لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: شعراء (آخر رد :خديجه عبدالله)       :: لي في النساءِ خديجةٌ ! (آخر رد :احمد المعطي)       :: أى سحر (آخر رد :خديجه عبدالله)       :: قصيدة أنت (آخر رد :خديجه عبدالله)       :: الزهراء :: شعر :: صبري الصبري (آخر رد :خديجه عبدالله)       :: أمتطي صبحي (آخر رد :محمد تمار)       :: ليل طويل (آخر رد :خديجه عبدالله)       :: سُلُوك/ (آخر رد :خديجه عبدالله)       :: في رثاء الأخ والصديق الشاعر محمد عصافره (آخر رد :وليد حسين الشرفي)       :: قمر 14 (آخر رد :خديجه عبدالله)       :: نفَحاتٌ إيمَانيةٌ.. (آخر رد :وليد حسين الشرفي)       :: المهنة: (آخر رد :خديجه عبدالله)       :: مســـــــاءُ الخيـــــر (آخر رد :عادل عبد القادر)       :: لماذا السعادة أولا ؟ " من وجهة سيكلوجية " / مقال (آخر رد :هيثم الريماوي)       :: أماه نرجوك لا تكرهي الوطن (آخر رد :محمد برهومي)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ⊱ من ذرْوَةِ الرّمــــــــــاد ⊰

⊱ من ذرْوَةِ الرّمــــــــــاد ⊰ >>>> من ذروة الرماد ينبثق الفينيق إلى أعالي السماء باذخ الروعة والبهاء ... شعر التفعيلة >> نرجو ذكر التفعيلة في هامش القصيدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-10-2018, 08:49 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محمد ذيب سليمان
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

محمد ذيب سليمان غير متواجد حالياً


افتراضي لم يعد فينا نبي ..

لم يعد فينا نبيٌ ..
.
لم نعد نصلح يومًا في قضيَّة
لم يعد فينا نبي يحمل الحقَّ سلاحاً
بعد فقدان الهويَّة
لم تعد فينا دروب كوثرية
قد سـفكنا النور جهرًا واحتفلنا
ببقايا الجاهلية
فاحتربنا واقتَتَلنا ..
وقتلنا كل ذي هامٍ أبيّة
ودخلنا جحر ضبٍّ بافتخار
خلف ذي نفس دنية
كلنا قد صار رقْمًا من بقايا ..
ومُهانا في الموازين الثرية
كل ما نرجوه أضحى
ليلة حمراء فيها
زقّ خمر وفتاة أعجمية
ننفق الأموال للشيطان حتى
نوهم الدنيا بأنا
فوق هام الآدمية
حالنا قد صار يجري في دروب فوضوية
صوتنا يزداد عجزاً بافتعال العنترية
لم يعد فينا أساسا
أي حسٍّ أو حمية ..
كلنا قد خان مذ بعنا القضية
وملأنا الكون زيفا أننا
أصحاب فكر
فوق هام العبقرية
بعد هذا أخبروني
أي زهوٍ سـوف يبقى
في عيون الأبجدية؟؟



تفعيلة الرمل






  رد مع اقتباس
/
قديم 31-10-2018, 09:49 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

افتراضي رد: لم يعد فينا نبي ..

أخى محمد
تحية تقدير لك ولتلك السطور التى قالت كل شئ ..
..خيبة الأمل راكبة جمل .. مثل عامى مصري.
.. الناس خيبتها من السبت للحد ( يومان ) وإحنا خيبتنا ماوردت على حد ( شخص ).. مثل عامى مصري.
نحن اصبحنا تلك الأمة التى ضحكت من خيبتها الأمم .
مودتى






  رد مع اقتباس
/
قديم 31-10-2018, 10:12 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
غلام الله بن صالح
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الجزائر
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

غلام الله بن صالح غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لم يعد فينا نبي ..

نطقت بواقع الحال شاعرنا الرائع
دمت شامخا أبيا
مودتي






  رد مع اقتباس
/
قديم 31-10-2018, 10:31 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
وليد حسين الشرفي
عضو أكاديميّة الفينيق
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

وليد حسين الشرفي متواجد حالياً


افتراضي رد: لم يعد فينا نبي ..

تفعيلة جميلة وتحمل في طياتها الكثير






  رد مع اقتباس
/
قديم 01-11-2018, 12:37 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
زياد السعودي
عميد أكاديمية الفينيق للأدب العربي
مدير عام دار العنقاء للنشر والتوزيع
رئيس التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو اتحاد الكتاب العرب
عضو تجمع أدباء الرسالة
عضو الهيئة التاسيسية للمنظمة العربية للاعلام الثقافي الالكتروني
الاردن

الصورة الرمزية زياد السعودي

افتراضي رد: لم يعد فينا نبي ..

اقتباس:
قد سـفكنا النور جهرًا واحتفلنا
ببقايا الجاهلية
أس البلاء
مكثف في مركب شعري متين
وكل القصيدة
امكنة ديدنها الشعرية والمتانة

بوركت من شاعر وانسان

وود






  رد مع اقتباس
/
قديم 01-11-2018, 08:44 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
محمد تمار
عضو مجلس الأمناء
شاعر الجنوب
يحمل أوسمةالأكاديمية للابداع والعطاء
الجزائر
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

محمد تمار متواجد حالياً


افتراضي رد: لم يعد فينا نبي ..

وملأنا الكون زيفا أننا
أصحاب فكر
فوق هام العبقرية
بعد هذا أخبروني
أي زهوٍ سـوف يبقى
في عيون الأبجدية؟؟


لم يبق سوى أن تلفظنا اللّغة ..
بارك الله فيك أخي محمد..

مودّتي






إذا لم أجد من يخالفني الرأي خالفت رأي نفسي ليستقيم رأيي

  رد مع اقتباس
/
قديم 06-11-2018, 07:19 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عبير محمد
المستشارة العامة
لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
عضو تجمع الأدب والإبداع
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية عبير محمد

افتراضي رد: لم يعد فينا نبي ..

قصيد غاضب التحف بعباءة الخيبة والخذلان
جسّد مرارة الواقع في كلمات ذهبيّة
عبّرت بعمق وألق عن ما يختلج الصدر من وجع.
مبدع في كل الألوان شاعر الجمال
تحية تليق
وكل الود والورد لانسانك السامق








"سأظل أنا كما أُريد أن أكون ! نصف وزني كبرياء والنصف الآخر قصة لا يفهمها أحد ..."

  رد مع اقتباس
/
قديم 08-11-2018, 11:03 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
محمد خالد النبالي
عضو مجلس الأمناء
عضو تجمع أدباء الرسالة
امين سر التجمع العربي للأدب والإبداع
يحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد النبالي

افتراضي رد: لم يعد فينا نبي ..

هذا هو الأديب يحمل رسالة انسانية ويحمل أوجاع ونتأمل يوماً أن نكتب للبسمة والفرح
وهل ينكرنا هذا الظل ونفقد اللغة او تلفظنا خارج تكوينها
دمت بود ايها الشاعر الاجمل






  رد مع اقتباس
/
قديم 08-11-2018, 12:43 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
سهام آل براهمي
عضو أكاديميّة الفينيق
رابطة الفينيق / أوراس
الجزائر

الصورة الرمزية سهام آل براهمي

افتراضي رد: لم يعد فينا نبي ..

اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ذيب سليمان
لم يعد فينا نبيٌ ..
.
لم نعد نصلح يومًا في قضيَّة
لم يعد فينا نبي يحمل الحقَّ سلاحاً
بعد فقدان الهويَّة
لم تعد فينا دروب كوثرية
قد سـفكنا النور جهرًا واحتفلنا
ببقايا الجاهلية
فاحتربنا واقتَتَلنا ..
وقتلنا كل ذي هامٍ أبيّة
ودخلنا جحر ضبٍّ بافتخار
خلف ذي نفس دنية
كلنا قد صار رقْمًا من بقايا ..
ومُهانا في الموازين الثرية
كل ما نرجوه أضحى
ليلة حمراء فيها
زقّ خمر وفتاة أعجمية
ننفق الأموال للشيطان حتى
نوهم الدنيا بأنا
فوق هام الآدمية
حالنا قد صار يجري في دروب فوضوية
صوتنا يزداد عجزاً بافتعال العنترية
لم يعد فينا أساسا
أي حسٍّ أو حمية ..
كلنا قد خان مذ بعنا القضية
وملأنا الكون زيفا أننا
أصحاب فكر
فوق هام العبقرية
بعد هذا أخبروني
أي زهوٍ سـوف يبقى
في عيون الأبجدية؟؟



تفعيلة الرمل



معبرة عن الحال المجاهر أستاذنا بارك الله فيك

ولكن

بقي فينا تراث كل نبي فمن المُلام إذن ..........؟!






  رد مع اقتباس
/
قديم 08-11-2018, 11:11 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
احمد المعطي
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الاردن
افتراضي رد: لم يعد فينا نبي ..

أصدَق القول
................حروفٌ سندُسيّةْ
في ثناياها أزيزٌ
..............برصاص البندقيّةْ
لم يَعد فينا حياءٌ
...............وسجايانا سَبيّةْ
بعد أن سادَ فينا
..............جاهل بالأبجديّةْ
لحروف الجرِّ أغْضى
..........وَنَضا ثوْبَ الهويّةْ
وَتمادى فتَردّى
...........وانتمى للجاهليّة






  رد مع اقتباس
/
قديم 25-11-2018, 01:08 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
محمد ذيب سليمان
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

محمد ذيب سليمان غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لم يعد فينا نبي ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال عمران مشاهدة المشاركة
أخى محمد
تحية تقدير لك ولتلك السطور التى قالت كل شئ ..
..خيبة الأمل راكبة جمل .. مثل عامى مصري.
.. الناس خيبتها من السبت للحد ( يومان ) وإحنا خيبتنا ماوردت على حد ( شخص ).. مثل عامى مصري.
نحن اصبحنا تلك الأمة التى ضحكت من خيبتها الأمم .
مودتى
بوركت ايها الحبيب وهذه المداخلة الجميلة
لقلبك الفرح وردنا الله الى ما يحب ردا جميلا
مودتي






  رد مع اقتباس
/
قديم 26-11-2018, 09:54 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
هيام صبحي نجار
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للإبداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية هيام صبحي نجار

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

هيام صبحي نجار غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لم يعد فينا نبي ..

قد ينكرنا ظلنا .. ذات يوم !!
بورك المداد شاعرنا
تحياتي والتقدير






نعبُّ الكأسَ من ألقِ المعاني ... وتَعْبَقُ في مناحينا الأماني
ربوعُ الشعْرِ منتَجَعُ الأماني.... بحورُ الشعرِ يا أحلى المواني
  رد مع اقتباس
/
قديم 30-11-2018, 04:56 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
نوال البردويل
فريق العمل
عضو تجمع أدب الرسالة
عنقاء العام 2016
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية نوال البردويل

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

نوال البردويل غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لم يعد فينا نبي ..

بعد هذا أخبروني
أي زهوٍ سـوف يبقى
في عيون الأبجدية؟؟

حق لك ولنا أن نصرخ بأعلى صوت حزناً وندماً وألماً بعد أن ضيعنا الهوية
بعنا كل شيء حتى الكرامة وما زلنا صامتين فماذا نرتجي بعد ذلك؟!
قصيدة موجعة رغم ما حملت من جمال وعمق المعنى
كل التقدير وتحياتي







  رد مع اقتباس
/
قديم 04-12-2018, 01:03 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
محمد ذيب سليمان
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

محمد ذيب سليمان غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لم يعد فينا نبي ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غلام الله بن صالح
نطقت بواقع الحال شاعرنا الرائع
دمت شامخا أبيا
مودتي


صديقي الجميل
كلنا نعيش الوجع من المحيط الى الخليج >
واكثر ما يوجع ان هذا السقوط الكبير ما يزال بعض السادة يتفاخرون به
ربما ينطبق عليهم المثل الذي يقول " اللي عليه الجواز ببلاش عليه الطلاق هيّن "
لانه لم يدفع من جيبه بل من حقوق الامة التي تولى امرها






  رد مع اقتباس
/
قديم 04-12-2018, 03:16 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
حكمت البيداري
مجلس الادارة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية حكمت البيداري

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

حكمت البيداري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لم يعد فينا نبي ..

لم يعد فينا نبيٌ ..
.
لم نعد نصلح يومًا في قضيَّة
لم يعد فينا نبي يحمل الحقَّ سلاحاً
بعد فقدان الهويَّة
لم تعد فينا دروب كوثرية
قد سـفكنا النور جهرًا واحتفلنا
ببقايا الجاهِلية

الشاعر الأديب محمد ذيب سلمان

نعم صدقت ,في منظور واقع الحال العربي اليوم, لم نعد نصلح لخدمة الإنسانية بل اصبحنا وبال عليها ..
هل يعقل أن يكون لحيوانات الأرض من يدافع عنها ونحن المهملون في مصيرنا كبشر ..
.أين الخلل .. عقولنا جهلنا تخلفنا تعاليمنا نزواتنا تاريخنا سياساتنا حكوماتنا دياناتنا مذاهبنا فقرنا ثرواتنا جبننا خياناتنا ..
ما الذي عاقنا عن التقدم مع ركب الأمم .. ما سبب ما نحن عليه من تخاذل في الوطنية والأنتماء وفقدان الكرامة وذل ومهانة واستحقار ..
هل بيننا من له الشجاعة والعقل الراجِح ليجيب !

رفيقنا العزيز
شكراً لصفعتك المستحقة لنا كعرب ..
وفقك ورعاك الرب







كما لكل زمن رجاله, لكل زمن اقلامه
هناك من الرجال صنعوا أمم ورجال دمروا أمم وكذلك الأقلام ..

بيدارو
  رد مع اقتباس
/
قديم 14-12-2018, 12:58 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
حرية عبد السلام
عضو أكاديميّة الفينيق
تجمل وسام الأكاديمية للابداع الادبي
رابطة الفينيق
المغرب العربي الكبير
المغرب

الصورة الرمزية حرية عبد السلام

افتراضي رد: لم يعد فينا نبي ..

فعلا أصبحنا أرقاماً وربما أشباحاً وقد نقول أننا لم نعد
نُحسب من البشرية بعدما تجردنا من القيم الإنسانية واِبتعدنا عن
الوازع الديني والضمير الأخلاقي ناهيك عن الماديات التي أعمت العيون
وغلفت القلوب حد الميوعة ..فأصبح الإنسان في صراع مع نفسه ومع
غيره وفي عدوانية حد التدمير..
وقف الشاعر يتأمل ما يجري ويتساءل بغصة حارقة وقلق داخلي
عن معانات الإنسان وكيف التخلص من هذه المآسي والإحباط كما سيقف
معه كل من تجري في عروقه دم الوطن والوطنية ومن يدفق دمعه عن
البحث عن الهوية
أستاذ محمد ذيب رسالتك رسالة كل من تنزف روحه على هذا التشظي
بورك قلمك الماسي






  رد مع اقتباس
/
قديم 19-12-2018, 03:56 AM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
وجدان خضور
عضو أكاديميّة الفينيق
إحصائية العضو







آخر مواضيعي

وجدان خضور غير متواجد حالياً


افتراضي رد: لم يعد فينا نبي ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ذيب سليمان مشاهدة المشاركة
لم يعد فينا نبيٌ ..
.
لم نعد نصلح يومًا في قضيَّة
لم يعد فينا نبي يحمل الحقَّ سلاحاً
بعد فقدان الهويَّة
لم تعد فينا دروب كوثرية
قد سـفكنا النور جهرًا واحتفلنا
ببقايا الجاهلية
فاحتربنا واقتَتَلنا ..
وقتلنا كل ذي هامٍ أبيّة
ودخلنا جحر ضبٍّ بافتخار
خلف ذي نفس دنية
كلنا قد صار رقْمًا من بقايا ..
ومُهانا في الموازين الثرية
كل ما نرجوه أضحى
ليلة حمراء فيها
زقّ خمر وفتاة أعجمية
ننفق الأموال للشيطان حتى
نوهم الدنيا بأنا
فوق هام الآدمية
حالنا قد صار يجري في دروب فوضوية
صوتنا يزداد عجزاً بافتعال العنترية
لم يعد فينا أساسا
أي حسٍّ أو حمية ..
كلنا قد خان مذ بعنا القضية
وملأنا الكون زيفا أننا
أصحاب فكر
فوق هام العبقرية
بعد هذا أخبروني
أي زهوٍ سـوف يبقى
في عيون الأبجدية؟؟



تفعيلة الرمل
اننا الحجة لوجود غير موجود ..ندى منثور على مقصلة نهاية لعميق النوم فرحة طفل يركض وراء العيد وهو يلم تلابيب اسمال ثيابه ليحظى بثوب جديد ولعبة يلهو بها كما تلهو فينا أحذية المشيئات هو عبور لنا يتحين فرص الخطابات على منابر العنجهيات وكثيرا من الحماسات لتلهب عصب الويلات .. فلتجمع ضوء دماءك وازرعه بذارا من وعد في حقول سنابل واكتب من ارجوان اسمك املا لحصاد حياة وبداية نشيد لميلاد ..

دائم الوهج واللمعان اجنحتك تجاوزت الاهليجيات
من جمال روحك واصالتك وإنسانيتك ينساب الحرف كالنبع سلسبيلا ..
تحياتي استاذي الشاعر المخضرم






  رد مع اقتباس
/
قديم 07-01-2019, 05:23 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
خديجه عبدالله
عضوة أكاديمية الفينيق للأدب العربي
عضوة تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء

الصورة الرمزية خديجه عبدالله

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

خديجه عبدالله متواجد حالياً


افتراضي رد: لم يعد فينا نبي ..

أجدت ونطقت صدقا بواقع حال
بوركتم والإبداع






  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط