لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: قصة قصيرة جدا / وكيل عقاري (آخر رد :محمد خالد بديوي)       :: ((.. ومَرْبَعُ كلّ خَيرٍ مربَعي ..)) (آخر رد :عدنان حماد)       :: ملكة (آخر رد :محمد خالد بديوي)       :: صندوق الجائحة (آخر رد :محمد خالد بديوي)       :: يا أخت أندلس (آخر رد :عدنان حماد)       :: بريد القرّاء (آخر رد :محمد خالد بديوي)       :: أبوة (آخر رد :محمد خالد بديوي)       :: نَسماتٌ عابِرة ..! (آخر رد :لبنى علي)       :: حمولة زائدة (آخر رد :محمد خالد النبالي)       :: جنى يديها... (آخر رد :نجلاء وسوف)       :: عُرف الحروف . شعر . عبدالهادي القادود (آخر رد :محمد خالد النبالي)       :: جهل الخريف - شعر - عبدالهادي القادود (آخر رد :محمد خالد النبالي)       :: جمر الحنين! (آخر رد :احمد المعطي)       :: حلم الشراع . شعر . عبدالهادي القادود (آخر رد :محمد خالد النبالي)       :: " لقاء قلبين " (آخر رد :محمد خالد النبالي)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ⊱ السّـــــــــــــاخِر ⊰

⊱ السّـــــــــــــاخِر ⊰ الجد الباطن حين يكون خريج دفعة الظاهر الساخر ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-03-2019, 10:28 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فوزي بيترو
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الأردن

الصورة الرمزية فوزي بيترو

افتراضي ومضة ساخرة " حسرة عليها "


حسرة عليها يا حسرة عليها ...
سلمتو القط مفتاح الكرار !
فتحتوا الباب عالبحري ... وتركتوا الحبل***على الغارب
آه منك يا زمن العجايب ... الشريف بعرفك مخزي وعايب






  رد مع اقتباس
/
قديم 01-04-2019, 06:38 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
زعيم الغلابة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

افتراضي رد: ومضة ساخرة " حسرة عليها "

حسرة عليها ..تذكرنا بلقطة من فيلم .ريا وسكينة .وهى هنا تدل على الضحية الساذجة المخطوفة المنهوبة المقتولة كما اللقطة فى الفيلم.وكما بلادنا الضائعة....
سلموا القط مفتاح الكرار ..مثل عامى ينبه الى تسليم مفتاح بيتك الى من لايؤتمن ..وهو مثل دارج ..يدل على التفريط واللامبالاة ...
فتحتوا الباب عالبحرى ..مثل يدل على الاهمال والخنوع وترك الحقوق والسماح لكل من هب ودب باقتحام بلادنا .....بل دخولها بسلاسة فالباب مفتوحا ..أو فتحه بائعون خائنون.ليدخل المعتدون....
وتركتوا الحبل عالغارب ....يعبر عن ضياع سفينة الوطن ...ويقال لمن تركناه يفعل مايريد دون رابط أو حاجز أو مانع أو تدخل ......
آه منك يازمن العجايب....يعتب استاذنا بيترو على هذا الزمان الذى تنطع فيه الكلاب وسجنت فيه الاسود وضاع فيه الحق ..حتى ليقال عن الشريف انه معيب وخائن....
ولكن د/فوزى ..نعيب زماننا والعيب فينا ..ليس لزماننا عيب سوانا....
النص مجموعة أفكار نسقها ورتبها وهندسها اخى فوزى وعمل منها كوكتيل ساخر.. يحمل بصمة ألم قالت عن عيوب كثيرة فى هذا الوطن ....
دمت اخى فوزى
مودتى







*** المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء.***
  رد مع اقتباس
/
قديم 01-04-2019, 07:50 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فوزي بيترو
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الأردن

الصورة الرمزية فوزي بيترو

افتراضي رد: ومضة ساخرة " حسرة عليها "

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال عمران مشاهدة المشاركة
حسرة عليها ..تذكرنا بلقطة من فيلم .ريا وسكينة .وهى هنا تدل على الضحية الساذجة المخطوفة المنهوبة المقتولة كما اللقطة فى الفيلم.وكما بلادنا الضائعة....
سلموا القط مفتاح الكرار ..مثل عامى ينبه الى تسليم مفتاح بيتك الى من لايؤتمن ..وهو مثل دارج ..يدل على التفريط واللامبالاة ...
فتحتوا الباب عالبحرى ..مثل يدل على الاهمال والخنوع وترك الحقوق والسماح لكل من هب ودب باقتحام بلادنا .....بل دخولها بسلاسة فالباب مفتوحا ..أو فتحه بائعون خائنون.ليدخل المعتدون....
وتركتوا الحبل عالغارب ....يعبر عن ضياع سفينة الوطن ...ويقال لمن تركناه يفعل مايريد دون رابط أو حاجز أو مانع أو تدخل ......
آه منك يازمن العجايب....يعتب استاذنا بيترو على هذا الزمان الذى تنطع فيه الكلاب وسجنت فيه الاسود وضاع فيه الحق ..حتى ليقال عن الشريف انه معيب وخائن....
ولكن د/فوزى ..نعيب زماننا والعيب فينا ..ليس لزماننا عيب سوانا....
النص مجموعة أفكار نسقها ورتبها وهندسها اخى فوزى وعمل منها كوكتيل ساخر.. يحمل بصمة ألم قالت عن عيوب كثيرة فى هذا الوطن ....
دمت اخى فوزى
مودتى
تحليلكم للنص بهذه الشكل الدسم
فتح شهيتي كي أعترف لكم بأن هذه الفقرة الساخرة
هي جزء من قصيدة باللهجة العامية كتبتها خصيصا لمؤتمر
القمة العربية في تونس 2019 .
لكنني خواف ودائما أمشي جنب الحيط ، والمثل بيقول : ميت "جبان" ولا "الله يرحمه".
لهذا السبب قمت بتجزئة القصيدة والحدق يفهم .
وماشالله عليك يا جمال ، طلعت حدق .






  رد مع اقتباس
/
قديم 02-04-2019, 10:43 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
الزهراء صعيدي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
سوريا

الصورة الرمزية الزهراء صعيدي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

الزهراء صعيدي متواجد حالياً


افتراضي رد: ومضة ساخرة " حسرة عليها "

و من الحسرة تتقطع القلوب
و تنزف الأقلام سخطا على هذا الزمان
بيعت الأخلاق و سحقت الضمائر
إما في الغياهب أو في صمت مفروض
دام ومضك الذاخر برسالته






  رد مع اقتباس
/
قديم 04-04-2019, 12:49 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فوزي بيترو
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الأردن

الصورة الرمزية فوزي بيترو

افتراضي رد: ومضة ساخرة " حسرة عليها "

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزهراء صعيدي مشاهدة المشاركة
و من الحسرة تتقطع القلوب
و تنزف الأقلام سخطا على هذا الزمان
بيعت الأخلاق و سحقت الضمائر
إما في الغياهب أو في صمت مفروض
دام ومضك الذاخر برسالته
فعلا بيعت الأخلاق وسحقت الضمائر
لكن يا أختنا الزهراء ، الوعد قادم مع الأيام
فتفائلي حتى وإن طال الوقت .
تحياتي






  رد مع اقتباس
/
قديم 14-04-2019, 11:45 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
سعاد ميلي
عضو اكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للعطاء
المغرب

الصورة الرمزية سعاد ميلي

افتراضي رد: ومضة ساخرة " حسرة عليها "

يا حسرة على الجسد المعفر بالتراب
سد نفسنا غصبا عن ما لذ وطاب

دمت عراب الأدب الساخر صديقي فوزي






)*( الإبتسام.. أول بزوغ المطر)*(
  رد مع اقتباس
/
قديم 16-04-2019, 10:58 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فوزي بيترو
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الأردن

الصورة الرمزية فوزي بيترو

افتراضي رد: ومضة ساخرة " حسرة عليها "

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعاد ميلي مشاهدة المشاركة
يا حسرة على الجسد المعفر بالتراب
سد نفسنا غصبا عن ما لذ وطاب

دمت عراب الأدب الساخر صديقي فوزي
عراب الأدب الساخر ؟
الله يجبر بخاطرك يا أختنا سعاد
السخرية هو السلاح المتبقي لنا كي نرفع عن أنفسنا
الأحمال والأوزار التي ننعم بها ... يا حسرة علينا !
تحياتي






  رد مع اقتباس
/
قديم 27-04-2019, 09:15 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
سعاد ميلي
عضو اكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للعطاء
المغرب

الصورة الرمزية سعاد ميلي

افتراضي رد: ومضة ساخرة " حسرة عليها "

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فوزي بيترو مشاهدة المشاركة
عراب الأدب الساخر ؟
الله يجبر بخاطرك يا أختنا سعاد
السخرية هو السلاح المتبقي لنا كي نرفع عن أنفسنا
الأحمال والأوزار التي ننعم بها ... يا حسرة علينا !
تحياتي
للأسف شقيقي الهم كبير والحمل ثقيل ولا شيء بأيدي القلب غير السخرية مع الشعب






)*( الإبتسام.. أول بزوغ المطر)*(
  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط