لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: دمشق (آخر رد :راما غازي)       :: بين سين وجيم (آخر رد :ياسر أبو سويلم الحرزني)       :: القاهـــــرة (آخر رد :عبدالرشيد غربال)       :: ونظرتُ الى الحيّ عن بُعد،، (آخر رد :فاطمة الزهراء العلوي)       :: وداعا حبيبي...عبدالرشيد.. (آخر رد :عادل عبد القادر)       :: رعـشة بكـــــــــاء (آخر رد :فاطمة الزهراء العلوي)       :: وأدين بالولاء للماء .. (آخر رد :فاطمة الزهراء العلوي)       :: طرف الحكاية (آخر رد :رافت ابو زنيمة)       :: مُرافعَةُ قَابيل (آخر رد :ظميان غدير)       :: إلى طيفها ... (آخر رد :ظميان غدير)       :: جميلة انتِ.. بل أكثر..! (آخر رد :ظميان غدير)       :: لو أنَّ الأمر بيدي (آخر رد :ظميان غدير)       :: ما لم يقله جحا (آخر رد :ابراهيم شحدة)       :: {{{{{ كمامات أدبية }}}}}} (آخر رد :فطنة بن ضالي)       :: "رُبّماوات" / رافت ابو زنيمة (آخر رد :فطنة بن ضالي)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ۵ وَمْضَةٌ حِكائِيّةٌ ۵

۵ وَمْضَةٌ حِكائِيّةٌ ۵ حين يتخلخل ذهنك ..ويدهشك مسك الختام .. فاستمتع بآفاق التأويل المفتوحة لومضة حكائيّة (الحمصي)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-06-2019, 12:27 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
زعيم الغلابة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي * صفعة *

... فأجابته بقولها :
لو أردت الحقيقة فأنت دون ماصورت لى ، وقد وجدتك أقل بكثير مما عليه الآخرين .
...
عاد إلى زوجته كسيرا يقبل قدميها.







*** المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء.***
  رد مع اقتباس
/
قديم 14-06-2019, 07:53 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عزالدين نونسي
عضو أكاديميّة الفينيق
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

عزالدين نونسي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: * صفعة *

حبل الكذب قصير. وأكبر خيانة هي خيانة الثقة والأمانة. لايدوم إلا الصدق. في زمان الكذب والميوعة والنفاق كل محرم صار مباحا. لا حدود بين الفضيلة والرذيلة، لأن صمام الأمان أي منظومة القيم تعطل. تحياتي الأخ عمران






  رد مع اقتباس
/
قديم 14-06-2019, 08:02 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عبير محمد
المستشارة العامة
لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
عضو تجمع الأدب والإبداع
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية عبير محمد

افتراضي رد: * صفعة *

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال عمران مشاهدة المشاركة
... فأجابته بقولها :
لو أردت الحقيقة فأنت دون ماصورت لى ، وقد وجدتك أقل بكثير مما عليه الآخرين .
...
عاد إلى زوجته كسيرا يقبل قدميها.
يبدو ان المرء لا يقدّر قيمة الأشياء الثمينة
إلا عندما يوشك على فقدها
وشتان بين الرخيص والثمين
بين الحق والباطل
بين الصدق والكذب.
ومضة حكائية معبّرة
غزلتها بعمق وهذا ديدنك اديبنا القدير الخلوق جمال عمران
بوركت والمداد
وكل عام وانت بخير
كل الود والورد








"سأظل أنا كما أُريد أن أكون ! نصف وزني كبرياء والنصف الآخر قصة لا يفهمها أحد ..."

  رد مع اقتباس
/
قديم 16-06-2019, 12:06 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نوال البردويل
فريق العمل
عضو تجمع أدب الرسالة
عنقاء العام 2016
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية نوال البردويل

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

نوال البردويل غير متواجد حالياً


افتراضي رد: * صفعة *

كان عليه أن يحترم زوجته التي تقدره بدلاً
عن البحث عن غيرها
في كل الأحوال الأخرى علمته درساً لن ينساه
ومضة جميله
تقديري أ. جمال
وتحياتي







  رد مع اقتباس
/
قديم 16-06-2019, 02:23 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو أكاديمية الفينيق
عضو تجمع الأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: * صفعة *

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال عمران مشاهدة المشاركة
... فأجابته بقولها :
لو أردت الحقيقة فأنت دون ماصورت لى ، وقد وجدتك أقل بكثير مما عليه الآخرين .
...
عاد إلى زوجته كسيرا يقبل قدميها.
سلام الله أخي جمال
ضوء حول نقاط الحذف
هل هي من مكملات النص
أم ماذا؟
أنتظر منك الضوء ولي
عودة أخرى بإذن الله تعالى
كل التقدير






حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 16-06-2019, 04:34 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الزهراء صعيدي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
سوريا

الصورة الرمزية الزهراء صعيدي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

الزهراء صعيدي متواجد حالياً


افتراضي رد: * صفعة *

لم يشعر بقيمة زوجته إلا حين أهانته إحداهن
هذا طبع الانسان لا يشعر بنعمة بقربه
ومضة معبرة جميلة بعرضها سلمت






  رد مع اقتباس
/
قديم 16-06-2019, 08:21 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
زعيم الغلابة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: * صفعة *

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عزالدين نونسي مشاهدة المشاركة
حبل الكذب قصير. وأكبر خيانة هي خيانة الثقة والأمانة. لايدوم إلا الصدق. في زمان الكذب والميوعة والنفاق كل محرم صار مباحا. لا حدود بين الفضيلة والرذيلة، لأن صمام الأمان أي منظومة القيم تعطل. تحياتي الأخ عمران
اخى عز الدين
شكرا على تواجدك الكريم وقراءتك المثرية .
دام عطر مروركم
مودتى







*** المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء.***
  رد مع اقتباس
/
قديم 16-06-2019, 08:22 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
زعيم الغلابة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: * صفعة *

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير محمد مشاهدة المشاركة
يبدو ان المرء لا يقدّر قيمة الأشياء الثمينة
إلا عندما يوشك على فقدها
وشتان بين الرخيص والثمين
بين الحق والباطل
بين الصدق والكذب.
ومضة حكائية معبّرة
غزلتها بعمق وهذا ديدنك اديبنا القدير الخلوق جمال عمران
بوركت والمداد
وكل عام وانت بخير
كل الود والورد
الاستاذة المستشار الأدبى ست عبير
شكرا على تواجدك المشجع ومداخلتك القيمة .
شكرا لك على هذا الإثراء
مودتى







*** المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء.***
  رد مع اقتباس
/
قديم 16-06-2019, 08:23 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
زعيم الغلابة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: * صفعة *

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوال البردويل مشاهدة المشاركة
كان عليه أن يحترم زوجته التي تقدره بدلاً
عن البحث عن غيرها
في كل الأحوال الأخرى علمته درساً لن ينساه
ومضة جميله
تقديري أ. جمال
وتحياتي
مرحبا استاذتى الراقية نوال
شكرا على قراءتك الجميلة وحضورك الأكثر جمالا
مودتى







*** المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء.***
  رد مع اقتباس
/
قديم 16-06-2019, 08:26 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
زعيم الغلابة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: * صفعة *

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
سلام الله أخي جمال
ضوء حول نقاط الحذف
هل هي من مكملات النص
أم ماذا؟
أنتظر منك الضوء ولي
عودة أخرى بإذن الله تعالى
كل التقدير
مرحبا صديقي ومعلمى خالد
النقط أظنها تعنى حكيا لم يكتبه المداد
ولست أدرى مدى صحتها لغويا على أية حال فضوء من لدنك.
مودتى







*** المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء.***
  رد مع اقتباس
/
قديم 16-06-2019, 08:27 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
زعيم الغلابة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: * صفعة *

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزهراء صعيدي مشاهدة المشاركة
لم يشعر بقيمة زوجته إلا حين أهانته إحداهن
هذا طبع الانسان لا يشعر بنعمة بقربه
ومضة معبرة جميلة بعرضها سلمت
الأستاذة الزهراء
شكرا على مرورك الكريم وقراءتك الراقية
مودتى







*** المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء.***
  رد مع اقتباس
/
قديم 17-06-2019, 12:45 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو أكاديمية الفينيق
عضو تجمع الأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: * صفعة *

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال عمران مشاهدة المشاركة
مرحبا صديقي ومعلمى خالد
النقط أظنها تعنى حكيا لم يكتبه المداد
ولست أدرى مدى صحتها لغويا على أية حال فضوء من لدنك.
مودتى
نقاط الحذف هي إضمار في النص
على كل حال
النص جميل والإضمار ترك للمتلقي
وضع ما يشاء من تأويلات وأراه
رجلا كان يباهي بفحولة مهزوزة
فانكشف أمره وهذا سبب انكساره
أمام زوجته
نص قال الكثير بقليل كلام
دمت مبدعا
تحياتي أخي جمال






حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 17-06-2019, 01:51 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
زعيم الغلابة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: * صفعة *

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
نقاط الحذف هي إضمار في النص
على كل حال
النص جميل والإضمار ترك للمتلقي
وضع ما يشاء من تأويلات وأراه
رجلا كان يباهي بفحولة مهزوزة
فانكشف أمره وهذا سبب انكساره
أمام زوجته
نص قال الكثير بقليل كلام
دمت مبدعا
تحياتي أخي جمال
تمام. قراءة ولا أعمق .
شكرا لسبر غور النص والغوص فى أعماقه.
مودتى اخى وصديقي خالد







*** المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء.***
  رد مع اقتباس
/
قديم 01-07-2020, 10:46 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
لبنى علي
عضوة أكاديميّة الفينيق
عضوة تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
تحمل ميداليات التميز
تحمل درع الفينيق 2013
فلسطين
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

لبنى علي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: * صفعة *

أراد أن يتعملق والغريب
فإذا به يتقزم !
مساؤكَ خيرات ورُقي نبضات يا جمال الخير ..








وبِعِطْرِ الوَرْدْ .. تعطَّرَتْ أوتاري

ونَضَحَتْ بالشَّهْدْ .. والنَّسيمُ ساري

لبنى
  رد مع اقتباس
/
قديم 02-07-2020, 09:19 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
محمد خالد بديوي
فريق العمل
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
رابطة الفينيق / عمون
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد بديوي

افتراضي رد: * صفعة *

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال عمران مشاهدة المشاركة
... فأجابته بقولها :
لو أردت الحقيقة فأنت دون ماصورت لى ، وقد وجدتك أقل بكثير مما عليه الآخرين .
...
عاد إلى زوجته كسيرا يقبل قدميها.



صفعة مستحقة وإن كانت (معنوية) فهي الأشد
المحذوف أظن أنه علم الزوجة بما كان سيفعله
زوجها ((وإلا ما جاء إليها متوسلا كسيرا يقبل قدميها))


يقول المثل الشعبي:
( لن تعرف خيري حتى تجرب غيري)


وهنا توضحت الصورة للرجل الذي اغتر بنفسه فظن ان
الأخرى ستراه ملاكا وهو ( أقل مما عليه الآخرين ) حسب
رؤية المرأة التي كان سيستبدلها بزوجته.


التقاط بارع وذكي لصورة من صور واقعنا المرير

الأديب المكرم : جمال عمران

بوركتم وحروفكم المضيئة
احترامي وتقديري






  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط