاقاوم الجهل والاستعمار العتيق َ؟!

تحاصرون شعبي ...عقودا من السنين ؟؟!!
فهل تريدون مني ..... ان اعتنق الرقيق َ ؟؟؟



  رد مع اقتباس
/
قديم 20-09-2016, 03:44 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: (أحوازيات)

بعض المفردات جاتني صعيبة

ليتك شكلتها اخي الفاضل






  رد مع اقتباس
/
قديم 19-05-2017, 02:53 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
أحمد البَصري
عضو أكاديمية الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للابداع
رابطة الفينيق / الرافدين
عضو تحكيم لجنة تحكيم
مسابقة شاعر/ شاعرة الوهج 2011
العراق

الصورة الرمزية أحمد البَصري

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

أحمد البَصري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: (أحوازيات)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زحل بن شمسين مشاهدة المشاركة
بارك ىالله بمن حفظ العهد والوفاء للاحواز...

لقد نسي العرب وطن اسمه الاحواز حتى وصل الامر نسوا انفسهم ,,,
واصبحو يتغنوا بانهم هم ايران وايران هم ؟؟؟؟؟!!111111
اقتباس:

نزلاء القمامة العرب 5

شبكة البصرة
صلاح المختار

===============================================
نحن لا نقول إننا جزء من إيران.. نحن إيران في لبنان ولبنان في إيران

إبراهيم الأمين القيادي في حزب الله




البابلي يقرؤكم السلام اهل الاحواز الكرام
أخ (زحل بين شمسين) لن يضيع حقٌ يُدرُّ مع لباء الأمهات..
أهلا بكم وسهلا






  رد مع اقتباس
/
قديم 19-05-2017, 03:12 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
أحمد البَصري
عضو أكاديمية الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للابداع
رابطة الفينيق / الرافدين
عضو تحكيم لجنة تحكيم
مسابقة شاعر/ شاعرة الوهج 2011
العراق

الصورة الرمزية أحمد البَصري

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

أحمد البَصري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: (أحوازيات)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الزهراء العلوي مشاهدة المشاركة
بعض المفردات جاتني صعيبة

ليتك شكلتها اخي الفاضل
تكرم عينك أختي فاطمة الزهراء

جــاني ايدگـدگ البيبان, تـاكـــل حَسـبِته ابّالــه
(زارني يطرق الأبواب وهمومه تمضغ داخل رأسه (كناية عن القلق والحزن داخله)
.
عِكـس بـيَّ الـزمان وگـال: مـضـنوك اعلهلحالـه
(فقال: لقد أزرى الزمان بي وأنا الآن في ضنك شديد كما ترى حالتي)
.
شِلت الغالي والمضموم, گتله: المـال من ماله
(أتيت بما أمتلك وما قد وفرّته لحوادث المستقبل وقلت: هذا المال هو مالك فلا تهتم)
.
لِي مالت بيك انتچيهه
(وعندما تميل بي الدنيا وتعكس لا بد أنت لن تقصر)

.
.
مــرت مِـــن وراهـــــــــــا اســــنين, دارت بالـــعكس دنياي
(بعد مرور سنوات صرتُ بحاجة للمال)
.
تذكّرته اوصرت مـجــبور اطــــلب مِـــــن جِليبه الـــــــــماي
(فتذكرت صاحبي وصرت مجبورا أن أطلب الماء من بئره)
.
رحت ابحيل موش الحيل, جالي ابراي موش الرّاي
(ذهب وأنا متهالك وكلي أمل به.. فكان رأيي ليس بمحله)
.
گلالي اشمالك ما شارد
(قال لي: ما لكَ ؟ أنا لم أهرب)
.
.
گتله: الــدَين اذا بالمــــــــال, دَيــن الــــزلم بالوگفه
(قلت له: إذا كان الدين يختص بالمال فالدين بين الرجال هو الموقف)
.
شيَّلــــــتك حِمـــــل مشــــــحوف يَـــ الــماشيَّلت گُـــــفّه
أنا ساعدتك بتحميل مشحوف (البلم) وأنت لم تساعدني بتحميل سلة صغيرة)
.
صدگ لو گالوا: المخبوط مِن ساعة زمن يِصفه
(صحيح لو قال المثل: الماء العكر يحتاج وقت بسيط ليركد وشلُه)
.
ينشاف الراكد مِن راگه
(فيُرى ما يُرى في قاعه بعد أن يصبح صافيا)

.
.
(بصراحة كنت مبتسما وأنا أترجمها للعامية.. الكلمات العامية صعبة الترجمة فهي تتضمن وجع قد لا تجد مفردة أخرى تقوى على حمله)

أهلا وسهلا بك أختي فاطمة






  رد مع اقتباس
/
قديم 20-05-2017, 01:14 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
حكمت البيداري
مجلس الادارة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية حكمت البيداري

افتراضي رد: (أحوازيات)

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد البَصري



جــاني ايدگـدگ البيبان, تـاكـــل حَسـبِته ابّالــه
عِكـس بـيَّ الـزمان وگـال: مـضـنوك اعلهلحالـه
شِلت الغالي والمضموم, گتله: المـال من ماله
.
(لِي مالت بيك انتچيهه)
.
.
مــرت مِـــن وراهـــــــــــا اســــنين, دارت بالـــعكس دنياي
تذكّرته اوصرت مـجــبور اطــــلب مِـــــن جِليبه الـــــــــماي
رحت ابحيل موش الحيل, جالي ابراي موش الرّاي
.
(گلالي اشمالك ما شارد)
.
.
گتله: الــدَين اذا بالمــــــــال, دَيــن الــــزلم بالوگفه
شيَّلــــــتك حِمـــــل مشــــــحوف يَـــ الــماشيَّلت گُـــــفّه
صدگ لو گالوا: المخبوط مِن ساعة زمن يِصفه
.
(ينشاف الراكد مِن راگه)


الله ما اجملها وما اجملك, لا تمل قرأتها, لقد تعانقت الحكمة مع الشعر وفي أروع مفرداتها والصّور ..

شرفني واسعدني الحضور

وفقك ورعاك الرب







احسنوا تأديب الضمير ..
إن عجزة الموازين أي قوانين الأرض وشرائع السماء من تحقيق العدالة
ليكن الضمير لديكم يصلح للحكم مابين الخير والشر ..
  رد مع اقتباس
/
قديم 26-05-2017, 11:14 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
أحمد البَصري
عضو أكاديمية الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للابداع
رابطة الفينيق / الرافدين
عضو تحكيم لجنة تحكيم
مسابقة شاعر/ شاعرة الوهج 2011
العراق

الصورة الرمزية أحمد البَصري

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

أحمد البَصري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: (أحوازيات)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حكمت البيداري مشاهدة المشاركة
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد البَصري



جــاني ايدگـدگ البيبان, تـاكـــل حَسـبِته ابّالــه
عِكـس بـيَّ الـزمان وگـال: مـضـنوك اعلهلحالـه
شِلت الغالي والمضموم, گتله: المـال من ماله
.
(لِي مالت بيك انتچيهه)
.
.
مــرت مِـــن وراهـــــــــــا اســــنين, دارت بالـــعكس دنياي
تذكّرته اوصرت مـجــبور اطــــلب مِـــــن جِليبه الـــــــــماي
رحت ابحيل موش الحيل, جالي ابراي موش الرّاي
.
(گلالي اشمالك ما شارد)
.
.
گتله: الــدَين اذا بالمــــــــال, دَيــن الــــزلم بالوگفه
شيَّلــــــتك حِمـــــل مشــــــحوف يَـــ الــماشيَّلت گُـــــفّه
صدگ لو گالوا: المخبوط مِن ساعة زمن يِصفه
.
(ينشاف الراكد مِن راگه)


الله ما اجملها وما اجملك, لا تمل قرأتها, لقد تعانقت الحكمة مع الشعر وفي أروع مفرداتها والصّور ..

شرفني واسعدني الحضور

وفقك ورعاك الرب
أخي الكريم حكمت البيداري أشكر لكم القراءة والتعليق.. أسعدني أنها راقت لكم أرجو لكم التوفيق والتألق أبدًا...






  رد مع اقتباس
/
قديم 07-08-2017, 11:05 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
زحل بن شمسين
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديمية للابداع والعطاء
العراق
افتراضي رد: (أحوازيات)

كنا بالاحواز ......
الان صرنا على شواطيء المتوسط بلاد الارز ؟!

هكذا اعلن الولي السفيه بطهران حدود امبراطوريته الفارسية،،،

بئس الزمن الاغبر الذي يحكم به بني صهيون...

البابلي يقرؤكم السلام










اهلي يريدون مني .... العلو الذي يليق َ!!!
وهل بغير جناحيَّ ......... اقدر التحليق َ ؟؟؟

الاول جناح الثورة وقرينه الحرية ... هما !!!
سلاحي ....لاقاوم الجهل والاستعمار العتيق َ؟!

تحاصرون شعبي ...عقودا من السنين ؟؟!!
فهل تريدون مني ..... ان اعتنق الرقيق َ ؟؟؟



  رد مع اقتباس
/
قديم 08-08-2017, 01:01 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
ناظم الصرخي
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للإبداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية ناظم الصرخي

افتراضي رد: (أحوازيات)

هوسات جميلة أطربت المسامع وأثارت المواجع
حيّاك الله أخي الفاضل
كل التحايا والتقدير






  رد مع اقتباس
/
قديم 28-09-2017, 09:41 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
أحمد البَصري
عضو أكاديمية الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للابداع
رابطة الفينيق / الرافدين
عضو تحكيم لجنة تحكيم
مسابقة شاعر/ شاعرة الوهج 2011
العراق

الصورة الرمزية أحمد البَصري

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

أحمد البَصري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: (أحوازيات)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زحل بن شمسين مشاهدة المشاركة
كنا بالاحواز ......
الان صرنا على شواطيء المتوسط بلاد الارز ؟!

هكذا اعلن الولي السفيه بطهران حدود امبراطوريته الفارسية،،،

بئس الزمن الاغبر الذي يحكم به بني صهيون...

البابلي يقرؤكم السلام
كلّ حدود بلادنا مفروضة -أخ زحل بين شمسين- وأن هذه أمتكم أمة واحدة
أرجو لكم الخير






  رد مع اقتباس
/
قديم 28-09-2017, 09:43 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
أحمد البَصري
عضو أكاديمية الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للابداع
رابطة الفينيق / الرافدين
عضو تحكيم لجنة تحكيم
مسابقة شاعر/ شاعرة الوهج 2011
العراق

الصورة الرمزية أحمد البَصري

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

أحمد البَصري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: (أحوازيات)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناظم الصرخي مشاهدة المشاركة
هوسات جميلة أطربت المسامع وأثارت المواجع
حيّاك الله أخي الفاضل
كل التحايا والتقدير
أشكر لكم جميل الزيارة والرد أخي ناظم ليتكم أبدا بخير وتألق...






  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط