لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: حِمامُ الموتِ ما ذادوهُ عني (آخر رد :نوال البردويل)       :: باقٍ في رحمِ الحائط / رافت ابو زنيمة (آخر رد :نوال البردويل)       :: القهوة أُنثى..... (آخر رد :نوال البردويل)       :: عن المستر ، وعن اللي ما معهم باقي ليرته (آخر رد :نوال البردويل)       :: الأم الشاعرة (آخر رد :نوال البردويل)       :: في ذات لقاء (آخر رد :نوال البردويل)       :: ...ولتشربوا البحار .... (آخر رد :فاطمة الزهراء العلوي)       :: وفاة الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي في السعودية (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: عايز تروح ؟ (آخر رد :فاطمة الزهراء العلوي)       :: واشــجاري لها بالأنِّ صوت .. (آخر رد :محمد ذيب سليمان)       :: نــــدى العبيـــــر / عبير محمد (آخر رد :محمد تمار)       :: راحلةُ السّنين (آخر رد :بلال الجميلي)       :: فعلام ينزعج الكبار .. (آخر رد :محمد تمار)       :: زماني وفارس هواه (آخر رد :محمد تمار)       :: أصل الحكايه (آخر رد :محمد تمار)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ⊱ ذاكرة ⊰

⊱ ذاكرة ⊰ ان التهمهم الغياب ... لن تلتهمهم الذاكرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-07-2013, 09:35 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
علي طحيور الحسني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديميةللابداع للعطاء
العراق

الصورة الرمزية علي طحيور الحسني

افتراضي درس في الحب

بات الفؤاد بحرقة لاتسعده=وكأنها بالنار توصده
وبدت من الصرخات تؤلمه=رعناء لاتخفي تنهَده
ظلت تراقب أو تسابقه=دهناءُ بالحسرات ترفده
جرداءٌ والأوهام تعزفه=وكأنها أعياد مولده
حتى تهاوى في تخبّطه=ماليس إلا الله يسعده
والقلب يذهلها وتذهله=والحب موعدها وموعده
لكنها ألقت تعجرفه=والحياء في ألقٍ يجنّده
ورمت فقلت الحب أخرسه =في السّمع من هوسٍ يشرّده
تهفو ملامح وجهه شغفا=لكنها بالموت توعده
ولربما أوحت لتوهمه= في راحتيه ثمّ تبعده






  رد مع اقتباس
/
قديم 17-07-2013, 09:41 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
زياد السعودي
عميد أكاديمية الفينيق للأدب العربي
مدير عام دار العنقاء للنشر والتوزيع
رئيس التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو اتحاد الكتاب العرب
عضو تجمع أدباء الرسالة
عضو الهيئة التاسيسية للمنظمة العربية للاعلام الثقافي الالكتروني
الاردن

الصورة الرمزية زياد السعودي

افتراضي

مرور اول
بغية تثمين منجزكم

وقوفا على العنوان
أيهما أدق
درس في الحب
أم درس بالحب ؟

ولنا عودة
لتناول وليدات حروفكم

كثير ود






  رد مع اقتباس
/
قديم 17-07-2013, 09:44 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
زياد السعودي
عميد أكاديمية الفينيق للأدب العربي
مدير عام دار العنقاء للنشر والتوزيع
رئيس التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو اتحاد الكتاب العرب
عضو تجمع أدباء الرسالة
عضو الهيئة التاسيسية للمنظمة العربية للاعلام الثقافي الالكتروني
الاردن

الصورة الرمزية زياد السعودي

افتراضي رد: درس بالحب

سلام الله
وتحية تليق
بعد اذنكم
اجتهدنا في تنسيقها
نتمنى القبول

ودنا






  رد مع اقتباس
/
قديم 17-07-2013, 09:50 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
علي طحيور الحسني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديميةللابداع للعطاء
العراق

الصورة الرمزية علي طحيور الحسني

افتراضي رد: درس في الحب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياد السعودي مشاهدة المشاركة
مرور اول
بغية تثمين منجزكم

وقوفا على العنوان
أيهما أدق
درس في الحب
أم درس بالحب ؟

ولنا عودة
لتناول وليدات حروفكم

كثير ود
الأدق ماتقوله ياعميدنا

فشكرا للتنبيه






  رد مع اقتباس
/
قديم 18-07-2013, 05:18 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
بلال الجميلي
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
رابطة الفينيق / الرافدين
العراق

الصورة الرمزية بلال الجميلي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

بلال الجميلي متواجد حالياً


افتراضي رد: درس في الحب

قرأت درس الحب

في ثنايا أبياتك الشاعرية

لله در العشق يسعد أو يهيم بصاحبه

دمت ببهاء الحرف

أخي الشاعر علي طحيور الحسني






  رد مع اقتباس
/
قديم 18-07-2013, 11:23 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
محمود شومان
عضو أكاديمية الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل درع مسابقة قصيدة النثر 2014
يحمل وسام الأكاديمية للابداع الادبي والعطاء
مصر
افتراضي رد: درس في الحب

شاعرنا / علي
بورك فيك و في نبض الرقراق







  رد مع اقتباس
/
قديم 18-07-2013, 11:34 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
فاطمة رشاد ناشر
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
رابطة الفينيق / صنعاء
اليمن

الصورة الرمزية فاطمة رشاد ناشر

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

فاطمة رشاد ناشر غير متواجد حالياً


افتراضي رد: درس في الحب

كان درس موفق في حضر الحب الذي نملكه في الحياة
تبارك قلمك الرائع هنا






لفتني كل الأوراق
وحمتني
من كل الرجال
فمنذ طفولتي وأنا
لا أعرف شيء عن الرجل سوى أنه
يغتال الأنوثة
فخفت منه كثيراً واختفيت بين الأوراق
  رد مع اقتباس
/
قديم 18-07-2013, 09:23 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
علي طحيور الحسني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديميةللابداع للعطاء
العراق

الصورة الرمزية علي طحيور الحسني

افتراضي رد: درس بالحب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياد السعودي مشاهدة المشاركة
سلام الله
وتحية تليق
بعد اذنكم
اجتهدنا في تنسيقها
نتمنى القبول

ودنا
شكرا عميدنا الغالي






  رد مع اقتباس
/
قديم 18-07-2013, 10:30 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عمر ابو غريبة
أكاديمية الفينيق
يحمل درع المركز الثالث
لمسابقة شاعر الوهج
يحمل أوسمة الفينيق للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية عمر ابو غريبة

افتراضي رد: درس في الحب

بات الفـؤاد بحرقـة لاتسعـده=وكـأنـهــا بـالـنــار تــوصـــده
الصدر مكسور

وبدت من الصرخـات تؤلمـه=رعــنــاء لاتـخـفــي تـنــهَــده
تنهده: إقواء

ظـلــت تـراقــب أو تـسـابـقـه=دهـنـاءُ بالـحـسـرات تـرفــده
دهناء:؟؟

جــرداءٌ والأوهـــام تـعـزفـه=وكـأنــهــا أعــيـــاد مــولـــده
مولده: إقواء
رعناء ودهناء (؟) وجرداء!
من هي هذه الفعلاء؟
أنت متأكد أنك لا تتحدث عن درس في الجغرافيا؟
مثلاً صحراء الدهناء؟!

حـتـى تـهـاوى فــي تخـبّـطـه=مــالــيــس إلا الله يــســعــده
ما ليس؟
نفي النفي..هذا كأنك تقول:لم لا أقول أو ليس لا أعرف!

والـقـلـب ذاهـلـهـا وتـذهـلــه=والـحـب موعـدهـا ومـوعـده
ذاهلها:ذهل فعل لازم واسم الفاعل منه مثله لا يتعدى
فما عليك لو قلت يذهلها فتريح وتستريح؟

لـكـنـهــا ألــقـــت تـعـجـرفــه=والحـيـاء فــي ألـــقٍ يـجـنّـده
العجز مكسور
ورمت فقلـت الحـب أخرسـه=في السّمع من هوسٍ يشرّده
أخرسه في السمع؟!
قياسًا سأقول اصمّه في اللسان!

تهفـو ملامـح وجـهـه شغـفـا=لـكـنـهـا بـالـمــوت تــوعـــده
ولـربـمـا أوحـــت لـتـوهـمـه=فـــي راحـتـيــه ثــــمّ تـبـعــده

ليتك اكتفيت بهذين البيتين وشطبتَ كل ما سبقهما.

أخي علي
أنت تتعجل في النشر
لا بد من القراءة والتدريب وتقويم اللسان والتمكن من اللغة
ثم تأتي مرحلة النشر لاحقًا.

محبتي ورمضان كريم






  رد مع اقتباس
/
قديم 18-07-2013, 10:43 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
علي طحيور الحسني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديميةللابداع للعطاء
العراق

الصورة الرمزية علي طحيور الحسني

افتراضي رد: درس في الحب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر ابو غريبة مشاهدة المشاركة
بات الفـؤاد بحرقـة لاتسعـده=وكـأنـهــا بـالـنــار تــوصـــده
الصدر مكسور

وبدت من الصرخـات تؤلمـه=رعــنــاء لاتـخـفــي تـنــهَــده
تنهده: إقواء

ظـلــت تـراقــب أو تـسـابـقـه=دهـنـاءُ بالـحـسـرات تـرفــده
دهناء:؟؟

جــرداءٌ والأوهـــام تـعـزفـه=وكـأنــهــا أعــيـــاد مــولـــده
مولده: إقواء
رعناء ودهناء (؟) وجرداء!
من هي هذه الفعلاء؟
أنت متأكد أنك لا تتحدث عن درس في الجغرافيا؟
مثلاً صحراء الدهناء؟!

حـتـى تـهـاوى فــي تخـبّـطـه=مــالــيــس إلا الله يــســعــده
ما ليس؟
نفي النفي..هذا كأنك تقول:لم لا أقول أو ليس لا أعرف!

والـقـلـب ذاهـلـهـا وتـذهـلــه=والـحـب موعـدهـا ومـوعـده
ذاهلها:ذهل فعل لازم واسم الفاعل منه مثله لا يتعدى
فما عليك لو قلت يذهلها فتريح وتستريح؟

لـكـنـهــا ألــقـــت تـعـجـرفــه=والحـيـاء فــي ألـــقٍ يـجـنّـده
العجز مكسور
ورمت فقلـت الحـب أخرسـه=في السّمع من هوسٍ يشرّده
أخرسه في السمع؟!
قياسًا سأقول اصمّه في اللسان!

تهفـو ملامـح وجـهـه شغـفـا=لـكـنـهـا بـالـمــوت تــوعـــده
ولـربـمـا أوحـــت لـتـوهـمـه=فـــي راحـتـيــه ثــــمّ تـبـعــده

ليتك اكتفيت بهذين البيتين وشطبتَ كل ما سبقهما.

أخي علي
أنت تتعجل في النشر
لا بد من القراءة والتدريب وتقويم اللسان والتمكن من اللغة
ثم تأتي مرحلة النشر لاحقًا.

محبتي ورمضان كريم


قلت كل ماعندك وأنت لاتعرف معنى دهناء ولاجرداء هي فقط صفات للجغرافيه

وانت المعلم الشاعر الذكي الكبير

ألم يقال للروح خاويه

ألم يقال لشخص ما هذا مداهن

وعندنا مثل عراقي ولو أنت لاتعرف الأمثال العراقيه

ولكن حتما هناك شاعر وقاريء عراقي يمر من هنا


هذا المثل يقول قيم الركاع من ديرة عفج وهذه منطقة عراقيه عفج

لن أشرحه لك ولكن يمكن تستعين بعراقي ليشرح لك

وللكلمة معاني عديدة

منها

لإدْهانُ: الغِش.
ودَهَن الرجلُ إذا نافق.


يعني لم تحصرها بالجغرافيه

لم تشطب على كل معنى جميل

المرأة التي تحتال على الرجل

الذي يحاول أن يذلها

ويمتهن كرامتها

تحتال عليه

بإن توهمه بأنها لاتحبه

لغرض أن تعدله

توهمه

أنها ضعيفه

حتى يطمح بها

ثم تعطيه درسا

ليتعلم

وهذه في التراث العراقي مصدر فخر


وهذه في كتاب الله


وقال الفراء: معنى قوله عز وجل: ودّوا لو تدهن فيدهنون، ودُّوا لو تَكْفُر فيكفرون، وقال في قوله: أَفبهذا الحديث أَنتم مُدْهِنون؛ أَي مُكَذِّبون، ويقال: كافرون.
وقوله: ودُّوا لو تُدْهن فيُدهِنون، ودّوا لو تَلِينُ في دِينك فيَلِينون

لا أدري ماتريده بالضبط

من مهاجمتي

وأنت والله لم تأتي بالجديد في شعرك






  رد مع اقتباس
/
قديم 19-07-2013, 09:13 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
علي طحيور الحسني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديميةللابداع للعطاء
العراق

الصورة الرمزية علي طحيور الحسني

افتراضي رد: درس في الحب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلال الجميلي مشاهدة المشاركة
قرأت درس الحب

في ثنايا أبياتك الشاعرية

لله در العشق يسعد أو يهيم بصاحبه

دمت ببهاء الحرف

أخي الشاعر علي طحيور الحسني

سلام يليق بك وكل رمضان وأنت بخير






  رد مع اقتباس
/
قديم 20-07-2013, 09:28 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
علي طحيور الحسني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديميةللابداع للعطاء
العراق

الصورة الرمزية علي طحيور الحسني

افتراضي رد: درس في الحب

حـتـى تـهـاوى فــي تخـبّـطـه=مــالــيــس إلا الله يــســعــده
ما ليس؟
نفي النفي..هذا كأنك تقول:لم لا أقول أو ليس لا أعرف!

طبعا هنا أغرب ماقرأته كلام لايعطي أي معنى ولا أدري كيف يكتب هل هو لمجرد الكتابة والتقليل من شأن النص

والعبث به

ليعلم ماليس إلا الله يسعده

هذا الشطر لشاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري فهل الجواهري لايعرف مايقول

أما لماذا لم أشير إليه

لأني غلبت مع هؤلاء النقاد الذين لايعرفون ماذا يقولون

فقررت أن أمتحن عبقريتهم الفذه

كما كنت أفعل مع أصدقائي

أيام المدرسة إن قلت لهم هذا شعري ضحك البعض منه حسدا والله لأنه في الواقع ليس شعري

كنت أقرأ عليهم للمتنبي وللجواهري

عجبا صدق اليهود حينما قالوا

لدينا سلاح نقضي به على العرب

أولا الجهل

وثانيا إثارة الصراع الطائفي

وللأمانه أنا بدلت في شطر الجواهري هو يقول يشهده

وأنا قلت يسعده






  رد مع اقتباس
/
قديم 20-07-2013, 09:53 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
عمر ابو غريبة
أكاديمية الفينيق
يحمل درع المركز الثالث
لمسابقة شاعر الوهج
يحمل أوسمة الفينيق للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية عمر ابو غريبة

افتراضي رد: درس في الحب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي طحيور الحسني مشاهدة المشاركة
قلت كل ماعندك وأنت لاتعرف معنى دهناء ولاجرداء هي فقط صفات للجغرافيه

وانت المعلم الشاعر الذكي الكبير

ألم يقال للروح خاويه

ألم يقال لشخص ما هذا مداهن

وعندنا مثل عراقي ولو أنت لاتعرف الأمثال العراقيه

ولكن حتما هناك شاعر وقاريء عراقي يمر من هنا


هذا المثل يقول قيم الركاع من ديرة عفج وهذه منطقة عراقيه عفج

لن أشرحه لك ولكن يمكن تستعين بعراقي ليشرح لك

وللكلمة معاني عديدة

منها

لإدْهانُ: الغِش.
ودَهَن الرجلُ إذا نافق.


يعني لم تحصرها بالجغرافيه

لم تشطب على كل معنى جميل

المرأة التي تحتال على الرجل

الذي يحاول أن يذلها

ويمتهن كرامتها

تحتال عليه

بإن توهمه بأنها لاتحبه

لغرض أن تعدله

توهمه

أنها ضعيفه

حتى يطمح بها

ثم تعطيه درسا

ليتعلم

وهذه في التراث العراقي مصدر فخر


وهذه في كتاب الله


وقال الفراء: معنى قوله عز وجل: ودّوا لو تدهن فيدهنون، ودُّوا لو تَكْفُر فيكفرون، وقال في قوله: أَفبهذا الحديث أَنتم مُدْهِنون؛ أَي مُكَذِّبون، ويقال: كافرون.
وقوله: ودُّوا لو تُدْهن فيُدهِنون، ودّوا لو تَلِينُ في دِينك فيَلِينون

لا أدري ماتريده بالضبط

من مهاجمتي

وأنت والله لم تأتي بالجديد في شعرك
أخذت نقطة من بحر نقاط ورغم ذلك لم تحسن الرد
لأن العصبية غلبت عليك فلم تفهم مرادي.
دهناء لا تشتق من أدهن يدهن ولا دهن بالمنطق لو جاز لك ذلك
لجاز أن تقول في صفة مذكرها أدهن فهل تستسيغه؟






  رد مع اقتباس
/
قديم 20-07-2013, 09:55 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
عمر ابو غريبة
أكاديمية الفينيق
يحمل درع المركز الثالث
لمسابقة شاعر الوهج
يحمل أوسمة الفينيق للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية عمر ابو غريبة

افتراضي رد: درس في الحب

يا أخي لا تقيم ولا تحط رقاع
فلو تأملت لعرفت من الرقاع الذي ليس له
من رزق هنا.
وسلام على عفج






  رد مع اقتباس
/
قديم 20-07-2013, 10:01 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
عمر ابو غريبة
أكاديمية الفينيق
يحمل درع المركز الثالث
لمسابقة شاعر الوهج
يحمل أوسمة الفينيق للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية عمر ابو غريبة

افتراضي رد: درس في الحب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي طحيور الحسني مشاهدة المشاركة
حـتـى تـهـاوى فــي تخـبّـطـه=مــالــيــس إلا الله يــســعــده
ما ليس؟
نفي النفي..هذا كأنك تقول:لم لا أقول أو ليس لا أعرف!

طبعا هنا أغرب ماقرأته كلام لايعطي أي معنى ولا أدري كيف يكتب هل هو لمجرد الكتابة والتقليل من شأن النص

والعبث به

ليعلم ماليس إلا الله يسعده

هذا الشطر لشاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري فهل الجواهري لايعرف مايقول

أما لماذا لم أشير إليه

لأني غلبت مع هؤلاء النقاد الذين لايعرفون ماذا يقولون

فقررت أن أمتحن عبقريتهم الفذه

كما كنت أفعل مع أصدقائي

أيام المدرسة إن قلت لهم هذا شعري ضحك البعض منه حسدا والله لأنه في الواقع ليس شعري

كنت أقرأ عليهم للمتنبي وللجواهري

عجبا صدق اليهود حينما قالوا

لدينا سلاح نقضي به على العرب

أولا الجهل

وثانيا إثارة الصراع الطائفي

وللأمانه أنا بدلت في شطر الجواهري هو يقول يشهده

وأنا قلت يسعده
حسنًا فعلتَ بالكشف عن مصدرك الذي عنه نقلت
(ولاحظ انني أقول نقلت تأدبًا وتذممًا!)
حتى في النقل اخطأت
ولهذا أخطأت في الاستشهاد.
ما عند الجواهري اسم موصول بمعنى الذي
أما عندك فحرف نفي مثل ليس التي بعدها.فهل وصلت الفكرة الآن!
ثم لا تقل لي جواهري أكبر ولا شوقي أصغر
فلا معصوم إلا الرسول صلى الله عليه وسلم
وهو وحده في العرب من ألمّ باللغة العربية كلها
(أنا أفصح العرب بيد أني من قريش)
وهي لغة لا يلم بها إلا نبي كما قال ابن عباس.
لكل سقطاته وللجواهري سقطة في النص الذي استشهدتَ به(أو اتكأت عليه...ولاحظ أنني أقول استشهدت واتكأت تأدبًا مرة أخرى!) سأتركها لك للتدبر.






  رد مع اقتباس
/
قديم 20-07-2013, 10:05 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
عمر ابو غريبة
أكاديمية الفينيق
يحمل درع المركز الثالث
لمسابقة شاعر الوهج
يحمل أوسمة الفينيق للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية عمر ابو غريبة

افتراضي رد: درس في الحب

هذا هو نص الجواهري .
وأترك للقارئ مهمة المقارنة.
أعرفتَ أن الحق كان معي عندما قلت إنه يبدو كدرس في الجغرافيا؟
فالجواهري كان يصف دجلة وضفافه الفعلاء والفعلاء والفعلاء
وأنت نقلتها في درسك عن الحب.
ثم أعجبني تبرير النقل بالمقلب أو الكاميرا الخفية!
هاكم النص

دجلة في الخريف..
( محمد مهدي الجواهري )


بكَرَ " الخريفُ " فراح يُوعِدهُ
أنْ سوفَ يُزْبِدُهُ ويُرْعِدُهُ
وبَدَتْ من الأرماث ، عائمةً
فيه ، طلائعُ ما يُجَنِّدُه
وكأنَّ ، من زَبَدِ الرِّمال على
أمواجه ، طِفْلاً يُهَدْهِده
واستَثْقَلَ النوتيُّ مِجْذَفَه
بَرِماً بمِقبَضه يُجَدِّده
وتحفَّزَتْ شُمُّ الجبال لهُ
بثُلوجها كِسفَاً تُهدِّده
ظلَّتْ تَعُدُّ خُطاه تَرقُبُه
في الصيفِ مُزدهراً وتحسُده
جَرداءُ ، وهو يَضِجُّ مَلْعَبُهُ
ظَلْماءُ ، وهو يُشَبُّ مَوقِده!
خرَساءُ ، والأنعامُ تُرقصهُ
وكأنَّها بالموج تَرفِده
تَتَعَثَّرُ الأجيالُ خالدةً
فيها .. ويَحضُنُها مُخَلَّده
" داودُ " بالمزمارِ يُوقِظه
ويُنيمُهُ بالعُود " مَعبده "
والهِيمُ تخزُنُهُ وتنهبُهُ
والغِيدُ تُنزِلهُ وتصُعِده
ألْقَتْ إليه مِن مفاتِنِها
ما ليسَ إلاَّ اللهُ يَشهَده
ورمَتْ له يقظانَ مِن مُتَعٍ
ما نحنُ في الأحلامِ نَنشُده
والنجمُ حارسُها وحارسُه
والظلُّ موعدُها وموعده
الآنَ أُدْرِكُ سِرَّ زَفْرتهِ
إذ لم يَعُدْ سِرّاً تَجَلّده
فَلفَقدِه نَفَساً تَنَفُّسُهُ
ولذِكره نَهداً تَنَهَّده
يتَعقَّبُ المسكينُ موجَتَها
عَبَثاً بمَوْجتهِ وتطْرُده
لم يَدْرِ حتى الآنَ شِيمتَها
حسِبَ الهوى نَغَماً يُردِّده
أمسِ استطابتْ فيه مَقصِدَها
واليومَ أهونُ منه مَقصِده
لو يستطيعُ لَرَدَّ خُضرتَهُ
وبرغْمِ سَفْحَيْهِ تورَّده
وبرغْمهِ أنْ حبَّ خابِطُهُ
للزارعينَ وذُمَّ مَورده
ماسرَّهُ " والبِيضُ " تُنْكِرهُ
أنَّ المراعي الخُضْرَ تَحْمَده!
فالذكْرَياتُ الغُرُّ يَشهدُها
رقراقُهُ الصافي وتَشْهَده
مُتطامِنٌ لم تُخْشَ صَولتُه
لكبْ تَضيقُ بصائِلٍ يَده
فمِنَ الشَّمال يدٌ وتُنْهِضُهُ
ومِنَ الجَنوب يدٌ وتُقْعِده
كالنَّاسِ للحُفُراتِ مَرجِعُه
ومِنَ النِّطافِ النُزْرِ مولِده
وخُضوعُهُ كخُضوعهمْ أبداً
للغيبِ أنَّى سارَ يقصده
والفَصلُُ ، دونَ الفَصلِ ، يُنْعشُهُ
والأرضُ ، دون الأرض ، تُسعِده
لَغِبٌ فلا الإِمساءُ يُوسِعُهُ
عَطْفاً ، ولا الإِصباحُ يُنجِده
النجمُ أعمى لا يرافِقُهُ
والطيرُ أخرَسُ لا يُغرِّده
مُتحَيِّرٌ لا يستَحِمُّ بهِ
فَلَكٌ ولا الأضواءُ تُرشِده
وكأنَّ مُحتَشَدَ الضَّبابِ بهِ
بابٌ بوجهِ الشُهْبِ يُوصِده
والشَّمسُ فاترةٌ تُذَكِّرهُ
وضَحَ السَّنا أيَّامَ تُوقِده
أيَّامَ تنفُخُ في قَرارتهِ
من رُوحها نَفَساً تُجَدِّده
والبدرُ .. حتى البدرُ يُوحشه
في يومِ محنتهِ ويُفرده
هذا الذي ما كانَ مِثلَهما
للصيفِ من مَثَلٍ يُخَلِّده
كانا يَرُبَّانِ الغرامَ معاً
ذا يَصْطَفيهِ ، وذا يُهَدْهِده
لم يبقَ من هَرَجِ الربيع بهِ
الا الذي قد فات أجوده
ومن العريشِ على شواطئه
إلاّ خُشَيْبات تحدِّده
ركبٌ تحمل عنه ناشطهُ
واقام عاجزُه ومُقْعَده
والسامرُونَ انفضَّ عُرْسُهُمُ
لا جِدُّهُ أغنى ، ولا دَده
حجَلَ الغُرابُ على مواقِدهمْ
وعلى الرَّمادِ بها يُلَبِّده
ومنَ الحَمامِ أظَلَّهُ زَجِلٌ
كَلِفٌ بلحنِ الصَّيفِ يُنْشِده
ضَنْكُ المسَفَّةِ يَدَّني عَطَشاً
وتَموُّجُ الآذيِّ يُبعِده
مُتَسائلاً بشمَ حالَ رَيِّقُهُ
عن حُرِّ لونٍ كان يَعهَده!؟
وعلى الضِّفافِ، البطُّ مُنكمِشٌ
لاهٍ بذاوي النبتِ يَعضِده
شَعْثُ النَّسيل ، كأنَّ عابثةً
مَجنونةً راحتْ تُبدِّده
ما الصَّيفُ سبَّطَ من جَدائلِه
جاءَ الخريفُ له يُجَعِّده!
بادي الخُمولِ يؤودُه عُنُقٌ
في أمس ، من زهْوٍ ، يُمدِّده!
وكأنَّه ، إذ خِيفَ مَسبَحُه
مُتَرِّهبُ قد سُدَّ مَعْبَده!
أتُرى يعودُ غداً لِمَلْعَبهِ
لأمْ لا يعودُ كأمسه غده؟!
وتهضَّمَ النُوتيُّ زورقَه
بالقار، بعد الغِيد، يَحشُده
يقتاتُ من كِسَرٍ يُثَبِّتثها
في اللوح ، أو حَبلٍ يُمَسِّده
لم أدْرِ لو لم تُنبِني سُرُجٌ
في شاطئيه ِ ، أينَ مَرقده
ومَضَتْ .. فقلتُ : النّومُ أعوزَه
وجُفونُه ، رُمْداً ، تُسَهِّده!
وخَبَتْ .. فقلتُ : غفا ، وإنَّ صَدىً
في السَّمْعِ من زَفْرٍ يُصَعِّده!
وكأنَّ تابوتاً يُعِدُّ لهُ
مَلاَّحُه فيما يُنَضِّده
وحسِبتُ مِزماراً يُشَيَّعُه
للقبرِ ، مسماراً يُشَدَّده
وتجاوُبَ الأجْراءِ قافيةً
سمحاءَ باكيةً تُمَجّده!
يا صامتاً عِيّاً ، ومَنْطِقُهُ
مُتَفَجِّرُ اليَنْبُوع سَرْمَده
تَهفو فرائدُ عِقدهِ جَزَعاً
مما بها ، وتهيمُ شُرَّده
وتُثيرُ فيه الذكرياتُ شجاً
يَعيا به فيَخُورُ أيِّده
ومُوَكَّلاً بالدَّهر ، يَزرعُهُ
في شاطئيه ثمَّ يحصُده
يا شَطُّ ، أنتَ أعزُّ مُنقَلباً
في الناطقينَ بما تُخَلِّده
وكذا الطبيعةُ في عناصرها
جِنٌّ حَبيسُ الرُّوحِ مجهَده!
نَرتادُ جامدَها نُفَجِّرُه
وعقيمَ غامضِها نُوَلَّده
فلعلَّ ذا ، ولعَّلها لُغةٌ
من غيرِ ما جرْسٍ نعوَّده
ولربَّما ضَحِكتْ بسائطُها
هُزْءاً بنا ممَّا نُعَقِّده






  رد مع اقتباس
/
قديم 20-07-2013, 10:07 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
علي طحيور الحسني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديميةللابداع للعطاء
العراق

الصورة الرمزية علي طحيور الحسني

افتراضي رد: درس في الحب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر ابو غريبة مشاهدة المشاركة
حسنًا فعلتَ بالكشف عن مصدرك الذي عنه نقلت
(ولاحظ انني أقول نقلت تأدبًا وتذممًا!)
حتى في النقل اخطأت
ولهذا أخطأت في الاستشهاد.
ما عند الجواهري اسم موصول بمعنى الذي
أما عندك فحرف نفي مثل ليس التي بعدها.فهل وصلت الفكرة الآن!
ثم لا تقل لي جواهري أكبر ولا شوقي أصغر
فلا معصوم إلا الرسول صلى الله عليه وسلم
وهو وحده في العرب من ألمّ باللغة العربية كلها
(أنا أفصح العرب بيد أني من قريش)
وهي لغة لا يلم بها إلا نبي كما قال ابن عباس.
لكل سقطاته وللجواهري سقطة في النص الذي استشهدتَ به(أو اتكأت عليه...ولاحظ أنني أقول استشهدت واتكأت تأدبًا مرة أخرى!) سأتركها لك للتدبر.

المهم في النهاية الجواهري فاشل

والكل فاشل لتثبت صحة نظريتك

سمعت الكثير من النقد

سمعت ان الأسماء الممنوعة من الصرف لاتجر ولاتنصب

وسمعت الكثير

ولكنه تبين في النهاية مجرد استعراض لا أكثر ولا أقل

فالشعراء العظام كسروا كل القواعد

وقيل يجوز للشعراء مالايجوز لغيرهم

أما عفج وربك لم تفهم المراد منها ولو شرحها لك مليون عراقي






  رد مع اقتباس
/
قديم 20-07-2013, 10:16 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
عمر ابو غريبة
أكاديمية الفينيق
يحمل درع المركز الثالث
لمسابقة شاعر الوهج
يحمل أوسمة الفينيق للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية عمر ابو غريبة

افتراضي رد: درس في الحب

اقتباس:
المهم في النهاية الجواهري فاشل
الفاشل من يسيء النقل عن الجواهري
(وها أنا أقول النقل تأدبًا مرة بعد مرة!)

اقتباس:
فالشعراء العظام كسروا كل القواعد
أشهد انك منهم لأنك كسرت كل القواعد في نصف نص.

اقتباس:
أما عفج وربك لم تفهم المراد منها ولو شرحها لك مليون عراقي
عفج أصبحت على لسان حال الوهج






  رد مع اقتباس
/
قديم 20-07-2013, 10:34 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
عدنان حماد
المدير التنفيذي
لأكاديمية الفينيق للادب العربي
سفير تجمع الأدب والإبداع في دولة فلسطين
حائز على الاستحقاق الفينيقي ـ د1
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للإبداع والعطاء
عضو تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية عدنان حماد

افتراضي رد: درس في الحب

الاديب علي طحيور الحسيني
قول مأثور
من علمني حرفا كنت له عبدا
واشهد وسيشهد وشهد كل من قرأ للاديب الشاعر عمر ابو غريبة اننا نتعلم الكثير من خلال مداخلاته الواعية والراقية منطلقا في ذلك من حرصه على لغة القرآن الكريم جازاه الله خيرا .

صديقي الكريم كلنا ذلك الرجل الذي يخطأ ورحم الله من قوم اعوجاجي

وان ضاق صدرك بالنقد وهو نقد بناء في مجمله فلا غضاضة في ذلك
وما عليك الا ان تتوجه بنصوصك وتنشرها في ركن المربد
شكرا لحسن الاصغاء






ع العدالة والعفاف عُلوُّ همة
ع العناد عرين من عرف الاله ووحده

[/poem]
  رد مع اقتباس
/
قديم 21-07-2013, 09:42 PM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
علي طحيور الحسني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديميةللابداع للعطاء
العراق

الصورة الرمزية علي طحيور الحسني

افتراضي رد: درس في الحب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان حماد مشاهدة المشاركة
الاديب علي طحيور الحسيني
قول مأثور
من علمني حرفا كنت له عبدا
واشهد وسيشهد وشهد كل من قرأ للاديب الشاعر عمر ابو غريبة اننا نتعلم الكثير من خلال مداخلاته الواعية والراقية منطلقا في ذلك من حرصه على لغة القرآن الكريم جازاه الله خيرا .

صديقي الكريم كلنا ذلك الرجل الذي يخطأ ورحم الله من قوم اعوجاجي

وان ضاق صدرك بالنقد وهو نقد بناء في مجمله فلا غضاضة في ذلك
وما عليك الا ان تتوجه بنصوصك وتنشرها في ركن المربد
شكرا لحسن الاصغاء

السلام عليكم

حسنا أنت وغيرك معجب بالشيخ الجليل هذا يعود لك ولمن يعجب به

ونرجع لأصل البيت

ماليس إلا الله يسعده

إلا هنا أداة أستثناء أم ماذا

لوسألت أبسط دارس للغة العربيه

ويعطيك مثال كالتالي

ويقول حضر جميع الطلاب إلا علي

تفهم من المثال أن علي الوحيد لم يحضر


أما ماسبق أداة الأستثناء هو يقول ما بمعنى الذي وأستاذي يقول ما مصدريه

وأنه لافرق مابين شطري وشطر الجواهري

بل أنا تفوقت على الجواهري من حيث أنسجام معنى ماأقول

فالجواهري يقول ماليس ألا الله يشهده


والقرآن يقول أن الشيطان موجود

مع بني آدم

والسنه النبويه تؤكد

مع كل رجل وأنثى الشيطان ثالثهما

أما أنا في بيت شعري

أقول إن الله وحده يسعده

وأنا لم أفترق عن القرآن والسنه

حيث نص الله على ذلك

في كتابه الكريم

ما أصابتكم من مصيبه من أنفسكم

وما أصابكم من خير فمن الله

أنا لا أضيق بالنقد الراقي

وهو يتكلم عن الأدب

وهو يقول قوم لسانك ولاتستعجل بالنشر

لخ

وأنا والله أتفوق بالفكر على الكثير

قد أخطيء في النحو والصرف

ولكن الشيخ الذي تقول تتعلم منه

ويحافظ على لغة القرآن

النحو والصرف لاعلاقة له بالقران


الله لم يقل في كتابه الكريم ولم يجزم أن في الكره نفع

بل قال عسى أن تكرهوا

بينما شيخك يقول

لو عشق أهل العقل لماتوا

وعرضت بيته هذا على جميع من أعرف

من قضاة ومن محامين

فلم أجد لديهم أي قبول أو رضا

فإن كان هنا من يقتنع به

فلايفرض قناعته علينا

والرأي يجب أن يحترم إذا أحترم المقابل

هو من أساء للجواهري

إذا كان كلام الجواهري محل سخريه

وعندما عرف أنه للجواهري حاول أن يخطئني

فعرضت بيتي وبيت الجواهري على استاذ اللغه العربيه

وهذا تليفونه

والله قال لايوجد فرق

009647803826790

وهو شاعر كبير

أذا كنت تحب النقاش العلمي أما أذا كانت لديكم أسبابا أو دوافع أجهلها

فتلك مسألة أخرى





وهذا دليل أخر على الأستثناء المسبوق بنفي


* أدوات الاستثناء " كلماته " فهي على النحو الآتي :

حروف ـ أسماء ـ أفعال وحروف .

وسوف نتطرق لكل منها في موضعه .

أما الاستثناء المسبوق بنفي ، أو شبهه فيسمى استثناء منفيا ، أو غير موجب .

نحو : ما حضر إلا محمدٌ . ولا تكافئ إلا المجتهدَ .

وإذا كان الاستثناء غير مسبوق بنفي ، أو شبهه فيسمى استثناء مثبتا ، أو موجبا .

2 ـ اتباع المستثنى للمستثنى منه ، ويعرب بدلا بعض من كل ، وفي هذه الحالة تكون " إلا " مهملة غير عاملة . نحو : ما تأخر الطلاب إلا طالبٌ .

ما تأخر : ما نافية لا عمل لها ، تأخر فعل ماض مبني على الفتح .

الطلاب : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .

إلا طالب : حرف استثناء ملغي " أداة حصر " . طالب بدل بعض من كل مرفوع بالضمة ، لأن المبدل منه " الطلاب " فاعل مرفوع .

96 ـ ومنه قوله تعالى : { ما فعلوه إلا قليل منهم }2 . بقراءة الرفع في " قليل " .

وقوله تعالى : { ومن يقنط من رحمة ربه إلا الظالمون }3 .






  رد مع اقتباس
/
قديم 21-07-2013, 11:18 PM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
صلاح ريان
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية صلاح ريان

افتراضي رد: درس في الحب

نعم جميل جميل
راق لي
لك تحيتي محبتي
دمت شاعرا جميلا






احرص على صون القلوب من الأذى = فوصالها بعد التنافر يعسُرُ
إن القلوب إذا تنافر ودها = مثل الزجاجة كسرها لا يجبرُ
  رد مع اقتباس
/
قديم 22-07-2013, 09:17 PM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
عمر ابو غريبة
أكاديمية الفينيق
يحمل درع المركز الثالث
لمسابقة شاعر الوهج
يحمل أوسمة الفينيق للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية عمر ابو غريبة

افتراضي رد: درس في الحب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي طحيور الحسني مشاهدة المشاركة

السلام عليكم

حسنا أنت وغيرك معجب بالشيخ الجليل هذا يعود لك ولمن يعجب به

ونرجع لأصل البيت

ماليس إلا الله يسعده

إلا هنا أداة أستثناء أم ماذا

لوسألت أبسط دارس للغة العربيه

ويعطيك مثال كالتالي

ويقول حضر جميع الطلاب إلا علي

تفهم من المثال أن علي الوحيد لم يحضر


أما ماسبق أداة الأستثناء هو يقول ما بمعنى الذي وأستاذي يقول ما مصدريه

وأنه لافرق مابين شطري وشطر الجواهري

بل أنا تفوقت على الجواهري من حيث أنسجام معنى ماأقول

فالجواهري يقول ماليس ألا الله يشهده


والقرآن يقول أن الشيطان موجود

مع بني آدم

والسنه النبويه تؤكد

مع كل رجل وأنثى الشيطان ثالثهما

أما أنا في بيت شعري

أقول إن الله وحده يسعده

وأنا لم أفترق عن القرآن والسنه

حيث نص الله على ذلك

في كتابه الكريم

ما أصابتكم من مصيبه من أنفسكم

وما أصابكم من خير فمن الله

أنا لا أضيق بالنقد الراقي

وهو يتكلم عن الأدب

وهو يقول قوم لسانك ولاتستعجل بالنشر

لخ

وأنا والله أتفوق بالفكر على الكثير

قد أخطيء في النحو والصرف

ولكن الشيخ الذي تقول تتعلم منه

ويحافظ على لغة القرآن

النحو والصرف لاعلاقة له بالقران


الله لم يقل في كتابه الكريم ولم يجزم أن في الكره نفع

بل قال عسى أن تكرهوا

بينما شيخك يقول

لو عشق أهل العقل لماتوا

وعرضت بيته هذا على جميع من أعرف

من قضاة ومن محامين

فلم أجد لديهم أي قبول أو رضا

فإن كان هنا من يقتنع به

فلايفرض قناعته علينا

والرأي يجب أن يحترم إذا أحترم المقابل

هو من أساء للجواهري

إذا كان كلام الجواهري محل سخريه

وعندما عرف أنه للجواهري حاول أن يخطئني

فعرضت بيتي وبيت الجواهري على استاذ اللغه العربيه

وهذا تليفونه

والله قال لايوجد فرق

009647803826790

وهو شاعر كبير

أذا كنت تحب النقاش العلمي أما أذا كانت لديكم أسبابا أو دوافع أجهلها

فتلك مسألة أخرى





وهذا دليل أخر على الأستثناء المسبوق بنفي


* أدوات الاستثناء " كلماته " فهي على النحو الآتي :

حروف ـ أسماء ـ أفعال وحروف .

وسوف نتطرق لكل منها في موضعه .

أما الاستثناء المسبوق بنفي ، أو شبهه فيسمى استثناء منفيا ، أو غير موجب .

نحو : ما حضر إلا محمدٌ . ولا تكافئ إلا المجتهدَ .

وإذا كان الاستثناء غير مسبوق بنفي ، أو شبهه فيسمى استثناء مثبتا ، أو موجبا .

2 ـ اتباع المستثنى للمستثنى منه ، ويعرب بدلا بعض من كل ، وفي هذه الحالة تكون " إلا " مهملة غير عاملة . نحو : ما تأخر الطلاب إلا طالبٌ .

ما تأخر : ما نافية لا عمل لها ، تأخر فعل ماض مبني على الفتح .

الطلاب : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .

إلا طالب : حرف استثناء ملغي " أداة حصر " . طالب بدل بعض من كل مرفوع بالضمة ، لأن المبدل منه " الطلاب " فاعل مرفوع .

96 ـ ومنه قوله تعالى : { ما فعلوه إلا قليل منهم }2 . بقراءة الرفع في " قليل " .

وقوله تعالى : { ومن يقنط من رحمة ربه إلا الظالمون }3 .
إنا لله!
أرى ان لديك مشكلة في النثر والإنشاء أكبر من مشكلة الشعر فما وجدت أعلاه جملة واحدة مفيدة.
يا أخي لا تكابر على نفسك وأصلح أخطاءك ولن ترى أحدًا يعيبك ببنت شفة






  رد مع اقتباس
/
قديم 22-07-2013, 09:27 PM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
علي طحيور الحسني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديميةللابداع للعطاء
العراق

الصورة الرمزية علي طحيور الحسني

افتراضي رد: درس في الحب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر ابو غريبة مشاهدة المشاركة
إنا لله!
أرى ان لديك مشكلة في النثر والإنشاء أكبر من مشكلة الشعر فما وجدت أعلاه جملة واحدة مفيدة.
يا أخي لا تكابر على نفسك وأصلح أخطاءك ولن ترى أحدًا يعيبك ببنت شفة
يا استاذ دعك من النثر والأنشاء والنحو والصرف وجدت أو لم تجد جملة مفيدة فتلك ليست مشكلتي أبدا

مشكلتي أنا وأنت سنقف أمام الواحد الأحد يوم تشهد الجوارح بكل ماتضمره وعساني قد قلت هنا جملة مفيدة تستوعبها سيادتك وإلى هنا قد قلت ملخص الرواية والله المستعان وأتمنى أن تلتفت إلى قضايا أهم من هذه القضيه ما المصدرية أو ما المهمله أو ليس أو إلا فقد وصل الموت إلى كل بيت والفساد حل في كل حي فلاتشغل بالك عزيزي بشعر ي وأعتبر نفسك لم تطلع عليه






  رد مع اقتباس
/
قديم 23-07-2013, 12:36 AM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
ابراهيم محمود الرفاعي
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الامارات

الصورة الرمزية ابراهيم محمود الرفاعي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

ابراهيم محمود الرفاعي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: درس في الحب

لا فض فوك
شاعرنا المحب
علي
بوركت






  رد مع اقتباس
/
قديم 23-07-2013, 09:14 PM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
علي طحيور الحسني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الاكاديميةللابداع للعطاء
العراق

الصورة الرمزية علي طحيور الحسني

افتراضي رد: درس في الحب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم محمود الرفاعي مشاهدة المشاركة
لا فض فوك
شاعرنا المحب
علي
بوركت

الله الله الله لك الشكر حتى ترضى أخي الكريم نقي السريرة أنت اللهم لاتغيره ولاتحيده وأجعل خاتمته خاتمة خير يارب






  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط