لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: علاقة الأدباء والمفكرين والفنانين الفرنسيين بالتحرر الجزائري (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: متى يضمنا الهوى ويفرح اليقين (آخر رد :محمد ذيب سليمان)       :: نظرات .. من ثقب ذاتي ... (آخر رد :ياسر سالم)       :: حلم العصافير (آخر رد :محمد ذيب سليمان)       :: رؤى عبثية -3- (آخر رد :محمد نور)       :: ندى الحرف (آخر رد :خديجة قاسم)       :: *هذا هو الفينيق العريق* .... (آخر رد :عزالدين نونسي)       :: ولم اسقط .. (آخر رد :خديجة قاسم)       :: الكرمل.. جوهرةُ الذُرى (آخر رد :خديجة قاسم)       :: المسيحية قد انتشرت إلى المغرب منذ العصور القديمة الرومانية (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: رأيت في المنام (آخر رد :عزالدين نونسي)       :: الشبر (آخر رد :عزالدين نونسي)       :: فلسفة الكيمياء (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: في رثاء الأخ والصديق الشاعر محمد عصافره (آخر رد :صلاح ريان)       :: ضوء (آخر رد :حنا حزبون)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ⊱ ذاكرة ⊰

⊱ ذاكرة ⊰ ان التهمهم الغياب ... لن تلتهمهم الذاكرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-06-2013, 04:56 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
علي طحيور الحسني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديميةللابداع للعطاء
العراق

الصورة الرمزية علي طحيور الحسني

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

علي طحيور الحسني غير متواجد حالياً


افتراضي إن الهوى لحن من الألحان

كفّي فلن أنسى الهوى إلهامُ= بك صار في عشق وفي أشجان


هل للفؤاد سواك سيدتي شذى=إن الهوى لحن من الألحان

إن الهوى حب الحياة برفقة =حسناء طاهرة من الرحمن


أني أموت بحبها سكناتها=لفتاتها وردٌ و في بستان

ملأت فؤادي راحةوبشاشة = إن السعادة كلها بلسان

لا أرهب الأحزان بعد تعرفي= سندٌ لظهري باسم الأزمان

حوراء من ورد ومن رمان=عنبا ويروي مهجة العطشان

قد شرف الله الورى ، ريحانة= ريانة أنسية لا جان

إن الحياة نقيةٌ ولذيذةٌ =إن عشتها بسماحة وحنان

وكفى بها ساعية بحفاوة=ضم الكفوف على فؤادٍ حان

عطفت علينا في سنا وكأنها=أمٌّ لنا أو تؤمٌ تلقاني

إن الحياة بدون ثورة ملهمٍ= موتٌ يقضُّ مضاجع الوجدان

إن الحياة إذا بدا ربانها= في غفوة ماد الهوى بعنان

قف صابرا بنوازل الميدان=إن المروءة مدْية الشجعان







  رد مع اقتباس
/
قديم 25-06-2013, 06:56 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبدالله بن بريك
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل وسام الاكاديمية للابداعوالعطاء
المغرب
افتراضي رد: إن الهوى لحن من الألحان

فعلاً ،الهوى أجمل الألحان،ينشدها القلب
على أوتار الهجر و إيقاع الوصل.
تحيتي و تقديري،أخي الاستاذ علي طحيور الحسني.






  رد مع اقتباس
/
قديم 25-06-2013, 09:13 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عمر ابو غريبة
أكاديمية الفينيق
يحمل درع المركز الثالث
لمسابقة شاعر الوهج
يحمل أوسمة الفينيق للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية عمر ابو غريبة

افتراضي رد: إن الهوى لحن من الألحان

كفّي فلن أنس الهوى إلهام= بك صار في عشق وفي أشجان

أنسى
البيت غير مصرع وإلهام كسرته.

هل للفؤاد سواك سيدتي شذى=إن الهوى لحن من الألحان

إن الهوى حب الحياة برفقة =حسناء طاهرة من الرحمن


أني أموت بحبها أعطافها= أردافها الورد في بستان

هل يليق الوصف الحسي والتغزل بأرداف طاهرة من لدن الرحمن؟

ملأت فؤادي محبة وبشاشة = إن السعادة كلها بلسان

لا أرهب الأحزان بعد تعرفي= سندٌ لظهري باسم الأزمان

حوراء من ورد ومن رمان=عنبا ويروي مهجة العطشان

ما علة نصب عنبًا؟

قد شرف الله الورى ، ريحانة= ريانة أنسية لا جان

يا أخي لك أن تحب كما تشاء ولكن لا تزكِّ على الله أحدًا
فتجعل محبوبتك كنبي مرسل يشرّف الورى بمن فيهم من عُباد وأولياء
وصالحين !
ثم هل كنت تتوقع أن يشك القارئ في جنسها ويظنك تعشق جنية
حتى تؤكد أنها إنسية لا جنية؟

أخي علي
النص ركيك وأتمنى أن نقرأ لك الأجمل إن شاء الله.

محبتي واحترامي






  رد مع اقتباس
/
قديم 25-06-2013, 09:39 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
علي طحيور الحسني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديميةللابداع للعطاء
العراق

الصورة الرمزية علي طحيور الحسني

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

علي طحيور الحسني غير متواجد حالياً


افتراضي رد: إن الهوى لحن من الألحان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر ابو غريبة مشاهدة المشاركة
كفّي فلن أنس الهوى إلهام= بك صار في عشق وفي أشجان

أنسى
البيت غير مصرع وإلهام كسرته.

هل للفؤاد سواك سيدتي شذى=إن الهوى لحن من الألحان

إن الهوى حب الحياة برفقة =حسناء طاهرة من الرحمن


أني أموت بحبها أعطافها= أردافها الورد في بستان

هل يليق الوصف الحسي والتغزل بأرداف طاهرة من لدن الرحمن؟

ملأت فؤادي محبة وبشاشة = إن السعادة كلها بلسان

لا أرهب الأحزان بعد تعرفي= سندٌ لظهري باسم الأزمان

حوراء من ورد ومن رمان=عنبا ويروي مهجة العطشان

ما علة نصب عنبًا؟

قد شرف الله الورى ، ريحانة= ريانة أنسية لا جان

يا أخي لك أن تحب كما تشاء ولكن لا تزكِّ على الله أحدًا
فتجعل محبوبتك كنبي مرسل يشرّف الورى بمن فيهم من عُباد وأولياء
وصالحين !
ثم هل كنت تتوقع أن يشك القارئ في جنسها ويظنك تعشق جنية
حتى تؤكد أنها إنسية لا جنية؟

أخي علي
النص ركيك وأتمنى أن نقرأ لك الأجمل إن شاء الله.

محبتي واحترامي
السلام عليكم
أذا تكلمت بمنطقك وفكرك سأحجر على الشعر كله

وهذه محبوبتي وليس محبوبتك

وهذه ثمرة فؤادي وليس ثمرة فؤادك

وأنت تعلم قبل غيرك إذا صنفت أشعاركم بميزان العقل والفكر الذي أحمله

ستغضبون وتصيحون الويل وتشتكون إلى الأداره

فرجاء ثم رجاء لاتطلب بما لايستطاع

ثم الردف والساق ببساطه هي أعضاء من خلق الله وقد قال الله فيهما
ألم نخلق لك عينين وشفتين...........

ألم يقل الله وكشفت عن ساقها

مالكم تحسبون كل ماتحمله الأنثى عوره ونجاسة

مالكم أيها العرب مع الأسف

تضعون الناس بمرتبة الخنازير

ثم تقولون نحن إمة حضارة

بالامس في مصر يذبح مؤمنا ولم نجد شاعر ا واحدا هنا يستنكر هذا العمل المخزي الجبان


ثم العجب العجاب أنك توهم نفسك أم توهم غيرك في تساءل عجيب هل هي انسيه أم جنيه

وأنت تعرف أنواع التوكيد
نصيحة لوجه الله لاتناقش علي في المسائل الفكريه فوالله تخسر الخسران المبين اما النحو والصرف فتلك مسألة بها وجهة نظر



جعل الله الجنه التي تستميت من أجلها أنت وجميع الأنبياء تحت قدميها






  رد مع اقتباس
/
قديم 25-06-2013, 09:55 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
علي طحيور الحسني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديميةللابداع للعطاء
العراق

الصورة الرمزية علي طحيور الحسني

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

علي طحيور الحسني غير متواجد حالياً


افتراضي رد: إن الهوى لحن من الألحان

كفّي فلن أنس الهوى إلهامُ= بك صار في عشق وفي أشجان

أنسى
البيت غير مصرع وإلهام كسرته

هنا لامصرع ولاهم يحزنون






  رد مع اقتباس
/
قديم 25-06-2013, 10:57 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
زياد السعودي
عميد أكاديمية الفينيق للأدب العربي
مدير عام دار العنقاء للنشر والتوزيع
رئيس التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو اتحاد الكتاب العرب
عضو تجمع أدباء الرسالة
عضو الهيئة التاسيسية للمنظمة العربية للاعلام الثقافي الالكتروني
الاردن

الصورة الرمزية زياد السعودي

افتراضي رد: إن الهوى لحن من الألحان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي طحيور الحسني مشاهدة المشاركة
[color="blue"]

وأنت تعلم قبل غيرك إذا صنفت أشعاركم بميزان العقل والفكر الذي أحمله

ستغضبون وتصيحون الويل وتشتكون إلى الأداره

جعل الله الجنه التي تستميت من أجلها أنت وجميع الأنبياء تحت قدميها
سلام الله
افعل وان غضبوا ادنّا غضبهم
كما ندين غضبك
ويبقى الحوار بود مطلوبا

محبة






  رد مع اقتباس
/
قديم 26-06-2013, 05:08 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
علي طحيور الحسني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديميةللابداع للعطاء
العراق

الصورة الرمزية علي طحيور الحسني

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

علي طحيور الحسني غير متواجد حالياً


افتراضي رد: إن الهوى لحن من الألحان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياد السعودي مشاهدة المشاركة
سلام الله
افعل وان غضبوا ادنّا غضبهم
كما ندين غضبك
ويبقى الحوار بود مطلوبا

محبة

الأستاذ زياد المحترم

تحية طيبة

سبق لي وأن ناقشت الأخت الدكتورة هناء المشرفي في نصها يوسفية الجب

ولم تقل أنت كلمة ولا الأستاذ عمر

وهنا ك فكرة الدكتورة واضحة وضوح الشمس

بينما أنا في نصي لم أسمي نبي ولا وصي ولاصديقة لأن هؤلاء الكرام لايدخلون في مفهو م وعي وإدراكي بميزان واحد وليس أنا بل كل الفقهاء القياس على الأعم الأغلب وليس الصفوة من الناس







  رد مع اقتباس
/
قديم 26-06-2013, 09:26 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
علي طحيور الحسني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديميةللابداع للعطاء
العراق

الصورة الرمزية علي طحيور الحسني

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

علي طحيور الحسني غير متواجد حالياً


افتراضي رد: إن الهوى لحن من الألحان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن بريك مشاهدة المشاركة
فعلاً ،الهوى أجمل الألحان،ينشدها القلب
على أوتار الهجر و إيقاع الوصل.
تحيتي و تقديري،أخي الاستاذ علي طحيور الحسني.
السلام عليكم

شكرا أخي الفاضل الرائع






  رد مع اقتباس
/
قديم 26-06-2013, 10:09 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
أحمد المرحبي
عضو أكاديميّة الفينيق

الصورة الرمزية أحمد المرحبي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

أحمد المرحبي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: إن الهوى لحن من الألحان


الشاعر / علي طحيور الحسني ..

اهدأ قليلا ... يارجل ..

لا يستحق الأمر كل هذا ...

*** عندما ينشر الشاعر قصيدته فعليه أن يتحمل ..

وفي النهاية لن يستطيع الشاعر أن يرضي جميع الأذواق ..

تحياتي لك ولنصك الجميل ..

ونتمنى أن يكون النقد هو بمثابة الاستفزاز للإبداع في داخلك ..

احترامي لك ..







https://www.facebook.com/profile.php...28&ref=tn_tnmn
https://twitter.com/a_almarhabi
  رد مع اقتباس
/
قديم 27-06-2013, 04:32 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عبدالعزيز ابراهيم الحموية
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
سوريا

الصورة الرمزية عبدالعزيز ابراهيم الحموية

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

عبدالعزيز ابراهيم الحموية غير متواجد حالياً


افتراضي رد: إن الهوى لحن من الألحان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي طحيور الحسني مشاهدة المشاركة
كفّي فلن أنسى الهوى إلهامُ= بك صار في عشق وفي أشجان


هل للفؤاد سواك سيدتي شذى=إن الهوى لحن من الألحان

إن الهوى حب الحياة برفقة =حسناء طاهرة من الرحمن


أني أموت بحبها أعطافها= أردافها الورد في بستان

ملأت فؤادي محبة وبشاشة = إن السعادة كلها بلسان

لا أرهب الأحزان بعد تعرفي= سندٌ لظهري باسم الأزمان

حوراء من ورد ومن رمان=عنبا ويروي مهجة العطشان

قد شرف الله الورى ، ريحانة= ريانة أنسية لا جان

إن الحياة نقيةٌ ولذيذةٌ =إن عشتها بسماحة وحنان

وكفى بها ساعية بحفاوة=ضم الكفوف على فؤادٍ حان

عطفت علينا في سنا وكأنها=أمٌّ لنا أو تؤمٌ تلقاني

إن الحياة بدون ثورة النهى= موتٌ يقضُّ مضاجع الوجدان

إن الحياة إذا بدا ربانها= في غفوة ماد الهوى بعنان

قف صابرا بنوازل الميدان=إن المروءة مدْية الشجعان

.............................

كلام جميل

وشعر رزين

وشعور مرهف

وأداة وارفة






  رد مع اقتباس
/
قديم 28-06-2013, 03:31 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
صلاح ريان
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية صلاح ريان

افتراضي رد: إن الهوى لحن من الألحان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي طحيور الحسني مشاهدة المشاركة
كفّي فلن أنسى الهوى إلهامُ= بك صار في عشق وفي أشجان


هل للفؤاد سواك سيدتي شذى=إن الهوى لحن من الألحان

إن الهوى حب الحياة برفقة =حسناء طاهرة من الرحمن


أني أموت بحبها أعطافها= أردافها الورد في بستان

ملأت فؤادي محبة وبشاشة = إن السعادة كلها بلسان

لا أرهب الأحزان بعد تعرفي= سندٌ لظهري باسم الأزمان

حوراء من ورد ومن رمان=عنبا ويروي مهجة العطشان

قد شرف الله الورى ، ريحانة= ريانة أنسية لا جان

إن الحياة نقيةٌ ولذيذةٌ =إن عشتها بسماحة وحنان

وكفى بها ساعية بحفاوة=ضم الكفوف على فؤادٍ حان

عطفت علينا في سنا وكأنها=أمٌّ لنا أو تؤمٌ تلقاني

إن الحياة بدون ثورة النهى= موتٌ يقضُّ مضاجع الوجدان

إن الحياة إذا بدا ربانها= في غفوة ماد الهوى بعنان

قف صابرا بنوازل الميدان=إن المروءة مدْية الشجعان

اخي الحبيب :- قصيدتك جميله وتراكيبها لا عيب فيها ولا ارى عيبا في النقد ولا استفزازا
عليك ان تتقبل النقد وترد عليه كشاعر لا كخصم
انا قرات لك من قبل اجمل من هذا بكثير
نعم هنا قصيدتك بها ركاكه وهذا ذوق القارئ لا يعيبك ولا يستفزك بل يمنحك دافعا للافضل
اشعر ان بها تكلف ومجاراه للقافيه
كما ان هناك في قولك :-ملأت فؤادي محبة وبشاشة
هنا لا يستقيم الوزن وإن قرأت بكسر الدال لا يستقسم اللفظ
كما في :-إن الحياة بدون ثورة النهى
هنا ايضا لا يستقيم الوزن او ربما لو شكلتها لنا لعرفنا القصد والقراءه الصحيحه
::::
اخي الحبيب والله اني احبك واحب لك الخير كله ولا ارى في النقد ما يغضبك
هون عليك وكن شاعرا جميلا كما انت
لك تحيتي ومحبتي
دمت شاعرا جميلا






احرص على صون القلوب من الأذى = فوصالها بعد التنافر يعسُرُ
إن القلوب إذا تنافر ودها = مثل الزجاجة كسرها لا يجبرُ
  رد مع اقتباس
/
قديم 28-06-2013, 10:44 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
علي طحيور الحسني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديميةللابداع للعطاء
العراق

الصورة الرمزية علي طحيور الحسني

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

علي طحيور الحسني غير متواجد حالياً


افتراضي رد: إن الهوى لحن من الألحان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلاح ريان مشاهدة المشاركة
اخي الحبيب :- قصيدتك جميله وتراكيبها لا عيب فيها ولا ارى عيبا في النقد ولا استفزازا
عليك ان تتقبل النقد وترد عليه كشاعر لا كخصم
انا قرات لك من قبل اجمل من هذا بكثير
نعم هنا قصيدتك بها ركاكه وهذا ذوق القارئ لا يعيبك ولا يستفزك بل يمنحك دافعا للافضل
اشعر ان بها تكلف ومجاراه للقافيه
كما ان هناك في قولك :-ملأت فؤادي محبة وبشاشة
هنا لا يستقيم الوزن وإن قرأت بكسر الدال لا يستقسم اللفظ
كما في :-إن الحياة بدون ثورة النهى
هنا ايضا لا يستقيم الوزن او ربما لو شكلتها لنا لعرفنا القصد والقراءه الصحيحه
::::
اخي الحبيب والله اني احبك واحب لك الخير كله ولا ارى في النقد ما يغضبك
هون عليك وكن شاعرا جميلا كما انت
لك تحيتي ومحبتي
دمت شاعرا جميلا

السلام عليكم



إن الــحـــيـــاة نــقـــيـــةٌ ولــــذيـــــذةٌ
إن عـشـتـهـا بـسـمـاحـة وحــنــان


وليس أجمل من ذلك
وأن تهدأ النفوس وتعم الراحة
سعدت أن أكون أول المارين
تحياتي

هذا رأي لأحدى الأخوات الشاعرات


والله النقد الذي يقوم على أساس الذوق لاخير فيه أبدا

ولا أحبه ولا أرحب به

وأعتبره هو الركة والفجاجة بعينها

والنقد الذي يقوم علىى الفكر الراقي ويعطي لكل بيت من الشعر حقه وعنوانه

ويحترم رأي من سبقه إن كان مخالفا له في الذائقة الأدبيه مثلا لو أحمد شوقي قال عن قصيدة أنها جميلة أجد من المعيب أن يأتي شاعر آخر ويقول لاتعجبني مثلا بذائقته هو الذي كتب في كل مسيرته خمس أو سته قصائد ولكن مثلا وهنا دار نقد

في هذا المنتدى وكان نقدا مبنيا على الأذواق

نقدت قصيدة والجميع عارضني في ذلك

يقول الشاعر جف النيل بربك في جفاف النيل أو الفرات أي قيمة معنويه أو مادية سوى الخراب

الجميع أشاد بهذه القصيدة يقولون أنظر الى السبك اللغوي

أي سبك لغوي إذا خلا من الفكر

مثله مثل من يبني ناطحة سحاب في البادية من يسكنها

بربك

هو هذا النقد هو هذا الشعر



وإن كنت تحبني كما تزعم ولديك القدر على تفسير الشعر وتذوقه

فسر هذا الشطر

إن المروءة مدْية الشجعان






  رد مع اقتباس
/
قديم 28-06-2013, 11:11 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
صلاح ريان
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية صلاح ريان

افتراضي رد: إن الهوى لحن من الألحان

اخي علي :- ارجو ان يتسع صدرك لما تجد من الشعراء وأن تفرق بين المجاملات والمواقف
انا قلت ان قصيدتك جميله وانا والله اراها جميله بموضوعها وتراكيبها
وارى فن جميل في في الكثير من الابيات ففي قولك :- هل للفؤاد سواك سيدتي شذى=إن الهوى لحن من الألحان
هنا فن وابداع
لكن اخي الركاكه هي وجهة نظر للشاعر المتذوق
أنا احيانا ارى بعض نصوصي بها ركاكه واحكم عليها بالركاكه ولا استطيع تعديلها لانها بنيت على موقف غير واضح
كثيرا ما الغي بعض النصوص واعدل عن نشرها لركاكتها وكثيرا ما اجد مما نشرته ركيكا
انت هنا مثلا في قولك :-لا أرهب الأحزان بعد تعرفي= سندٌ لظهري باسم الأزمان
لو حاولت وضع شده على الراء ليستقيم الوزن سترى تغيرا في المعنى وخروجا عن قوته
ثم انت تعلم اخي الحبيب ان الشعراء هنا يقدمون الإطراء غالبا بغية تجنب الملامه كما ذكرت انت في ردك ان الشاعر جفف النيل ثم وجد من يثني عليه .
ذلك يدل على الاطراء ليس دائما دالا على حقيقة مستوى النص
بل الناقد اقرب للحقيقه من المطري عليه لانه لا حاجة له بالنقد ولا غرض
على العموم انت شاعر جميل وطيب القلب وارجو سعة صدرك وتقبلك
لك تحيتي ومحبتي
دمت اخا عزيزا






احرص على صون القلوب من الأذى = فوصالها بعد التنافر يعسُرُ
إن القلوب إذا تنافر ودها = مثل الزجاجة كسرها لا يجبرُ
  رد مع اقتباس
/
قديم 28-06-2013, 11:30 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
علي طحيور الحسني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديميةللابداع للعطاء
العراق

الصورة الرمزية علي طحيور الحسني

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

علي طحيور الحسني غير متواجد حالياً


افتراضي رد: إن الهوى لحن من الألحان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلاح ريان مشاهدة المشاركة
اخي علي :- ارجو ان يتسع صدرك لما تجد من الشعراء وأن تفرق بين المجاملات والمواقف
انا قلت ان قصيدتك جميله وانا والله اراها جميله بموضوعها وتراكيبها
وارى فن جميل في في الكثير من الابيات ففي قولك :- هل للفؤاد سواك سيدتي شذى=إن الهوى لحن من الألحان
هنا فن وابداع
لكن اخي الركاكه هي وجهة نظر للشاعر المتذوق
أنا احيانا ارى بعض نصوصي بها ركاكه واحكم عليها بالركاكه ولا استطيع تعديلها لانها بنيت على موقف غير واضح
كثيرا ما الغي بعض النصوص واعدل عن نشرها لركاكتها وكثيرا ما اجد مما نشرته ركيكا
انت هنا مثلا في قولك :-لا أرهب الأحزان بعد تعرفي= سندٌ لظهري باسم الأزمان
لو حاولت وضع شده على الراء ليستقيم الوزن سترى تغيرا في المعنى وخروجا عن قوته
ثم انت تعلم اخي الحبيب ان الشعراء هنا يقدمون الإطراء غالبا بغية تجنب الملامه كما ذكرت انت في ردك ان الشاعر جفف النيل ثم وجد من يثني عليه .
ذلك يدل على الاطراء ليس دائما دالا على حقيقة مستوى النص
بل الناقد اقرب للحقيقه من المطري عليه لانه لا حاجة له بالنقد ولا غرض
على العموم انت شاعر جميل وطيب القلب وارجو سعة صدرك وتقبلك
لك تحيتي ومحبتي
دمت اخا عزيزا
السلام عليكم

وجمعة مباركة

أنا أرى الأنسان الشاعر عندما يجد أن المتلقي واع ومدرك فمثلا

الناقد المعروف بأسم .............

وغيره من الشعراء


قالوا لايجوز منزل تصير منازلا لأنه من الأسماء الممنوعة من الصرف


لايجوز الوقوف على ساكن

كل شعراء العرب وقفوا على ساكن ورفعوا منزل وجروها ونصبوها ولعبوا بها (طنيب) كما يقول المثل العامي

أقول هؤلاء لايقرؤون أم أنها حرشة المتغابي

الذي يجد في بعض المنتديات من يشجعه

وبالتالي يقتل مواهب في طريق المجد

تحياتي وأحترامي لك ولكل ناقد شريف يشخص مواضع الخلل دون خوف ولامحاباة لأسم دون أسم آخر أني أقف له أحتراما وتقديرا ولكن من يجامل والله ثم والله لن أهابه ولو كان سيبويه

و






  رد مع اقتباس
/
قديم 28-06-2013, 11:32 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
صلاح ريان
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية صلاح ريان

افتراضي رد: إن الهوى لحن من الألحان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي طحيور الحسني مشاهدة المشاركة
السلام عليكم



إن الــحـــيـــاة نــقـــيـــةٌ ولــــذيـــــذةٌ
إن عـشـتـهـا بـسـمـاحـة وحــنــان


وليس أجمل من ذلك
وأن تهدأ النفوس وتعم الراحة
سعدت أن أكون أول المارين
تحياتي

هذا رأي لأحدى الأخوات الشاعرات


والله النقد الذي يقوم على أساس الذوق لاخير فيه أبدا

ولا أحبه ولا أرحب به

وأعتبره هو الركة والفجاجة بعينها

والنقد الذي يقوم علىى الفكر الراقي ويعطي لكل بيت من الشعر حقه وعنوانه

ويحترم رأي من سبقه إن كان مخالفا له في الذائقة الأدبيه مثلا لو أحمد شوقي قال عن قصيدة أنها جميلة أجد من المعيب أن يأتي شاعر آخر ويقول لاتعجبني مثلا بذائقته هو الذي كتب في كل مسيرته خمس أو سته قصائد ولكن مثلا وهنا دار نقد

في هذا المنتدى وكان نقدا مبنيا على الأذواق

نقدت قصيدة والجميع عارضني في ذلك

يقول الشاعر جف النيل بربك في جفاف النيل أو الفرات أي قيمة معنويه أو مادية سوى الخراب

الجميع أشاد بهذه القصيدة يقولون أنظر الى السبك اللغوي

أي سبك لغوي إذا خلا من الفكر

مثله مثل من يبني ناطحة سحاب في البادية من يسكنها

بربك

هو هذا النقد هو هذا الشعر



وإن كنت تحبني كما تزعم ولديك القدر على تفسير الشعر وتذوقه

فسر هذا الشطر

إن المروءة مدْية الشجعان
سامحك الله سامحك الله
اقسم بالله العظيم اني صادق فيما قلت سواء اطرائي او نقدي
والله لم اجامل ولم احابي غيرك في القول
لكن لا باس
بالنسبة لاضاقتك على ردك واشارتك حول تفسير ( مذية الشجعان ) انا لا ادعي اني سيبويه ولا يعيبني ان لا اعرف تفسير لفظة هنا او هناك
لكن ساجلب لك قصيده لي بعنوان ( إفاد الشيب ) وحاول تفسيرها ونقدها بما تجد
لقد كتبتها ردا على احدهم في تجمع شعراء بلا حدود
دمت اخا غزيزا رغم تشكيك






احرص على صون القلوب من الأذى = فوصالها بعد التنافر يعسُرُ
إن القلوب إذا تنافر ودها = مثل الزجاجة كسرها لا يجبرُ
  رد مع اقتباس
/
قديم 28-06-2013, 10:08 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
علي طحيور الحسني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديميةللابداع للعطاء
العراق

الصورة الرمزية علي طحيور الحسني

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

علي طحيور الحسني غير متواجد حالياً


افتراضي رد: إن الهوى لحن من الألحان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صلاح ريان مشاهدة المشاركة
سامحك الله سامحك الله
اقسم بالله العظيم اني صادق فيما قلت سواء اطرائي او نقدي
والله لم اجامل ولم احابي غيرك في القول
لكن لا باس
بالنسبة لاضاقتك على ردك واشارتك حول تفسير ( مذية الشجعان ) انا لا ادعي اني سيبويه ولا يعيبني ان لا اعرف تفسير لفظة هنا او هناك
لكن ساجلب لك قصيده لي بعنوان ( إفاد الشيب ) وحاول تفسيرها ونقدها بما تجد
لقد كتبتها ردا على احدهم في تجمع شعراء بلا حدود
دمت اخا غزيزا رغم تشكيك
السلام عليكم

الشك أو بالمعنى الصحيح التسائل حالة صحية ومطلوبة

ألم يقل النبي ابراهيم عليه السلام

ربي أرني كيف تحي الموتى

قال أو لم تؤمن

قال بلى وليطمئن قلبي

ياعزيزي وحول قصيدتك

إفادني الشيب

سبق وإن قلت رأيي مادحا لك

فكيف تريدني أن أناقض نفسي بنفسي

هذه ليس أخلاقي

ولكن كما وعدت الأستاذ زياد

سأنتقد قصائد من ينتقدني وأظهر عيوبها

الفكريه

وهو وعدني بإنه سيكون من الهاشين الشاكرين ويدين من يغضب كما أدان غضبي حسب زعمه






  رد مع اقتباس
/
قديم 03-07-2013, 04:52 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
علي طحيور الحسني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديميةللابداع للعطاء
العراق

الصورة الرمزية علي طحيور الحسني

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

علي طحيور الحسني غير متواجد حالياً


افتراضي رد: إن الهوى لحن من الألحان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد المرحبي مشاهدة المشاركة

الشاعر / علي طحيور الحسني ..

اهدأ قليلا ... يارجل ..

لا يستحق الأمر كل هذا ...

*** عندما ينشر الشاعر قصيدته فعليه أن يتحمل ..

وفي النهاية لن يستطيع الشاعر أن يرضي جميع الأذواق ..

تحياتي لك ولنصك الجميل ..

ونتمنى أن يكون النقد هو بمثابة الاستفزاز للإبداع في داخلك ..

احترامي لك ..


السلام عليكم

شكرا لك ولذائقتك






  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط