لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: نهرُ من قطرات و أحلام (آخر رد :أحلام المصري)       :: مراهق (آخر رد :خالد يوسف أبو طماعه)       :: بــــــــــــلا عُنْوَان . /متجدد (آخر رد :محمد داود العونه)       :: نعم سـ ... / رافت ابو زنيمة (آخر رد :عبدالرشيد غربال)       :: اعذريني......... (آخر رد :أحلام المصري)       :: سحابة (آخر رد :زياد السعودي)       :: يا عين ... يا ليل (آخر رد :خالد يوسف أبو طماعه)       :: صلِّ على محمدٍ والآلِ (آخر رد :زياد السعودي)       :: لا شيء يشبهك .. (آخر رد :أحلام المصري)       :: أحب الجزائر (آخر رد :أحلام المصري)       :: النذر.. {إلى المقاومة في العراق و فلسطين} (آخر رد :أحلام المصري)       :: القدس (عروس عروبتكم) (آخر رد :خالد عمر)       :: ريتا*** (آخر رد :فوزي بيترو)       :: ربا وجدي (آخر رد :خديجه عبدالله)       :: قالت قيثارة -3 / د. محفوظ فرج (آخر رد :محفوظ فرج)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⚜ ▆ ⚜ فينيقكم بكم أكبـر ⚜ ▆ ⚜ ▂ > ۵ وَمْضَــــــةٌ حِكـــائِيّةٌ ۵

۵ وَمْضَــــــةٌ حِكـــائِيّةٌ ۵ حين يتخلخل ذهنك ..ويدهشك مسك الختام .. فاستمتع بآفاق التأويل المفتوحة لومضة حكائيّة (الحمصي)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-01-2020, 06:07 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
لبنى علي
عضوة أكاديميّة الفينيق
عضوة تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
تحمل ميداليات التميز
تحمل درع الفينيق 2013
فلسطين
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

لبنى علي غير متواجد حالياً


Lightbulb هذيان !

أحبّته .. فسلبَ منها مالها
فسلبتْ منه وطنه ..!








وبِعِطْرِ الوَرْدْ .. تعطَّرَتْ أوتاري

ونَضَحَتْ بالشَّهْدْ .. والنَّسيمُ ساري

لبنى
  رد مع اقتباس
/
قديم 04-01-2020, 07:49 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جمال عمران
فريق العمل
زعيم الغلابة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية جمال عمران

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

جمال عمران متواجد حالياً


افتراضي رد: هذيان !

الومضة كويسة ومعانيها متعددة حسب زوايا القراءة والرؤى... بس مش عارف حاسسها ملعبكة بسبب حرف الفاء.. شايف انه ممكن نستغنى عن حرف منهما.
مودتى ست لبنى






***** المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء *****
  رد مع اقتباس
/
قديم 05-01-2020, 11:26 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فاطمة الزهراء العلوي
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو لجان تحكيم مسابقات الأكاديمية
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
المغرب

الصورة الرمزية فاطمة الزهراء العلوي

افتراضي رد: هذيان !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لبنى علي مشاهدة المشاركة
أحبّته .. فسلبَ منها مالها
فسلبتْ منه وطنه ..!
لست أدري هناك قصة لكن تحتاج إعادة صياغة
بكل صدق يا البنفسجية






  رد مع اقتباس
/
قديم 07-01-2020, 01:42 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نوال البردويل
فريق العمل
عضو تجمع أدب الرسالة
فائزة بالمركز الثالث
مسابقة القصة القصيرة2018
عنقاء العام 2016
تحمل وسام الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
فلسطين

الصورة الرمزية نوال البردويل

افتراضي رد: هذيان !

كان انتقامها موجعا واستطاعت أن ترد له الصاع صاعين
تحياتي لبنى الغالية






  رد مع اقتباس
/
قديم 12-01-2020, 12:47 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
شاهندا أبوزيد
عضو أكاديميّة الفينيق

الصورة الرمزية شاهندا أبوزيد

إحصائية العضو







آخر مواضيعي

0 سر
0 وهم
0 محاولة فاشلة

شاهندا أبوزيد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هذيان !

لا بد انه فر وهرب واغترب


مبدعة

محبتي






  رد مع اقتباس
/
قديم 12-01-2020, 03:30 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
فوزي بيترو
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الأردن

الصورة الرمزية فوزي بيترو

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

فوزي بيترو متواجد حالياً


افتراضي رد: هذيان !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لبنى علي مشاهدة المشاركة
أحبّته .. فسلبَ منها مالها
فسلبتْ منه وطنه ..!
أتفق مع رؤية الأخت شاهندا
فعلا هي الهجرة .
تحياتي أستاذة لبنى
فوزي بيترو






  رد مع اقتباس
/
قديم 13-01-2020, 11:30 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
رافت ابو زنيمة
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للعطاء والإبداع
فائز بالمركز الثالث
مسابقة الخاطرة 2020
الأردن

الصورة الرمزية رافت ابو زنيمة

افتراضي رد: هذيان !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لبنى علي مشاهدة المشاركة
أحبّته .. فسلبَ منها مالها
فسلبتْ منه وطنه ..!


.........
هي الغربة والابتعاد عن الوطن من أجل المال
والله أعلم
أحسنتِ الوصف والتعبير
دمتِ وهذا الابداع الانيق
دمتِ بخير وصحة إن شاء الله
احترامي وتقديري






كــــــــــــــــــــــان،،،!!
  رد مع اقتباس
/
قديم 19-01-2020, 03:19 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
لبنى علي
عضوة أكاديميّة الفينيق
عضوة تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
تحمل ميداليات التميز
تحمل درع الفينيق 2013
فلسطين
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

لبنى علي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هذيان !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال عمران مشاهدة المشاركة
الومضة كويسة ومعانيها متعددة حسب زوايا القراءة والرؤى... بس مش عارف حاسسها ملعبكة بسبب حرف الفاء.. شايف انه ممكن نستغنى عن حرف منهما.
مودتى ست لبنى
قالوا قديماً : ( حتى ) حَتْحَتَتْ العلماء
فلندع الفاء تفأفِؤُهُم بابتسامة

مساؤكَ ابتسامة أيها النبيل جمال ..








وبِعِطْرِ الوَرْدْ .. تعطَّرَتْ أوتاري

ونَضَحَتْ بالشَّهْدْ .. والنَّسيمُ ساري

لبنى
  رد مع اقتباس
/
قديم 19-01-2020, 03:23 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
لبنى علي
عضوة أكاديميّة الفينيق
عضوة تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
تحمل ميداليات التميز
تحمل درع الفينيق 2013
فلسطين
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

لبنى علي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هذيان !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الزهراء العلوي مشاهدة المشاركة
لست أدري هناك قصة لكن تحتاج إعادة صياغة
بكل صدق يا البنفسجية
وتسعدني بصمتكِ الرَّقيقة كأنتِ أيتها الزهراء الرَّبيعيّة ..








وبِعِطْرِ الوَرْدْ .. تعطَّرَتْ أوتاري

ونَضَحَتْ بالشَّهْدْ .. والنَّسيمُ ساري

لبنى
  رد مع اقتباس
/
قديم 19-01-2020, 03:25 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
لبنى علي
عضوة أكاديميّة الفينيق
عضوة تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
تحمل ميداليات التميز
تحمل درع الفينيق 2013
فلسطين
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

لبنى علي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هذيان !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوال البردويل مشاهدة المشاركة
كان انتقامها موجعا واستطاعت أن ترد له الصاع صاعين
تحياتي لبنى الغالية
دمتِ رقيقة راقية يا نوال الرًّيحان وترانيم الياسمين ..








وبِعِطْرِ الوَرْدْ .. تعطَّرَتْ أوتاري

ونَضَحَتْ بالشَّهْدْ .. والنَّسيمُ ساري

لبنى
  رد مع اقتباس
/
قديم 19-01-2020, 03:26 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
لبنى علي
عضوة أكاديميّة الفينيق
عضوة تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
تحمل ميداليات التميز
تحمل درع الفينيق 2013
فلسطين
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

لبنى علي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هذيان !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاهندا أبوزيد مشاهدة المشاركة
لا بد انه فر وهرب واغترب


مبدعة

محبتي
ما أجملكِ والبيان يا شاهندا الرُّقيّ الأنيق ونبض الأقحوان ..








وبِعِطْرِ الوَرْدْ .. تعطَّرَتْ أوتاري

ونَضَحَتْ بالشَّهْدْ .. والنَّسيمُ ساري

لبنى
  رد مع اقتباس
/
قديم 19-01-2020, 03:28 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
لبنى علي
عضوة أكاديميّة الفينيق
عضوة تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
تحمل ميداليات التميز
تحمل درع الفينيق 2013
فلسطين
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

لبنى علي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هذيان !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فوزي بيترو مشاهدة المشاركة
أتفق مع رؤية الأخت شاهندا
فعلا هي الهجرة .
تحياتي أستاذة لبنى
فوزي بيترو
دمتَ وخير الخير أيها الفاضل الكريم فوزي ونبض الشفافيّة ..








وبِعِطْرِ الوَرْدْ .. تعطَّرَتْ أوتاري

ونَضَحَتْ بالشَّهْدْ .. والنَّسيمُ ساري

لبنى
  رد مع اقتباس
/
قديم 19-01-2020, 03:29 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
لبنى علي
عضوة أكاديميّة الفينيق
عضوة تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
تحمل ميداليات التميز
تحمل درع الفينيق 2013
فلسطين
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

لبنى علي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هذيان !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رافت ابو زنيمة مشاهدة المشاركة
.........
هي الغربة والابتعاد عن الوطن من أجل المال
والله أعلم
أحسنتِ الوصف والتعبير
دمتِ وهذا الابداع الانيق
دمتِ بخير وصحة إن شاء الله
احترامي وتقديري
طبتَ أيها الفاضل الكريم رأفت وطاب بكَ المداد الأنيق والذوق الرَّفيع ..








وبِعِطْرِ الوَرْدْ .. تعطَّرَتْ أوتاري

ونَضَحَتْ بالشَّهْدْ .. والنَّسيمُ ساري

لبنى
  رد مع اقتباس
/
قديم 19-01-2020, 08:20 PM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
خالد يوسف أبو طماعه
مستشار الأكاديمية للسرد
عضو تجمع الأدب والإبداع
عضو تجمع أدب الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
الاردن

الصورة الرمزية خالد يوسف أبو طماعه

افتراضي رد: هذيان !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لبنى علي مشاهدة المشاركة
أحبّته .. فسلبَ منها مالها
فسلبتْ منه وطنه ..!
مصلحة مشتركة
أو كما يقول المثل العامي
قال له بتلبدلك حكالو صاحيلك
لقطة معبرة وجميلة
تحياتي أختي لبنى






حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
  رد مع اقتباس
/
قديم 25-02-2020, 09:39 PM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
لبنى علي
عضوة أكاديميّة الفينيق
عضوة تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
تحمل ميداليات التميز
تحمل درع الفينيق 2013
فلسطين
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

لبنى علي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هذيان !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد يوسف أبو طماعه مشاهدة المشاركة
مصلحة مشتركة
أو كما يقول المثل العامي
قال له بتلبدلك حكالو صاحيلك
لقطة معبرة وجميلة
تحياتي أختي لبنى
طبتَ أيها الفاضل الكريم خالد وطاب بكَ رُقيّ المداد الأنيق ..








وبِعِطْرِ الوَرْدْ .. تعطَّرَتْ أوتاري

ونَضَحَتْ بالشَّهْدْ .. والنَّسيمُ ساري

لبنى
  رد مع اقتباس
/
قديم 26-02-2020, 07:40 AM رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
حنا حزبون
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديميّة للإبداع والعطاء
يحمل وسام الأكاديميّة للابداع الادبي
فلسطين

الصورة الرمزية حنا حزبون

افتراضي رد: هذيان !

أحبّته .. فسلبَ منها مالَها

أما هي فسلبتْ وطَنه !

هناك نوعان من السلبِ في هذه العلاقة

أن تحبه من كلِّ قلبها ، فجاء السلبُ في غير موضعهِ

أما هي فقد سلبت منه قلبه / الوطن .

لم تكن واحدة بواحدةٍ كما ظنَّ البعض

كان سلبها له هو الأعظم !

هكذا قرأتُ بؤرتكِ القصصية فما أجملكِ ، لبنى علي !

محبتي ،






حين ترتجُّ الغيمةُ ساقطةً
في سائلِ السماءِ
ساتسمَّرُ مكاني
لأرى وجهكِ
واضمرَ بلهفةٍ أُخرى
أنَّ الندى على خدِّكِ
يتوجعُ
  رد مع اقتباس
/
قديم 27-02-2020, 05:06 AM رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
محمد خالد بديوي
عضو أكاديمية الفينيق
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
رابطة الفينيق / عمون
الاردن

الصورة الرمزية محمد خالد بديوي

افتراضي رد: هذيان !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لبنى علي مشاهدة المشاركة
أحبّته .. فسلبَ منها مالها
فسلبتْ منه وطنه ..!



الحب غالبا يكون سببا للعطاء سواء العطاء
المادي أو المعنوي. ما حدث هنا أنه استغل هذا
الحب ليسلب مالها..أما هي فقد سلبت منه وطنه
ورمزية القلب عميقة ودلالاتها متعددة منها الوطن
وقد تكون امرأة عرفها بالغربة.


هنا وحسب شكل (السلب) يتحدد شكل الفعل هل
هو ..

(سلب المال يقابله الانتقام بسلب الوطن!) أي قلبه
حيث تقيم المشاعر والأحاسيس والشوق والحب.
سلبها لوطنه هو ابعاده عنه أو أخذ مكانه في هذا
الوطن

قلبه دليل حب، وحبها له دليل حب أيضا، ولن يكون
شكل السلب سيئا إلا إذا كان سلب (القلب) يشير الى
معنى غير الحب..فعل انتقام ..


ربما أرادت الفاضلة لبنى من العنوان (هذيان) ان يُحدث
حالة ارتباك للقارئ الذي سيجده يتوافق مع الحكائية من
كون الحب يتناقض مع السلب واستغلال الحب..وربما ان
حالة الهذيان تصف حال صاحب القلب المسلوب ليس بالحب
ولكن بشكل آخر يجعله في النهاية يخسر كل شئ.

قال البعض: أنها الهجرة ..الغربة ..وهذا وارد بقوة إذا اعتبرنا
أنه شعر بسهولة جمع أموال بطريقة غير شرعية على الأغلب
لكن الهجرة (الهجرة) بالمقابل سلبته وطنه ..نسي الوطن واعتاد
الغربة من أجل غاية مبتذلة.


عموما هي التقاطة جميلة وموفقة وأظنها تحتاج إلى شئ ما
ليكون المشهد أقوى..لكن ربما للهذيان غاية لا نعلمها.


الأديبة المكرمة لبنى علي

بوركتم وبورك نبض قلبكم الناصع
احترامي وتقديري






قبل هذا ما كنت أميز..

لأنك كنت تملأ هذا الفراغ


صار للفراغ حــيــــز ..!!
  رد مع اقتباس
/
قديم 25-03-2020, 06:55 PM رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
لبنى علي
عضوة أكاديميّة الفينيق
عضوة تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
تحمل ميداليات التميز
تحمل درع الفينيق 2013
فلسطين
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

لبنى علي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هذيان !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنا حزبون مشاهدة المشاركة
أحبّته .. فسلبَ منها مالَها

أما هي فسلبتْ وطَنه !

هناك نوعان من السلبِ في هذه العلاقة

أن تحبه من كلِّ قلبها ، فجاء السلبُ في غير موضعهِ

أما هي فقد سلبت منه قلبه / الوطن .

لم تكن واحدة بواحدةٍ كما ظنَّ البعض

كان سلبها له هو الأعظم !

هكذا قرأتُ بؤرتكِ القصصية فما أجملكِ ، لبنى علي !

محبتي ،

كم أنتَ أنيق النبض والفكر .. فدمتَ أيها النبيل حنا وكل الخير ..








وبِعِطْرِ الوَرْدْ .. تعطَّرَتْ أوتاري

ونَضَحَتْ بالشَّهْدْ .. والنَّسيمُ ساري

لبنى
  رد مع اقتباس
/
قديم 25-03-2020, 06:57 PM رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
لبنى علي
عضوة أكاديميّة الفينيق
عضوة تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
تحمل ميداليات التميز
تحمل درع الفينيق 2013
فلسطين
إحصائية العضو








آخر مواضيعي

لبنى علي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هذيان !

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خالد بديوي مشاهدة المشاركة
الحب غالبا يكون سببا للعطاء سواء العطاء
المادي أو المعنوي. ما حدث هنا أنه استغل هذا
الحب ليسلب مالها..أما هي فقد سلبت منه وطنه
ورمزية القلب عميقة ودلالاتها متعددة منها الوطن
وقد تكون امرأة عرفها بالغربة.


هنا وحسب شكل (السلب) يتحدد شكل الفعل هل
هو ..

(سلب المال يقابله الانتقام بسلب الوطن!) أي قلبه
حيث تقيم المشاعر والأحاسيس والشوق والحب.
سلبها لوطنه هو ابعاده عنه أو أخذ مكانه في هذا
الوطن

قلبه دليل حب، وحبها له دليل حب أيضا، ولن يكون
شكل السلب سيئا إلا إذا كان سلب (القلب) يشير الى
معنى غير الحب..فعل انتقام ..


ربما أرادت الفاضلة لبنى من العنوان (هذيان) ان يُحدث
حالة ارتباك للقارئ الذي سيجده يتوافق مع الحكائية من
كون الحب يتناقض مع السلب واستغلال الحب..وربما ان
حالة الهذيان تصف حال صاحب القلب المسلوب ليس بالحب
ولكن بشكل آخر يجعله في النهاية يخسر كل شئ.

قال البعض: أنها الهجرة ..الغربة ..وهذا وارد بقوة إذا اعتبرنا
أنه شعر بسهولة جمع أموال بطريقة غير شرعية على الأغلب
لكن الهجرة (الهجرة) بالمقابل سلبته وطنه ..نسي الوطن واعتاد
الغربة من أجل غاية مبتذلة.


عموما هي التقاطة جميلة وموفقة وأظنها تحتاج إلى شئ ما
ليكون المشهد أقوى..لكن ربما للهذيان غاية لا نعلمها.


الأديبة المكرمة لبنى علي

بوركتم وبورك نبض قلبكم الناصع
احترامي وتقديري
كم لريشتكَ رونقها .. فدمتَ راقياً أيها النبيل محمد وطاب بكَ الفكر ..








وبِعِطْرِ الوَرْدْ .. تعطَّرَتْ أوتاري

ونَضَحَتْ بالشَّهْدْ .. والنَّسيمُ ساري

لبنى
  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط