لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: أحيانا (آخر رد :أيمن محمد المنصور)       :: :: هَمْسَة :: (آخر رد :أيمن محمد المنصور)       :: عفــــرين / جوتيار تمر (آخر رد :حكمت البيداري)       :: حين غفلة (آخر رد :أيمن محمد المنصور)       :: هو بحرٌ ... (آخر رد :أيمن محمد المنصور)       :: سقط من نظري (آخر رد :أيمن محمد المنصور)       :: حـواء.. (آخر رد :أيمن محمد المنصور)       :: / فراشان / (آخر رد :جمال عمران)       :: نتائج مسابقة الومضة الحكائية (آخر رد :إيمان سالم)       :: القاتل والمقتول (آخر رد :جمال عمران)       :: الطبع (آخر رد :منير مسعودي)       :: غفلة.. (آخر رد :ناظم الصرخي)       :: لـو تعـلمين (آخر رد :ناظم الصرخي)       :: ترتيلة في محرابه المقدّس (آخر رد :ناظم الصرخي)       :: بصمة / إيمان سالم (آخر رد :إيمان سالم)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ۵ وَمْضَةٌ حِكائِيّةٌ ۵

۵ وَمْضَةٌ حِكائِيّةٌ ۵ خط القصة القصيرة جدا الذي يمر بالإقتصاد الدلالي الموجز وتحميل المضمون

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-04-2018, 03:47 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي بساط مهترئ / خالد يوسف أبو طماعه

بساط مهترئ


بعد تصفيقهم له انطلق الغرور على لسانه
اغمض عينيه محلقا وحين فتحهما
وجد الجمهور يمسح احذيته بشهاداته!







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 18-04-2018, 03:51 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
خديجة قاسم
(إكليل الغار)
فريق العمل
عضو تجمع الأدب والإبداع
عضو تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الأردن

الصورة الرمزية خديجة قاسم

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

خديجة قاسم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

حين يجتمع الغرور مع النفاق، تقف الحقيقة بابتسامة هزئها وسخريتها، وشيء من أسف وأسى يدوران في رأسها

ومضة جميلة، بوركت وطاب عطاؤك أخي خالد
دمت بخير وعافية
تقديري







  رد مع اقتباس
/
قديم 18-04-2018, 04:14 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عبير محمد
المستشارة العامة
لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
عضو تجمع الأدب والإبداع
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية عبير محمد

افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
بساط مهتريء


بعد تصفيقهم له انطلق الغرور على لسانه
اغمض عينيه محلقا وحين فتحهما
وجد الجمهور يمسح احذيته بشهاداته!
يبدو انه اغتر وصدّق نفسه عندما صفّق له الجمهور
وهم لا يدركون زيفه وكذبه ونفاقه.
وعندما ادركوا حقيقة الأمر تعاملوا معه بما يليق به.
فكيف تنفع شهاداته اذا كان غروره ونفاقه اسقطوه من عيون الآخرين؟!!
ذكّرتني الومضة بالمثل القائل
"ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع"
ومضة حكائية عميقة المضمون والمعنى
صغتها بكل براعة وهذا ديدنك اديبنا القدير المبدع خالد أبو طماعة
بوركت والمداد
وقلمك الذهبي الماتع
ودّي ووردي








"سأظل أنا كما أُريد أن أكون ! نصف وزني كبرياء والنصف الآخر قصة لا يفهمها أحد ..."

  رد مع اقتباس
/
قديم 18-04-2018, 09:25 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
حنان عبد الله
عضو أكاديميّة الفينيق

الصورة الرمزية حنان عبد الله

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 وخز
0 احتراف
0 صراحة
0 طريح

حنان عبد الله غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
بساط مهتريء


بعد تصفيقهم له انطلق الغرور على لسانه
اغمض عينيه محلقا وحين فتحهما
وجد الجمهور يمسح احذيته بشهاداته!
حمدا لله أن هناك جمهور واعي مثقف، او دعني اقول استفاق بعد غيبوبة "ونفاق "
لكن متى استيقظ هذا الجمهور....؟
بعد غفوة صاحبنا هذا أو بعد قطع جناحيه ! فالبساط مهترئ منذ البداية
عندنا مثل عامي يقول :
"اذا مات الميت تكثر سكاكينه"
تحياتي استاذ خالد يوسف ومساؤك طيب






  رد مع اقتباس
/
قديم 18-04-2018, 10:57 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
قصي المحمود
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية قصي المحمود

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 السّكري
0 خسوف
0 بعد أن
0 عودة الروح
0 النفق

قصي المحمود غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

ومضة تسلط الضوء على مجتمع منافق ..فهو يصفق نفاقا
ويمسح احذيته بشهادة من صفق له..هذه الأزدواجية المجتمعية (بساط متهريء)
جزء من مرض عضال مصابة فيه مجتمعاتنا
اما الوجه الأخر..للنص..وهو الغرور..وهو غرور وهمي
لأنه ادرى انه لا يعلوا عن كعب حذاء فصدق انه قبعة رأس
كلاهما نتاج الأخر..البيئة المريضة لا تنتج إلا العوق
نص جمع بحنكة وحرفية والد ومولود
تحياتي للأخ المبدع خالد يوسف مع فائق تقديري






  رد مع اقتباس
/
قديم 18-04-2018, 11:27 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الفرحان بوعزة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

0 خداع الموت
0 تضليل
0 جــفاف
0 اندحــار
0 نصيـــب

الفرحان بوعزة متواجد حالياً


افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
بساط مهتريء
بعد تصفيقهم له انطلق الغرور على لسانه
اغمض عينيه محلقا وحين فتحهما
وجد الجمهور يمسح احذيته بشهاداته!
انخدع بالهتاف والتصفيق ،فوخزه الغرور إلى أعلى ،فتفنن في القول ،وأجاد في اختيار الكلمات المناسبة للحظة ،لحظة الفوز والانتصار ،فلم يكن متأكدا مع نفسه أنه سوف ينطلي نفاقه عليهم .. فاهتز وارتج من الداخل ،
فحلق أكثر من مقامه ،فخذله الزمن وأسقطه بين أحذية الجمهور ..
لحظة تحليقه ،بقي في زمن فارغ مما أعطى الفرصة للجمهور أن يراجع موقفه ،ويفحص جيدا ما كان يقول.. فتبين لهم الزيف والنفاق والهراء ..
نص جميل يتنقل بين أربع حالات : حالة الخوف والارتياب /حالة الفوز والنصر/ حالة التحليق / حالة السقوط والانهيار .. دعامات تلك الحالات كلها مبنية على نصب الفخ والحيلة واستغلال الظرف، لكنه خاب في مسعاه ..جميل ما أبدعت وكتبت أخي المبدع المتألق خالد يوسف ..
محبتي وتقديري






  رد مع اقتباس
/
قديم 19-04-2018, 10:07 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
محمد خالد بديوي
فريق العمل
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
رابطة الفينيق / عمون
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد بديوي

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

محمد خالد بديوي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
بساط مهتريء


بعد تصفيقهم له انطلق الغرور على لسانه
اغمض عينيه محلقا وحين فتحهما
وجد الجمهور يمسح احذيته بشهاداته!


بساط مهتريء


القاعدة التي وقف عليها وهو يظن أنه على قاعدة صلبة

بعد هذا الاعتقاد الخاطئ، أو خلاله

جاء تصفيق الجمهور..


حرارة التصفيق وصوته المنسجم أوقد فيه شرارة الوهم

والوهم ما يعد به الشيطان من يتبعه. تماما كما يوهمنا العطش
بأن السراب : بحر..و ..ماء.


{وما يعدهم الشيطان إلا غرورا}

ما بعد التصفيق :
انطلق الغرور على لسانه
هنا بدأ التدليس وقلب الحقائق من خلال وعود كاذبة وواهمة.


أغمض عينيه محلقا:

هنا بدأت المتعة الزائفة، والتلذذ بالوهم.
ولأن هذا الغرور سينسحق عند اصطدام المصفق بهذا الواقع
الذي لم يحمل إلا منفعة كاسدة سرعان ما تتبخر، ولأنه اكتشف
أن السراب خديعة وكذب وتدليس، انقلب من التصيق الى


{ وجد الجمهور يمسح احذيته بشهاداته}

غالبا الجماهير هي من تعين المنافق على نفاقه ولا تتصدى
للغرِ وللمغرور ولو بكلمة حق واحدة

(إلا من رحم ربي)
ولأن هذا الجمهور ما صفق إلا ابتغاء متاع دنيا زائلة ومنفعة
محدودة لن تصمد أمام حقيقة واقعهم المتصدع تجده ينقلب
على من صفقوا له.


وقبل:

{رُبّ نفس عشقت مصرعها.}

{ومن عاش على شئ مات عليه، ومن مات على شئ بعث عليه}

قوية هذه ــ البارقة ــ عميقة المعنى
جميلة في بناءها ولغتها. التقاط متمكن
من عدسة ذكية ودقيقة صورت المشهد
ببراعة واتقان.

أديبنا القدير خالد يوسف ابو طماعة
أبدعتم وأمتعم أيه الوارف.

سلمتم وسلمت روحكم النقية محلقة

احترامي وتقديري






  رد مع اقتباس
/
قديم 19-04-2018, 10:09 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
محمد خالد بديوي
فريق العمل
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
رابطة الفينيق / عمون
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد بديوي

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

محمد خالد بديوي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

وللجمال والإبداع حق الصدارة

و التـثــبـيــت






  رد مع اقتباس
/
قديم 19-04-2018, 09:42 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
محمد خالد النبالي
عضو مجلس الأمناء
عضو تجمع أدباء الرسالة
امين سر التجمع العربي للأدب والإبداع
يحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد النبالي

افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

محترف انت اديبنا خالد
عدستك ثاقبة ومصور بارع ولقطة مذهلة
العالم ليس اهبل صديقي
لي عودة تليق
لشهادة مزورة
محبة وحبة مسك






  رد مع اقتباس
/
قديم 19-04-2018, 10:43 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
نوال البردويل
فريق العمل
عضو تجمع أدب الرسالة
عنقاء العام 2016
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية نوال البردويل

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

نوال البردويل غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
بساط مهتريء


بعد تصفيقهم له انطلق الغرور على لسانه
أغمض عينيه محلقا وحين فتحهما
وجد الجمهور يمسح أحذيته بشهاداته!
نهاية الغرور وخيمة
اغتر.. نسي نفسه فَرِحاً بالتصفيق والمصفقين من حوله
لم يحاول تطوير نفسه وقع في الفخ لأن الجمهور لن يظل مخدوعاً
للأبد ولن يرحم الأدعياء ولا الأغبياء
لقطة جميلة من الواقع كشفت واقعهم بدقة وإتقان
كل التقدير أ. خالد
وتحياتي







  رد مع اقتباس
/
قديم 24-04-2018, 12:40 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خديجة قاسم مشاهدة المشاركة
حين يجتمع الغرور مع النفاق، تقف الحقيقة بابتسامة هزئها وسخريتها، وشيء من أسف وأسى يدوران في رأسها

ومضة جميلة، بوركت وطاب عطاؤك أخي خالد
دمت بخير وعافية
تقديري
أهلا أختي خديجة
قراءة جميلة وواعية
شكرا لكرم الحضور
تقديري







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 25-04-2018, 08:09 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
المختار محمد الدرعي
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للإبداع والعطاء
تونس

الصورة الرمزية المختار محمد الدرعي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

المختار محمد الدرعي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
بساط مهتريء


بعد تصفيقهم له انطلق الغرور على لسانه
اغمض عينيه محلقا وحين فتحهما
وجد الجمهور يمسح احذيته بشهاداته!
فعلا بعضهم يحمل شهادة جامعية في الأدب و غيره و لا نرى له
من الإنتاج سوى الجعجعة
شكرا أعجبتني الومضة لأنها من الواقع
تقبل تحيتي و تقديري






  رد مع اقتباس
/
قديم 28-04-2018, 08:24 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
سُلاف عمرو
عضو أكاديميّة الفينيق

الصورة الرمزية سُلاف عمرو

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


سُلاف عمرو غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
بساط مهتريء


بعد تصفيقهم له انطلق الغرور على لسانه
اغمض عينيه محلقا وحين فتحهما
وجد الجمهور يمسح احذيته بشهاداته!

ومضة من الغيار الثقيل ..
هادفة .. محتواها عميق ...!
هل . تتناسب والقول الذي يقول .
كذب كذبة وصدقهاااا !!!

.
.

الأهم بعد غروره ..
وحضوره مراسم المسح ... وادرك وعيهم !

أين انتهى به المآل ؟!
.

عميق بحق ..
والرؤى لدنك أعمق !
بوركت






  رد مع اقتباس
/
قديم 06-05-2018, 09:18 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
زعيم الغلابة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

اخي خالد
أراك تتحدث عن صورة واقعية للكثيرين من الحكام والمسئولين وأصحاب النفوذ والمقامات.
مودتى يا صديقي






  رد مع اقتباس
/
قديم 18-05-2018, 10:32 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
أمل عبدالرحمن
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الأردن

الصورة الرمزية أمل عبدالرحمن

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

أمل عبدالرحمن غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

حين يجتمع التعجرف والتكبر مع الغرور في" اللاشيء ..الفارغ من الداخل " ينتج شخصية ناقصة متلعثمة مثلها كمثل بالون منتفخ .., لكنها مع حرارة الحقيقة ستنفجر ..
تحياتي وكل الإحترام والتقدير أخي الأستاذ الأديب خالد
ومضة رائعة ..
ورمضان كريم ..






" يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ "
  رد مع اقتباس
/
قديم 27-06-2018, 03:25 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير محمد مشاهدة المشاركة
يبدو انه اغتر وصدّق نفسه عندما صفّق له الجمهور
وهم لا يدركون زيفه وكذبه ونفاقه.
وعندما ادركوا حقيقة الأمر تعاملوا معه بما يليق به.
فكيف تنفع شهاداته اذا كان غروره ونفاقه اسقطوه من عيون الآخرين؟!!
ذكّرتني الومضة بالمثل القائل
"ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع"
ومضة حكائية عميقة المضمون والمعنى
صغتها بكل براعة وهذا ديدنك اديبنا القدير المبدع خالد أبو طماعة
بوركت والمداد
وقلمك الذهبي الماتع
ودّي ووردي
صدقت أختي عبير
قراءة جميلة وراقية
شكرا بلا ضفاف
تقديري







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 27-06-2018, 03:27 AM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنان عبد الله مشاهدة المشاركة
حمدا لله أن هناك جمهور واعي مثقف، او دعني اقول استفاق بعد غيبوبة "ونفاق "
لكن متى استيقظ هذا الجمهور....؟
بعد غفوة صاحبنا هذا أو بعد قطع جناحيه ! فالبساط مهترئ منذ البداية
عندنا مثل عامي يقول :
"اذا مات الميت تكثر سكاكينه"
تحياتي استاذ خالد يوسف ومساؤك طيب
قراءة واعية وجميلة
شكرا للحضور الجميل
تحياتي أختي حنان







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 27-06-2018, 03:28 AM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصي المحمود مشاهدة المشاركة
ومضة تسلط الضوء على مجتمع منافق ..فهو يصفق نفاقا
ويمسح احذيته بشهادة من صفق له..هذه الأزدواجية المجتمعية (بساط متهريء)
جزء من مرض عضال مصابة فيه مجتمعاتنا
اما الوجه الأخر..للنص..وهو الغرور..وهو غرور وهمي
لأنه ادرى انه لا يعلوا عن كعب حذاء فصدق انه قبعة رأس
كلاهما نتاج الأخر..البيئة المريضة لا تنتج إلا العوق
نص جمع بحنكة وحرفية والد ومولود
تحياتي للأخ المبدع خالد يوسف مع فائق تقديري
قراءة أتت على مفاصل النص
تركيز جميل وتحليل راق جدا
تحياتي أخي قصي







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 27-06-2018, 03:29 AM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفرحان بوعزة مشاهدة المشاركة
انخدع بالهتاف والتصفيق ،فوخزه الغرور إلى أعلى ،فتفنن في القول ،وأجاد في اختيار الكلمات المناسبة للحظة ،لحظة الفوز والانتصار ،فلم يكن متأكدا مع نفسه أنه سوف ينطلي نفاقه عليهم .. فاهتز وارتج من الداخل ،
فحلق أكثر من مقامه ،فخذله الزمن وأسقطه بين أحذية الجمهور ..
لحظة تحليقه ،بقي في زمن فارغ مما أعطى الفرصة للجمهور أن يراجع موقفه ،ويفحص جيدا ما كان يقول.. فتبين لهم الزيف والنفاق والهراء ..
نص جميل يتنقل بين أربع حالات : حالة الخوف والارتياب /حالة الفوز والنصر/ حالة التحليق / حالة السقوط والانهيار .. دعامات تلك الحالات كلها مبنية على نصب الفخ والحيلة واستغلال الظرف، لكنه خاب في مسعاه ..جميل ما أبدعت وكتبت أخي المبدع المتألق خالد يوسف ..
محبتي وتقديري
عين خبير لا تخطئ التحليل
شكرا كبيرة على هذه القراءة المميزة
تحياتي أخي الفرحان







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 28-06-2018, 11:47 AM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
الزهراء صعيدي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
سوريا

الصورة الرمزية الزهراء صعيدي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

الزهراء صعيدي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

الغرور قاتل ..
و ما بينه و بين الثقة بالنفس سوى شعرة
لا نفع لمن هو فارغ من الداخل
و يدعي التميز يتطوس و لا مجال ليفهم
أبدعت التعابير و الومض البديع ..
تحياتي و ود






  رد مع اقتباس
/
قديم 30-06-2018, 10:46 AM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
أمل الزعبي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
رابطة الفينيق / عمون
الاردن

الصورة الرمزية أمل الزعبي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

أمل الزعبي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

إن الجماهير المصفقة هي من صنعت الغرور وزينت لذاك الجاهل المفغل التحليق ..
جماهير منافقة تصنع اﻷصنام متى تطلبت حاجتها
ثم تهوي بها عند انتهاء المصالح

لا ألوم ذاك الفارغ المغرور ﻷنه سقط ضحية جهله
وخداع الجمهور ..

ومضة مائزة
تحياتي وتقديري







" الله نور السموات والأرض "
  رد مع اقتباس
/
قديم 30-06-2018, 12:28 PM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
رافت ابو زنيمة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الأردن

الصورة الرمزية رافت ابو زنيمة

افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

جميل أنت أيها الجميل
ومضة صادق تروي ما نحن فيه ألان من جهل ودهلزة رغم التعليم ....
فنحن شعوب علم دون ثقافة
دمت وهذا الصدق الصادق عزيزي أ - خالد
دمت بخير وصحة
محبتي






كـــــــــــــــــان
  رد مع اقتباس
/
قديم 21-07-2018, 06:30 AM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خالد بديوي مشاهدة المشاركة

بساط مهتريء


القاعدة التي وقف عليها وهو يظن أنه على قاعدة صلبة

بعد هذا الاعتقاد الخاطئ، أو خلاله

جاء تصفيق الجمهور..


حرارة التصفيق وصوته المنسجم أوقد فيه شرارة الوهم

والوهم ما يعد به الشيطان من يتبعه. تماما كما يوهمنا العطش
بأن السراب : بحر..و ..ماء.


{وما يعدهم الشيطان إلا غرورا}

ما بعد التصفيق :
انطلق الغرور على لسانه
هنا بدأ التدليس وقلب الحقائق من خلال وعود كاذبة وواهمة.


أغمض عينيه محلقا:

هنا بدأت المتعة الزائفة، والتلذذ بالوهم.
ولأن هذا الغرور سينسحق عند اصطدام المصفق بهذا الواقع
الذي لم يحمل إلا منفعة كاسدة سرعان ما تتبخر، ولأنه اكتشف
أن السراب خديعة وكذب وتدليس، انقلب من التصيق الى


{ وجد الجمهور يمسح احذيته بشهاداته}

غالبا الجماهير هي من تعين المنافق على نفاقه ولا تتصدى
للغرِ وللمغرور ولو بكلمة حق واحدة

(إلا من رحم ربي)
ولأن هذا الجمهور ما صفق إلا ابتغاء متاع دنيا زائلة ومنفعة
محدودة لن تصمد أمام حقيقة واقعهم المتصدع تجده ينقلب
على من صفقوا له.


وقبل:

{رُبّ نفس عشقت مصرعها.}

{ومن عاش على شئ مات عليه، ومن مات على شئ بعث عليه}

قوية هذه ــ البارقة ــ عميقة المعنى
جميلة في بناءها ولغتها. التقاط متمكن
من عدسة ذكية ودقيقة صورت المشهد
ببراعة واتقان.

أديبنا القدير خالد يوسف ابو طماعة
أبدعتم وأمتعم أيه الوارف.

سلمتم وسلمت روحكم النقية محلقة

احترامي وتقديري
أخي الرائع محمد
والله لا أجد ما يجود به الحبر للشكر
أرفع قبعتي وأنحني لهذه القراءة الرائعة
شكرا لكرم الحضور وعظيم السخاء
محبتي وتقديري







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 21-07-2018, 06:31 AM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خالد بديوي مشاهدة المشاركة
وللجمال والإبداع حق الصدارة

و التـثــبـيــت
ثبتك الله في الدنيا والأخرة
على كلمة الحق
محبتي







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 21-07-2018, 06:34 AM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: بساط مهتريء / خالد يوسف أبو طماعه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خالد النبالي مشاهدة المشاركة
محترف انت اديبنا خالد
عدستك ثاقبة ومصور بارع ولقطة مذهلة
العالم ليس اهبل صديقي
لي عودة تليق
لشهادة مزورة
محبة وحبة مسك
بعض ما عندكم أخي محمد
شهادتك وسام فخر لي وللنص
وأسأل الله أن يمن على ولدك
بالشفاء التام التام التام
وأهلا بك متى شئت
محبتي







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط