ألا صُبّي لماكِ وأسقنيهِ - ۩ أكاديمية الفينيق ۩



لِنَعْكِسَ بّياضَنا


« تَحْــليقٌ حَيٌّ وَمُثـــابِر »
         :: تجليات ساجورية للشاعرين علي عبود امناع وخالد إبراهيم (آخر رد :غلام الله بن صالح)       :: يا باعث الهم .. (آخر رد :غلام الله بن صالح)       :: ياغزة .. (آخر رد :راحيل الأيسر)       :: في جعبة الحكايات ( من حكايا شهر زاد ) .. (آخر رد :راحيل الأيسر)       :: أُمْسِيَّات لُصُوصِيَّة ! (آخر رد :راحيل الأيسر)       :: أول الومض .. آخر اللغو (آخر رد :أحلام المصري)       :: جروح غزة (آخر رد :عدنان عبد النبي البلداوي)       :: لم أكُن أكتُبُ شِعْرا .. (آخر رد :طارق المأمون محمد)       :: آلآن ..... / مقبولة عبد الحليم (آخر رد :طارق المأمون محمد)       :: غزة العزة (آخر رد :طارق المأمون محمد)       :: أولاد الأيه (آخر رد :ابراهيم شحدة)       :: أنسيت؟ (آخر رد :طارق المأمون محمد)       :: كثير من الريش / قليل من الحبر .. (آخر رد :راحيل الأيسر)       :: إلى السارق مهند جابر / جهاد دويكات/ قلب.. (آخر رد :محمد داود العونه)       :: ماذا جرى؟ (آخر رد :جهاد بدران)      


العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▆ أنا الفينيقُ أولدُ من رَمَادِ.. وفي الْمَلَكُوتِ غِريدٌ وَشَادِ .."عبدالرشيد غربال" ▆ > ⊱ وَهــــجُ القَــــوافي ⊰

⊱ وَهــــجُ القَــــوافي ⊰ >>>> للشعر العمودي >> نرجو ذكر البحر في هامش القصيدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-2022, 11:21 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نبيل النصر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
يحمل ميدالية التميز 2012
رابطة الفينيق / القدس
فلسطين
افتراضي ألا صُبّي لماكِ وأسقنيهِ


ألا صُبّي لَماكِ وأسقِنيـــــــــهِ
لَعَلّي أرْتَوي مِنْ خَمْرِ فيـــــهِ

فَمِنْ شَفَتَيْكِ إذْ أوتيْتُ شَهْــدا
كَمَنْ شَرِبَ المُدامَ وما يَليـــهِ

وصُبّي زادَكِ المولى جمـــالا
وما أخْفَيْتِ من سِحْرٍ أريــــهِ

وصُبّي ثُمَّ زيدي عَلَّ أنْســــى
شَهادَةَ مَوْلدي أسْبابَ تيهــى

فَسُبحانَ الذي أعْطــــاكِ ثَغْراً
كما الكَوْثَرْ ونفسي تشْتَهيـــهِ

فَثَغْركِ مِثْلُ دانِيَــــــــــةٍ تَدَلَّتْ
ونَحْلُ الحَقْلِ جَذْلى تَجْتَنيــــهِ

أُقَبِّلُ فــــي عُيونِكِ كُلَّ عُشْبٍ
وأعْشَقُ لَوْنَ خَدَّكِ أجْتَبيــــهِ

لقَدْ عانَيْتُ مِنْ فُرْقــاكِ وَجداً
أَيَنْسى واجِدٌ مـــا يَعْتَريــــــهِ

يَظُنُّ الناسُ أَنـي خُنْتُ عَهدي
وهَمُّ الناسِ صَبـــّاً تَبْتَليــــــهِ

فَغُضّي الطَرْفَ لا تألينَ جُهدا
فإنـــي بالغٌ مـــــا أرْتَجيـــــهِ

سَأُوْدِعُ عَزْفَ قَلبي في قَصيدٍ
وأُرْسِلـهُ وأن شِْئتِ إعزِفيـــهِ

الوافر







  رد مع اقتباس
/
قديم 11-10-2022, 07:57 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
احمد المعطي
عضو أكاديمية الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الاردن
افتراضي رد: ألا صُبّي لضماكِ وأسقنيهِ

نبيل النَّصرِ كأسُكَ أشتَهيهِ
..................وأرشُفُ منْ لُمىً يجري بِفِيهِ
أعيذُكَ من هِناتٍ جئنَ سهواً
.......................واعرفُ أنه سَهْو الفَقيهِ
هُنا والواوُ من كبْتٍ تعاني
...................وَهمزُتُها على ألِفٍ تَفيهِ
ألا صبي لَماكِ ( وَأَسْقِنيه)
( فصُبّي ثُمَّ *زيدي عَلَّ أنْسى
...........شَهادَةَ مَوْلدي أسْبابَ تيهى)
اقتراح للتخلص من "كيما"
يَظُنُّ الناسُ أَنـي خُنْتُ *عَهدي
.................وَهمّ الناس صباً تبتليه
السكون "على الكاف" غير مستحب في الوافر
***
سأودعُ عزف قلبي في قصيدٍ
...............وأُرْسِلُهُ *وإن شئتِ اعزفيه
اقتراح تلافيا للكسر
عذيركَ ليسَ من شأني انتقادا
.....................ولكنَّ" النُّصْيحَةَ" للنَّبيهِ






  رد مع اقتباس
/
قديم 11-10-2022, 09:53 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نبيل النصر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
يحمل ميدالية التميز 2012
رابطة الفينيق / القدس
فلسطين
افتراضي رد: ألا صُبّي لضماكِ وأسقنيهِ

أخي الحبيب احمد
لن أشكرك على واجب قمت به , والمثل يقول لا شكر على واجب
بعد الأخذ برأيك الجليل وبعد التعديل ظهر الفرق جليا
اشكر فيك حرصك على حبك خدمة الآخرين فهذه من شيم الكبار
لك مني وافر الإمتنان والعرفان بالفضل
لي عودة معك إن شاء الله
تحية وإكبار






  رد مع اقتباس
/
قديم 11-10-2022, 05:46 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
فاتي الزروالي
فريق العمل
عضوة تجمع أدباء الرسالة
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع الأدبي والعطاء
تحمل لقب عنقاء عام 2010
المغرب

الصورة الرمزية فاتي الزروالي

افتراضي رد: ألا صُبّي لَماكِ وأسقنيهِ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبيل النصر مشاهدة المشاركة

ألا صُبّي لَماكِ وأسقِنيـــــــــهِ
لَعَلّي أرْتَوي مِنْ خَمْرِ فيـــــهِ

فَمِنْ شَفَتَيْكِ إذْ أوتيْتُ شَهْــدا
كَمَنْ شَرِبَ المُدامَ وما يَليـــهِ

وصُبّي زادَكِ المولى جمـــالا
وما أخْفَيْتِ من سِحْرٍ أريــــهِ

وصُبّي ثُمَّ زيدي عَلَّ أنْســــى
شَهادَةَ مَوْلدي أسْبابَ تيهــى

فَسُبحانَ الذي أعْطــــاكِ ثَغْراً
كما الكَوْثَرْ ونفسي تشْتَهيـــهِ

فَثَغْركِ مِثْلُ دانِيَــــــــــةٍ تَدَلَّتْ
ونَحْلُ الحَقْلِ جَذْلى تَجْتَنيــــهِ

أُقَبِّلُ فــــي عُيونِكِ كُلَّ عُشْبٍ
وأعْشَقُ لَوْنَ خَدَّكِ أجْتَبيــــهِ

لقَدْ عانَيْتُ مِنْ فُرْقــاكِ وَجداً
أَيَنْسى واجِدٌ مـــا يَعْتَريــــــهِ

يَظُنُّ الناسُ أَنـي خُنْتُ عَهدي
وهَمُّ الناسِ صَبـــّاً تَبْتَليــــــهِ

فَغُضّي الطَرْفَ لا تألينَ جُهدا
فإنـــي بالغٌ مـــــا أرْتَجيـــــهِ

سَأُوْدِعُ عَزْفَ قَلبي في قَصيدٍ
وأُرْسِلـهُ وأن شِْئتِ إعزِفيـــهِ

الوافر

وافرة الحس
موفورة الجمال
ترقى بترنيمة
لترسم الاحساس بكل صدق

الشاعر نبيل نصر
كل التقدير لكم
وباقات ورد تليق






  رد مع اقتباس
/
قديم 11-10-2022, 06:04 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
صبري الصبري
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع أدباء الرسالة
يحمل أوسمة الأكاديميّة للإبداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية صبري الصبري

افتراضي رد: ألا صُبّي لضماكِ وأسقنيهِ

بارك اللهم وزادكم من فضله شاعرنا المنير
وافر جميل رقيق عذب
تحياتي ومحبتي






  رد مع اقتباس
/
قديم 12-10-2022, 12:15 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
نبيل النصر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
يحمل ميدالية التميز 2012
رابطة الفينيق / القدس
فلسطين
افتراضي رد: ألا صُبّي لضماكِ وأسقنيهِ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد المعطي مشاهدة المشاركة
نبيل النَّصرِ كأسُكَ أشتَهيهِ
..................وأرشُفُ منْ لُمىً يجري بِفِيهِ
أعيذُكَ من هِناتٍ جئنَ سهواً
.......................واعرفُ أنه سَهْو الفَقيهِ
هُنا والواوُ من كبْتٍ تعاني
...................وَهمزُتُها على ألِفٍ تَفيهِ
ألا صبي لَماكِ ( وَأَسْقِنيه)
( فصُبّي ثُمَّ *زيدي عَلَّ أنْسى
...........شَهادَةَ مَوْلدي أسْبابَ تيهى)
اقتراح للتخلص من "كيما"
يَظُنُّ الناسُ أَنـي خُنْتُ *عَهدي
.................وَهمّ الناس صباً تبتليه
السكون "على الكاف" غير مستحب في الوافر
***
سأودعُ عزف قلبي في قصيدٍ
...............وأُرْسِلُهُ *وإن شئتِ اعزفيه
اقتراح تلافيا للكسر
عذيركَ ليسَ من شأني انتقادا
.....................ولكنَّ" النُّصْيحَةَ" للنَّبيهِ
أأحمدُ فـــــي صِفاتك نُبل راعٍ ونُبلُ المرءِ َطَبع يَكتسيــــهِ
لك الفضلُ الجميلُ وأنت سَيلٌ وإني غابِطٌ مــا أنت فيـــــهِ
ورأيــكَ قـــد أخَذتُ بكـــلِّ جَدٍّ فَنعْمَ الرأيِ من عَلَمٍ فقيــــهِ






  رد مع اقتباس
/
قديم 12-10-2022, 12:23 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
نبيل النصر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
يحمل ميدالية التميز 2012
رابطة الفينيق / القدس
فلسطين
افتراضي رد: ألا صُبّي لَماكِ وأسقنيهِ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتي الزروالي مشاهدة المشاركة
وافرة الحس
موفورة الجمال
ترقى بترنيمة
لترسم الاحساس بكل صدق

الشاعر نبيل نصر
كل التقدير لكم
وباقات ورد تليق
سيدتي كم أنت رقيقة وكم كان تواجدك رائعا
شكرا لك وكل الإحترام والتقدير
متمنيا لك حياة هنيئة موفورة بالصحة والعافية
تحية تليق بك






  رد مع اقتباس
/
قديم 12-10-2022, 12:26 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
نبيل النصر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
يحمل ميدالية التميز 2012
رابطة الفينيق / القدس
فلسطين
افتراضي رد: ألا صُبّي لضماكِ وأسقنيهِ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صبري الصبري مشاهدة المشاركة
بارك اللهم وزادكم من فضله شاعرنا المنير
وافر جميل رقيق عذب
تحياتي ومحبتي
أستاذي وشاعري المحبوب
بارككم الله في الدنيا والآخرة
لكم كل المودة والمحبة






  رد مع اقتباس
/
قديم 12-10-2022, 01:00 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
زياد السعودي
الإدارة العليا
مدير عام دار العنقاء للنشر والتوزيع
رئيس التجمع العربي للأدب والإبداع
عضو اتحاد الكتاب العرب
عضو رابطة الكتاب الاردنيين
عضو الهيئة التاسيسية للمنظمة العربية للاعلام الثقافي الالكتروني
الاردن

الصورة الرمزية زياد السعودي

افتراضي رد: ألا صُبّي لضماكِ وأسقنيهِ

بيان غزلي رفيع الشعر والشعور
دمتم فارقا ابداعيا
وكامل الود






  رد مع اقتباس
/
قديم 12-10-2022, 07:24 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
أحلام المصري
الإدارة العليا
شجرة الدرّ
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
عضوة تجمع أدباء الرسالة
تحمل صولجان الومضة الحكائية 2013
تحمل أوسمة الاكاديمية للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية أحلام المصري

افتراضي رد: ألا صُبّي لَماكِ وأسقنيهِ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبيل النصر مشاهدة المشاركة

ألا صُبّي لَماكِ وأسقِنيـــــــــهِ
لَعَلّي أرْتَوي مِنْ خَمْرِ فيـــــهِ

فَمِنْ شَفَتَيْكِ إذْ أوتيْتُ شَهْــدا
كَمَنْ شَرِبَ المُدامَ وما يَليـــهِ

وصُبّي زادَكِ المولى جمـــالا
وما أخْفَيْتِ من سِحْرٍ أريــــهِ

وصُبّي ثُمَّ زيدي عَلَّ أنْســــى
شَهادَةَ مَوْلدي أسْبابَ تيهــى

فَسُبحانَ الذي أعْطــــاكِ ثَغْراً
كما الكَوْثَرْ ونفسي تشْتَهيـــهِ

فَثَغْركِ مِثْلُ دانِيَــــــــــةٍ تَدَلَّتْ
ونَحْلُ الحَقْلِ جَذْلى تَجْتَنيــــهِ

أُقَبِّلُ فــــي عُيونِكِ كُلَّ عُشْبٍ
وأعْشَقُ لَوْنَ خَدَّكِ أجْتَبيــــهِ

لقَدْ عانَيْتُ مِنْ فُرْقــاكِ وَجداً
أَيَنْسى واجِدٌ مـــا يَعْتَريــــــهِ

يَظُنُّ الناسُ أَنـي خُنْتُ عَهدي
وهَمُّ الناسِ صَبـــّاً تَبْتَليــــــهِ

فَغُضّي الطَرْفَ لا تألينَ جُهدا
فإنـــي بالغٌ مـــــا أرْتَجيـــــهِ

سَأُوْدِعُ عَزْفَ قَلبي في قَصيدٍ
وأُرْسِلـهُ وأن شِْئتِ إعزِفيـــهِ

الوافر


الروعة تنهمر من شلال مدادكم الشهد

تقديري شاعرنا القدير

تقبل احترامي






أنــــــ الأحلام ـــــــا
  رد مع اقتباس
/
قديم 12-10-2022, 08:26 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
عبير محمد
الإدارة العليا
عضو تجمع الأدب والإبداع
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
مصر

الصورة الرمزية عبير محمد

افتراضي رد: ألا صُبّي لماكِ وأسقنيهِ

الله
غزلية رقيقة المعنى
وهمس دافئ يأسر الوجدان
لصدقه وعمقه واناقته
وهذا ديدنك شاعرنا السامق
سعدت كثيرا بمصافحة جديدك الماتع شاعرنا القدير
عود احمد
بوركت والمداد
وكل الود والورد








"سأظل أنا كما أريد أن أكون ؛
نصف وزني" كبرياء " ؛ والنصف الآخر .. قصّـة لا يفهمها أحد ..!!"
  رد مع اقتباس
/
قديم 13-10-2022, 10:28 AM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
محمد ذيب سليمان
عضو أكاديميّة الفينيق
عضو تجمع الأدب والإبداع
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
الاردن

الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان

افتراضي رد: ألا صُبّي لماكِ وأسقنيهِ

دمت ودام نبض قلبك الحامل للجمال
نص جميل بكامل محموله
دمت راقيا






  رد مع اقتباس
/
قديم 15-10-2022, 03:24 AM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
طارق المأمون محمد
فريق العمل
يحمل أوسمة الأكاديمية للابداع والعطاء
السودان

الصورة الرمزية طارق المأمون محمد

إحصائية العضو








آخر مواضيعي

طارق المأمون محمد متواجد حالياً


افتراضي رد: ألا صُبّي لماكِ وأسقنيهِ

شعر جميل به كل ما يمكن أن نقول عيه شعرا.
قافية ووزن كلمات و معاني ..بديع و خيال.
شكرا لشعرك وشاعره






  رد مع اقتباس
/
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط