لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: زوار الفجر (آخر رد :محمد الجندي)       :: القضاء والقدر (آخر رد :محمد الجندي)       :: " دِليت " ،،، / زياد السعودي (آخر رد :زياد السعودي)       :: ويْ .. ويْ (آخر رد :زياد السعودي)       :: الماحقة ...للأنورين (آخر رد :الشاعر حسن رحيم الخرساني)       :: هل فيكَ مثلي أنا (آخر رد :الشاعر حسن رحيم الخرساني)       :: عمت مساءً يا حبيبتي (آخر رد :أحمد العربي)       :: عينت الأميرة هيا محامياً للملكة البريطانية لتمثيلها في طلاقها من أمير دبي (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: قال الأقصى (آخر رد :غلام الله بن صالح)       :: مجنونة (آخر رد :جمال عمران)       :: غروزني تم سحب النفط بالكامل مرات وتجدد الاحتياطي من جديد 3 مرات (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: حروف بلا أرصفة (آخر رد :يزن السقار)       :: كروز (آخر رد :ناظم العربي)       :: موالاة (آخر رد :ناظم العربي)       :: سخاء (آخر رد :ناظم العربي)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ⊱ وَهــــجُ القَــــوافي ⊰

⊱ وَهــــجُ القَــــوافي ⊰ >>>> للشعر العمودي >> نرجو ذكر البحر في هامش القصيدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-01-2019, 04:35 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليد حسين الشرفي
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للعطاء
اليمن

الصورة الرمزية وليد حسين الشرفي

افتراضي متاءات

متى يحضر الموتُ من أحضَرَه؟
و تـصـرخُ يكفي _أنـا الـمقبَرَة_

متى يخرجُ الشِّعر مـن غمدهِ؟
و تَـعـلو القوافي على الثرثَرَة

متى يـهربُ البؤس من شعبنا؟
كما تـهربُ الحُمرُ من قسوَرَة

متى يفقهُ الـمـوتُ أنَّ الـمـدى؟
ضـيـاعٌ و أنَّ الـهـوى مسخرَة

إذا أظهر الـنُّـورُ وجـه الـرَّدى
فهل قد يُفيدُ الرَّدى (صَنفرَة)؟

مــتـى يــلــعــنُ الـعـلـم أعـــداءَهُ
و ينفي الغبي و مـن (دكـترَه)؟

متى يخرجُ الحب في موطني؟
و نــرشـفُ مـــن حـبـنا سُـكَّـرَه

مــتـى أيــه الـشـعر تـشـعر بــي؟
(و تُـخـرجُ من أحرفي عـنتَرَة)

و تَـشـعـرُ أنّـــي شـقـيـتُ و مـن
دمــي أسـكـبُ الـحبر لـلمحبَرَة

كـأنَّـي سـجـينُ الأمــانــي و لــم
تجُد لي بعــفــوٍ و لا مـعـذِرَة

لــقــد عَــادَ لـلـشـعبِ سـيّـافـهُ
كـمـا عَــادَ (طـفَّـاحُ لـلـشَّوتَرَة)

***

مــتـى يـغـلـقُ الــمـوتُ أبوابَهُ؟
(و يـغـلـقُ إبـلـيـسنا مـتـجَـرَه)

(فـقـد يـعشقُ الـشَّعبُ جـلَّادَهُ)
كـمـا يـعشقُ الـقط مـن غـرغرَه

و قـد يُـمنح العفو من قد طَّغى
(و تعلو الخطايا عـلى المغفرة)


طـفَّـاحُ للشوترة : إشارة إلى مسلسل يمني شهير مثل فيه طفاح دور الحاكم الطاغية ومثل شوتر دور الشعب المغلوب على أمره






أنثاي دومًا من حروف
و حبيبتي دومًا قصيدة
  رد مع اقتباس
/
قديم 21-01-2019, 04:52 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: متاءات

أخى وليد
أمنيات مشروعة ..كلها فقط تنتظر ( متى ) ؟
ومادامت الأمنيات بهذا الكم وذاك الجمال ..فإن متى لن تأتى أبدا .
يسعدنى ان أكون اول المارين هنا وعذرا لتشاؤمى
مودتى






  رد مع اقتباس
/
قديم 21-01-2019, 05:22 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
باهي شاوي حميد
عضو أكاديميّة الفينيق
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


باهي شاوي حميد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: متاءات

رائعة لا تكفيها
قصيدة قصيدة
تحيتي






  رد مع اقتباس
/
قديم 21-01-2019, 12:16 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عمر الهباش
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
فينيق العام 2016
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
فلسطين
افتراضي رد: متاءات

الشاعر اليماني الأصيل وليد حسين الشرفي
أسئلة مشرعة أبوابها على أجوبة كثيرة ومعبرة
وشعر بهي من شاعر كريم يكتب ما في الروح من منغصات
يومية تسري في القلب
تحياتي لك ومحبتي لكل اهل اليمن أصل الحضارة واللغة والتاريخ
التي دمرها الرعاع والرعاة






  رد مع اقتباس
/
قديم 21-01-2019, 10:15 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
احمد مانع
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية احمد مانع

افتراضي رد: متاءات

قصيدة محكمة البناء
كتبت بريشة الابداع
دمت في جمال الشعر وبهائه






  رد مع اقتباس
/
قديم 22-01-2019, 12:57 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
زياد السعودي
عميد أكاديمية الفينيق للأدب العربي
مدير عام دار العنقاء للنشر والتوزيع
رئيس التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو اتحاد الكتاب العرب
عضو تجمع أدباء الرسالة
عضو الهيئة التاسيسية للمنظمة العربية للاعلام الثقافي الالكتروني
الاردن

الصورة الرمزية زياد السعودي

افتراضي رد: متاءات

سلام الله
ذي حملة للتواصل مع النصوص
ترشح لكم :

http://www.fonxe.net/vb/showthread.php?t=57393

فثمة اضافة يضفيها التعقيب على النص
شاركونا الحملة كرما
وود






  رد مع اقتباس
/
قديم 22-01-2019, 04:38 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
وليد حسين الشرفي
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للعطاء
اليمن

الصورة الرمزية وليد حسين الشرفي

افتراضي رد: متاءات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال عمران مشاهدة المشاركة
أخى وليد
أمنيات مشروعة ..كلها فقط تنتظر ( متى ) ؟
ومادامت الأمنيات بهذا الكم وذاك الجمال ..فإن متى لن تأتى أبدا .
يسعدنى ان أكون اول المارين هنا وعذرا لتشاؤمى
مودتى
لعلها تأتى ذات غفوة من أمل

ما أجملك أيها الرائع وما أجمل حضورك الأول وتوقيعك الذهبي

محبتي وودي لك






أنثاي دومًا من حروف
و حبيبتي دومًا قصيدة
  رد مع اقتباس
/
قديم 23-01-2019, 02:49 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
محمد تمار
عضو مجلس الأمناء
شاعر الجنوب
يحمل أوسمةالأكاديمية للابداع والعطاء
الجزائر
افتراضي رد: متاءات

مــتـى يـغـلـقُ الــمـوتُ أبوابَهُ؟
(و يـغـلـقُ إبـلـيـسنا مـتـجَـرَه)


حين تفيق الأمّة من غفلتها وتؤوب الى خالقها
سيفلس إبليس ويفلس أعوانه..
دمت متألقا أخي وليد..

متاءات
هل من شاهد على جواز جمع متى ؟

مــتـى أيــه الـشـعر تـشـعر بــي؟
(و تُـخـرجُ من أحرفي عـنتَرَة)

ما مبرّر حذف ألف هاء التّنبيه في " أيّها " مع أنّها لا تخلّ بالوزن؟..

(فـقـد يـعشقُ الـشَّعبُ جـلَّادَهُ)
كـمـا يـعشقُ الـقط مـن غـرغرَه

غرغره ؟ أرجو التّوضيح..

خالص المودّة






إذا لم أجد من يخالفني الرأي خالفت رأي نفسي ليستقيم رأيي

  رد مع اقتباس
/
قديم 23-01-2019, 03:21 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
الزهراء صعيدي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
سوريا

الصورة الرمزية الزهراء صعيدي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

الزهراء صعيدي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: متاءات

أسئلة تجول في القلب
و ترهق الحرف بالألم على طول الدرب
أبدعت و أكثر بقلم يملك أدواته و براعة المحبرة
دام إبداعك و الألق






  رد مع اقتباس
/
قديم 23-01-2019, 09:09 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ثناء حاج صالح
فريق العمل
افتراضي رد: متاءات

متى يحضر الموتُ من أحضَرَه؟
و تـصـرخُ يكفي _أنـا الـمقبَرَة_

متى يخرجُ الشِّعر مـن غمدهِ؟
و تَـعـلو القوافي على الثرثَرَة

متى يـهربُ البؤس من شعبنا؟
كما تـهربُ الحُمرُ من قسوَرَة

متى يفقهُ الـمـوتُ أنَّ الـمـدى؟
ضـيـاعٌ و أنَّ الـهـوى مسخرَة

الله!
قصيدة جميلة جداً !
وأسئلة شديدة الوجاهة ستبقى للأسف بلا أجوبة.
أمتعتني القراءة . وأقلقني ما أثرتموه من أفكار مقلقة ومعضلات مستحيلة الحل.
لقلمكم المبدع كل التقدير
ولكم أطيب التحايا






  رد مع اقتباس
/
قديم 23-01-2019, 10:23 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
نوال البردويل
فريق العمل
عضو تجمع أدب الرسالة
عنقاء العام 2016
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية نوال البردويل

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

نوال البردويل غير متواجد حالياً


افتراضي رد: متاءات

من عمق الوجع جاءت هذه التساؤلات المشروعة
التي خطها نبضك
متى ومتى ومتى؟؟؟؟
لعل الله يفتح أبواب الفرج قريباً
من يدري !
أبدعت في توصيل لرسالة بحرفك البديع وإحساسك العالي
كل التقدير أ. وليد
وتحياتي







  رد مع اقتباس
/
قديم 23-01-2019, 10:52 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
مباركة بشير أحمد
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
رابطة الفينيق / أوراس
الجزائر

الصورة الرمزية مباركة بشير أحمد

افتراضي رد: متاءات

(فـقـد يـعشقُ الـشَّعبُ جـلَّادَهُ)
كـمـا يـعشقُ الـقط مـن غـرغرَه

و قـد يُـمنح العفو من قد طَّغى
(و تعلو الخطايا عـلى المغفرة)

متى ؟ثم متى ؟

والزمن كفيل بالإجابة ....

سلمت يمينك ،وكل التقدير لما سكب القلم من عذوبة وألق

وتحية طيبة






  رد مع اقتباس
/
قديم 25-01-2019, 05:10 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
وليد حسين الشرفي
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للعطاء
اليمن

الصورة الرمزية وليد حسين الشرفي

افتراضي رد: متاءات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باهي شاوي حميد مشاهدة المشاركة
رائعة لا تكفيها
قصيدة قصيدة
تحيتي
شكرا جزيلا لك ولهذا الحضور الرائع

محبتي وودي






أنثاي دومًا من حروف
و حبيبتي دومًا قصيدة
  رد مع اقتباس
/
قديم 25-01-2019, 05:12 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
وليد حسين الشرفي
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للعطاء
اليمن

الصورة الرمزية وليد حسين الشرفي

افتراضي رد: متاءات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الهباش مشاهدة المشاركة
الشاعر اليماني الأصيل وليد حسين الشرفي
أسئلة مشرعة أبوابها على أجوبة كثيرة ومعبرة
وشعر بهي من شاعر كريم يكتب ما في الروح من منغصات
يومية تسري في القلب
تحياتي لك ومحبتي لكل اهل اليمن أصل الحضارة واللغة والتاريخ
التي دمرها الرعاع والرعاة
ما أسعدني بهذا الحضور الرائع من شاعر امتلك ناصية الحرف وقاد القافية طوعا وكرها
شكرا لبهائك وحسن طلتك
محبات وود






أنثاي دومًا من حروف
و حبيبتي دومًا قصيدة
  رد مع اقتباس
/
قديم 25-01-2019, 07:12 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
غلام الله بن صالح
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الجزائر
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

غلام الله بن صالح غير متواجد حالياً


افتراضي رد: متاءات

رائعة هذه التساؤلات وهذه الأمنيات
دمت متألقا
مودتي






  رد مع اقتباس
/
قديم 28-01-2019, 04:05 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
عبير محمد
المستشارة العامة
لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
عضو تجمع الأدب والإبداع
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية عبير محمد

افتراضي رد: متاءات

تساؤلات كثيرة تعكس عمق الحيرة والشتات
الذي أصاب الشعوب والاوطان
صغتها بإحساس مكتظ بالوجع
في قصيد معبّر.
بوركت والمداد شاعرنا القدير
وصوت نبضك الأبي
ودّي ووردي








"سأظل أنا كما أُريد أن أكون ! نصف وزني كبرياء والنصف الآخر قصة لا يفهمها أحد ..."

  رد مع اقتباس
/
قديم 29-01-2019, 01:21 AM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
محمد ذيب سليمان
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان

افتراضي رد: متاءات

حينما يطول الوقوف على درب الاوجاع تبرز متى ..
تلك الامنية التي تبحث عن وقت نفاذها
اسأل الله ان يخفف عنكم اهلنا في اليمن المنكوب
بأمته وبعض أهله
مودتي لقلبك وللشعر الذي يحكي اوجاع الناس
مودتي






  رد مع اقتباس
/
قديم 29-01-2019, 08:31 AM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
طارق المأمون محمد
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
السودان

الصورة الرمزية طارق المأمون محمد

افتراضي رد: متاءات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد حسين الشرفي مشاهدة المشاركة
متى يحضر الموتُ من أحضَرَه؟
و تـصـرخُ يكفي _أنـا الـمقبَرَة_

متى يخرجُ الشِّعر مـن غمدهِ؟
و تَـعـلو القوافي على الثرثَرَة

متى يـهربُ البؤس من شعبنا؟
كما تـهربُ الحُمرُ من قسوَرَة

متى يفقهُ الـمـوتُ أنَّ الـمـدى؟
ضـيـاعٌ و أنَّ الـهـوى مسخرَة

إذا أظهر الـنُّـورُ وجـه الـرَّدى
فهل قد يُفيدُ الرَّدى (صَنفرَة)؟

مــتـى يــلــعــنُ الـعـلـم أعـــداءَهُ
و ينفي الغبي و مـن (دكـترَه)؟

متى يخرجُ الحب في موطني؟
و نــرشـفُ مـــن حـبـنا سُـكَّـرَه

مــتـى أيــه الـشـعر تـشـعر بــي؟
(و تُـخـرجُ من أحرفي عـنتَرَة)

و تَـشـعـرُ أنّـــي شـقـيـتُ و مـن
دمــي أسـكـبُ الـحبر لـلمحبَرَة

كـأنَّـي سـجـينُ الأمــانــي و لــم
تجُد لي بعــفــوٍ و لا مـعـذِرَة

لــقــد عَــادَ لـلـشـعبِ سـيّـافـهُ
كـمـا عَــادَ (طـفَّـاحُ لـلـشَّوتَرَة)

***

مــتـى يـغـلـقُ الــمـوتُ أبوابَهُ؟
(و يـغـلـقُ إبـلـيـسنا مـتـجَـرَه)

(فـقـد يـعشقُ الـشَّعبُ جـلَّادَهُ)
كـمـا يـعشقُ الـقط مـن غـرغرَه

و قـد يُـمنح العفو من قد طَّغى
(و تعلو الخطايا عـلى المغفرة)


طـفَّـاحُ للشوترة : إشارة إلى مسلسل يمني شهير مثل فيه طفاح دور الحاكم الطاغية ومثل شوتر دور الشعب المغلوب على أمره
إذا الشعب يوما أراد الهلاك
و يمم نحو الثرى منحره

و أوثق في غبطة معصميه
و كمم فاه كما منخره

و نادى على حاذق بالخراف
و أسلمه راضيا خنجره

فهل شاعر ينتضي روحه
ليجلي له رافضا منكره

وليد مقامك في المصلحين
يحتم أن تعتلي منبره

فما الشاعر الحر الاالذي
يفك الوثاق و يرمي الكرة

يمهد للسالكين الطريق
إذا قال ذو اليأس ما أوعره

هنالك يسمو على القاعدين
و يُصدح في الناس ما أشعره


تقبل ارتجالي هذا تحية لعصمائك هذه.. أخي وليد لا فض فوك






  رد مع اقتباس
/
قديم 02-02-2019, 05:15 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
وليد حسين الشرفي
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للعطاء
اليمن

الصورة الرمزية وليد حسين الشرفي

افتراضي رد: متاءات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد مانع مشاهدة المشاركة
قصيدة محكمة البناء
كتبت بريشة الابداع
دمت في جمال الشعر وبهائه
شكرا جزيلا لك ولهذا الحضور الرائع

شرفتني شاعرنا المبدع

محبتي






أنثاي دومًا من حروف
و حبيبتي دومًا قصيدة
  رد مع اقتباس
/
قديم 02-02-2019, 05:17 PM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
وليد حسين الشرفي
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للعطاء
اليمن

الصورة الرمزية وليد حسين الشرفي

افتراضي رد: متاءات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياد السعودي مشاهدة المشاركة
سلام الله
ذي حملة للتواصل مع النصوص
ترشح لكم :

http://www.fonxe.net/vb/showthread.php?t=57393

فثمة اضافة يضفيها التعقيب على النص
شاركونا الحملة كرما
وود
تم ذلك أيها العميد الجميل

محبات لا تحصى






أنثاي دومًا من حروف
و حبيبتي دومًا قصيدة
  رد مع اقتباس
/
قديم 26-05-2019, 04:42 PM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
وليد حسين الشرفي
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للعطاء
اليمن

الصورة الرمزية وليد حسين الشرفي

افتراضي رد: متاءات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد تمار مشاهدة المشاركة
مــتـى يـغـلـقُ الــمـوتُ أبوابَهُ؟
(و يـغـلـقُ إبـلـيـسنا مـتـجَـرَه)


حين تفيق الأمّة من غفلتها وتؤوب الى خالقها
سيفلس إبليس ويفلس أعوانه..
دمت متألقا أخي وليد..

متاءات
هل من شاهد على جواز جمع متى ؟

مــتـى أيــه الـشـعر تـشـعر بــي؟
(و تُـخـرجُ من أحرفي عـنتَرَة)

ما مبرّر حذف ألف هاء التّنبيه في " أيّها " مع أنّها لا تخلّ بالوزن؟..

(فـقـد يـعشقُ الـشَّعبُ جـلَّادَهُ)
كـمـا يـعشقُ الـقط مـن غـرغرَه

غرغره ؟ أرجو التّوضيح..

خالص المودّة
متاءات نفس لماذات وقد جمعها غيري لكني لا أذكركم الان

غرغره إشارة إلى المثل الشهير الذي يقول بأن القط يعشق خانقه

أشكرك جزيل الشكر أستاذي الكريم

محبتي وودي لك






أنثاي دومًا من حروف
و حبيبتي دومًا قصيدة
  رد مع اقتباس
/
قديم 26-05-2019, 04:44 PM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
وليد حسين الشرفي
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للعطاء
اليمن

الصورة الرمزية وليد حسين الشرفي

افتراضي رد: متاءات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزهراء صعيدي مشاهدة المشاركة
أسئلة تجول في القلب
و ترهق الحرف بالألم على طول الدرب
أبدعت و أكثر بقلم يملك أدواته و براعة المحبرة
دام إبداعك و الألق
نعم هي أسئلة مرهقة جدا

أشكرك جزيل الشكر شاعرتنا الرائعة والمتألقة

مودتي






أنثاي دومًا من حروف
و حبيبتي دومًا قصيدة
  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط