لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: الى محمود درويش (آخر رد :إيمان سالم)       :: ميدان التحرير: (آخر رد :بلال الجميلي)       :: على متن الهزيع (آخر رد :رافت ابو زنيمة)       :: نظرية للنجاح الأدبي تتكون من ثلاثة أجزاء لاحظ لاحظ ثم لاحظ (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: الشَّـــرْنَــقَة (آخر رد :طارق المأمون محمد)       :: توفي في 28 مايو 2001 في باريس هو فنان وموسيقي وكاتب كاميروني (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: رماد الذكريات (آخر رد :الزهراء صعيدي)       :: موتى (آخر رد :ناظم العربي)       :: يا رعاك الله (آخر رد :طارق المأمون محمد)       :: قتل مع سبق التأويل / رافت ابو زنيمة (آخر رد :رافت ابو زنيمة)       :: حديث قلب (آخر رد :رافت ابو زنيمة)       :: حـائر بين ربيـع وخريـف .. (آخر رد :محمد ذيب سليمان)       :: يا حلمَ ليلةِ صيفٍ انقضت وبقي الحلمُ عالقاً لم ينته (آخر رد :علي الاحمد الخزاعلة)       :: توقفْ عن أنْ تقولَ : أُحبُّكِ (آخر رد :حنا حزبون)       :: ما هي تبعيات ذلك على حسابات العرب واستثماراتهم في البنك (آخر رد :نجيب بنشريفة)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ۵ وَمْضَةٌ حِكائِيّةٌ ۵

۵ وَمْضَةٌ حِكائِيّةٌ ۵ خط القصة القصيرة جدا الذي يمر بالإقتصاد الدلالي الموجز وتحميل المضمون

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-12-2016, 11:22 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أحمد على
عضو أكاديمية الفينيق
السهم المصري
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
رابطة الفينيق /الكنانة
مصر

الصورة الرمزية أحمد على

افتراضي غريزة

رقص الغراب فوق جثة الأسد ، مرتديا قناع الصقر .
حين اصطدمت عيناه بوجهه .

هتف بعفوية:

يحيا ملك الغابة !!






  رد مع اقتباس
/
قديم 01-12-2016, 11:30 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبير محمد
المستشارة العامة
لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
عضو تجمع الأدب والإبداع
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية عبير محمد

افتراضي رد: غريزة

الغريزة تفرض نفسها
والطبع يغلب التطبع
ومضة حكائية راقية المضمون والنبض
عبّرت بعمق عن المحتوى بفرادة وتألق
بوركت شاعرنا الوارف
وبورك المداد
وكل الود والورد








"سأظل أنا كما أُريد أن أكون ! نصف وزني كبرياء والنصف الآخر قصة لا يفهمها أحد ..."

  رد مع اقتباس
/
قديم 02-12-2016, 06:20 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ناظم العربي
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية ناظم العربي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

ناظم العربي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: غريزة

الإمعات
المهزوزين
المرتعبون
من لبس جلدا غير جلده
وأخيرا من يرقص على الجراح
كل أولئك هنا
سلمت أخي أحمد






  رد مع اقتباس
/
قديم 02-12-2016, 11:26 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
خديجة قاسم
(إكليل الغار)
فريق العمل
عضو تجمع الأدب والإبداع
عضو تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الأردن

الصورة الرمزية خديجة قاسم

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

خديجة قاسم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: غريزة

يبقى الضعيف ضعيفا والذليل ذليلا ولو ارتدى كل أثواب القوة
ومضة جميلة
بورك الحرف وطاب العطاء
تقديري







  رد مع اقتباس
/
قديم 02-12-2016, 02:11 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
منوبية الغضباني
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
تونس

الصورة الرمزية منوبية الغضباني

افتراضي رد: غريزة

ومضة بها رمزيّة فائقة..تنبثق منها الدلالات لتعطي القراءات منحاها.
فهي تفضي بأغراضها عند صحوة تأمّل موقف الغراب وهو يحطّ بنظره على وجه الأسد فيرتدّ فيما زعمه من قوّة وشموخ...وشجاعة
والتوّسل بعالم الحيوان لإبراز عيوب النّاس ومعالجتها في أسلوب ينآى عن التّشهير والتّجريح والوعظ والإرشاد من أمتع وأنجع الأساليب في الكتابة .
شكرا لك أخي أحمد علي مع وافر التّقدير.






لِنَذْهَبَ كما نَحْنُ:

سيِّدةً حُرَّةً

وصديقاً وفيّاً’

لنذهبْ معاً في طريقَيْنِ مُخْتَلِفَيْن

لنذهَبْ كما نحنُ مُتَّحِدَيْن

ومُنْفَصِلَيْن’

ولا شيءَ يُوجِعُنا
درويش
  رد مع اقتباس
/
قديم 02-12-2016, 07:18 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
*ضيف
*ضيف
افتراضي رد: غريزة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد على مشاهدة المشاركة
رقص الغراب فوق جثة الأسد

مرتديا قناع الصقر ..

حين اصطدمت عيناه بوجهه ...

هتف بعفوية:

يحيا ملك الغابة !!
هكذا هم المنافقون الخونة يقتاتون على الاسياد من وراء ظهر

جميلة فيما توحي إليه

همسة
لم النص جاء مكتوبا ب طريقة السطر؟ تمنيت لو جاء السرد على أفقية الورقة / حسب اكتمال نصاب الجملة؟؟

مجرد رأي

وتقديري أ احمد






  رد مع اقتباس
/
قديم 02-12-2016, 08:42 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عمر الهباش
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
فينيق العام 2016
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
فلسطين
افتراضي رد: غريزة

في لحظة ترجع الأمور إلى نصابها
والأصل إلى أصله

تحياتي ومودتي






  رد مع اقتباس
/
قديم 03-12-2016, 09:19 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
أحمد على
عضو أكاديمية الفينيق
السهم المصري
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
رابطة الفينيق /الكنانة
مصر

الصورة الرمزية أحمد على

افتراضي رد: غريزة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير محمد مشاهدة المشاركة
الغريزة تفرض نفسها
والطبع يغلب التطبع
ومضة حكائية راقية المضمون والنبض
عبّرت بعمق عن المحتوى بفرادة وتألق
بوركت شاعرنا الوارف
وبورك المداد
وكل الود والورد
أهلا وسهلا ومرحبا بك أ. عبير محمد
وأسعد الله كل أوقاتك ...

نعم ، الطبع يغلب التطبع

حضور وارف كالعادة


مع تقديري

وورد


،،،






  رد مع اقتباس
/
قديم 14-12-2016, 09:02 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
نوال البردويل
فريق العمل
عضو تجمع أدب الرسالة
عنقاء العام 2016
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية نوال البردويل

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

نوال البردويل غير متواجد حالياً


افتراضي رد: غريزة

الطبع غلب التطبع
والجرأة المصطنعة تفضحها المواقف
كل التقدير أ. أحمد
وتحياتي







  رد مع اقتباس
/
قديم 16-12-2016, 08:40 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
رياض منصور
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للعطاء
الجزائر

الصورة الرمزية رياض منصور

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

رياض منصور غير متواجد حالياً


افتراضي رد: غريزة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد على مشاهدة المشاركة
رقص الغراب فوق جثة الأسد ، مرتديا قناع الصقر .
حين اصطدمت عيناه بوجهه .

هتف بعفوية:

يحيا ملك الغابة !!
...

وتعود كليلة ودمنة ، ولكن بثوب الققج .

جميل هذا التوظيف

مودتي لك وعاطر تحاياي






  رد مع اقتباس
/
قديم 04-01-2017, 11:48 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
يوسف قبلان سلامة
عضو أكاديمية الفينيق
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
لبنان
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

يوسف قبلان سلامة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: غريزة

سلام الله أستاذنا الأديب أحمَد عَلي،

تقديرنا لِما كَتَبْتَ من نَقْدٍ لاذِعٍ عن سلوك بعض النَّاس حيث لا بُد ظهور الأمر في عَمَلهِ على حقيقته.

بوركت أستاذنا ودام عطاؤك الفريد.






  رد مع اقتباس
/
قديم 12-01-2017, 11:52 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
جهاد بدران
شاعرة
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
تحمل صولجان القصة القصيرة أيار 2018
فلسطين

الصورة الرمزية جهاد بدران

افتراضي رد: غريزة

رقص الغراب فوق جثة الأسد ، مرتديا قناع الصقر .
حين اصطدمت عيناه بوجهه .

هتف بعفوية:

يحيا ملك الغابة !!

يا لروعة هذه الومضة التي حملت بين طياتها الكثير ...
تجاويف ممتلئة بالعبر والحكم والدروس من مدرسة الحياة ..ومهارة اقنصتها صنارة الأديب المبدع..
ومضة قالت لنا معالم الإنسان من قديم حتى جديده اليوم..
أي أنها تصلح لكل زمان..لأن مثل هذه الصفات لا تنتهي من الوجود..إذ هي بمثابة بؤرة متشعبة من هذه الفئات المتفاوتة من البشر..جاءت على لسان الحيوان أو الطير لتنفيذ الهدف وإيصال المعنى بلدغ وحك المقصود من خلال النعي والنقد والسخرية اللاذعة ..من شخصيات حاكمة او عامة ..سياسية أو اجتماعية والتي لا يستطيع القلم أن ينعتها أو يوبخها بالإسم..خوفا من العاقبة اللا إنسانية التي ستنفذ عند التصريح..
وبالمعنى الإشاري المتشعب يستطيع الضمير التحرك بحرية في النقد واستنطاق الحرف وفق تحقيق الأهداف وروح النص...
في هذه الومضة القصيرة جدا..استطاع الأديب أن ينتقد النفس البشرية على لسان الحيوان والطير تلميحا لاذعا لشخصيات مهزوزة مذبذبة كانت سببا في هدم أمة بل حضارة كاملة..
وهنا لو تعمقنا في فنية الومضة وحرفيتها المتقنة وبراعة صانعها ..لوجدناها تنطق حال هذه الأمة اليوم بشكل عام ..والنفوس المريضة بشكل خاص..
يقول الأديب في أول ومضته الحكيمة:

رقص الغراب فوق جثة الأسد ، مرتديا قناع الصقر .

تأتيني تلك المقولة التي يقولونها.."الراقصون على جراحنا"
هنا يدمج الأديب شخصيتين في قناع.. صورة للإنسان الذي لا يثبت على رأي ..عديم الثقة بنفسه وبمبادئه...بمعنى..إمعه..رأيه مسلوب يرتدي الآخر عند الحاجة أو الخوف..شخصية مهزوزة ..لا تملك القدرة على الجرأة والتغيير في الواقع..ولا تأنر بمعروف ولا تنهى عن منكر..منساقة انسياقا تاما للأكبر وللأقوى..وللأسف كحال أبناء هذه الأمة من أفراد وقادة...بمعنى ذوبان كامل من الشخصية الضعيفة للشخصية المسيطرة...لتكون تحت عنوان الإعتماد على الغير ..من تفكير وفكر وعلم وعمل..بمعنى إلغاء كيان الذات المستقلة..ووقوعها تحت سيطرة الغير الأقوى..
ومثل هذه الشخصيات لا تستطيع تحرير شبر واحد من أرضها...وللأسف مثل هذه الشخصيات هي السبب في ضياع كل البلاد المغتصبة...
قوة الإرادة والإستقلالية في الفكر والعمل والتخطيط والبناء..هو ما يحتاجه الفرد لتحقيق رتبة الأمن والإستقرار والحرية...
والحديث عن صفات هذه الشخصيات وكيفية تنميتها ومعالجتها يحتاج لمجلدات...
لكن ما نحتاجه اليوم أن نعي ونتقن فن الفهم للضعف الموحود في ذواتنا ..والوعي في الشخصية التي تذوب بالآخر نتيجة المصالح الذاتية..والتي تقتلنا وتجتث الوطن..
نحتاج لوقفة محاسبة لنعيد لأنفسنا ذواتنا التي فقدناها من خوف أو مصلحة..
نلاحظ التوضيح الكامل لمثل هذه الشخصيات قد تقمصها الغراب والصقر..تحت قناع واحد..نخلع القناع حسب الحدث ونرتديه حسب تغير الحدث..
كما وضحه الأديب الكاتب هنا مع الغراب..
فبالرغم من موت الأسد..الذي عبر عنها الكاتب ..ب.جثة الأسد..وموت قوته وجبروته إلا أن الغراب ما زال يعيش في جلباب الخوف من القوي..ولم يستطع خلعه أبدا..
والأفظع في شخصيته وقمة الضعف التي يصورها الكاتب هنا بقوة حنكته وذكائه..حين جعل من الغراب أن يلبس قناع الصقر ..كناية على القوة ..وذلك بعد موت الأسد..يعني أنه أحس بلحظة قوته بعد موت الأسد..وكأنه أخرج أنيابه ولكن بعد انتهاء الحرب...
دليل على قمة الضعف الذي ما زال يتشبث في أعماقه..كالمواطن العربي اليوم..الذي ما زال يعيش في جلباب قادته الذين أصبحت عظامهم مكاحل..وهذا دليل على قوة سيطرة هؤلاء القادة وتسلطهم الظالم على المواطن الفقير الذي رضي بالخنوع والخضوع والذل تحت حكمهم البغيض...وحتى اليوم يرفعون لقادتهم هؤلاؤ رايات التمجيد رغم أنهم قتلة وخونة لأوطانهم وشعوبهم..وهذا قمة اللاوعي بما يجري والفكر الضحل...
توظيف متقن بارع التصوير والتجسيد بالإماءة لواقع مؤلم نعيشه من مئات السنين وما زلنا...
يكمل الكاتب ومضته بقوله:

حين اصطدمت عيناه بوجهه .

الله على هذا التعبير الماتع المتين القوي المحبوك بحرفية وبراعة تدل على قدرة الكاتب وقلمه الفذ..
توظيف كلمة.. اصطدمت ..متقنة جدا لأن لعملية الإصطدام يحدث المباغتة والمفاجأة والرعب والخوف من الحدث الذي وقع بشكل غير محسوب...فوقوع عيني الغراب على وجه الأسد الذي كان قويا أربكه وأحيا تلك العبودية المستسلمة الخانعة له بردة فعل عفوية جدا كانت منبعها قوة السيطرة والظلم المستبد الذي كان يمارسه الأسد بالغابة..والمثل ينطبق على أبناء الأمة وحكامها المستبدين لصالح الغرب والغير ومصالحهم التي تقبع بجدران الكراسي...
ولربما كانت هنا عملية اصطدام الخيال بواقع مغاير ومختلف تمام..مما يحدث الدهشة والذهول ويعيد الذاكرة لما كانت عليه ويعيد عمليات الذهن السابقة...
ليعاود رفض الواقع وعدم تقبله ..إذ مازال تحت تخدير الألم والظلم...
ليكون انعكاس كامل للعقل الباطن وعودة تأثير التخدير في عقول الشعوب ..من غرس القيم والمبادئ والسياسات الضاغطة في عقول المواطنين..واستيلائهم الكامل ونفوذهم الظالم على الشعوب..
وهذا ما جسده الكاتب هنا في الغراب الذي حاول أن يفرض قوته من خلال القناع في وقت موت المستبد..على المستبد..ليصطدم بوجهه ويقدم له التخي نتيجة الخوف الذي لم يبرحه بعد..في قوله:

هتف بعفوية:

يحيا ملك الغابة !!

صورة مبهرة مذهلة فاقت حدود الجمال والتجسيد البارع...
يا الله كم أوجعتني هذه الصور ..
كم هي ظالمة هذه السياسات والنفوذ الذي يماريها قادة العرب وحكامهم وإخضاعهم للشعوب تحت سيطرة السلطة وقوة النفوذ...
الكاتب هنا كان مصورا بارعا متقنا لرسم حرفه في حدود الومضة الثقيلة المكتنزة بالمعاني الحكيمة البليغة ..التي تعتبر مدرسة لمثل هذا الفن الراقي...
استطاع الكاتب أن يربط بين الواقع وصوره الحية بما يتلاءم ولغته البارعة القوية المتينة التراميب والبناء...من خلال وعيه الكامل في فن التصوير وتجسيد الواقع بلغة لاذعة مؤثرة أيقظت عبرها الفمر والهيال وسبحت بين معالم المجتمعات والشعوب...
عدا عن الرموز التي كانت أداة منتقاة لجلد سياسة الواقع..وتصوير الفكر وتعرية الواقع من شخصيات ومعالم أخرى لتعرية الألم والوجع النازف...

الكاتب المبدع الراقي الفنان الفذ في رسم حدود حرفه بحرفية متكاملة..
وقدرة إبداعية لا مثيل لها...
أ.أحمد علي
بورك مدادكم الراقي الفخم...وبوركتم من فكر نير واع ناضج يفتخر به
وفقكم الله ورعاكم وأنار دربكم بالنور والخير الكثير

جهاد بدران
فلسطينية






  رد مع اقتباس
/
قديم 13-01-2017, 09:44 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
محمد خالد بديوي
عضو أكاديمية الفينيق
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
رابطة الفينيق / عمون
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد بديوي

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

محمد خالد بديوي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: غريزة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد على مشاهدة المشاركة
رقص الغراب فوق جثة الأسد ، مرتديا قناع الصقر .
حين اصطدمت عيناه بوجهه .

هتف بعفوية:

يحيا ملك الغابة !!

اعتاد الخوف والرعب حتى شب و(شاب) على
الذل والخنوع والجبن .. فبماذا سيهتف في لحظة
(عفوية ) اغترفت منه الصوت وصداه.!

التقاط بارع ومتقن لمشهد ــ غريزة ــ تثير الشفقة والإشمئزاز.

القدير احمد علي سلمت وسلم حرفك النابض
احترامي وتقديري






قبل هذا ...
ما كنت

أمـيـز
لأنك كنت تملأ هذا
الفراغ؛ صار للفراغ

حيـــز.!!
  رد مع اقتباس
/
قديم 09-02-2017, 10:51 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
محمود مليكة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
تونس
افتراضي رد: غريزة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد على مشاهدة المشاركة
رقص الغراب فوق جثة الأسد ، مرتديا قناع الصقر .
حين اصطدمت عيناه بوجهه .

هتف بعفوية:

يحيا ملك الغابة !!
و هكذا هم دائما الجبناء !

قبّحه الله ! ارتقى مرتقى صعبا ليس من قدره فناقض نفسه و نكص على أعقابه بمجرّد ما ترسّخ فيه من خوف و جبن و ذلّ و تبعية .

متميّزة بليغة رشيقة .

فليدم لك الألق أخي أحمد .

مودّة لا تنتهي .







  رد مع اقتباس
/
قديم 09-02-2017, 11:10 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
أحمد على
عضو أكاديمية الفينيق
السهم المصري
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
رابطة الفينيق /الكنانة
مصر

الصورة الرمزية أحمد على

افتراضي رد: غريزة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناظم العربي مشاهدة المشاركة
الإمعات
المهزوزين
المرتعبون
من لبس جلدا غير جلده
وأخيرا من يرقص على الجراح
كل أولئك هنا
سلمت أخي أحمد
حيا الله أديبنا المميز أ. ناظم العربي

ومعذرة لتأخري بالرد لظروف العمل ومشاغل الحياة

المرتعبون من أرعبهم ؟
والمهزوزون من زلزلهم ؟
الأمور معقدة والفساد مستفحل

والله المستعان


أقدر مرورك الرائع العميق



مع محبتي ،،،






  رد مع اقتباس
/
قديم 09-02-2017, 11:12 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
أحمد على
عضو أكاديمية الفينيق
السهم المصري
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
رابطة الفينيق /الكنانة
مصر

الصورة الرمزية أحمد على

افتراضي رد: غريزة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خديجة قاسم مشاهدة المشاركة
يبقى الضعيف ضعيفا والذليل ذليلا ولو ارتدى كل أثواب القوة
ومضة جميلة
بورك الحرف وطاب العطاء
تقديري
يبقى الضعيف ضعيفا ويبقى من أضعفه قويا حتى يأذن الله برياح التغيير تقتلع الباطل من جذوره





حيا الله أديبتنا الفاضلة والشاعرة المتألقة أ. خديجة قاسم

ممتن جدا وجدا بحضورك وتعقيبك


مع تقديري


لك






  رد مع اقتباس
/
قديم 09-02-2017, 11:15 AM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
أحمد على
عضو أكاديمية الفينيق
السهم المصري
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
رابطة الفينيق /الكنانة
مصر

الصورة الرمزية أحمد على

افتراضي رد: غريزة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منوبية الغضباني مشاهدة المشاركة
ومضة بها رمزيّة فائقة..تنبثق منها الدلالات لتعطي القراءات منحاها.
فهي تفضي بأغراضها عند صحوة تأمّل موقف الغراب وهو يحطّ بنظره على وجه الأسد فيرتدّ فيما زعمه من قوّة وشموخ...وشجاعة
والتوّسل بعالم الحيوان لإبراز عيوب النّاس ومعالجتها في أسلوب ينآى عن التّشهير والتّجريح والوعظ والإرشاد من أمتع وأنجع الأساليب في الكتابة .
شكرا لك أخي أحمد علي مع وافر التّقدير.
السلام عليكم ورحمة الله


الروعة وعمق القراءة دائما محلها أنت سيدتي ا. منوبية


تقبلي تحياتي وتقديري


دائما






  رد مع اقتباس
/
قديم 09-02-2017, 11:16 AM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
أحمد على
عضو أكاديمية الفينيق
السهم المصري
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
رابطة الفينيق /الكنانة
مصر

الصورة الرمزية أحمد على

افتراضي رد: غريزة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الزهراء العلوي مشاهدة المشاركة
هكذا هم المنافقون الخونة يقتاتون على الاسياد من وراء ظهر

جميلة فيما توحي إليه

همسة
لم النص جاء مكتوبا ب طريقة السطر؟ تمنيت لو جاء السرد على أفقية الورقة / حسب اكتمال نصاب الجملة؟؟

مجرد رأي

وتقديري أ احمد
مرحبا بك سيدتي الزهراء

شكرا لمرورك العميق
وتم التعديل حسب ما اشرتِ


مع تقديري لك






  رد مع اقتباس
/
قديم 09-02-2017, 11:18 AM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
أحمد على
عضو أكاديمية الفينيق
السهم المصري
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
رابطة الفينيق /الكنانة
مصر

الصورة الرمزية أحمد على

افتراضي رد: غريزة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الهباش مشاهدة المشاركة
في لحظة ترجع الأمور إلى نصابها
والأصل إلى أصله

تحياتي ومودتي
كلنا في انتظار مثل هذه اللحظة سيدي الشاعر الفذ عمر الهباش


مع محبتي


وورد






  رد مع اقتباس
/
قديم 09-02-2017, 11:22 AM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
أحمد على
عضو أكاديمية الفينيق
السهم المصري
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
رابطة الفينيق /الكنانة
مصر

الصورة الرمزية أحمد على

افتراضي رد: غريزة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوال البردويل مشاهدة المشاركة
الطبع غلب التطبع
والجرأة المصطنعة تفضحها المواقف
كل التقدير أ. أحمد
وتحياتي
دائما وأبدا الطبع يغلب التطبع



تحياتي لنجمة الفينيق

أ. نوال البردويل






  رد مع اقتباس
/
قديم 09-02-2017, 11:24 AM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
أحمد على
عضو أكاديمية الفينيق
السهم المصري
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
رابطة الفينيق /الكنانة
مصر

الصورة الرمزية أحمد على

افتراضي رد: غريزة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض منصور مشاهدة المشاركة
...

وتعود كليلة ودمنة ، ولكن بثوب الققج .

جميل هذا التوظيف

مودتي لك وعاطر تحاياي
كليلة ودمنة وأين نحن منها استاذي القدير



الأجمل عبورك الجميل



مع محبتي ا. رياض






  رد مع اقتباس
/
قديم 09-02-2017, 11:31 AM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
أحمد على
عضو أكاديمية الفينيق
السهم المصري
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
رابطة الفينيق /الكنانة
مصر

الصورة الرمزية أحمد على

افتراضي رد: غريزة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف قبلان سلامة مشاهدة المشاركة
سلام الله أستاذنا الأديب أحمَد عَلي،

تقديرنا لِما كَتَبْتَ من نَقْدٍ لاذِعٍ عن سلوك بعض النَّاس حيث لا بُد ظهور الأمر في عَمَلهِ على حقيقته.

بوركت أستاذنا ودام عطاؤك الفريد.
وعليكم السلام ورحمة الله استاذنا القدير يوسف قبلان


دمت لنا بعبورك الجميل


مع تقديري ومحبتي ،،،






  رد مع اقتباس
/
قديم 09-02-2017, 11:33 AM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
أحمد على
عضو أكاديمية الفينيق
السهم المصري
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
رابطة الفينيق /الكنانة
مصر

الصورة الرمزية أحمد على

افتراضي رد: غريزة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جهاد بدران مشاهدة المشاركة
رقص الغراب فوق جثة الأسد ، مرتديا قناع الصقر .
حين اصطدمت عيناه بوجهه .

هتف بعفوية:

يحيا ملك الغابة !!

يا لروعة هذه الومضة التي حملت بين طياتها الكثير ...
تجاويف ممتلئة بالعبر والحكم والدروس من مدرسة الحياة ..ومهارة اقنصتها صنارة الأديب المبدع..
ومضة قالت لنا معالم الإنسان من قديم حتى جديده اليوم..
أي أنها تصلح لكل زمان..لأن مثل هذه الصفات لا تنتهي من الوجود..إذ هي بمثابة بؤرة متشعبة من هذه الفئات المتفاوتة من البشر..جاءت على لسان الحيوان أو الطير لتنفيذ الهدف وإيصال المعنى بلدغ وحك المقصود من خلال النعي والنقد والسخرية اللاذعة ..من شخصيات حاكمة او عامة ..سياسية أو اجتماعية والتي لا يستطيع القلم أن ينعتها أو يوبخها بالإسم..خوفا من العاقبة اللا إنسانية التي ستنفذ عند التصريح..
وبالمعنى الإشاري المتشعب يستطيع الضمير التحرك بحرية في النقد واستنطاق الحرف وفق تحقيق الأهداف وروح النص...
في هذه الومضة القصيرة جدا..استطاع الأديب أن ينتقد النفس البشرية على لسان الحيوان والطير تلميحا لاذعا لشخصيات مهزوزة مذبذبة كانت سببا في هدم أمة بل حضارة كاملة..
وهنا لو تعمقنا في فنية الومضة وحرفيتها المتقنة وبراعة صانعها ..لوجدناها تنطق حال هذه الأمة اليوم بشكل عام ..والنفوس المريضة بشكل خاص..
يقول الأديب في أول ومضته الحكيمة:

رقص الغراب فوق جثة الأسد ، مرتديا قناع الصقر .

تأتيني تلك المقولة التي يقولونها.."الراقصون على جراحنا"
هنا يدمج الأديب شخصيتين في قناع.. صورة للإنسان الذي لا يثبت على رأي ..عديم الثقة بنفسه وبمبادئه...بمعنى..إمعه..رأيه مسلوب يرتدي الآخر عند الحاجة أو الخوف..شخصية مهزوزة ..لا تملك القدرة على الجرأة والتغيير في الواقع..ولا تأنر بمعروف ولا تنهى عن منكر..منساقة انسياقا تاما للأكبر وللأقوى..وللأسف كحال أبناء هذه الأمة من أفراد وقادة...بمعنى ذوبان كامل من الشخصية الضعيفة للشخصية المسيطرة...لتكون تحت عنوان الإعتماد على الغير ..من تفكير وفكر وعلم وعمل..بمعنى إلغاء كيان الذات المستقلة..ووقوعها تحت سيطرة الغير الأقوى..
ومثل هذه الشخصيات لا تستطيع تحرير شبر واحد من أرضها...وللأسف مثل هذه الشخصيات هي السبب في ضياع كل البلاد المغتصبة...
قوة الإرادة والإستقلالية في الفكر والعمل والتخطيط والبناء..هو ما يحتاجه الفرد لتحقيق رتبة الأمن والإستقرار والحرية...
والحديث عن صفات هذه الشخصيات وكيفية تنميتها ومعالجتها يحتاج لمجلدات...
لكن ما نحتاجه اليوم أن نعي ونتقن فن الفهم للضعف الموحود في ذواتنا ..والوعي في الشخصية التي تذوب بالآخر نتيجة المصالح الذاتية..والتي تقتلنا وتجتث الوطن..
نحتاج لوقفة محاسبة لنعيد لأنفسنا ذواتنا التي فقدناها من خوف أو مصلحة..
نلاحظ التوضيح الكامل لمثل هذه الشخصيات قد تقمصها الغراب والصقر..تحت قناع واحد..نخلع القناع حسب الحدث ونرتديه حسب تغير الحدث..
كما وضحه الأديب الكاتب هنا مع الغراب..
فبالرغم من موت الأسد..الذي عبر عنها الكاتب ..ب.جثة الأسد..وموت قوته وجبروته إلا أن الغراب ما زال يعيش في جلباب الخوف من القوي..ولم يستطع خلعه أبدا..
والأفظع في شخصيته وقمة الضعف التي يصورها الكاتب هنا بقوة حنكته وذكائه..حين جعل من الغراب أن يلبس قناع الصقر ..كناية على القوة ..وذلك بعد موت الأسد..يعني أنه أحس بلحظة قوته بعد موت الأسد..وكأنه أخرج أنيابه ولكن بعد انتهاء الحرب...
دليل على قمة الضعف الذي ما زال يتشبث في أعماقه..كالمواطن العربي اليوم..الذي ما زال يعيش في جلباب قادته الذين أصبحت عظامهم مكاحل..وهذا دليل على قوة سيطرة هؤلاء القادة وتسلطهم الظالم على المواطن الفقير الذي رضي بالخنوع والخضوع والذل تحت حكمهم البغيض...وحتى اليوم يرفعون لقادتهم هؤلاؤ رايات التمجيد رغم أنهم قتلة وخونة لأوطانهم وشعوبهم..وهذا قمة اللاوعي بما يجري والفكر الضحل...
توظيف متقن بارع التصوير والتجسيد بالإماءة لواقع مؤلم نعيشه من مئات السنين وما زلنا...
يكمل الكاتب ومضته بقوله:

حين اصطدمت عيناه بوجهه .

الله على هذا التعبير الماتع المتين القوي المحبوك بحرفية وبراعة تدل على قدرة الكاتب وقلمه الفذ..
توظيف كلمة.. اصطدمت ..متقنة جدا لأن لعملية الإصطدام يحدث المباغتة والمفاجأة والرعب والخوف من الحدث الذي وقع بشكل غير محسوب...فوقوع عيني الغراب على وجه الأسد الذي كان قويا أربكه وأحيا تلك العبودية المستسلمة الخانعة له بردة فعل عفوية جدا كانت منبعها قوة السيطرة والظلم المستبد الذي كان يمارسه الأسد بالغابة..والمثل ينطبق على أبناء الأمة وحكامها المستبدين لصالح الغرب والغير ومصالحهم التي تقبع بجدران الكراسي...
ولربما كانت هنا عملية اصطدام الخيال بواقع مغاير ومختلف تمام..مما يحدث الدهشة والذهول ويعيد الذاكرة لما كانت عليه ويعيد عمليات الذهن السابقة...
ليعاود رفض الواقع وعدم تقبله ..إذ مازال تحت تخدير الألم والظلم...
ليكون انعكاس كامل للعقل الباطن وعودة تأثير التخدير في عقول الشعوب ..من غرس القيم والمبادئ والسياسات الضاغطة في عقول المواطنين..واستيلائهم الكامل ونفوذهم الظالم على الشعوب..
وهذا ما جسده الكاتب هنا في الغراب الذي حاول أن يفرض قوته من خلال القناع في وقت موت المستبد..على المستبد..ليصطدم بوجهه ويقدم له التخي نتيجة الخوف الذي لم يبرحه بعد..في قوله:

هتف بعفوية:

يحيا ملك الغابة !!

صورة مبهرة مذهلة فاقت حدود الجمال والتجسيد البارع...
يا الله كم أوجعتني هذه الصور ..
كم هي ظالمة هذه السياسات والنفوذ الذي يماريها قادة العرب وحكامهم وإخضاعهم للشعوب تحت سيطرة السلطة وقوة النفوذ...
الكاتب هنا كان مصورا بارعا متقنا لرسم حرفه في حدود الومضة الثقيلة المكتنزة بالمعاني الحكيمة البليغة ..التي تعتبر مدرسة لمثل هذا الفن الراقي...
استطاع الكاتب أن يربط بين الواقع وصوره الحية بما يتلاءم ولغته البارعة القوية المتينة التراميب والبناء...من خلال وعيه الكامل في فن التصوير وتجسيد الواقع بلغة لاذعة مؤثرة أيقظت عبرها الفمر والهيال وسبحت بين معالم المجتمعات والشعوب...
عدا عن الرموز التي كانت أداة منتقاة لجلد سياسة الواقع..وتصوير الفكر وتعرية الواقع من شخصيات ومعالم أخرى لتعرية الألم والوجع النازف...

الكاتب المبدع الراقي الفنان الفذ في رسم حدود حرفه بحرفية متكاملة..
وقدرة إبداعية لا مثيل لها...
أ.أحمد علي
بورك مدادكم الراقي الفخم...وبوركتم من فكر نير واع ناضج يفتخر به
وفقكم الله ورعاكم وأنار دربكم بالنور والخير الكثير

جهاد بدران
فلسطينية

الله الله سبحان الله
كانك كنت تكتبين معي وتجمعين خيوط النص خيطا خيطا

ما شاء الله أديبة وشاعرة وناقدة فذة لا يشق لك غبار

أرفع لحضرتك القبعة عرفانا بمجهودك وذكائك الفائق



ممتن جدا وجدا لهذه القراءة الثرية العميقة حد النخاع


مع تقديري وشكري العميق






  رد مع اقتباس
/
قديم 09-02-2017, 11:35 AM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
أحمد على
عضو أكاديمية الفينيق
السهم المصري
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
رابطة الفينيق /الكنانة
مصر

الصورة الرمزية أحمد على

افتراضي رد: غريزة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بديوي مشاهدة المشاركة

اعتاد الخوف والرعب حتى شب و(شاب) على
الذل والخنوع والجبن .. فبماذا سيهتف في لحظة
(عفوية ) اغترفت منه الصوت وصداه.!

التقاط بارع ومتقن لمشهد ــ غريزة ــ تثير الشفقة والإشمئزاز.

القدير احمد علي سلمت وسلم حرفك النابض
احترامي وتقديري
يقول المثل من شب على شيء شاب عليه


مرحبا بك أستاذي القدير محمد بديوي


شكرا لمرورك الغناء

مع محبتي






  رد مع اقتباس
/
قديم 10-02-2017, 04:14 AM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
عوض بديوي
عضو أكاديمية الفينيق للأدب العربي
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
يحمل لقب فينيق 2015
الأردن

الصورة الرمزية عوض بديوي

افتراضي رد: غريزة

ســـلام الله وود ،
من تربى في مواطن الجبن لا ينطق إلا ذلا وجبنا ، وإن لبس وحمل سيوف الصعاليك...
ومضة عميقة ومدهشة ...
لكم القلب ولقلبكم الفرح
بورك المداد
مودتي ومحبتي






  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط