لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: مطر (آخر رد :الحمصي مصطفى)       :: ضفاف الخراب (آخر رد :أماني المبارك)       :: رباعيات أشرعة (آخر رد :محمد خالد النبالي)       :: وَاحَاتُ عَيْنَيْكِ (آخر رد :راما غازي)       :: نزوة واعتذار..(عبدالرشيد ) (آخر رد :عدنان حماد)       :: قلوب العاشقين... (آخر رد :محمد تمار)       :: * ذكريات * (آخر رد :جمال عمران)       :: صمتي وهمسك (آخر رد :عمر الهباش)       :: دندنة ..! (آخر رد :عمر الهباش)       :: نَسماتٌ عابِرة ..! (آخر رد :عمر الهباش)       :: رعـشة بكـــــــــاء (آخر رد :عمر الهباش)       :: البلهاء.. (آخر رد :محمد حسين عودات)       :: معلقة يطا - القدس -فلسطن (معارضة للملك الضليل (آخر رد :عبدالرشيد غربال)       :: يا حاديَ النّهرين (آخر رد :عبدالرشيد غربال)       :: هجاء العابرين (آخر رد :محمد حسين عودات)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ⊱ أدب الرســـــــــالة ⊰

⊱ أدب الرســـــــــالة ⊰ >>>> إنصافا للوطن ..خطاب أدبيّ أطْلقْ.. سراحَ الوطنِ في الضّاد ..فأتت رسالة تنصف الوطن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-07-2019, 08:14 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
هادي زاهر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية هادي زاهر

افتراضي وجدنا لندجّن المُحالْ

وجدنا لندجّن المُحالْ


كما المطر الغزيرْ
تنهمرُ في صحونا الأسئلة
حقاً هل فقدنا صواب المسيرْ
وتاهت في دروبنا البوصلة
ولم نعد ندري كيف سيكون المصيرْ
في هذه الأزقّة المُوحلة
والحُبوب في العدم تطيرْ
كلّما انفرطت هنا سنبلة
أين ذهبت اقوال الحكماء
ووصايا كل الأنبياء
وتعاليم من جل وعلا
والتي في هديها المنيرْ
سوف تُحلّ أعقد مسألة
هنا ومن هذا العلا
تفتّحت كل أبواب السماء
والكون من هنا حمل المشعلا
وسار في الدروب ْ
وتلاقى الحبيب بالحبيبْ
والكلّ جاء مقبلا
والقوافل بالخيرات مُحمّلة
هنا كان مركز الكونْ
من كل جنس وكل لونْ
جاءوا يرتلون رسائل الأنبياء
وبالحب والوفاء
وذات يوم كنّا أصحاب الرسالة
وكم حملنا الشعلة والمشعلْ
لذا.. باركنا الله جلّ جلاله
ووجدنا كي نكدُّ ونعملْ
ونشيدّ صروح المستقبلْ
ونرعى كلّ ما هو أجملْ
ولكن.. أيننا اليوم أينْ
على أكتافنا
تنعقُ غربانُ البينْ
وتاهت أوصافنا
ولم نعد نعرف من نكونْ
فقدنا الجهات والبوصلة
ودروبنا موحلةٌ موحلة!
————
لم نأت من فراغ أو عدمْ
من هذا الترابْ
تموضعت فينا السلالة
نحن من سحيق القِدمْ
تشربنا تعاليم الكتابْ
ونشرنا الضوء في ظلمات الجهالة
ومن كان في العلياء مقعده
وبين الأفلاك مسراه
فكيف له أن يكونْ
في ذيل المسيرة
يرتجي من القاتل المأفونْ
كسرة خبز ذليلة حقيرة
كفى هذا التمرغ بالوحولْ
والانحناء على عتبات الجلادْ
كأنّنا لسنا من طينة هذه البلادْ
هنا المجد لم يخلف يوماً موعده
فلن يتأخر قدومه دقيقة
نحن أبناء الحقيقة
والآخرون هم الطارئونْ
هم الزَبد.. ونحن الأبدْ
وليس أمامنا.. سوى أن نفيقْ
من هذا الضلالْ
وأن نستعيد.. صواب الطريقْ
وندجّن المُحالْ
ذات يوم سيلوح البريقْ
عذب السنا والجلالْ
ألم يكفينا كل هذا الحريقْ
برماده الأسودِ قيودٌ وأغلالْ
والهوان في تجدّدِ
والنقصُ فينا في اكتمالْ!
كيف وصلنا إلى نقطةِ الصفرِ
من حيث ندري ولا ندري
دائرةّ مسنّنةٌ سوداء
تضيق علينا في كل اتجاه
تضيقُ.. تضيقْ
لم نعد نرى سوانا
مرآتنا مشوّهة.. وحياتنا مَكرهة
ولا اتصال مع الكرامة
مقعدون بلا قيامة
والوصول مهانة
وتعثرنا غدى سلامة
ونجرع الذلَّ في كل حانة
ورغم كلّ ما قيلْ
عن حالتنا المحزنة
ومهما تاهت بنا الدروبْ
سنعيد ذلك الزمن الجميلْ
بكل ما فيه من بهاءٍ يعربي
وتعود الجموعُ المؤمنة
إلى وطنٍ راسخٍ في القلوبْ










" أعتبر نفسي مسؤولاً عما في الدنيا من مساوىء ما لم أحاربها "
  رد مع اقتباس
/
قديم 16-08-2019, 02:58 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
خديجة قاسم
(إكليل الغار)
فريق العمل
عضو تجمع الأدب والإبداع
عضو تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الأردن

الصورة الرمزية خديجة قاسم

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

خديجة قاسم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: وجدنا لندجّن المُحالْ

جميل هذا التفاؤل في نهاية النص الذي قال ألف باء ضعفنا وهواننا وسوء حالنا
لا بد سنجد البوصلة ويكون لنا ما نريد
كل الشكر للحرف الهادف







  رد مع اقتباس
/
قديم 16-08-2019, 05:03 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
زعيم الغلابة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

افتراضي رد: وجدنا لندجّن المُحالْ

أخى هادى
صرخة تحمل الألم واسئلة موجهة عن مقتضى الحال.
دمت مبدعا
مودتى







*** المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء.***
  رد مع اقتباس
/
قديم 21-08-2019, 04:28 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
زياد السعودي
عميد أكاديمية الفينيق للأدب العربي
مدير عام دار العنقاء للنشر والتوزيع
رئيس التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو اتحاد الكتاب العرب
عضو تجمع أدباء الرسالة
عضو الهيئة التاسيسية للمنظمة العربية للاعلام الثقافي الالكتروني
الاردن

الصورة الرمزية زياد السعودي

افتراضي رد: وجدنا لندجّن المُحالْ

سلام الله
وتحية ترقى لتليق
أطلقتم سراحَ الرسالة في الضّاد ..
دمتم رسالة في أدب الوطن والانسان..

كل الود






  رد مع اقتباس
/
قديم 29-11-2019, 12:52 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
هادي زاهر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية هادي زاهر

افتراضي رد: وجدنا لندجّن المُحالْ

اختي خديجة وقد قال المثل " ما اصعب الحياة لولا فسحة امل" محبتي






" أعتبر نفسي مسؤولاً عما في الدنيا من مساوىء ما لم أحاربها "
  رد مع اقتباس
/
قديم 22-12-2019, 06:15 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: وجدنا لندجّن المُحالْ

لولا تلك البقعة في ختمة النص من ضوء ما قد ياتي لانفجرنا ومعنا حبيبنا الوطن
شكرا أستاذ زاهر كتابابتك من القلب ونرتشفها بالقلب
وليحيا سيدنا الوطن رغم عن الحاقدين السفلة






  رد مع اقتباس
/
قديم 26-01-2020, 09:14 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
هادي زاهر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية هادي زاهر

افتراضي رد: وجدنا لندجّن المُحالْ

اخي جمال .. بالارادة القوية تتحقق الطموحات.. محبتي






" أعتبر نفسي مسؤولاً عما في الدنيا من مساوىء ما لم أحاربها "
  رد مع اقتباس
/
قديم 26-01-2020, 09:16 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
هادي زاهر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية هادي زاهر

افتراضي رد: وجدنا لندجّن المُحالْ

اختي العزيزة فاطمة الزهراء العلوي ومنكم نستمد الحافز لمواصلة المسيرة.. محبتي






" أعتبر نفسي مسؤولاً عما في الدنيا من مساوىء ما لم أحاربها "
  رد مع اقتباس
/
قديم 26-01-2020, 09:18 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
هادي زاهر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية هادي زاهر

افتراضي رد: وجدنا لندجّن المُحالْ

شكرا عميدنا العزيز






" أعتبر نفسي مسؤولاً عما في الدنيا من مساوىء ما لم أحاربها "
  رد مع اقتباس
/
قديم 03-03-2020, 12:36 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
نوال البردويل
فريق العمل
عضو تجمع أدب الرسالة
عنقاء العام 2016
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية نوال البردويل

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

نوال البردويل متواجد حالياً


افتراضي رد: وجدنا لندجّن المُحالْ

ومهما تاهت بنا الدروبْ
سنعيد ذلك الزمن الجميلْ
بكل ما فيه من بهاءٍ يعربي
وتعود الجموعُ المؤمنة
إلى وطنٍ راسخٍ في القلوبْ


للظلم والظالمين نهاية لا بد آتية
نص جميل متفائل
تحياتي أ. هادي







  رد مع اقتباس
/
قديم 25-03-2020, 06:47 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
هادي زاهر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية هادي زاهر

افتراضي رد: وجدنا لندجّن المُحالْ

اختي العزيزة نوال البردويل - التفائل- هو ما يجب ان نبثه خاصة في هذه الظروف بالذات






" أعتبر نفسي مسؤولاً عما في الدنيا من مساوىء ما لم أحاربها "
  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط