لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: هل يوجد جهنّم؟ (آخر رد :حكمت البيداري)       :: قال ابي (آخر رد :نعيمة زيد)       :: ستزهو الحياة (آخر رد :زياد السعودي)       :: المسعفة (آخر رد :هادي زاهر)       :: حروف بلا أرصفة (آخر رد :زياد السعودي)       :: ترجمات نجيب بنشريفة (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: وننظر خلفنا الى سُحب الدخان (آخر رد :جاد ابراهيم)       :: لا تختبيءْ (آخر رد :جاد ابراهيم)       :: أخي لقَدْ تَجَاوزْنَا المَدَى (آخر رد :محمد طرزان العيق)       :: وطن ومنفى (آخر رد :جاد ابراهيم)       :: رمـــــــــــاد الضـــــــــــوء (آخر رد :جاد ابراهيم)       :: مِحرابُ الأفكار (آخر رد :جاد ابراهيم)       :: الى اليمين قليلاً (آخر رد :جاد ابراهيم)       :: لا تلوموني ! ... (آخر رد :أيمن محمد المنصور)       :: فلسفة الكيمياء (آخر رد :نجيب بنشريفة)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ۵ وَمْضَةٌ حِكائِيّةٌ ۵

۵ وَمْضَةٌ حِكائِيّةٌ ۵ خط القصة القصيرة جدا الذي يمر بالإقتصاد الدلالي الموجز وتحميل المضمون

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-07-2018, 08:43 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نجيب بنشريفة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

0 راغ
0 نزق
0 سبع عجاف
0 ترقب
0 عراء

نجيب بنشريفة غير متواجد حالياً


افتراضي ترقب





ترقب

دعتهم للغداء وهي تقول
لا تبدل الحاضر بغائب














  رد مع اقتباس
/
قديم 14-07-2018, 11:34 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
نوال البردويل
فريق العمل
عضو تجمع أدب الرسالة
عنقاء العام 2016
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية نوال البردويل

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

نوال البردويل غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ترقب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجيب بنشريفة مشاهدة المشاركة




ترقب

دعتهم للغداء وهي تقول
لا تبدل الحاضر بغائب








من غاب له عذره وقد يطول انتظاره
لذلك فالحضور أولى بالاهتمام ومن الذوق أن نعمل على عدم تأخيرهم
لكي لا نكون سببا في تأجيل أعمالهم أو ارتباطاتهم بمواعيدهم الخاصة
والتي قد ينتج عنها خسارة أو إلحاق الضرر بهم
كل التقدير أ. نجيب
وتحياتي







  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 12:23 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
زياد السعودي
عميد أكاديمية الفينيق للأدب العربي
مدير عام دار العنقاء للنشر والتوزيع
رئيس التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو اتحاد الكتاب العرب
عضو تجمع أدباء الرسالة
عضو الهيئة التاسيسية للمنظمة العربية للاعلام الثقافي الالكتروني
الاردن

الصورة الرمزية زياد السعودي

افتراضي رد: ترقب

ساحاول ان ارى ما انجز النص
بعد استعراض المزيد من التاويلات
وتحية للناص الكريم






  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 12:30 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: ترقب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجيب بنشريفة مشاهدة المشاركة




ترقب

دعتهم للغداء وهي تقول
لا تبدل الحاضر بغائب









الفكرة واضحة
لن تقبل أن يأخذ أحد مكانه
بكل صدق لم اراها ق ق ج
جمل تقريرية أشبه بمقال سردي
وجهة نظر متذوق لا غير
تحياتي







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 03:15 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
محمد خالد بديوي
فريق العمل
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
رابطة الفينيق / عمون
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد بديوي

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

محمد خالد بديوي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ترقب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجيب بنشريفة مشاهدة المشاركة




ترقب

دعتهم للغداء وهي تقول
لا تبدل الحاضر بغائب












ما بين ـــ ترقب ــ و ــ بغائب ــ
أخفت هذه ــ البارقة ــ مرادها العميق.


وكأن "مكيدة" ما حصلت، او كانت ستحصل
لو حضر الغائب الذي لا يعوض وجوده من حضر.


وربما قصدت: أن حضور الغداء الذي دعتهم إليه لا
يجوز تبديله بغداء لم تدعى إليه ولا تعرف متى يكون
وقته ومكانه ...لهذا قد تكون الدعوة (خاصة) ..أو كما
نقول في مثلنا الشعبي (اللقمة الموعود بها خير من التي
تأكلها) وهذا احتمال ثالث.!

يبقى للغائب وحضوره مفاتيح كثيرة للنص، ولقلب صاحبة
الدعوة بدليل (الترقب) الذي يتعدى الانتظار بشموليته واتساعه.!


أديبنا المكرم نجيب بنشريفة

بارقة عالية الدسم مركزة .. خاطفة ألقت بحملها
على المتلقي لينبش خباياها كل على طريقته وحسب
الهامه من خلال القراءة التي تحتاج الى تركيز ودقة.
عموما جاءت متقنة وبارعة وإن أحكمت اغلاق نوافذها.

بوركتم وبوركت الروح المحلقة
احترامي وتقديري






  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 03:34 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
زياد السعودي
عميد أكاديمية الفينيق للأدب العربي
مدير عام دار العنقاء للنشر والتوزيع
رئيس التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو اتحاد الكتاب العرب
عضو تجمع أدباء الرسالة
عضو الهيئة التاسيسية للمنظمة العربية للاعلام الثقافي الالكتروني
الاردن

الصورة الرمزية زياد السعودي

افتراضي رد: ترقب

ها هي الـ ربما تزداد في هذا النص
ونتابع
ود






  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 04:12 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: ترقب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خالد بديوي مشاهدة المشاركة

ما بين ـــ ترقب ــ و ــ بغائب ــ
أخفت هذه ــ البارقة ــ مرادها العميق.


وكأن "مكيدة" ما حصلت، او كانت ستحصل
لو حضر الغائب الذي لا يعوض وجوده من حضر.


وربما قصدت: أن حضور الغداء الذي دعتهم إليه لا
يجوز تبديله بغداء لم تدعى إليه ولا تعرف متى يكون
وقته ومكانه ...لهذا قد تكون الدعوة (خاصة) ..أو كما
نقول في مثلنا الشعبي (اللقمة الموعود بها خير من التي
تأكلها) وهذا احتمال ثالث.!

يبقى للغائب وحضوره مفاتيح كثيرة للنص، ولقلب صاحبة
الدعوة بدليل (الترقب) الذي يتعدى الانتظار بشموليته واتساعه.!


أديبنا المكرم نجيب بنشريفة

بارقة عالية الدسم مركزة .. خاطفة ألقت بحملها
على المتلقي لينبش خباياها كل على طريقته وحسب
الهامه من خلال القراءة التي تحتاج الى تركيز ودقة.
عموما جاءت متقنة وبارعة وإن أحكمت اغلاق نوافذها.

بوركتم وبوركت الروح المحلقة
احترامي وتقديري
قراءة ماتعة من لدن متفحص
وهذا ليس غريبا على محمد البديوي
لكن أخي أين الإحكام والإغلاق ومركزة في النص؟
ربما العيب في شخصي ومنك نحصد فائدة
كل الود







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 04:26 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
نوال البردويل
فريق العمل
عضو تجمع أدب الرسالة
عنقاء العام 2016
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية نوال البردويل

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

نوال البردويل غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ترقب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجيب بنشريفة مشاهدة المشاركة




ترقب

دعتهم للغداء وهي تقول
لا تبدل الحاضر بغائب








تأويل آخر للنص...
ربما صاحبة الدعوة لا تملك الكثير وقد تكون لاحظت على وجوه من دعتهم عدم الرضا عن ما قدمت لهم
فقالت قولها "لا تبدل الحاضر بالغائب" وهو ما يطابق المثل القائل :
"عصفور باليد ولا عشرة على الشجرة"







  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 04:32 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
محمد خالد بديوي
فريق العمل
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
رابطة الفينيق / عمون
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد بديوي

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

محمد خالد بديوي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ترقب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياد السعودي مشاهدة المشاركة
ها هي الـ ربما تزداد في هذا النص
ونتابع
ود


الـــ ربما ...

من مفاتيح النص حين يكون التص مغلقا
أو شبه مغلق..
نحاول من خلال استنتاجات القراءات المتعددة
أن نصل الى المراد...وربما أنها تبدو (عيبا) ونحن
لا نعلم.وأقصد (ربما). وكما تعلمون ندخل الى هنا كي نتعلم.

عميدنا المكرم زياد السعودي

بوركتم وبوركت روحكم الطيبة
احترامي وتقديري






  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 04:48 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
محمد خالد بديوي
فريق العمل
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
رابطة الفينيق / عمون
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد بديوي

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

محمد خالد بديوي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ترقب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
قراءة ماتعة من لدن متفحص
وهذا ليس غريبا على محمد البديوي
لكن أخي أين الإحكام والإغلاق ومركزة في النص؟
ربما العيب في شخصي ومنك نحصد فائدة
كل الود


لم أقل أن في شخصك عيب ما.


وما قصدته بأنها (أحكمت اغلاق نوافذها)
أي أنها لم تترك للمتلقي نافذة للدخول الى مرادها
وأقصد الومضة الحكائية (ترقب).


ولو تكرمتم ..

(الفكرة واضحة
لن تقبل أن يأخذ أحد مكانه
بكل صدق لم اراها ق ق ج
جمل تقريرية أشبه بمقال سردي
وجهة نظر متذوق لا غير
تحياتي)


هذا تعليقكم على هذه الومضة، هل هو ذات
التعليق الذي قرأته قبل ساعة تقريبا.!! أسأل لأن
ثمة (اشتباك حدث معي ..وكأنني قرأت شيئا مختلفا)
إن كان هو تماما فاعتذر منكم عن هذا (التشويش) هو
غير مقصود، وإن كان مختلفا ربما وحسب ما أذكر فيه
إجابة على سؤالكم.

احترامي وتقديري






  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 05:05 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: ترقب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خالد بديوي مشاهدة المشاركة

لم أقل أن في شخصك عيب ما.


وما قصدته بأنها (أحكمت اغلاق نوافذها)
أي أنها لم تترك للمتلقي نافذة للدخول الى مرادها
وأقصد الومضة الحكائية (ترقب).


ولو تكرمتم ..

(الفكرة واضحة
لن تقبل أن يأخذ أحد مكانه
بكل صدق لم اراها ق ق ج
جمل تقريرية أشبه بمقال سردي
وجهة نظر متذوق لا غير
تحياتي)


هذا تعليقكم على هذه الومضة، هل هو ذات
التعليق الذي قرأته قبل ساعة تقريبا.!! أسأل لأن
ثمة (اشتباك حدث معي ..وكأنني قرأت شيئا مختلفا)
إن كان هو تماما فاعتذر منكم عن هذا (التشويش) هو
غير مقصود، وإن كان مختلفا ربما وحسب ما أذكر فيه
إجابة على سؤالكم.

احترامي وتقديري
أخي محمد
لم أقل بأنك قلت العيب في شخصي
كلامي واضح يا أخي وكل هذا الحوار
لنحصد الفائدة لا غير وأكتب ردودي دون
أن أقرأ ردود الزملاء إلا ما ندر كي لا أشوش
رؤيتي وأكتب وأعدل في ردودي أكثر من مرة
لأن من طبعي أن أعود للنص أكثر مرة
وعليه يتم اي تعديل وبكل صدق ردي هذا قمت
بتعديله ثلاث مرات ورب الكعبة
ولا أبني قرائتي ورؤيتي على قراءات الآخرين
وأحيانا إن فعلت هذا من باب الاستئناس لا غير
شكرا كبيرة لردك الجميل وكل العذر من روحك النقية
كل التقدير والاحترام







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 07:31 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
محمد خالد بديوي
فريق العمل
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
رابطة الفينيق / عمون
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد بديوي

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

محمد خالد بديوي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ترقب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
أخي محمد
لم أقل بأنك قلت العيب في شخصي
كلامي واضح يا أخي وكل هذا الحوار
لنحصد الفائدة لا غير وأكتب ردودي دون
أن أقرأ ردود الزملاء إلا ما ندر كي لا أشوش
رؤيتي وأكتب وأعدل في ردودي أكثر من مرة
لأن من طبعي أن أعود للنص أكثر مرة
وعليه يتم اي تعديل وبكل صدق ردي هذا قمت
بتعديله ثلاث مرات ورب الكعبة
ولا أبني قرائتي ورؤيتي على قراءات الآخرين
وأحيانا إن فعلت هذا من باب الاستئناس لا غير
شكرا كبيرة لردك الجميل وكل العذر من روحك النقية
كل التقدير والاحترام

يا صديقي وأنا أنفي عنك صفة سيئة وبذلك إنما أثبت صفة خيرة.


وسؤالي عن التعليق ليس من باب أنك تبني قراءتك على
رأي غيرك، أنت لا تحتاج الى هذا ولك أدواتك الكبيرة وقدراتك
لتقرأ أي نص وتقول فيه رأيك. لكنني عجبت من أنني قرأت تعليقكم
الذي تقول بما معناه( أنك لم تتمكن من الاشتباك مع النص) ولا عيب
في فيها. عميدنا المكرم سبقكم بالتعليق وقال أنه لم يتوصل الى شئ وحتى
قرائتي لم تكن موفقة تماما في استخراج المراد، بل بنيت تصوري على
(ربما ) وإن كنت ألمحت الى ضرورة ربط (ترقب) مع (بغائب) وقد يكون
هذ الربط غير دقيق أيضا.


استغرابي كان أنكم قلتم (أن النص مغلق) ليس حرفيا قلتم ذلك ولكن بهذا
المعنى. ثم عدت وقلت رأيك الآخر الذي قلت فيه...


(((الفكرة واضحة
لن تقبل أن يأخذ أحد مكانه
بكل صدق لم اراها ق ق ج
جمل تقريرية أشبه بمقال سردي
وجهة نظر متذوق لا غير
تحياتي)))


أيضا هذا من حقك ووجهة نظر تحترم، لكنك سألتني عن شئ أنت عاينته
من خلال القراءة ولذلك جاء تعليقكم السابق بناء على ما قرأتم..لهذا استغربت
السؤال ..ولهذا طرحت عليكم سؤالي.

لا شك عزيزي أن للحوار فوائد عظيمة وكبيرة تعود على الجميع بالنفع والفائدة.

احترامي وتقديري






  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 09:31 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
زياد السعودي
عميد أكاديمية الفينيق للأدب العربي
مدير عام دار العنقاء للنشر والتوزيع
رئيس التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو اتحاد الكتاب العرب
عضو تجمع أدباء الرسالة
عضو الهيئة التاسيسية للمنظمة العربية للاعلام الثقافي الالكتروني
الاردن

الصورة الرمزية زياد السعودي

افتراضي رد: ترقب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خالد بديوي مشاهدة المشاركة
الـــ ربما ...

من مفاتيح النص حين يكون التص مغلقا
أو شبه مغلق..
نحاول من خلال استنتاجات القراءات المتعددة
أن نصل الى المراد...وربما أنها تبدو (عيبا) ونحن
لا نعلم.وأقصد (ربما). وكما تعلمون ندخل الى هنا كي نتعلم.

عميدنا المكرم زياد السعودي

بوركتم وبوركت روحكم الطيبة
احترامي وتقديري
مقدر رايكم مبدعنا
هل الانغلاق والاتجاه نحو اللغز والاحجية من مقومات الومضة الحكائية او القصة القصيرة جدا ؟
ود






  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 02:05 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
نجيب بنشريفة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

0 راغ
0 نزق
0 سبع عجاف
0 ترقب
0 عراء

نجيب بنشريفة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ترقب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوال البردويل مشاهدة المشاركة
من غاب له عذره وقد يطول انتظاره
لذلك فالحضور أولى بالاهتمام ومن الذوق أن نعمل على عدم تأخيرهم
لكي لا نكون سببا في تأجيل أعمالهم أو ارتباطاتهم بمواعيدهم الخاصة
والتي قد ينتج عنها خسارة أو إلحاق الضرر بهم
كل التقدير أ. نجيب
وتحياتي







المدهش في هذه القصة هو الإضمار
بقيت معلقة بين الحضور الترقب والغائب

من غاب له عذره وقد يطول انتظاره

أ.نوال
تمتعينا دائما بقرائاتك الجد راقية

خالص تحياتي
إحترامي وتقديري
















  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 02:34 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
نجيب بنشريفة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

0 راغ
0 نزق
0 سبع عجاف
0 ترقب
0 عراء

نجيب بنشريفة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ترقب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياد السعودي مشاهدة المشاركة
ساحاول ان ارى ما انجز النص
بعد استعراض المزيد من التاويلات
وتحية للناص الكريم





رحم الله القائلة لا تبدل الحاضر الغائب
ولهذا يقال اسأل المجرب ولا تسأل الطبيب
ويا لعجب المصادفة بطل قصتنا طبيب
ينتظر وصول المدعوين لوليمة عرسه
فحينما دعتهم المرحومة والمشمولة بعفو الله
إلى الغداء وكان قصعة تريد شهية
إستجابوا تطييبا لخاطرها
إلا أن حدسها كان قويا
كان ذكاؤها ثاقبا
والغريب أنها رحمها الله ماتت فاقدة للذاكرة
بعد عملية جراحية غير ناجحة ....................
..............................

خالص تحياتي












  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 02:36 PM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: ترقب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خالد بديوي مشاهدة المشاركة

يا صديقي وأنا أنفي عنك صفة سيئة وبذلك إنما أثبت صفة خيرة.


وسؤالي عن التعليق ليس من باب أنك تبني قراءتك على
رأي غيرك، أنت لا تحتاج الى هذا ولك أدواتك الكبيرة وقدراتك
لتقرأ أي نص وتقول فيه رأيك. لكنني عجبت من أنني قرأت تعليقكم
الذي تقول بما معناه( أنك لم تتمكن من الاشتباك مع النص) ولا عيب
في فيها. عميدنا المكرم سبقكم بالتعليق وقال أنه لم يتوصل الى شئ وحتى
قرائتي لم تكن موفقة تماما في استخراج المراد، بل بنيت تصوري على
(ربما ) وإن كنت ألمحت الى ضرورة ربط (ترقب) مع (بغائب) وقد يكون
هذ الربط غير دقيق أيضا.


استغرابي كان أنكم قلتم (أن النص مغلق) ليس حرفيا قلتم ذلك ولكن بهذا
المعنى. ثم عدت وقلت رأيك الآخر الذي قلت فيه...


(((الفكرة واضحة
لن تقبل أن يأخذ أحد مكانه
بكل صدق لم اراها ق ق ج
جمل تقريرية أشبه بمقال سردي
وجهة نظر متذوق لا غير
تحياتي)))


أيضا هذا من حقك ووجهة نظر تحترم، لكنك سألتني عن شئ أنت عاينته
من خلال القراءة ولذلك جاء تعليقكم السابق بناء على ما قرأتم..لهذا استغربت
السؤال ..ولهذا طرحت عليكم سؤالي.

لا شك عزيزي أن للحوار فوائد عظيمة وكبيرة تعود على الجميع بالنفع والفائدة.

احترامي وتقديري
أخي محمد
لم أذكر بأن النص مغلق إطلاقا
وإذا كان يقصد الناص بالإضمار
بالطبيب وغيره مما ذكره في مجمل
ردوده فلم نطلع على الغيب حتى نقول
بما قال والنص لا توجد فيه أية إشارة
لما أشاره وكلنا نجتهد نصيب ونخطئ
وهذا الرد أيضا قمت بتعديله الان
شكرا لسعة صدرك ونبل خلقك
تقديري







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 03:46 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
نجيب بنشريفة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

0 راغ
0 نزق
0 سبع عجاف
0 ترقب
0 عراء

نجيب بنشريفة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ترقب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
الفكرة واضحة
لن تقبل أن يأخذ أحد مكانه
بكل صدق لم اراها ق ق ج
جمل تقريرية أشبه بمقال سردي
وجهة نظر متذوق لا غير
تحياتي




القصة القصيرة جدا
دعوة لأن يستعمل الناقد خياله الخصب
توليف المعاني والتنقيب عمق المباني
فك سراح مضمر وتكثيف
نهج شرح يفضي للتخفيف
الإكتفاء بالتلميح
الإبتعاد عن التعنيف

..............
.......

بكل صدق لم اراها ق ق ج
...

أجد أنها قراءة جانبت الصواب
وكلنا يخطئ ويصيب


عزائي في رد الناقد الرفيع
أ.محمد خالد
بارقة عالية الدسم مركزة .. خاطفة ألقت بحملها
على المتلقي لينبش خباياها كل على طريقته وحسب
الهامه من خلال القراءة التي تحتاج الى تركيز ودقة.
عموما جاءت متقنة وبارعة وإن أحكمت اغلاق نوافذها.

خالص تحياتي


















  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 03:59 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
نجيب بنشريفة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

0 راغ
0 نزق
0 سبع عجاف
0 ترقب
0 عراء

نجيب بنشريفة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ترقب






تأويل آخر للنص...
ربما صاحبة الدعوة لا تملك الكثير وقد تكون لاحظت على وجوه من دعتهم عدم الرضا عن ما قدمت لهم
فقالت قولها "لا تبدل الحاضر بالغائب" وهو ما يطابق المثل القائل :
"عصفور باليد ولا عشرة على الشجرة"















  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 05:05 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: ترقب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجيب بنشريفة مشاهدة المشاركة




القصة القصيرة جدا
دعوة لأن يستعمل الناقد خياله الخصب
توليف المعاني والتنقيب عمق المباني
فك سراح مضمر وتكثيف
نهج شرح يفضي للتخفيف
الإكتفاء بالتلميح
الإبتعاد عن التعنيف

..............
.......

بكل صدق لم اراها ق ق ج
...

أجد أنها قراءة جانبت الصواب
وكلنا يخطئ ويصيب


عزائي في رد الناقد الرفيع
أ.محمد خالد
بارقة عالية الدسم مركزة .. خاطفة ألقت بحملها
على المتلقي لينبش خباياها كل على طريقته وحسب
الهامه من خلال القراءة التي تحتاج الى تركيز ودقة.
عموما جاءت متقنة وبارعة وإن أحكمت اغلاق نوافذها.

خالص تحياتي












يا سيدي لا تغضب
كل يرى النص حسب رؤيته
الققجة يا أخي ليست لغزا ولا أحجية
والأخ محمد ربما! رأى في النص ما لم نراه ربما!
وأضع رؤيتي وأمضي بدون تصفيق حار ولا مجاملة
وما قرأته ليس ققجة وشكرا لتفهمك ما عنيت
كن بخير







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 07:50 PM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
نجيب بنشريفة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

0 راغ
0 نزق
0 سبع عجاف
0 ترقب
0 عراء

نجيب بنشريفة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ترقب






رأيي صواب يحتمل الخطأ
ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب !!
الإمام الشافعي














  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 08:57 PM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
نجيب بنشريفة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

0 راغ
0 نزق
0 سبع عجاف
0 ترقب
0 عراء

نجيب بنشريفة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ترقب






ما بين ـــ ترقب ــ و ــ بغائب ــ
أخفت هذه ــ البارقة ــ مرادها العميق.

وكأن "مكيدة" ما حصلت، او كانت ستحصل
لو حضر الغائب الذي لا يعوض وجوده من حضر.

أ.محمد خالد بديوي
شكرا لطيبة قلبك وجمال روحك

خالص تحياتي
فائق تقدير واحترام



والعجيب أن طبيبنا جراح
والغير منتظر أنها هي من توسطت له
عند معارفها لعلها أختها التي كانت السبب
في لقائهما وعقد الأمر على الزواج
فالمرحومة كثيرة سخاء سباقة لفعل الخير
ففي كتاب
"The Healing Power of Doing Good"
للكاتب الان لوكس تم تقديم دراسة يعتبرها علماء النفس
حسب المواقع المختصة إحدى أفضل الدراسات
في أثر عمل الخير على صاحبه
حيث شارك فيها أكثر من 3000 متطوع و20 مؤسسة
وكانت خلاصة هذه الدراسة
"إن مساعدة الأخرين تساعد على تحسين صحة فاعل الخير
وتحسن من الحالة النفسية والبدنية لمن يقوم به".
المغفور لها كانت تعيش يوما بيوم
ولولى أن الله من عليها بأبناء بارين
رعوها كما يجب إبان الحياة وعند الأزمات
وحين مرضها وبعد موتها
كم رفيع هو البر بالوالدين
رغم تنصل الحكومات من واجب
رعاية هذه الشريحة الهشة
ولا تستحمل ولا تستحق الإهمال
هذ عن الطبيب الجراح صاحب وشريك ابنها
أما فيما يخص الصاحب العصامي
كان كلما ذكر اسمه إلا و تذكر أ.عبد الرزاق المروري
صديق الفيلسوف رجاء جارويه
وقد احترق أ.عبدالرزاق وزوجته في سيارتهم
وهذا الصاحب العصامي بمعنى الكلمة
كان مشرفا على بناء مسجد في الحي
من أموال محسنين خليجيين
وليلة عيد الأضحى أهدته اللجنة
التي يعمل معها كبشا
جعلوه في حيرة من أمره
وشاء أن يموت الكبش في آخر الليل
وهرع فرحا لشراء الأضحية من ماله الخاص
هذا كله ولازال ما يقال
أجلسهم الجراح وسط زمرة من الأصدقاء
وبعض من الجيران وتوارى عن الأعين
كان صادقا في معاملاته
والجميل يوم تقديم رسالته في الطب
كانت اللجنة مؤلفة من عدة أساتذة وأستاده وحيدة
وهو يسلم عليهم شاكرا لهم حسن تواجدهم
وحين سلم على آخر أساتذة الذكور امتنع عن تقديم يده للأستاذة
واكتفى بهز رأسه
لم تستطع كتم رأيها الذي تكون لديها
وقالت ما ترجمته بالعربية
لقد اخترت أن تكون أصيلا حتى النهاية
...............................;
.........................
..................















  رد مع اقتباس
/
قديم 15-07-2018, 10:46 PM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: ترقب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجيب بنشريفة مشاهدة المشاركة





ما بين ـــ ترقب ــ و ــ بغائب ــ
أخفت هذه ــ البارقة ــ مرادها العميق.

وكأن "مكيدة" ما حصلت، او كانت ستحصل
لو حضر الغائب الذي لا يعوض وجوده من حضر.

أ.محمد خالد بديوي
شكرا لطيبة قلبك وجمال روحك

خالص تحياتي
فائق تقدير واحترام



والعجيب أن طبيبنا جراح
والغير منتظر أنها هي من توسطت له
عند معارفها لعلها أختها التي كانت السبب
في لقائهما وعقد الأمر على الزواج
فالمرحومة كثيرة سخاء سباقة لفعل الخير
ففي كتاب
"the healing power of doing good"
للكاتب الان لوكس تم تقديم دراسة يعتبرها علماء النفس
حسب المواقع المختصة إحدى أفضل الدراسات
في أثر عمل الخير على صاحبه
حيث شارك فيها أكثر من 3000 متطوع و20 مؤسسة
وكانت خلاصة هذه الدراسة
"إن مساعدة الأخرين تساعد على تحسين صحة فاعل الخير
وتحسن من الحالة النفسية والبدنية لمن يقوم به".
المغفور لها كانت تعيش يوما بيوم
ولولى أن الله من عليها بأبناء بارين
رعوها كما يجب إبان الحياة وعند الأزمات
وحين مرضها وبعد موتها
كم رفيع هو البر بالوالدين
رغم تنصل الحكومات من واجب
رعاية هذه الشريحة الهشة
ولا تستحمل ولا تستحق الإهمال
هذ عن الطبيب الجراح صاحب وشريك ابنها
أما فيما يخص الصاحب العصامي
كان كلما ذكر اسمه إلا و تذكر أ.عبد الرزاق المروري
صديق الفيلسوف رجاء جارويه
وقد احترق أ.عبدالرزاق وزوجته في سيارتهم
وهذا الصاحب العصامي بمعنى الكلمة
كان مشرفا على بناء مسجد في الحي
من أموال محسنين خليجيين
وليلة عيد الأضحى أهدته اللجنة
التي يعمل معها كبشا
جعلوه في حيرة من أمره
وشاء أن يموت الكبش في آخر الليل
وهرع فرحا لشراء الأضحية من ماله الخاص
هذا كله ولازال ما يقال
أجلسهم الجراح وسط زمرة من الأصدقاء
وبعض من الجيران وتوارى عن الأعين
كان صادقا في معاملاته
والجميل يوم تقديم رسالته في الطب
كانت اللجنة مؤلفة من عدة أساتذة وأستاده وحيدة
وهو يسلم عليهم شاكرا لهم حسن تواجدهم
وحين سلم على آخر أساتذة الذكور امتنع عن تقديم يده للأستاذة
واكتفى بهز رأسه
لم تستطع كتم رأيها الذي تكون لديها
وقالت ما ترجمته بالعربية
لقد اخترت أن تكون أصيلا حتى النهاية
...............................;
.........................
..................









هل من إشارات توحي بأن النص تحدث
أو أشار لهذا الذي كتب؟
مجرد سؤال لتعم الفائدة
شكرا لنبل كرمك







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 16-07-2018, 10:50 AM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
نجيب بنشريفة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

0 راغ
0 نزق
0 سبع عجاف
0 ترقب
0 عراء

نجيب بنشريفة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ترقب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
هل من إشارات توحي بأن النص تحدث
أو أشار لهذا الذي كتب؟
مجرد سؤال لتعم الفائدة
شكرا لنبل كرمك




فلنترك القصة تتحدث عن نفسها
ولنترك التصنيف لأهل الحل والعقد
والقصة لم تتكئ على المثل
بل هو قلبها والدهشة في إضمارها
والإشارات هناك فوق كما تفضل القراء الكرام
ولا داعي للتكرار ـ حشوـ لأنه مفسد للآتي
فلم نصل بعد لما عناه قلب القصة ............
.........................
لك ما تمنيت وشكرا على ما أبديت














  رد مع اقتباس
/
قديم 19-07-2018, 12:05 PM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
نجيب بنشريفة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

0 راغ
0 نزق
0 سبع عجاف
0 ترقب
0 عراء

نجيب بنشريفة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ترقب







وربما قصدت: أن حضور الغداء الذي دعتهم إليه لا
يجوز تبديله بغداء لم تدعى إليه ولا تعرف متى يكون
وقته ومكانه ...لهذا قد تكون الدعوة (خاصة) ..أو كما
نقول في مثلنا الشعبي (اللقمة الموعود بها خير من التي
تأكلها) وهذا احتمال ثالث.!

نعم أ.محمد خالد
الأقصوصة حمالة أوجه
وهذا سر القصيرة جدا

كانت المرحومة تعز الطبيب الجراح
إبن صاحبتها وجارتها في آن واحد
أرسلت في طلبه يوما ليكشف عن زوجها
يشكي من تفاقم خفقان القلب بعد المعاينة
دون إسم دواء خاص بالمعدة فتعجبت
هزا رأسه مؤكدا إنه بيت الداء حاجّتنا
ثم أردف وهي فاغرة الفاه
إذا اشتكى عضو تداعت له سائر الأعضاء بالسهر والحمى
دعت شاكرة له حسن صنيعه قبّل رأسها وانصرف
كان ذلك قبل أن تجد له عروسا وبما أنها على دراية
بعادات أهل الحي أكدت على ابنها والصاحب العصامي
لاتبدل الموجود بالغائب قولة حكيمة رافقهم تأثيرها
وهم ينتظرون وصول الطعام والترقب باد على محيا
الحضور صمت رهيب غشي القاعة نظر في عيني صاحبه
تحسسا بطنهما فانطلقا يقهقهان فما وجد بين المدعوين من لم يضحك
.......................................................;;
.........................................;
.........................;


خالص تحياتي















  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط