لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: فلسفة الكيمياء (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: العدوان على قاصرين لديهم صعوبة كبيرة لكي يستمعوا إليهم من القارات الخمس (آخر رد :نجيب بنشريفة)       :: جاءت بالوفا (آخر رد :محمود قباجة)       :: قول في ورشة المنامة (آخر رد :خديجة قاسم)       :: الجراد والسمرمر (آخر رد :خديجة قاسم)       :: الكلب (آخر رد :عبد الغني ماضي)       :: ساخون وطني (آخر رد :فوزي بيترو)       :: الساعة الآن.. (آخر رد :وليد حسين الشرفي)       :: على مقربةٍ مني (آخر رد :وليد حسين الشرفي)       :: وقاحة الوقت / يحيى موطوال (آخر رد :جمال عمران)       :: قتلوا مرسي (آخر رد :حنا حزبون)       :: حلم العصافير (آخر رد :زياد السعودي)       :: الشاعرة التشكيلية العنقاء سعاد ميلي (آخر رد :يحيى موطوال)       :: الليل الطويل (1) (آخر رد :زياد السعودي)       :: إلّا أنتِ ... (آخر رد :ياسر سالم)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ⊱ وَهــــجُ القَــــوافي ⊰

⊱ وَهــــجُ القَــــوافي ⊰ >>>> للشعر العمودي >> نرجو ذكر البحر في هامش القصيدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-04-2019, 01:08 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
رائد حسين عيد
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
سوريا

الصورة الرمزية رائد حسين عيد

افتراضي عِنَــــــــادْ

عِنَــــــــادْ



إذا زادوكَ لَوماً، زِدْ عِنادا
جميعُ سَناكَ يُطفئهُمْ فُرَادى

على سِعَتي، تَضيقُ بهمْ ظُنوني
كما تستثقِلُ العَينُ الرَّمَادا

يُعيبُ المبغضونَ عليَّ قلباً
أَذَلَّ بحُبِّهِ السَّبْعَ الشِّدادا

وكمْ من جاهلٍ عابَ اللَّيالي
ولمْ يَقْدحْ بظُلمتِها زِنادا

أحَبُّ إليَّ من حُبِّي لنفسي
حبيبٌ فاقَني فيها اعتِدادا

وفي عينَيهِ ليْ وطنٌ رَحيبٌ
إذا ما حاصَرَ القُبْحُ البلادا

أنا الفرَحُ العميمُ، فلا تَسَلْني
عن الحزنِ الذي مَلأَ الفؤادا

أغالِبُ ذا الزَّمانَ بسيفِ صَبْري
ويا ويحَ الزَّمانِ إذا تَمادى

تُعلِّلُني سعادُ، وليسَ مثلي
عليلٌ كلَّما تعِبَ استزادا

وأهنَأُ ما يكونُ الوصلُ منها
متى ما أنكَرَ الجفْنُ الرُّقَادا

فيا ليلَ الغريبِ إليكَ عنِّي
كفاني عنكَ من حفِظَ الوِدادا

إذا ما ضاقَ عنْ حُلُمي زمانٌ
ضربتُ معَ النجومِ لهُ مِعادا

وما نفعُ المزيدِ منَ الأماني
بأرضٍ لمْ تَزِدْ إلَّا نَفَادَا!.






كن كما أنت . أنت كوكب عطر
إن للظل أهله ... فتوهج
  رد مع اقتباس
/
قديم 06-04-2019, 02:42 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
صالح سويدان
عضو أكاديمية الفينيق
يحمل أوسمة الفينيق للابداع والعطاء
الأردن

الصورة الرمزية صالح سويدان

افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

وكمْ من جاهلٍ عابَ اللَّيالي
ولمْ يَقْدحْ بظُلمتِها زِنادا

الله الله
لا فض فوك أخي
أسعدني الحضور هنا
لك الخير






  رد مع اقتباس
/
قديم 06-04-2019, 03:25 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محمد تمار
عضو مجلس الأمناء
شاعر الجنوب
يحمل أوسمةالأكاديمية للابداع والعطاء
الجزائر
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

محمد تمار غير متواجد حالياً


افتراضي رد: عِنَــــــــادْ


تُعلِّلُني سعادُ، وليسَ مثلي
عليلٌ كلَّما تعِبَ استزادا
وأهنَأُ ما يكونُ الوصلُ منها
متى ما أنكَرَ الجفْنُ الرُّقَادا

يا سلاااااااااام عليك
بهذين البيتين وحدهما ثملت لا فضّ فوك ..
هو ذا السّهل الممتنع والمرشد المعين لمن أراد تعلّم الشّعر المتين..
دام ألقك أخي رائد..

إذا ما ضاقَ عنْ حُلُمي زمانٌ
ضربتُ معَ النجومِ لهُ مِعادا

هناك الميعاد " إِنَّ اللهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ "..
والمَعاد " إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ القُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ "
فماذا عنيت بالمِعاد ميعادا أو مَعادا ؟

تثبيت للألق والجمال
مودّتي






إذا لم أجد من يخالفني الرأي خالفت رأي نفسي ليستقيم رأيي

  رد مع اقتباس
/
قديم 06-04-2019, 06:41 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
غلام الله بن صالح
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الجزائر
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

غلام الله بن صالح متواجد حالياً


افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

قصيدة راقية تفيض ألقا وجمالا
دمت للشعر العذب والحرف البديع
مودتي وتقديري






  رد مع اقتباس
/
قديم 06-04-2019, 08:04 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عبير محمد
المستشارة العامة
لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
عضو تجمع الأدب والإبداع
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية عبير محمد

افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

أحَبُّ إليَّ من حُبِّي لنفسي
حبيبٌ فاقَني فيها اعتِدادا

وفي عينَيهِ ليْ وطنٌ رَحيبٌ
إذا ما حاصَرَ القُبْحُ البلادا

أنا الفرَحُ العميمُ، فلا تَسَلْني
عن الحزنِ الذي مَلأَ الفؤادا

أغالِبُ ذا الزَّمانَ بسيفِ صَبْري
ويا ويحَ الزَّمانِ إذا تَمادى



الله
وكأنني انصت الى سيمفونية رقراقة بموسيقاها الرشيقة العذبة
قصيد ماتع
وبوح كالمطر
سعدت كثيرا بالمكوث هنا شاعرنا القدير
والإنصات لهذا العزف الجميل.
بوركت والمداد
تحية تليق
وكل الود والورد








"سأظل أنا كما أُريد أن أكون ! نصف وزني كبرياء والنصف الآخر قصة لا يفهمها أحد ..."

  رد مع اقتباس
/
قديم 06-04-2019, 11:02 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عدنان حماد
المدير التنفيذي
لأكاديمية الفينيق للادب العربي
سفير تجمع الأدب والإبداع في دولة فلسطين
حائز على الاستحقاق الفينيقي ـ د1
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للإبداع والعطاء
عضو تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية عدنان حماد

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

عدنان حماد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

أغالِبُ ذا الزَّمانَ بسيفِ صَبْري
ويا ويحَ الزَّمانِ إذا تَمادى

هدا شأن الفرسان وانك فارس هدا العصر وشاعره
ما اجملك
محبتي






ع العدالة والعفاف عُلوُّ همة
ع العناد عرين من عرف الاله ووحده

[/poem]
  رد مع اقتباس
/
قديم 06-04-2019, 11:38 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
نوال البردويل
فريق العمل
عضو تجمع أدب الرسالة
عنقاء العام 2016
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية نوال البردويل

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

نوال البردويل غير متواجد حالياً


افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

أغالِبُ ذا الزَّمانَ بسيفِ صَبْري
ويا ويحَ الزَّمانِ إذا تَمادى
تُعلِّلُني سعادُ، وليسَ مثلي
عليلٌ كلَّما تعِبَ استزادا

قصيدة اجتمع فيها كل ألوان الجمال من
حكمة ورقي مضمون وبلاغة حرف
كالعادة تألق وإبداع وأناقة
كل التقدير أ. رائد
وتحياتي







  رد مع اقتباس
/
قديم 07-04-2019, 06:39 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
وليد حسين الشرفي
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للعطاء
اليمن

الصورة الرمزية وليد حسين الشرفي

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

وليد حسين الشرفي متواجد حالياً


افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

أحَبُّ إليَّ من حُبِّي لنفسي
حبيبٌ فاقَني فيها اعتِدادا

وفي عينَيهِ ليْ وطنٌ رَحيبٌ
إذا ما حاصَرَ القُبْحُ البلادا


وجبة شعرية دسمة ورائعة
استمتعت جدا بهذا الألق

مودتي






أنثاي دومًا من حروف
و حبيبتي دومًا قصيدة
  رد مع اقتباس
/
قديم 07-04-2019, 07:12 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
طارق المأمون محمد
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
السودان

الصورة الرمزية طارق المأمون محمد

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

طارق المأمون محمد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائد حسين عيد مشاهدة المشاركة
عِنَــــــــادْ



إذا زادوكَ لَوماً، زِدْ عِنادا
جميعُ سَناكَ يُطفئهُمْ فُرَادى

على سِعَتي، تَضيقُ بهمْ ظُنوني
كما تستثقِلُ العَينُ الرَّمَادا

يُعيبُ المبغضونَ عليَّ قلباً
أَذَلَّ بحُبِّهِ السَّبْعَ الشِّدادا

وكمْ من جاهلٍ عابَ اللَّيالي
ولمْ يَقْدحْ بظُلمتِها زِنادا

أحَبُّ إليَّ من حُبِّي لنفسي
حبيبٌ فاقَني فيها اعتِدادا

وفي عينَيهِ ليْ وطنٌ رَحيبٌ
إذا ما حاصَرَ القُبْحُ البلادا

أنا الفرَحُ العميمُ، فلا تَسَلْني
عن الحزنِ الذي مَلأَ الفؤادا

أغالِبُ ذا الزَّمانَ بسيفِ صَبْري
ويا ويحَ الزَّمانِ إذا تَمادى

تُعلِّلُني سعادُ، وليسَ مثلي
عليلٌ كلَّما تعِبَ استزادا

وأهنَأُ ما يكونُ الوصلُ منها
متى ما أنكَرَ الجفْنُ الرُّقَادا

فيا ليلَ الغريبِ إليكَ عنِّي
كفاني عنكَ من حفِظَ الوِدادا

إذا ما ضاقَ عنْ حُلُمي زمانٌ
ضربتُ معَ النجومِ لهُ مِعادا

وما نفعُ المزيدِ منَ الأماني
بأرضٍ لمْ تَزِدْ إلَّا نَفَادَا!.
لله درك أخي رائد لا تنفك تطربنا يقصائد هي من بنات الدر و سبائك الذهب.
وأهنَأُ ما يكونُ الوصلُ منها
متى ما أنكَرَ الجفْنُ الرُّقَادا

هو هكذا الحب وهو هكذا الشعر..
دام فضل الله عليك






  رد مع اقتباس
/
قديم 07-04-2019, 08:40 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
خديجة قاسم
(إكليل الغار)
فريق العمل
عضو تجمع الأدب والإبداع
عضو تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الأردن

الصورة الرمزية خديجة قاسم

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

خديجة قاسم متواجد حالياً


افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

حرف جميل أنيق
بورك القصيد ودام محلقا
كل التقدير أ.رائد







  رد مع اقتباس
/
قديم 07-04-2019, 09:42 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
ناظم الصرخي
فريق العمل
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للإبداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية ناظم الصرخي

افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

حرف باسق ناعم يتغلغل في ثنايا الحواس فتلتئم بعبيره الجروح وتتعطر الأنفاس
روعة حرف سطرها يراعك تخترق شغاف القلوب
تحياتي لهذا البهاء
مع أعذب نمير الود والإخاء






  رد مع اقتباس
/
قديم 07-04-2019, 03:06 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
رائد حسين عيد
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
سوريا

الصورة الرمزية رائد حسين عيد

افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح سويدان مشاهدة المشاركة
وكمْ من جاهلٍ عابَ اللَّيالي
ولمْ يَقْدحْ بظُلمتِها زِنادا

الله الله
لا فض فوك أخي
أسعدني الحضور هنا
لك الخير

من بعض ماعندك صديقي الشاعر المبدع صالح سويدان

أسعد الله أوقاتك بكل خير

تحية المودة والتقدير مع جزيل الشكر






كن كما أنت . أنت كوكب عطر
إن للظل أهله ... فتوهج
  رد مع اقتباس
/
قديم 07-04-2019, 03:17 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
رائد حسين عيد
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
سوريا

الصورة الرمزية رائد حسين عيد

افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد تمار مشاهدة المشاركة

تُعلِّلُني سعادُ، وليسَ مثلي
عليلٌ كلَّما تعِبَ استزادا
وأهنَأُ ما يكونُ الوصلُ منها
متى ما أنكَرَ الجفْنُ الرُّقَادا

يا سلاااااااااام عليك
بهذين البيتين وحدهما ثملت لا فضّ فوك ..
هو ذا السّهل الممتنع والمرشد المعين لمن أراد تعلّم الشّعر المتين..
دام ألقك أخي رائد..

إذا ما ضاقَ عنْ حُلُمي زمانٌ
ضربتُ معَ النجومِ لهُ مِعادا

هناك الميعاد " إِنَّ اللهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ "..
والمَعاد " إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ القُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ "
فماذا عنيت بالمِعاد ميعادا أو مَعادا ؟

تثبيت للألق والجمال
مودّتي


غمرتني بكريم الحفاوة التي لا أستغربها من فارس من فرسان الشعر الميامين أخي محمد

هذا من بعض ماعندك فلك الصدارة دائما.

أما عن تساؤلك
فالمعنى الأيعد عن التأويل هو المعنى الذي أردته هنا وهو الميعاد من وعد يعد وعدا وميعادا
مع تخفيف الياء وهذا جائز للشعراء على حد علمي.
كما أني حركت الميم بالكسر منعا للبس
مع العلم أن الوجهان جائزان إلا أن معاذ بفتح الميم من عاد يعود يفتح باب التأويل ويشتت ذهن القارئ.
هذه الحوارات صديقي تغني النصوص وتغري بالمزيد من التجريب فشكرا جزيلا على كريم الاهتمام والمتابعة.
مع محبتي الدائمة






كن كما أنت . أنت كوكب عطر
إن للظل أهله ... فتوهج
  رد مع اقتباس
/
قديم 07-04-2019, 05:32 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
ثناء حاج صالح
فريق العمل
افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

عِنَــــــــادْ



إذا زادوكَ لَوماً، زِدْ عِنادا
جميعُ سَناكَ يُطفئهُمْ فُرَادى

لا أذمُّ العناد ذمَّا ً مطلقاً ، كما قد يذهب بعض الناس إلى ذمِّه أو إلحاقه بصفات المتعصبين والمتشددين .
بل العناد في التمسك بالحق شجاعة وأي شجاعة ، وفضيلة وأي فضيلة !
، فلا يغلبنَّك القوم وتستسلم لما يأمرون كالإمَّعات ، وأنت ذو سنا ،وسناك يطفئ سعير غلوائهم عليك واحداً بعد آخر.
على سِعَتي، تَضيقُ بهمْ ظُنوني
كما تستثقِلُ العَينُ الرَّمَادا

تشبيه رائع!
والعين لشدة حساسيتها وشدة حاجتها لمفارقة ما يكدِّر الصفاء والنقاء، يؤذيها ما دقَّ من رمادٍ وغيره ، فليسوا هم ذوي شأنٍ ، ولكنهم يتقصدون العين بذر الرماد .

يُعيبُ المبغضونَ عليَّ قلباً
أَذَلَّ بحُبِّهِ السَّبْعَ الشِّدادا

وكمْ من جاهلٍ عابَ اللَّيالي
ولمْ يَقْدحْ بظُلمتِها زِنادا

الله ! بيتان رائعان ! والقصيدة كلها رائعة ، غير أن الحكمة في هذين البيتين مزوَّدة بالحجة المفحمة التي تزن القول بالفعل . فمن يمتلك قلباً محباً فإنه لا يعاب عليه بعض ما يجرُّ عليه الحب من تبعات اللين ، حين يظنه الآخرون ضعيفاً بامتلاكه مثل هذا القلب . بل القوة الحقيقية تكمن في التجاوز عن الإساءات وعدم التأثر بها . ومن يمتلك قلباً محباً فإنه ولا شك ماض إلى التغلب على كل عسير ، ويستزل بالحب فقط السبع الشداد .
ثم إنه لا يحقُّ لمن لم يحاول تبديد الظلام، ولو بإشعال شمعة ( كما يقول المثل ) أن يعيب على الليالي ظلامها .
أحَبُّ إليَّ من حُبِّي لنفسي
حبيبٌ فاقَني فيها اعتِدادا
تثمين لقيمة الاعتداد بالنفس ، من باب الكرامة والعزة ، يفيض عمن يدرك هذه القيمة الرفيعة ليلتقي مع الحبيب الذي يعرف هو الآخر هذه القيمة ويتمسك بها .
لقد صغتم في كل بيت من أبيات القصيدة معنى نفيساً من معاني جمال النفس، فغدت القصيدة طوقاً ماسيا مرصعا .
لكم التقدير على ما تبدعون من جمال البيان أستاذنا الشاعر الكبير المبدع رائد حسين عيد
ولكم التحية






  رد مع اقتباس
/
قديم 08-04-2019, 08:28 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
الزهراء صعيدي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
سوريا

الصورة الرمزية الزهراء صعيدي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

الزهراء صعيدي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

إذا زادوكَ لَوماً، زِدْ عِنادا
جميعُ سَناكَ يُطفئهُمْ فُرَادى
...
أعدت هذا البيت مرات ..جميع سناك
الله
رائعة هذه الحكمة لمن أرهقته الدنيا

يُعيبُ المبغضونَ عليَّ قلباً
أَذَلَّ بحُبِّهِ السَّبْعَ الشِّدادا
..
ما أجمل أن يملك الإنسان في قلبه محبة الكون
أذل بحبه سبعا شدادا و أي تعبير أرقى منه عن قوة الحب و قدرته على تحقيق المعجزات ..
دمت إبداعاً شاعر الشام الراقي






  رد مع اقتباس
/
قديم 08-04-2019, 09:39 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
نزهان الكنعاني
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل وسام الأكاديمية للعطاء
العراق

الصورة الرمزية نزهان الكنعاني

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

نزهان الكنعاني غير متواجد حالياً


افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

رائعة ممتعة بليغة
تطرب المسامع بعزفها المنفرد
فحياك الله ياشاعرنا الاروع
اطربتنا وأسعدتنا بروائعك
تقبل ودي






  رد مع اقتباس
/
قديم 08-04-2019, 04:31 PM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
حسين محسن الياس
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
العراق

الصورة الرمزية حسين محسن الياس

افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

اخي الشاعر
رائد
لا أدري هل تقصد في نصك هذا
نفسك بالذات ام السوري الابي
كلاهما يجتمعان فيك بكل شموخ
احييك على نصك الجميل
واسجل اعجابي واحترامي






  رد مع اقتباس
/
قديم 10-04-2019, 12:08 AM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
رائد حسين عيد
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
سوريا

الصورة الرمزية رائد حسين عيد

افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غلام الله بن صالح مشاهدة المشاركة
قصيدة راقية تفيض ألقا وجمالا
دمت للشعر العذب والحرف البديع
مودتي وتقديري


من بعض ماعندك صديقي الشاعر المبدع غلام الله بن صالح

يسعدني ويشرفني حضورك بكل هذا الاهتمام فتحية المودة والتقدير






كن كما أنت . أنت كوكب عطر
إن للظل أهله ... فتوهج
  رد مع اقتباس
/
قديم 10-04-2019, 12:22 AM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
رائد حسين عيد
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
سوريا

الصورة الرمزية رائد حسين عيد

افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير محمد مشاهدة المشاركة
أحَبُّ إليَّ من حُبِّي لنفسي
حبيبٌ فاقَني فيها اعتِدادا

وفي عينَيهِ ليْ وطنٌ رَحيبٌ
إذا ما حاصَرَ القُبْحُ البلادا

أنا الفرَحُ العميمُ، فلا تَسَلْني
عن الحزنِ الذي مَلأَ الفؤادا

أغالِبُ ذا الزَّمانَ بسيفِ صَبْري
ويا ويحَ الزَّمانِ إذا تَمادى



الله
وكأنني انصت الى سيمفونية رقراقة بموسيقاها الرشيقة العذبة
قصيد ماتع
وبوح كالمطر
سعدت كثيرا بالمكوث هنا شاعرنا القدير
والإنصات لهذا العزف الجميل.
بوركت والمداد
تحية تليق
وكل الود والورد

كم أنا سعيد وفخور بهذا الحضور الأنيق والحفاوة الكريمة سعادة المستشارة الأستاذة عبير محمد

فتحية المودة والتقدير مع جزيل الشكر والتقدير على كريم المتابعة والرعاية والاهتمام






كن كما أنت . أنت كوكب عطر
إن للظل أهله ... فتوهج
  رد مع اقتباس
/
قديم 11-04-2019, 09:15 PM رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
رائد حسين عيد
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
سوريا

الصورة الرمزية رائد حسين عيد

افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان حماد مشاهدة المشاركة
أغالِبُ ذا الزَّمانَ بسيفِ صَبْري
ويا ويحَ الزَّمانِ إذا تَمادى

هدا شأن الفرسان وانك فارس هدا العصر وشاعره
ما اجملك
محبتي


من بعض ماعندك صديقي الشاعر المبدع الأستاذ عدنان حماد

كم أنا فخور بمواكبتي قلم بحجم قلمك المبدع وأنت الفارس الذي لا يشق له غبار في مضمار الشعر فتحية المودة والتقدير مع جزيل الشكر والتقدير.






كن كما أنت . أنت كوكب عطر
إن للظل أهله ... فتوهج
  رد مع اقتباس
/
قديم 21-04-2019, 01:28 AM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

فيا ليلَ الغريبِ إليكَ عنِّي
كفاني عنكَ من حفِظَ الوِدادا

إذا ما ضاقَ عنْ حُلُمي زمانٌ
ضربتُ معَ النجومِ لهُ مِعادا



جميل جدا أخي رائد
تسرني مصافحة حروفك من جديد وبعد غياب
احترامي







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 22-04-2019, 03:20 PM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
محمد ذيب سليمان
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان

افتراضي رد: عِنَــــــــادْ

وكيف اختار بيتا وكل ابيات القصيدة
لم تخل من صورة او نسج فكر متميز
لله درك من شاعر
ما اجملك






  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط