لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: ألق شهيد / يحيى موطوال (آخر رد :نوال البردويل)       :: ألف .. باء... وحروف أخرى مهزوزة (آخر رد :جمال عمران)       :: إنسان.. وبتسمي حالك إنسان ! (آخر رد :نوال البردويل)       :: جلال العزف (آخر رد :نوال البردويل)       :: الأسد (آخر رد :جمال عمران)       :: " الشَّات " و الجِنِّيَات ! (آخر رد :نوال البردويل)       :: قضية المجاملة بين الأعضاء في المنتديات (آخر رد :طارق المأمون محمد)       :: ليلة القبض على السموءل!. (آخر رد :رائد حسين عيد)       :: فِتَنْ !. (آخر رد :رائد حسين عيد)       :: أينكرُ بعضُنا بعضا. شعر . عبدالهادي القادود (آخر رد :طارق المأمون محمد)       :: قارورة الروح (آخر رد :حنا حزبون)       :: إماطة اللثام ... عن بعض أغلاط العوام (آخر رد :جمال عمران)       :: الجمال والأخلاق!!. (آخر رد :جمال عمران)       :: تلك المسرحية (آخر رد :جمال عمران)       :: وَجْــــــــــــــــد (آخر رد :ناظم الصرخي)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ⊱ المدينة الحالمـــــــة ⊰

⊱ المدينة الحالمـــــــة ⊰ مدينة تحكي فيها القصة القصيرة اشياء الزمان المكان

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-05-2018, 11:46 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
زعيم الغلابة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران غير متواجد حالياً


افتراضي أمسية فى الحقل

جلسنا عند حافة الحقل نتناول الغداء تحت شجرة توت وارفة الظلال.
ما ان انتهينا من إستكمال غرس البذور حتي عادت زوجتي إلى الدار .
شمرت عن ساعدي وعمدت الي الشادوف ارفع به الماء إلى الأرض في همة ونشاط ، ولقد انهمكت في العمل مصرا على اتمامه الي حد عدم شعورى بمضي الوقت ..
توضأت من ماء الترعة وقمت الي صلاة العشاء ، فرغت من عملى وقد شعرت بالرضا وانا اري أشعة القمر تنعكس علي صفحة المياه التي غمرت الأرض غمرا. .
تحركت عائدا إلى الدار عبر الطريق الضيق وسط حقول الذرة .
عانقت أذني أصوات الضفادع وصرصور الأرض وحفيف الزروع ، وداعبت وجهي نسائم رقيقة أشاعت في نفسي البهجة رغم التعب الذي نال مني منالا .
لمحت شبحين يتسللان خفية إلى خارج احدي حظائر الماشية القائمة وسط الحقول ، لاذا بالفرار عندما لمحاني من بعيد ، ألقيت بالفأس من فوق كتفي وجريت خلفهما آملا القبض علي أحد اللصين ، ولأنهما تفرقا في اتجاهين مختلفين فقد قررت أن ألحق بأقلهما سرعة وعدوا ، وقد أدركته بعد ان توسط أحد الحقول الموحلة .
في الصباح كان أهل القرية لا حديث لهم إلا عن الرجل الذي قتل زوجته مساء أمس بين الحقول .






  رد مع اقتباس
/
قديم 26-05-2018, 12:09 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: أمسية فى الحقل

الحبيب جمال عمران
قمنا بحذف النجوم التي كانت على
طرفي النص بهذا الشكل ****** العنوان *****
وذلك لحدوث مشاكل تقنية حال وجودها
فنرجوا منك عدم وضعها في عناوين النصوص كرما
بالنسبة للنص فهو جميل كعادتك في هذا النوع من النصوص
تغرف من واقع كله وجع وألم وتلتمس فيها ما يؤرق الناس ومشاكلهم
لكني بكل صدق توقفت عند قفلة النص طويلا ولم أفلح في ربطها
مع أحداث النص
خالص تقديري







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 26-05-2018, 12:49 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
زعيم الغلابة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أمسية فى الحقل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
الحبيب جمال عمران
قمنا بحذف النجوم التي كانت على
طرفي النص بهذا الشكل ****** العنوان *****
وذلك لحدوث مشاكل تقنية حال وجودها
فنرجوا منك عدم وضعها في عناوين النصوص كرما
بالنسبة للنص فهو جميل كعادتك في هذا النوع من النصوص
تغرف من واقع كله وجع وألم وتلتمس فيها ما يؤرق الناس ومشاكلهم
لكني بكل صدق توقفت عند قفلة النص طويلا ولم أفلح في ربطها
مع أحداث النص
خالص تقديري
أخى الغالى خالد
بخصوص النجوم ..علم وينفذ .مع العلم أنه من حقي تمييز نصوصى بشئ ما . وهذه النجوم ثابتة منذ سنوات هنا وفى مواقع أخرى ..ولو كان من غيرك ماوافقت لكن انت غالى وتؤمر.
عن نهاية النص والقفلة. .فإن الرجل القاتل هو نفس الرجل ..الذى يحكى عن امسيته.
فى اليوم التالى كانت سيرته على ألسن القرويين.
دمت راقيا يا صديقي






  رد مع اقتباس
/
قديم 26-05-2018, 12:57 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: أمسية فى الحقل

بارك الله فيك
وشكرا لسعة صدرك
فقط لأنها تؤدي لمشاكل تقنية
كما قال ذلك العميد زياد
بإمكانك وضع اسمك / مع هذه الاشارة
أمسية في الحقل / جمال عمران
في عنوان النص وشكرا للتوضيح فيما
يخص القفلة في النص
محبتي







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 26-05-2018, 03:22 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نوال البردويل
فريق العمل
عضو تجمع أدب الرسالة
عنقاء العام 2016
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية نوال البردويل

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

نوال البردويل غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أمسية فى الحقل

لا حول ولا قوة إلا بالله
كانت زوجته ولم يكن لصاً من قبض عليه بطل القصة
وحين اكتشف الحقيقة قتلها
خيانة في غياب الزوج كانت نتيجتها مؤسفة للغاية
كل التقدير أ. جمال
وتحياتي







  رد مع اقتباس
/
قديم 26-05-2018, 04:05 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
زعيم الغلابة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أمسية فى الحقل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك
وشكرا لسعة صدرك
فقط لأنها تؤدي لمشاكل تقنية
كما قال ذلك العميد زياد
بإمكانك وضع اسمك / مع هذه الاشارة
أمسية في الحقل / جمال عمران
في عنوان النص وشكرا للتوضيح فيما
يخص القفلة في النص
محبتي
حاضر يا استاذ خالد






  رد مع اقتباس
/
قديم 26-05-2018, 04:12 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
زعيم الغلابة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أمسية فى الحقل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوال البردويل مشاهدة المشاركة
لا حول ولا قوة إلا بالله
كانت زوجته ولم يكن لصاً من قبض عليه بطل القصة
وحين اكتشف الحقيقة قتلها
خيانة في غياب الزوج كانت نتيجتها مؤسفة للغاية
كل التقدير أ. جمال
وتحياتي
مرحبا الأستاذة نوال
شكرا على مرورك الكريم وقراءتك السديدة.
مودتى وتقديري






  رد مع اقتباس
/
قديم 26-05-2018, 11:41 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
قصي المحمود
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية قصي المحمود

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 السّكري
0 خسوف
0 بعد أن
0 عودة الروح
0 النفق

قصي المحمود غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أمسية فى الحقل

كعادتك تغرف من قاع المجتمع تداعياته وحراكه اليومي بشكل سلس
وحبكة درامية
فكرة النص مطروقة ولكن تدويرها يعتمد على القدرة الادبية للقاص في التفرد
بطريقة كتاباته للحبكة وقد اجدت التفرد
لي وجهة نظر..وطبعا لك الخيار
لو لم يكن بطل القصة هو الراوي لتلائمت القفلة بشكا اكثر روعة مع النص رغم روعتها
وهو ما جعل الاخ خالد لا يشتبك مع القفلة وربما اخرين وتوضحت بعد التوضيح
ووجهة نظري المتواضعة تتمثل كالآتي:
جلس عند حافة الحقل يتناول الغداء تحت شجرة توت وارفة الظلال.
ما ان انتهي من إستكمال غرس البذور حتي عادت زوجته إلى الدار .
وهكذا لبقية القصة
تحياتي ومودتي وفائق تقديري






  رد مع اقتباس
/
قديم 26-05-2018, 12:31 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
زعيم الغلابة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أمسية فى الحقل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصي المحمود مشاهدة المشاركة
كعادتك تغرف من قاع المجتمع تداعياته وحراكه اليومي بشكل سلس
وحبكة درامية
فكرة النص مطروقة ولكن تدويرها يعتمد على القدرة الادبية للقاص في التفرد
بطريقة كتاباته للحبكة وقد اجدت التفرد
لي وجهة نظر..وطبعا لك الخيار
لو لم يكن بطل القصة هو الراوي لتلائمت القفلة بشكا اكثر روعة مع النص رغم روعتها
وهو ما جعل الاخ خالد لا يشتبك مع القفلة وربما اخرين وتوضحت بعد التوضيح ووجهة نظري المتواضعة تتمثل كالآتي:
جلس عند حافة الحقل يتناول الغداء تحت شجرة توت وارفة الظلال.
ما ان انتهي من إستكمال غرس البذور حتي عادت زوجته إلى الدار .
وهكذا لبقية القصة
تحياتي ومودتي وفائق تقديري
أخى الأستاذ قصي
مرحبا بمرورك الراقي وتفاعلك البناء.
اوافقك الرأى بيد ان وجود الزوجة يعطى النص صخبا وضوضاءا أكثر و ربما يسير تساؤلات وتكهنات نفقدها لو لم تكن الزوجة فى الحقل اثناء النهار .. تخيل معى فلاح فى الحقل وجريمة.. تبدو هادئة ونمطية ..وجود الزوجة نهارا مع زوجهاو ..صرمحتها .. ليلا أثناء غيابه يجعلنا نقول ( شوف ازاى الولية كانت معاه من ساعات وبعدين عملت ايه بعد مامشيت ) ..يعنى . مجرد تحابيش .
وفى الأخير رأيك صائب تماما واشكرك على تواجدك الذى يضفي الأهمية إلى متصفحى.
مودتى ياسيدى الرائع






  رد مع اقتباس
/
قديم 20-06-2018, 10:15 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
محمد خالد بديوي
فريق العمل
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
رابطة الفينيق / عمون
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد بديوي

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

محمد خالد بديوي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أمسية فى الحقل

نعود الى قصص الخيانة من جديد، ولكن هذه المرة
كانت بقالب مختلف وغير متوقع. الزوجة التي عادت
الى بيتها بعد ان تناولت الغداء مع زوجها..
هكذا المفترض ..لكنها تخونه مع آخر وسط
حقول الذرة. والحقيقة تساءلت: لماذا يلحق باللصين
وهو المتعب..لكنها الأقدار ..


هل سمعت بالمثل الشعبي الذي يقول:


{{ إلي بدري ؛ بدري..وإلي ما بدري بقول كف عدس}}

بمعنى من يدري ..يدري..ومن لا يدري ؛ يقول: كف عدس.!

هذا المثل يختصر فكرة هذا النص الرائع والجميل.


الأديب المكرم جمال عمران

التقاطاتكم مدهشة ومثيرة، أشعر بأن لك عدسة خفية
في كل مكان تلتقط مشاهد نصوصك المتقنة والواصفة
لأحوال مجتمعاتنا المريرة والمؤلمة.

بوركتم وبوركت روحكم المحلقة.
احترامي وتقديري






  رد مع اقتباس
/
قديم 25-06-2018, 04:53 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
زعيم الغلابة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران غير متواجد حالياً


افتراضي رد: أمسية فى الحقل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خالد بديوي مشاهدة المشاركة
نعود الى قصص الخيانة من جديد، ولكن هذه المرة
كانت بقالب مختلف وغير متوقع. الزوجة التي عادت
الى بيتها بعد ان تناولت الغداء مع زوجها..
هكذا المفترض ..لكنها تخونه مع آخر وسط
حقول الذرة. والحقيقة تساءلت: لماذا يلحق باللصين
وهو المتعب..لكنها الأقدار ..


هل سمعت بالمثل الشعبي الذي يقول:


{{ إلي بدري ؛ بدري..وإلي ما بدري بقول كف عدس}}

بمعنى من يدري ..يدري..ومن لا يدري ؛ يقول: كف عدس.!

هذا المثل يختصر فكرة هذا النص الرائع والجميل.


الأديب المكرم جمال عمران

التقاطاتكم مدهشة ومثيرة، أشعر بأن لك عدسة خفية
في كل مكان تلتقط مشاهد نصوصك المتقنة والواصفة
لأحوال مجتمعاتنا المريرة والمؤلمة.

بوركتم وبوركت روحكم المحلقة.
احترامي وتقديري
استاذى محمد بك خالد
دام مروركم المحفز ومداخلاتكم القيمة
دمت أستاذا ومعلما مبدعا
مودتى ياغالي






  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط