لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: عـيــون الصـب (آخر رد :رافت ابو زنيمة)       :: دعوة يونس (آخر رد :زياد السعودي)       :: تساؤل (آخر رد :رافت ابو زنيمة)       :: قد... / رافت ابو زنيمة (آخر رد :رافت ابو زنيمة)       :: نفَحاتٌ إيمَانيةٌ.. (آخر رد :نزهان الكنعاني)       :: فنون الحب (آخر رد :زياد السعودي)       :: بوح نجمة (آخر رد :زياد السعودي)       :: ما ألذّ (آخر رد :زياد السعودي)       :: سخاء (آخر رد :فارس رمضان)       :: مُخبر (آخر رد :زياد السعودي)       :: انعتاق (آخر رد :زياد السعودي)       :: سألوني ما السّياسة (آخر رد :زياد السعودي)       :: مواجهة (آخر رد :فارس رمضان)       :: مع سبق الإصرار (آخر رد :فارس رمضان)       :: موعد مع الجلّاد (آخر رد :فارس رمضان)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ⊱ أدب الرســـــــــالة ⊰

⊱ أدب الرســـــــــالة ⊰ >>>> إنصافا للوطن ..خطاب أدبيّ أطْلقْ.. سراحَ الوطنِ في الضّاد ..فأتت رسالة تنصف الوطن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-06-2018, 09:03 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
قصي المحمود
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية قصي المحمود

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 السّكري
0 خسوف
0 بعد أن
0 عودة الروح
0 النفق

قصي المحمود غير متواجد حالياً


افتراضي اعوام الرمادة

اعـــــــوام الرمــــادة
(لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين)
ونَحنُ نُلدَغ الألفين..
مالذي نرجو من مشوهٍ ولد بقيصرية
وبابتهاج ضرّة أزلية
ولكن..
ولأن كل الأبواب موصدة
وحين نتيمم بالرمل
ونصلّي على شواطىء الجفاف
ندرك أن هناك أفعى شربت الماء
وهناك حيث تيبست زعانف الوطن
ونافذة مِن شُباكٍ صدأ نَطل
نقول ربما..عسى ولعل
ولكن هيهات .. أن يَلِد الفأر جمل
وكُل لُعبة فيها الشيطان حكم..ما انتهت بفوز العدل
فقبل صافرة النهاية لابد من حدث يثير الجدل
فتعطى ضربة جزاء للباطل..ويفوز النَذّل
واهمٌ مَن يلعب والشيطان الحكم
ومن شَبَّ على شيء شابَ عليه..هكذا يقول المثل
خلاصة القول..كل الذي جرى فرية
تارة باسم الدين وتارة باسم الدمقراطية
متى نخلص النيَّة ..
فلا مناص من العودة
للحجارة أو البندقية...
(يا أضَلَّ المُهتدينا!
بَلِّغِ الثعلبَ عنيّ
عن جُدودِي الصالحينا
عن ذوي التِّيجانِ مِمّنْ
دَخَلَ البطنَ اللَّعينا
أَنّهم قالوا وخَيرُ الــقَولِ
قَولُ العارفينا
مُخطِئٌ مَن ظَنَّ يَوماً
أنّ لِلثَّعلبِ دِينا)






  رد مع اقتباس
/
قديم 17-06-2018, 09:40 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
خديجة قاسم
(إكليل الغار)
فريق العمل
عضو تجمع الأدب والإبداع
عضو تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الأردن

الصورة الرمزية خديجة قاسم

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

خديجة قاسم متواجد حالياً


افتراضي رد: اعوام الرمادة

لا مناص
وبغير الحجارة والبندقية سنبقى ندور حول أنفسنا ببلاهة تحكم قيدها بذل وعذاب
بوركت حرفك السامي ودام طيب العطاء
دمت بخير وعافية

إن أذنت لي:
وبأبتهاج
يبدو همزة القطع حلّت سهوا مكان الوصل (وبابتهاج)

كل عام وأنتم بخير







  رد مع اقتباس
/
قديم 17-06-2018, 09:40 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
خديجة قاسم
(إكليل الغار)
فريق العمل
عضو تجمع الأدب والإبداع
عضو تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الأردن

الصورة الرمزية خديجة قاسم

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

خديجة قاسم متواجد حالياً


افتراضي رد: اعوام الرمادة

رسالة سامية
تثبيت







  رد مع اقتباس
/
قديم 17-06-2018, 01:05 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نوال البردويل
فريق العمل
عضو تجمع أدب الرسالة
عنقاء العام 2016
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية نوال البردويل

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

نوال البردويل غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اعوام الرمادة

وماذا نتوقع أن تفرز الخيانة والدسائس سوى كيانات هشة
لا وزن لها ولا اعتبار مسيرة من أسيادها ومن بيدهم القرار !
نص ثائر غاضب
كل التقدير أ. قصي
وتحياتي







  رد مع اقتباس
/
قديم 18-06-2018, 12:15 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
قصي المحمود
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية قصي المحمود

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 السّكري
0 خسوف
0 بعد أن
0 عودة الروح
0 النفق

قصي المحمود غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اعوام الرمادة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خديجة قاسم مشاهدة المشاركة
لا مناص
وبغير الحجارة والبندقية سنبقى ندور حول أنفسنا ببلاهة تحكم قيدها بذل وعذاب
بوركت حرفك السامي ودام طيب العطاء
دمت بخير وعافية

إن أذنت لي:
وبأبتهاج
يبدو همزة القطع حلّت سهوا مكان الوصل (وبابتهاج)

كل عام وأنتم بخير
وكل عام وانتم بالف خير
ودمتِ بخير وعافية
جزيل شكري لمداخلتك القيمة مع التصويب
تقديري للأديبة الفاضلة القديرة خديجة قاسم







  رد مع اقتباس
/
قديم 18-06-2018, 01:16 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
زياد السعودي
عميد أكاديمية الفينيق للأدب العربي
مدير عام دار العنقاء للنشر والتوزيع
رئيس التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو اتحاد الكتاب العرب
عضو تجمع أدباء الرسالة
عضو الهيئة التاسيسية للمنظمة العربية للاعلام الثقافي الالكتروني
الاردن

الصورة الرمزية زياد السعودي

افتراضي رد: اعوام الرمادة

سلام الله
وتحية ترقى لتليق
أطلقتم سراحَ الرسالة في الضّاد ..
دمتم رسالة في أدب الوطن والانسان..

كل الود






  رد مع اقتباس
/
قديم 19-06-2018, 06:14 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
خالداحمدمحمود
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
السودان

الصورة الرمزية خالداحمدمحمود

افتراضي رد: اعوام الرمادة

متى نخلص النيَّة ..
فلا مناص من العودة
للحجارة أو البندقية...


كل عام وحضرتك بخير أستاذنا
سكبت الملح على الجرح .
كلماتك صدى صراخ الوطن ...
لاحياة لمن تنادى.
الله المستعان.






  رد مع اقتباس
/
قديم 19-06-2018, 12:01 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
قصي المحمود
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية قصي المحمود

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 السّكري
0 خسوف
0 بعد أن
0 عودة الروح
0 النفق

قصي المحمود غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اعوام الرمادة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خديجة قاسم مشاهدة المشاركة
رسالة سامية
تثبيت
ثبتك الله على ما أنتِ عليه
اديبتنا وأختنا الفاضلة خديجة قاسم
تقديري وفائق احترامي







  رد مع اقتباس
/
قديم 19-06-2018, 12:16 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
محمد خالد النبالي
عضو مجلس الأمناء
عضو تجمع أدباء الرسالة
امين سر التجمع العربي للأدب والإبداع
يحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد النبالي

افتراضي رد: اعوام الرمادة

شاعرنا الجميل اخي قصي المحمود
بداية اظنك قصدت محافظة الرمادة ولعلي اكون مخطيء
واما نحن العرب عشنا التاريخ تحت ظل المستبدين والعملاء والمأجورين والخونة في بلادنا
وهذا بسبب حب العرش والكرسي والسبب الثاني تحكم الغرب بقادتنا وزعماء الأمة
وها نحن ما زلنا نعيش المؤمرات من اجل القضاء او الخنوع والرضوخ
هي بلاد احكام متعبون لا تساوي في حساب القوم ما بعيد صفر
جميل انت وثائر ايها العربي
بوركت






  رد مع اقتباس
/
قديم 19-06-2018, 12:31 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
قصي المحمود
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية قصي المحمود

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 السّكري
0 خسوف
0 بعد أن
0 عودة الروح
0 النفق

قصي المحمود غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اعوام الرمادة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوال البردويل مشاهدة المشاركة
وماذا نتوقع أن تفرز الخيانة والدسائس سوى كيانات هشة
لا وزن لها ولا اعتبار مسيرة من أسيادها ومن بيدهم القرار !
نص ثائر غاضب
كل التقدير أ. قصي
وتحياتي
صدقتِ..هم كالثعالب والحرباء
ولكن حبل الكذب قصير ووعي الشعب
كفيل باسقاطهم وارسالهم لمزبلة التاريخ
تحياتي وسلامي مع فائق تقديري أ.نوال







  رد مع اقتباس
/
قديم 19-06-2018, 12:57 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
قصي المحمود
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية قصي المحمود

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 السّكري
0 خسوف
0 بعد أن
0 عودة الروح
0 النفق

قصي المحمود غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اعوام الرمادة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياد السعودي مشاهدة المشاركة
سلام الله
وتحية ترقى لتليق
أطلقتم سراحَ الرسالة في الضّاد ..
دمتم رسالة في أدب الوطن والانسان..

كل الود
العميد الموقر
فائق تقديري لمروركم الكريم
كل الود والتقدير






  رد مع اقتباس
/
قديم 20-06-2018, 04:56 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
قصي المحمود
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية قصي المحمود

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 السّكري
0 خسوف
0 بعد أن
0 عودة الروح
0 النفق

قصي المحمود غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اعوام الرمادة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالداحمدمحمود مشاهدة المشاركة
متى نخلص النيَّة ..
فلا مناص من العودة
للحجارة أو البندقية...


كل عام وحضرتك بخير أستاذنا
سكبت الملح على الجرح .
كلماتك صدى صراخ الوطن ...
لاحياة لمن تنادى.
الله المستعان.
وكل عام وأنت بخير أخي خالد احمد
ونعم بالله الواحد الأحد
وجزيل شكري لمرورك الكريم
تحياتي وتقديري








  رد مع اقتباس
/
قديم 20-06-2018, 11:13 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
رافت ابو زنيمة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الأردن

الصورة الرمزية رافت ابو زنيمة

افتراضي رد: اعوام الرمادة

هذا حزن يعيش مع أحزاني وألم يعصر وجداني...
نص ثائر رائع كتب بحساس مبدع
دمت بخير وصحة أ-المحمود
محبتي






كان
  رد مع اقتباس
/
قديم 21-06-2018, 01:08 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
قصي المحمود
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية قصي المحمود

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 السّكري
0 خسوف
0 بعد أن
0 عودة الروح
0 النفق

قصي المحمود غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اعوام الرمادة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خالد النبالي مشاهدة المشاركة
شاعرنا الجميل اخي قصي المحمود
بداية اظنك قصدت محافظة الرمادة ولعلي اكون مخطيء
واما نحن العرب عشنا التاريخ تحت ظل المستبدين والعملاء والمأجورين والخونة في بلادنا
وهذا بسبب حب العرش والكرسي والسبب الثاني تحكم الغرب بقادتنا وزعماء الأمة
وها نحن ما زلنا نعيش المؤمرات من اجل القضاء او الخنوع والرضوخ
هي بلاد احكام متعبون لا تساوي في حساب القوم ما بعيد صفر
جميل انت وثائر ايها العربي
بوركت
عام الرمادة هو عام القحط وشحة المطر الذي كان في زمن سيدنا عمر بن الخطاب ري الله عنه
واستحضرته في هذا النص برمزية للأشارة لما نعانيه وتعانيه امتنا العربية
الأخ العزيز وشاعرنا الجميل محمد خالد النبالي
جزيل شكري اليك لهذه المداخلة القيمة وجمال مرورك الحاتمي
بوركت مع التقدير والامتنان








  رد مع اقتباس
/
قديم 21-06-2018, 08:33 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
غلام الله بن صالح
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الجزائر
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

غلام الله بن صالح غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اعوام الرمادة

نص ساخط غاضب على وضع متعفن
دمت رائعا
مودتي وتقديري






  رد مع اقتباس
/
قديم 22-06-2018, 01:58 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
قصي المحمود
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية قصي المحمود

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 السّكري
0 خسوف
0 بعد أن
0 عودة الروح
0 النفق

قصي المحمود غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اعوام الرمادة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رافت ابو زنيمة مشاهدة المشاركة
هذا حزن يعيش مع أحزاني وألم يعصر وجداني...
نص ثائر رائع كتب بحساس مبدع
دمت بخير وصحة أ-المحمود
محبتي
والروعة في مروركم الكريم
أخي الأديب الرائع رأفت
دمت بصحة وعافية
محبتي وتقديري






  رد مع اقتباس
/
قديم 22-06-2018, 02:00 AM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
قصي المحمود
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية قصي المحمود

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 السّكري
0 خسوف
0 بعد أن
0 عودة الروح
0 النفق

قصي المحمود غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اعوام الرمادة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غلام الله بن صالح مشاهدة المشاركة
نص ساخط غاضب على وضع متعفن
دمت رائعا
مودتي وتقديري
شاعرنا الجميل الصالح غلام الله
مودتي وتقديري لمروركم الكريم







  رد مع اقتباس
/
قديم 03-07-2018, 08:18 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
محمود قباجة
عضو أكاديمية الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية محمود قباجة

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

محمود قباجة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اعوام الرمادة

وهل للثعلب دين
تساؤل استنكاري
تساؤل يثير الذائقة للمتلقي
وكأن الشاعر يقول
هل للظالمين دين
وهل للطائفيين المتعصبين دين
والتساؤل يطول
والتكهنات تزداد
نص برسالة شامخة وأفق معرفي واسع
يجمع الأدب ويمزجه بالثقافة والموروث الديني والتراثي والحكائي
لا عجب ولا غرابة ما دام القصي عرابا لاصحاب الرسالات والعقول النيرة
سعدت بالقراءة لك شاعرنا القدير
احترامي






  رد مع اقتباس
/
قديم 05-07-2018, 01:42 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
نجيب بنشريفة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

0 راغ
0 نزق
0 سبع عجاف
0 ترقب
0 عراء

نجيب بنشريفة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اعوام الرمادة





اعـــــــوام الرمــــادة
(لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين)
ونَحنُ نُلدَغ الألفين..
مالذي نرجو من مشوهٍ ولد بقيصرية
وبابتهاج ضرّة أزلية

(يا أضَلَّ المُهتدينا!
بَلِّغِ الثعلبَ عنيّ
عن جُدودِي الصالحينا
عن ذوي التِّيجانِ مِمّنْ
دَخَلَ البطنَ اللَّعينا
أَنّهم قالوا وخَيرُ الــقَولِ
قَولُ العارفينا
مُخطِئٌ مَن ظَنَّ يَوماً
أنّ لِلثَّعلبِ دِينا)





قوله صلى الله عليه وسلم : " مرتين "
حياة القلب ونوره على حسب كمال ما معه من إيمان
و نقصهما بقدر نقصانه
ولعله لأجل ذلك جاء معرفاً بأل أي
المؤمن الحق أو الكامل الإيمان
فعدد اللدغات بحسب ما معه من نقص الإيمان


ما هو الجحر وما هي لدغته ؟

أولا :

ظاهر صنيع البخاري – رحمه الله -
في ترتيب الأبواب أنه
في خبايا الناس

فإنه أورد
- باب الانبساط إلى الناس وفيه حديث أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ إِنْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
لَيُخَالِطُنَا حَتَّى يَقُولَ لِأَخٍ لِي صَغِيرٍ يَا أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ
فهذا الأصل في مخالطة الناس أنه بانبساط وتراحم وألفة ومودة

لكن هناك دائماً الاستثناء فجاء بباب مداراة الناس
وفيه حديث عائشة رضي الله عنها
أَنَّهُ اسْتَأْذَنَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ فَقَالَ
" ائْذَنُوا لَهُ فَبِئْسَ ابْنُ الْعَشِيرَةِ أَوْ بِئْسَ أَخُو الْعَشِيرَةِ"

فَلَمَّا دَخَلَ أَلَانَ لَهُ الْكَلَامَ فَقُلْتُ لَهُ
يَا رَسُولَ اللَّهِ
قُلْتَ مَا قُلْتَ ثُمَّ أَلَنْتَ لَهُ فِي الْقَوْلِ ؟
فَقَالَ
" أَيْ عَائِشَةُ إِنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْزِلَةً عِنْدَ اللَّهِ
مَنْ تَرَكَهُ أَوْ وَدَعَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ فُحْشِهِ "
فالمداراة انبساط بحذر لدفع شر واستجلاب خير

ومع ذلك قد لا يسلم فجاء

بَاب لَا يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ
وَقَالَ مُعَاوِيَةُ لَا حَكِيمَ إِلَّا ذُو تَجْرِبَةٍ

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ
" لَا يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ "

ثم رجع إلى الأصل وهو الإحسان إلى الناس فجاء بباب
حق الضيف

وذكر حديث عبدالله بن عمرو –رضي الله عنه –
وأتى به بتمامه
فالمؤمن وإن لُدغ وإن أوذي فلا يحملنّه ذلك على العزلة
واجتناب الناس بل يحسن إليهم خصوصا
في حقوقهم وإن زاحمت النوافل



برز الثعلبُ يوماً في شعار الواعِظينا
فمشى في الأرضِ يهذي ويسبُّ الماكرينا
ويقولُ : الحمدُ للــهِ إلهِ العالمينا
يا عِباد الله، تُوبُوا فهْوَ كهفُ التائبينا
وازهَدُوا في الطَّير، إنّ الــعيشَ عيشُ الزاهدينا
واطلبوا الدِّيك يؤذنْ لصلاة ِ الصُّبحِ فينا
فأَتى الديكَ رسولٌ من إمام الناسكينا
عَرَضَ الأَمْرَ عليه وهْوَ يرجو أَن يَلينا
فأجاب الديك : عذراً يا أضلَّ المهتدينا !






أ.قصي المحمود

خالص تحياتي













  رد مع اقتباس
/
قديم 07-07-2018, 06:01 PM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
عبير محمد
المستشارة العامة
لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
عضو تجمع الأدب والإبداع
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية عبير محمد

افتراضي رد: اعوام الرمادة

بوح ثائر
جاء في صرخة غاضبة عكست كم القهر والوجع ال يسكنا الذات.
بورك نبضك الأبي الحر اديبنا القدير
وحسّك الوطني الفاره
كل الود والتقدير والاحترام








"سأظل أنا كما أُريد أن أكون ! نصف وزني كبرياء والنصف الآخر قصة لا يفهمها أحد ..."

  رد مع اقتباس
/
قديم 10-07-2018, 03:35 AM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
قصي المحمود
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية قصي المحمود

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 السّكري
0 خسوف
0 بعد أن
0 عودة الروح
0 النفق

قصي المحمود غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اعوام الرمادة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود قباجة مشاهدة المشاركة
وهل للثعلب دين
تساؤل استنكاري
تساؤل يثير الذائقة للمتلقي
وكأن الشاعر يقول
هل للظالمين دين
وهل للطائفيين المتعصبين دين
والتساؤل يطول
والتكهنات تزداد
نص برسالة شامخة وأفق معرفي واسع
يجمع الأدب ويمزجه بالثقافة والموروث الديني والتراثي والحكائي
لا عجب ولا غرابة ما دام القصي عرابا لاصحاب الرسالات والعقول النيرة
سعدت بالقراءة لك شاعرنا القدير
احترامي
نعم...لا دين للظالم.فالأديان للحق..
المأساة حوارنا ونقاشنا وخلافنا...على أموات !!
ولا نتفق على الأحياء...
والمأساة...الثعالب من يتقدمنا...
ولله في خلقة شؤون






  رد مع اقتباس
/
قديم 10-07-2018, 03:45 AM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
قصي المحمود
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية قصي المحمود

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 السّكري
0 خسوف
0 بعد أن
0 عودة الروح
0 النفق

قصي المحمود غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اعوام الرمادة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجيب بنشريفة مشاهدة المشاركة




اعـــــــوام الرمــــادة
(لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين)
ونَحنُ نُلدَغ الألفين..
مالذي نرجو من مشوهٍ ولد بقيصرية
وبابتهاج ضرّة أزلية

(يا أضَلَّ المُهتدينا!
بَلِّغِ الثعلبَ عنيّ
عن جُدودِي الصالحينا
عن ذوي التِّيجانِ مِمّنْ
دَخَلَ البطنَ اللَّعينا
أَنّهم قالوا وخَيرُ الــقَولِ
قَولُ العارفينا
مُخطِئٌ مَن ظَنَّ يَوماً
أنّ لِلثَّعلبِ دِينا)





قوله صلى الله عليه وسلم : " مرتين "
حياة القلب ونوره على حسب كمال ما معه من إيمان
و نقصهما بقدر نقصانه
ولعله لأجل ذلك جاء معرفاً بأل أي
المؤمن الحق أو الكامل الإيمان
فعدد اللدغات بحسب ما معه من نقص الإيمان


ما هو الجحر وما هي لدغته ؟

أولا :

ظاهر صنيع البخاري – رحمه الله -
في ترتيب الأبواب أنه
في خبايا الناس

فإنه أورد
- باب الانبساط إلى الناس وفيه حديث أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ إِنْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
لَيُخَالِطُنَا حَتَّى يَقُولَ لِأَخٍ لِي صَغِيرٍ يَا أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ
فهذا الأصل في مخالطة الناس أنه بانبساط وتراحم وألفة ومودة

لكن هناك دائماً الاستثناء فجاء بباب مداراة الناس
وفيه حديث عائشة رضي الله عنها
أَنَّهُ اسْتَأْذَنَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ فَقَالَ
" ائْذَنُوا لَهُ فَبِئْسَ ابْنُ الْعَشِيرَةِ أَوْ بِئْسَ أَخُو الْعَشِيرَةِ"

فَلَمَّا دَخَلَ أَلَانَ لَهُ الْكَلَامَ فَقُلْتُ لَهُ
يَا رَسُولَ اللَّهِ
قُلْتَ مَا قُلْتَ ثُمَّ أَلَنْتَ لَهُ فِي الْقَوْلِ ؟
فَقَالَ
" أَيْ عَائِشَةُ إِنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْزِلَةً عِنْدَ اللَّهِ
مَنْ تَرَكَهُ أَوْ وَدَعَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ فُحْشِهِ "
فالمداراة انبساط بحذر لدفع شر واستجلاب خير

ومع ذلك قد لا يسلم فجاء

بَاب لَا يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ
وَقَالَ مُعَاوِيَةُ لَا حَكِيمَ إِلَّا ذُو تَجْرِبَةٍ

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ
" لَا يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ "

ثم رجع إلى الأصل وهو الإحسان إلى الناس فجاء بباب
حق الضيف

وذكر حديث عبدالله بن عمرو –رضي الله عنه –
وأتى به بتمامه
فالمؤمن وإن لُدغ وإن أوذي فلا يحملنّه ذلك على العزلة
واجتناب الناس بل يحسن إليهم خصوصا
في حقوقهم وإن زاحمت النوافل



برز الثعلبُ يوماً في شعار الواعِظينا
فمشى في الأرضِ يهذي ويسبُّ الماكرينا
ويقولُ : الحمدُ للــهِ إلهِ العالمينا
يا عِباد الله، تُوبُوا فهْوَ كهفُ التائبينا
وازهَدُوا في الطَّير، إنّ الــعيشَ عيشُ الزاهدينا
واطلبوا الدِّيك يؤذنْ لصلاة ِ الصُّبحِ فينا
فأَتى الديكَ رسولٌ من إمام الناسكينا
عَرَضَ الأَمْرَ عليه وهْوَ يرجو أَن يَلينا
فأجاب الديك : عذراً يا أضلَّ المهتدينا !






أ.قصي المحمود

خالص تحياتي







جهد رائع في قراءة متأنية
تقديري وامتناني







  رد مع اقتباس
/
قديم 30-07-2018, 07:18 PM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
ابراهيم محمود الرفاعي
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الامارات

الصورة الرمزية ابراهيم محمود الرفاعي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

0 الهلامي
0 امتياز
0 *"الشام"*
0 فريدة
0 إعتقاد جازم

ابراهيم محمود الرفاعي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اعوام الرمادة

العزيز على قلبي الأخ والاستاذ قصي
أحييك وأتمنى لك كل خير
هل نقول بدأنا بالوعي
وهل أضحى الوعي جزء من ثقافتنا
أظن أن الهزات التي تعرضنا لها
توجب علينا اختراع جهاز انذار للذين ما زالوا في سكرتهم يعمهون
شكري لقلبك الرائع






  رد مع اقتباس
/
قديم 10-08-2018, 12:01 AM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
قصي المحمود
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية قصي المحمود

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 السّكري
0 خسوف
0 بعد أن
0 عودة الروح
0 النفق

قصي المحمود غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اعوام الرمادة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير محمد مشاهدة المشاركة
بوح ثائر
جاء في صرخة غاضبة عكست كم القهر والوجع ال يسكنا الذات.
بورك نبضك الأبي الحر اديبنا القدير
وحسّك الوطني الفاره
كل الود والتقدير والاحترام
وديعة الفينيق الأخت الأديبة الفاضلة العبير
كل الود والتقدير والامتنان لك لمرورك الحاتمي






  رد مع اقتباس
/
قديم 11-08-2018, 12:34 AM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
قصي المحمود
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية قصي المحمود

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 السّكري
0 خسوف
0 بعد أن
0 عودة الروح
0 النفق

قصي المحمود غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اعوام الرمادة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم محمود الرفاعي مشاهدة المشاركة
العزيز على قلبي الأخ والاستاذ قصي
أحييك وأتمنى لك كل خير
هل نقول بدأنا بالوعي
وهل أضحى الوعي جزء من ثقافتنا
أظن أن الهزات التي تعرضنا لها
توجب علينا اختراع جهاز انذار للذين ما زالوا في سكرتهم يعمهون
شكري لقلبك الرائع
نتبادل المشاعر أخي ابراهيم
افتقدك دائما
حياك وبياك واهلا وسهلا بك ومرحبا
الوعي يا صديقي نسبي ..فالنخب منقسمة بافكارها ومع
الأسف البعض مؤجر
عامة الناس تاخذها الأهواء والعاطفة
غياب النخب لعوامل التأثير الغير متوازن هو ما يجعلها
فاقدة التأثير
شكري لهذا المرور الحاتمي المثلج للقلب وشكري لهذا الثناء
وطيب المودة
لك مني انحناءة تقدير وباقة ورد ياسمين






  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط