لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: قراءة فاطمة الزهراء العلوي لنص (ممنوع الوضوء) للمبدع القاص جمال عمران (آخر رد :محمد خالد بديوي)       :: فلسطين داري..ودرب انتصاري (آخر رد :محمد خالد بديوي)       :: لايقولون في يوم الأرض : تحيا فلسطين (آخر رد :محمد خالد بديوي)       :: لنصرة الأقصى ،، لنصرة غزة (آخر رد :محمد خالد بديوي)       :: زمن الخلاعة (آخر رد :عادل عبد القادر)       :: قفص الكلام / عايده بدر (آخر رد :عادل عبد القادر)       :: رقصة (آخر رد :عايده بدر)       :: هذه البلاد بلادي (آخر رد :هشام عبد الرحمن)       :: لقطة من مشهد خامل (آخر رد :أحمد العربي)       :: الغرفة (آخر رد :حنا حزبون)       :: صرخة العبور .. (آخر رد :أحمد العربي)       :: (من حمى المتنبي إلى حمى كورونا). (آخر رد :محمد الصالح الجزائري)       :: رباعيات كورونية :: شعر :: صبري الصبري (آخر رد :محمد الصالح الجزائري)       :: عيون الصب (آخر رد :نزهان الكنعاني)       :: مولاي غفرانك .. (آخر رد :محمد الصالح الجزائري)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ۵ وَمْضَةٌ حِكائِيّةٌ ۵

۵ وَمْضَةٌ حِكائِيّةٌ ۵ خط القصة القصيرة جدا الذي يمر بالإقتصاد الدلالي الموجز وتحميل المضمون

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-11-2019, 02:34 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
طارق المأمون محمد
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
السودان

الصورة الرمزية طارق المأمون محمد

افتراضي غبي أثبت كروية الأرض

باع عربة "التوكتوك" التي كان يتكسب بها قوت يومه...
و اشترى بثمنها كله "فيزا" ليعمل في دولة ذات وعود و آمال..
و بعد خمسة سنوات من العمل المضني المستمر
جمع أموالا كثيرة عاد بها الى وطنه
و اشترى بها "توكتوكا"
ليتكسب به قوت يومه...






  رد مع اقتباس
/
قديم 24-11-2019, 06:26 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

افتراضي رد: غبي أثبت كروية الأرض

أخى طارق
جاء العنوان ليثبت ليس كرويةالأرض بل كروية الرزق ان جاز التعبير..وهى هى..اجرى يابن آدم جرى الوحوش غير رزقك لن تحوش.جاءت ومضتك بسيطة لكنها تحمل قضية طويلة عريضة عن الغربة من أجل المال.. وسوف اتناول كيفما يتيسر لى هذه القضية منذ السبعينيات.. فهل تسمح لى بعودة مطولة؟
مودتى






*** المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء.***
  رد مع اقتباس
/
قديم 24-11-2019, 11:50 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
غلام الله بن صالح
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الجزائر
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

غلام الله بن صالح غير متواجد حالياً


افتراضي رد: غبي أثبت كروية الأرض

ومهما فعل فرزقه مقدر والتوكتوك وراءه .
ومضة معبرة هادفة .
مودتي وتقديري






  رد مع اقتباس
/
قديم 24-11-2019, 12:22 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
رافت ابو زنيمة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للعطاء والإبداع
الأردن

الصورة الرمزية رافت ابو زنيمة

افتراضي رد: غبي أثبت كروية الأرض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق المأمون محمد مشاهدة المشاركة
باع عربة "التوكتوك" التي كان يتكسب بها قوت يومه...
و اشترى بثمنها كله "فيزا" ليعمل في دولة ذات وعود و آمال..
و بعد خمسة سنوات من العمل المضني المستمر
جمع أموالا كثيرة عاد بها الى وطنه
و اشترى بها "توكتوكا"
ليتكسب به قوت يومه...


........
لا حل لمشاكل الوطن وسياساته
ترك التوكتوك الانهُ لم يجد غيره
وعندما عاد ومعه الاموال واراد إن
يستثمر في موطنه لم يجد الا
التوكتوك ولم يتغير حال الوطن.

أستاذي الانيق طارق

اقسم انكَ أنسان جميل
دمتَ وهذا الابداع الانيق
دم جميلاً مبدعاً كما أنتَ دائماً
محبتي ومحبتي ومحبتي






كــــــــــــــــــــــان،،،!!
  رد مع اقتباس
/
قديم 24-11-2019, 12:43 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ياسر أبو سويلم الحرزني
عضو مجلس امناء أكاديمية الفينيق للأدب العربي
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الأردن

الصورة الرمزية ياسر أبو سويلم الحرزني

افتراضي رد: غبي أثبت كروية الأرض



قصّة جيّدة.
كان يمكن أنت تكون ممتازة (مع أخذ معدّل التضخّم في الإعتبار!) لولا عنوانها الّذي خذلها.

مفردة "غبيّ" في عنوان النص مارست وصايتها على القراءة ، وجعلتها تقرّر مسبقاً أنّه غبيّ ، وأفسدت عليها متعة اكتشاف دهشة ومفارقة النصّ ،وراحت تبحث عوضاً عن ذلك عمّا فعله هذا الغبيّ.



وتبقى هذه وجهة نظر قراءة متواضعة ، وقد تكون مخطئة (وهذا الأرجح ربّما).

تحيّاتي واحترامي.






  رد مع اقتباس
/
قديم 24-11-2019, 01:38 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: غبي أثبت كروية الأرض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق المأمون محمد مشاهدة المشاركة
باع عربة "التوكتوك" التي كان يتكسب بها قوت يومه...
و اشترى بثمنها كله "فيزا" ليعمل في دولة ذات وعود و آمال..
و بعد خمسة سنوات من العمل المضني المستمر
جمع أموالا كثيرة عاد بها الى وطنه
و اشترى بها "توكتوكا"
ليتكسب به قوت يومه...
السلام عليك أخي المبدع طارق

للغباء أوجه عدة وأكثرها إيلاما تلك ـ التي وهي بالجمع ـ تلك التي تمحق الذات والتي تاتي من هذه الذات نفسها
لن يضرنا ما ينعـتنا به الآخر ـ فهي حريته خاطئة كانت أو على صواب ـ بل ما يضرنا هو ما ننعت به أنفسنا
وهنا المصيبةلانه إدراك غبي لما لا يجب أن كون
حسنا الفكرة رهيبة وخصوصا القفلة التي صنعت بدهشتها تقويما للنص
إلا أنه
العنوان : عتبة النص / فيها تفسير ضمني للقفلة / غبي / هذه المفردة ضيعت لذة العنوان
فتمنيت لو وظف هذا الغباء في ضمنية الصورة لكروية الأرض ، حتى تُفتح شهية التخمين لدى المتلقي
ثانيا:
هناك تفصيلات تخللت النص ضيعت مرة أخرى مساحة متخيل التلقي وسأفسرني::
باع عربة التوكتوك . هنا الفكرة تنتهي فكلنا يدرك ماهية وظيفة هذه العربة
الجملة التي تاتي بعدها:التي كان يتكسب بها قوت يومه... لم تصنع فارقا لدى التلقي وإنما ضيقت كما قلت سابقا المساحة لديه
في الجملة الثانية :
واشترى بثمنها فيزا : هنا أيضا ينتهي السرد بالنسبة للجملة
وما سياتي بعدها كجملة هو تفسير للصورة :ليعمل في دولة ذات وعود و آمال..
هذه الصورة في عمق مفردة : الفيزا: الفيزا تكلفت بالصوة وعامرة بها وكان بالإمكان الاستغناء عنها
فهو صاحب توكتوك بمعنى أنه محتاج / وباع التوكتوك للحصول على فيزا
والبقية معروفة في قلب مفردة فيزا
فهو فعل هذا ليضمن حياة أخرى غير التي يعيشها مع التوكتوك
ثم
خمسة سنوات؟ ربما خمس سنوات
بالنسبة للقفلة تنتهي وهي قفلة رائعة لولا الإضافة
القفلة تنتهي عند :عاد إلى وطنه واشترى توكتوكا ..
هنا القفلة بدهشتها وبعمقها

طبعا هذه زاوية رؤيتي الخاصة وبكل صدق

وتقديري الكبير للمبدع السي طارق






  رد مع اقتباس
/
قديم 24-11-2019, 05:23 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
عضو تجمع الأدب والإبداع
مستشار مجلس الادارة لشؤون السرد
عضو التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: غبي أثبت كروية الأرض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق المأمون محمد مشاهدة المشاركة
باع عربة "التوكتوك" التي كان يتكسب بها قوت يومه...
و اشترى بثمنها كله "فيزا" ليعمل في دولة ذات وعود و آمال..
و بعد خمسة سنوات من العمل المضني المستمر
جمع أموالا كثيرة عاد بها الى وطنه
و اشترى بها "توكتوكا"
ليتكسب به قوت يومه...
أخي طارق
فكرة النص جميلة
لكن النص تخلله بعض تفصيل
وإسهاب وهو بحاجة لقليل دعك
وأظن بأن مشرط الجراحة لديك
قادر على القيام بهذا وأجزم بهذا
كل التقدير وعذرا منكم







حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 24-11-2019, 10:50 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
طارق المأمون محمد
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
السودان

الصورة الرمزية طارق المأمون محمد

افتراضي رد: غبي أثبت كروية الأرض

جميلة كل هذه التعليقات المفيدة ما رأيكم دام فضلكم في النص بعد هذه الجراحة التجميلية.

باع توكتكه و اشترى فيزا
هناك عمل جادا ثم عاد و اشترى توكتوكا






  رد مع اقتباس
/
قديم 24-11-2019, 11:02 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
منجية مرابط
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للإبداع والعطاء
تونس

الصورة الرمزية منجية مرابط

افتراضي رد: غبي أثبت كروية الأرض

باع عربة "التوكتوك"
و اشترى بثمنها "فيزا"
و بعد خمس سنوات من العمل المضني ..
عاد ليشتري "توكتوكا" !
---
نص راقني كثيرا،دائري المنحى. يبتدأ من حيث انتهى !
ينقصه بعض التكثيف وهكذا قرأته بعد إذنكم.
مع كل التقدير.






  رد مع اقتباس
/
قديم 25-11-2019, 12:39 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
نوال البردويل
فريق العمل
عضو تجمع أدب الرسالة
عنقاء العام 2016
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية نوال البردويل

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

نوال البردويل متواجد حالياً


افتراضي رد: غبي أثبت كروية الأرض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق المأمون محمد مشاهدة المشاركة
باع عربة "التوكتوك" التي كان يتكسب بها قوت يومه...
و اشترى بثمنها كله "فيزا" ليعمل في دولة ذات وعود و آمال..
و بعد خمسة سنوات من العمل المضني المستمر
جمع أموالا كثيرة عاد بها الى وطنه
و اشترى بها "توكتوكا"
ليتكسب به قوت يومه...
قدره أن يكون التوكتوك هو الوسيلة الوحيدة ليتكسب قوت يومه
وهذا لا يعني أن نتوقف عن محااولاتنا لتحسين مستوى معيشتنا
ومضة جميلة وأوافق الزملاء/ الزميلات بأنها تحتاج إلى بعض التكثيف
تحياتي أ. طارق







  رد مع اقتباس
/
قديم 25-11-2019, 02:24 AM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

افتراضي رد: غبي أثبت كروية الأرض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق المأمون محمد مشاهدة المشاركة
جميلة كل هذه التعليقات المفيدة ما رأيكم دام فضلكم في النص بعد هذه الجراحة التجميلية.

باع توكتكه و اشترى فيزا
هناك عمل جادا ثم عاد و اشترى توكتوكا
شوف يا حاج طارق.
حكاية التكثيف وعناصر القص دى حاجات أنا بعيد عنها وضعيف فيها الصراحة...وان جت معايا بتبقي صدفة..
إنما النص ده بالذات دونا عن نصوصك (خيش فى دماغى)..ليه؟أقولك..بس عالهامش الراجل ده مش غبي..بالعكس صاحب فكرة وعنده أمل ومتطلع لتغيير ومتوكل على الله..ولا هو أثبت كروية الأرض ولا حقيقة ثقب الأوزون ولا أثبت ان الزهرة بنت خال عطارد ولا غيره..ده بس حظه القليل اللى أثبت له إن الأرض كروية عند بعض الناس..لكن مربعة ومثلثة وشبه مستطيل وشبه معين ومتوازى مستطيلات عند ناس تانيين...
وفكرة البيع فى حد ذاتها هى وتد الحكاية...و كتير من الناس بيبيع (دهب الولية) وساعات بيبيع (شقته السكنية) وساعات بيبيع (عفش البيت) و ساعات (بيستلف) عشان يسافر طمعا فى تحقيق حلم أو حياة أفضل شوية...ورحلة السفر (هى ونصيبها)..الحلو هنا إن أخينا باع توكتوك..يعنى وسيلة بسيطة لكسب لقمة عيش .ورجع بفلوس يادوب تشترى برضو نفس التوكتوك...ودى الحتة المضحكة المبكية فى النص..كان ممكن يعمل أى مشروع تانى..لكن انت اخترت التكتوك مجددا لتأكيد انه(زى ماراح زى مارجع)،،،وده ياخدنا لأصل الفكرة وهى السفر لتحسين الحال واحتمالية فشلها..وهذا لايلصق تهمة الغباء بصاحب الفكرة التى هى فى حياته (الحلم) و(الأمل)...
فى فترة السبعينيات كان السفر الى الخليج،وحتى الى أوروبا متوفر، ومتيسر وله منافع ومكاسب وفلوس...خاصة دول الخليج كانت تستعين بالعمالة..والمقابل المادى كان كبير...لكن بعد زيادة السكان هناك...وتخريج كوادر من كل المهن..قل الطلب على العمالة الوافدة.
ثم هناك مشاكل تحدث للبعض مع (الكفيل)مثلا..فيجرد العامل من ماله وقد يحبسه..أو يرحله من غير دينار واحد.. ويمكن من غير هدمة تستر جسده..
.. ويمكن برضو العامل لا يلتزم مثلا بقوانين وعادات البلد..ويكون بيشرب ممنوعات مثلا..أو أخلاقه زفت فيروح فى داهية..ويمكن مايكونش كفء،فى شغله... وهنا أخينا كان حظه مايل لأى سبب من دوول..ويمكن كمان مارجعش بفلوس لكن كان باعت قرشين لعياله والولية محوشة جزء منهم اللى اشترى بيه التكتوك..وللحكاية صلة برضو بالرزق وده بتاع ربنا..
على فكرة الموضوع كبير لو قعدنا نفسر ونشرح..ده فيه ناس متخصصة كتبت أبحاث عن مواضيع سفر العمالة والظروف اللى بتقابلها..
...من الآخر..بتاع التوكتوك راح...بتاع التوكتوك جه..تسيبها تغيرها..تختصرها..تقلبها كده تعدلها كده براحتك بقي..
مودتى






*** المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء.***
  رد مع اقتباس
/
قديم 25-11-2019, 05:58 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
إيمان سالم
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل أوسمة الاكاديمية للإبداع والعطاء
تونس
افتراضي رد: غبي أثبت كروية الأرض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق المأمون محمد مشاهدة المشاركة
باع عربة "التوكتوك" التي كان يتكسب بها قوت يومه...
و اشترى بثمنها كله "فيزا" ليعمل في دولة ذات وعود و آمال..
و بعد خمسة سنوات من العمل المضني المستمر
جمع أموالا كثيرة عاد بها الى وطنه
و اشترى بها "توكتوكا"
ليتكسب به قوت يومه...


إن كان قد أثبتها فهو أبعد ما يكون عن الغباء
فموضوع إثبات كروية الأرض يعود و بقوة للنقاش و التحليل !!

قد تكون عودته لنقطة البداية .. لأنه ربما لم يتحرّك أصلا !!

سافرت بنا حول الأرض بهذه الـ ق ق ج مبدعنا و أخي الكريم طارق المأمون
تحياتي لكم و خالص التقدير , دمتم بأمان الله






  رد مع اقتباس
/
قديم 25-11-2019, 06:10 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
فوزي بيترو
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الأردن

الصورة الرمزية فوزي بيترو

افتراضي رد: غبي أثبت كروية الأرض

صاحبنا توكتوك منه وفية على رأي سعيد صالح " أستك منه وفيه "
هنيئا لنا به وبعقله المسطّح .
تحياتي أخي طارق
فوزي بيترو






  رد مع اقتباس
/
قديم 27-11-2019, 07:48 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
الزهراء صعيدي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
سوريا

الصورة الرمزية الزهراء صعيدي

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

الزهراء صعيدي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: غبي أثبت كروية الأرض

على قولة المثل
تيتي تيتي رحتي متل ما جيتي
الهجرة أصبحت هاجس الجميع
في ظل الأحوال المتردية لكن ما من أحد يذهب إلا سيعيده شوقه
و حصيلة سنين ضاعت






  رد مع اقتباس
/
قديم 30-11-2019, 09:42 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
ثناء حاج صالح
فريق العمل
افتراضي رد: غبي أثبت كروية الأرض

يسخر الناص من بطل الحكاية ويهزأ به وبمحاولته التغلب على حقيقة كروية الأرض ، فيصفه بالغباء . وهذا يعكس حالة الإحباط التي صيغت في ظلها الومضة الحكائية ،عند الكاتب .
ذلك (الغبي ) كان عليه أن يعرف بأن الأرض كروية قبل أن يحاول تغيير مجرى حياته في محاولته الفاشلة تلك .
لفظة ( غبي ) تمثل عملية تقريع ولوم وشماتة من قبل الكاتب يوجهها لبطل حكايته ذي المحاولة الفاشلة .وكأنه يقول له : لو لم تكن غبياً لتوقعت الفشل قبل حدوثه.
كروية الارض رمز عن بداهة النتيجة المتوقعة الواضحة من قبل الناص . إذ أن كروية الأرض مع دورانها تعيد وتكرر وقوع الحدث الفلكي نفسه، مع تكرار تعاقب الليل والنهار . هذه الزاوية التي يرى منها الكاتب تجربة البطل لم تعنِ القارئ ولم تصل إليه كما يجب، . وبقي منها غضب الكاتب على شخصية البطل وسخريته منه.






  رد مع اقتباس
/
قديم 23-12-2019, 10:13 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب
افتراضي رد: غبي أثبت كروية الأرض

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق المأمون محمد مشاهدة المشاركة
جميلة كل هذه التعليقات المفيدة ما رأيكم دام فضلكم في النص بعد هذه الجراحة التجميلية.

باع توكتكه و اشترى فيزا
هناك عمل جادا ثم عاد و اشترى توكتوكا
شكرا على الاستماع وتقبل الرأي الآخر
والنص الناجح هو النص الذي يفتح زوايا عديدة للرؤى مثل هذا النص
لكن هناك شيئا ما لم يات بقفلة قوية حسب رأيي طبعا لم تقنع ْهذه الصيغة الجديدة
بكل صدق أستاذنا طارق






  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط