العودة   ۩ أكاديمية الفينيق ۩ > ▂ ⟰ ▆ ⟰ الديــــــوان ⟰ ▆ ⟰ ▂ > ⊱ تجليات ســــــــــــردية ⊰

⊱ تجليات ســــــــــــردية ⊰ عوالم مدهشة قد ندخلها من خلال رواية ، متتالية قصصية مسرحية او مقامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-07-2011, 09:38 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
هادي زاهر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية هادي زاهر

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


هادي زاهر متواجد حالياً


افتراضي مدرسة المساكين


مدرسة المساكين
المكان:غرفة صف
الشخوص : سعد رافع: معلم جديد
الطلاب
أمير ركن: طالب ذكي وحاد اللسان .
جميل رشاد: طالب سمين.. كسلان ووقح
يوسي عماد: طالب وقح
ينيف عقاب : ينسجم مع الجو العام
يونا مرزوق : طالب خجول
أمير نجيب: طالب مهذب ومجتهد
أمير ناجد: طالب وقح
مصباح: طالب خفيف الظل
منير جوهر: طالب عادي
روني يونس: طالب عادي
أحمد صالح : طالب عادي
(دخل المعلم " إلى غرفة الصف وإمارات الحماس بادية عليه، عرف على نفسه)
المعلم: اسمي سعد رافع.. جئت حتى أفيدكم
أمير الركن: يسعد مساك ومسانا .
المعلم: شكرًا ( ينحني ويكمل ) هذه هي رسالتي وأمل أن يكون بيننا تفاهم متبادل كي ننجح معًا في تحقيق هدفنا، فانتم على مشارف التخرج وأمل أن تتخرجوا بنجاح كبير وتواصلوا دراستكم في المعاهد العليا كي نرفع رؤوسنا بكم لأنكم عماد المستقبل، ولا يفيدكم في أيامنا هذه غير العلم لان العلم هو سلاحكم الوحيد لمواجهة الصعاب وتذليلها كي يكون مستقبلكم زاهرًا .
( أخذ الطلاب يصفقون بحماس شديد، وما أن خف صوت التصفيق حتى أخذ المعلم ينحني، ثم طلب من الطلاب أن يقف كل منهم تباعًا ويعرف على نفسه )
المعلم: على كل طالب أن يقف ويعرّف على نفسه.. الاسم الكامل، وماذا يعمل الوالد، وماذا تعمل الوالدة، إذا كانت تعمل (وأشار إلى الصف الأول )
أمير ركن : ( يقف وينشد) " قفا نبكي بذكر حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل "
المعلم: ( وقد بهت ) أنا شايف أن الوضع فعلًا يستدعي البكاء.. سألتك عن أسمك .
أمير: اسمي أمير أستاذ .
المعلم: أمير إيه .
أمير: أمير ركن .
المعلم: ( يصمت قليلًا ) يعني إذا شقلبنا اسمك بتصير.. ريما (وهو يظهر الكثير من الاشمئزاز) نكر.. ريما نكر.
( يدوي صوت الضحك وتسمع أصوات السخرية والتشفي.. ريما نكر.. ريما نكر، وما أن يخف صوت الضحك قليلًا حتى يرتفع صوت المعلم )
المعلم: هسسسس.. ( ثم يشير إلى الطالب الذي يلي ) تفضل .
(وقف الطالب وقال )
الطالب: أنا النابغة الذبياني .
(قلب المعلم شفتيه واخذ يهز برأسه وقال )
المعلم: جميل.. جميل جدًا.. هذا هو الاسم الذي يدل على عبقريتك الفذة..الذي يدل على نبوغك.. وما هو اسمك الحقيقي؟
الطالب: أسمي على كسمي .
المعلم: جميل .
الطالب: صح.. ممتاز أستاذ. كيف عرفت .
المعلم : باين عليك
أمير ركن: ولله ما أنت قليل أستاذ .
المعلم: ( وهو يشير إلى بطن الطالب ) طيب ليش ناتع هالكرش، مش شايف انه بدك شوية رياضه..
جميل : وأنت مالك؟
المعلم : كيف أنت والدراسة.. أنت عارف إنه كثرة البطنه تذهب الفطنة.
جميل: مش عاجبك كحل حواجبك . بعدين أنت إلك إللي من فوق الملابس. اللي من تحت الملابس مش إلك .
(دوي صوت الضحك)
المعلم: مش شايف انك وقح .
جميل: ( بإصرار) لاء.. هالخطاب بدو هالجواب، والبادي اظلم.
أمير ركن: جاك يا ثوب مين يلبسك
(صوت من الخلف): واحد صفر، أستاذ ههههههه
معلم: (لجميل) وأنت إذا شقلبنا اسمك.. بتصير "ليمج" .
جميل: (بحدة ) قلتلك اسمي جميل .
(أخذ الطلاب يضحكون وارتفع صوت أمير ركن وهو يغني)
أمير ركن: " جميل جمال.. جميل جمال.. ملوش مثال.. صدق اللي قال زي الغزال .
(وما أن أنهى أمير حتى دوى صوت الطلاب معًا) جميل جمال.. جميل جمال.. ملوش مثال.. صدق اللي قال زي الغزال" .
المعلم: ( يصرخ ) شو حنا في مدرسة ولا في مقهى؟
(أخذ الطلاب يضحكون فصرخ المعلم مجددًا)
المعلم: ما بدكو تستحو على دمكو..قرد يضربكو.
أمير ركن : )يَضحك) ههههه مين وين جبت القرد أستاذ .
( صوت من الخلف ) الكلام صفات المتكلم .
جميل : أستاذ.. أنا شايف ناقصك براغي.
أمير ركن: هو في براغي ولكن بدها شدشده
( ازداد ضحك الطلاب فصرخ المعلم) ضحكه بلا أسنان ( ثم صمت وأخذ يجوب أرض الغرفة وهو ينفخ أففففففففف وما أن خف صوت الضحك حتى أشار لجميل لكي يكمل )
المعلم: تفضل.. الاسم الكامل إذا سمحت .
جميل: جميل رشاد.. أبوي بشتغل في العمار في تل أبيب، وأمي ما بتشتغل .
المعلم: يعني إذا أخدنا وقحتك بعين الاعتبار فالاسم إذا شقلبناه يلبسك بدقه، داشر ليمج.. فعلاً داشر.. بدون تربيه.
جميل( بحدة): أنت جاي تعلم ولا جاي تحارب؟ .
المعلم : جاي أربي.. جاي اعلم.. ولكنكو ما تركتو على عينها قشة.. تخطتو كل الحدود الحمراء.
أمير ركن: أستاذ خلينا في سيرة العمار.. يلله.. هات الاسمنت.. إجبل.. ارفع..ععع .
جميل : ( لأمير) برا بدك تاكل كف
(نظر المعلم إلى أمير وقد فتح عينيه وقال وهو يصر على أسنانه)
المعلم: شو يا ريما النكر.. ما بدك تسكت؟
(رد احد الطلاب) شو بعدك شايف.. أستاذ .
المعلم: ( متسائلًا ) يا سلام.. احنا جايين نتعلم ولا نلعب .
(صوت من الخلف) قول لحالك
(صمت المعلم وقد أخذ يهز برأسه ويتنهد : اففففف ( ثم أخذ يحدث نفسه بصوت مسموع بعض الشيء): إذ أخرجت التلميذ من أول درس.. شو بدو يقول المدير.. رح يأخذ انطباع عني، إني ضعيف الشخصية وما استطعت ألسيطر على الصف .
( وأخذ يجوب أرض الغرفة وهو يتمتم وينظر إلى أسفل.. وبعد لحظة رفع رأسه وطلب من الطلاب مواصلة التعريف بأنفسهم، فوقف الطالب الذي يليه وقال:
الطالب: بدون مقدمات أو مؤاخرات أو بياخات.. اسمي يوسي .
المعلم: (بحد) بكفي دلع .
أمير ركن : دلع ععع .
يوسي: قلتلك اسمي يوسي .
المعلم): متسائلاً ) يوسي ولا يوسف .
يوسي : يوسي .
المعلم :اسم الله على أمك وعلى أبوك.
يوسي : اسم الله على اللي وظفك (ويجلس)
معلم: من أي عائله .
يوسي: من عائلة العماد .
المعلم: (ساخرا) يعني إذا شقلبنا أسم العائلة.. تصبح دامع..ولله الوضع بدو الواحد يدمع .
يوسي : اسمي يوسي وللي بدو بوسي مش رح نبخل عليه.
(يرتفع صوت الضحك ويتأفف المعلم وعندما يخفت صوت الضحك)
المعلم: طيب.. شو بيعمل الوالد
يوسي: ابوي ما بشتغل .
المعلم: والوالده؟
يوسي: كمان الوالده ما بتشتغل.
أمير: (معلقًا) يعني.. صُيّع عععع .
يوسي ( لأمير ) أنت بذات لا تتمسخر احسن لك .
(جلس يوسي ونظر المعلم إلى أمير نظرة حادة وهو يهز برأسه، وقال للطالب الذي يلي )
المعلم: تفضل .
الطالب: (وقف وانشد) " ألا هبي بصحنك وصبحينا ولا تبقي خمور الأندرينا "
المعلم: ( يصفر.. وهو يهز برأسه ) ممتاز.. ممتاز جدًا.. أنا مسرور من مواهبكم.. كلكم شعراء شي يرفع الرأس.. وما بدكو تبوسو السيوف
(وقف أحد الطلاب وأنشد)
الطالب: " ( وهو يمد يده مفرجاً عن إصبعه المشير ) وقد ذكرتك والرماح نوهل مني وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسم .
(صوت من الخلف) عم يتغزل فيك أستاذ .
المعلم: (يتجاهل التعليق المنبعث من الخلف) طيب.. هذا على الصعيد الأدبي.. على صعيد الخلود البشري، ولكن ماذا مع اسمك على الصعيد الحالي .
الطلب: اسمي "ينيف".
المعلم: (يصفر) واه.. واه.. ينيف؟
ينيف: أي نعم.
المعلم: روعة..ولكن ما في هناك أي انسجام بين اسمك وتاريخك وموهبتك العظيمة.
ينيف: هذا اللي إجاك .
المعلم: من أي عائله .
ينيف: من عائلة عقاب .
المعلم: ( وهو يقلب شفتيه ) شو بشتغل الوالد
ينيف: أبوي بشتغل في المجلس المحلي .
أميرالركن: (معلقاً) ما في هناك أروع ععع .
(ضحك الطلاب فتساءل المعلم عن سر ضحكهم الشديد فهمس له أحد التلاميذ لكي يقترب.. اقترب المعلم فقال له الطالب هامسًا إن أبا ينيف يعمل على سيارة جمع النفايات، فصرخ ينيف)
ينيف: الشغل مش عيب .
( استمر الضحك فأراد المعلم أن يحفف عن ينيف فرفع رأسه وقال )
المعلم: عيب اللي بعمل العيب.. العيب هذا الذي تقومون به (صمت قليلًا ثم سال ينيف) والوالده بتشتغل .
ينيف: الوالده بتشتغل خبازه على طريق الحرش .
(علق أمير الركن وهو يقلب كفيه ويقوم بحركات موحية )
أميرالركن :بتعمي الخوجات.. بتحط الرغيف على الصاج وبتقلع ععع .
ينيف : قلعة اللي تقلعك .
( صوت من الخلف ) أنعم وأكرم .
(ضحك الطلاب، فصرخ المعلم موجهًا حديثه إلى أمير)
المعلم: (وهو يصر على أسنانه ) قلعه تقلعك يا نكر.. على ايه بتضحكو.. على خيبتكو؟
( صوت من الخلف) بكفي يا شباب بدنا نتعلم .
المعلم : ( يشير إلى الطالب) أنت أيه اسمك ؟
الطالب : يونا
(جلس ينيف فقال جميل)
جميل: لليش أستاذ نتعلم ونتعب في الحياة الدنيا.. ما هو إلنا الآخره
المعلم: (يرد على جميل)قلتلي أسمك جميل رشاد.. يعني بلبقلك الاسم اللي اخترعتلك اياه.. ليمج داشر.
جميل : أنا أستاذ مخذك على قد عقلاتك.. لولا هيك كان بكون عندي موقف أخر.
(أمير ناجد): (لجميل) النا الآخره.. دخلك أعطيني إستاره من ثوبك نتبارك فيها .
المعلم: المثل بقول "اعمل لدنياك كأنك نعيش أبدًا وأعمل لآخرتك كأنها تكون غدًا" .
صوت من الخلف: سلامة روحك أستاذ.. سلامة قلبك. سلامة.... (ويضحك) هههههههه
المعلم: ( ينظر إلى الأمام ) انتم بعده ما جاكو الدور.
( صوت طالب أخر من الخلف ) عيب يا شباب إحنا مش أولاد صغار
أمير ركن: إحنا ما إلنا دنيا ولا آخره.. إحنا رح نقعد على فواهة مدفع ععع
يوسي: كله تابع إرادة الله سبحانه وتعالى (وينشد)" اللي أنكتب ع الجبين لازم تشوفه العين – وإن كان قسمتك كده بختك اجيبه منييييين "
امير الركن: سمع يا شباب سمععع
المعلم: إحنا ما بجوز إندير ظهرنا للذبابير ونقول ع الله التدبير.
(طالب من الخلف ) يوعدي
(صوت أخرمن الخلف ): لا أستاذ.. هاي مش هيك بقولوها ( ثم وقف الطالب وقال)المثل بقول " ما بصير تدير ( ويضع يده على مؤخرته ) للدبابير وتقول ع الله التدبير.
المعلم: ( وقد ظهر عليه الارتباك وصرخ ) بلاش قلة أدب . انتبهو لدروسكم .
جميل يضحك وهو يتحسس بطنه) ههههههه.. أستاذ ما أعجبك الكرش. هيك احسنلك؟( وينشد ) ما أحلاه يا وعدي..تن..تن..تن..تنيني.. ني..ني.. تن.. ما حلاااااه.. يا وعدي.. ما حلاه..ما حلااااه..ما حلاه يا وعدي .
يوسي: ما هو أستاذ في آخر السنه بصير- دل – الشركه اللي بتشغل المراقبين، بدها كل سنه يستوعبوها عشان هيك بتسهل الأمور.. يعني بعمل حاله المفتش مصاب بالإسهال فبخرج من الصف وبدخلو المعلمين عشان يسترو الفضيحه .
صوت من الخلف: إحنا أستاذ بنكتب الإجابات العربي بالأحرف الانجليزية وإجابات الانجليزية بالأحرف العربية وبمر المراقب من جانبنا وبتجاهل وكأنه ما يعرف .
المعلم: (تجاهل المعلم الحديث وأشار إلى الطالب الذي يليه) تفضل.
(استمر يونا في الحديث وقال بلهجة حزينة) اسمي يونا المرزوق أبوي مات في الجيش .
المعلم: ( وقد بهت ) رحمة الله عليه.. الله يرزقكو (ثم سأله) والوالده
(علا صوت الصفير)
يونا: (مرتبكاً) الوالده بتشتغل في حيفا.
المعلم: بماذا تعمل؟
أمير ركن: (متوليا الحديث وهو يقوم بحركة موحية) بتخلي المسطبه تلمع عععع .
(جلس "يونا" وضحك الطلاب وما أن خف صوت الضحك حتى أخذ المعلم يوبخ أمير)
المعلم: لكل شيء حدود، أخجل على نفسك واجلس مكانك.. يا "نكر" انت تجاوزت الحدود .احترم نفسك أحسن ما أطلعك من الصف .
يوسي: وهو على هيك داير.
صوت من الخلف: أصفع أستاذ.. اصفع ععع.. هذا بدو كل الإيد ما بكفيه الإصبع ععع .
المعلم: ووجع ععع.. ما هو قد الثور.. بعدين وين بعد في صفع.. اللي ما برد على الكلمه هواية السيف معه ما بتنفع عععع.. هيك بدكو.
جميل: بتنفع عععع
(ضحك الطلاب وعاد المعلم ليتأفف، ثم أخذ يحدث نفسه بصوت خفيض وهو يجوب ارض الغرفة) : "أطلعه من الصف ولا بلاش".. (ثم اخذ يمشي بسرعة وهو يصر على أسنانه): "بدي أطلعو وشو ما صار يصير".. (عاد ليمشي الهوينة وهو يتأفف ويواصل الحديث مع نفسه) : اصبر يا سعد.. الله بهونها معك.. (صمت قليلًا.. واستمر في محاورة نفسه): "ملا شغله.. شغلة كلاب".. (تنهد مرة أخرى): "أفففففف".. (نظر ثم صفق وقال): "يا شباب.. أرجو الهدوء.. خلينا نكمل حلقة التعارف" (ثم أشار على الطالب الذي يلي): تفضل:
وقف الطالب وقال: اسمي أمير نجيب.. أبوي بشتغل في بيع الأراضي
أمير ركن: (يعلق) ابلع عععع
المعلم: (يتجاهل) والوالده؟
أمير نجيب: أمي ما بتشتغل .
أمير الركن: أستاذ..إذا شقلبنا اسم أبوة لأمير.. نجيب.. بصير، "بيجن"
المعلم: طيب أجلس (ويشير إلى الطالب الذي يلي) تفضل
وقف الطالب وقال: اسمي أمير.
المعلم: كمان أمير
الطالب: أي نعم أمير ناجد
(يرتفع صوت حوار حاد)
يوسي: (لينيف) عائلتكو ما بتتشبه لعائلتنا.
ينيف: طز في عائلتكو.
يوسي: طيب روح اسأل.. عائلتكو كانت قطاريز لعائلتنا
ينيف: (يصرخ) فشرت .
أمير ركن: لا تختلفو يا شباب كلنا قطريز عند الدوله.
المعلم: (وهو يتوجه إلى الطلاب) ممكن هناك شوية سكوت خلينا نعرف نكمل .
ينيف: انهر عليه أستاذ.
المعلم: آه.. انتم أولاد صغار.. يا عيب الشوم.
جميل: والبنت عوجه والصبي مجقوم .
المعلمبعصبية بالغة) هو في شي عنا مش مجقوم .
أمير الركن: إسا أستاذ بلشت اتفق معك.. مسكين هذا المجتمع ععع
المعلم: أنت عيرنا سكوتك وخلينا نكمل حلقة التعارف (ويشير إلى الطالب )قلتلي أمير.. أمير إيه؟
الطالب: أمير ناجد
المعلم: أنت كل الوقت كنت تشاغب في المقعد الخلفي.. أنت إذا شقلبنا اسمك بتصير ريما دجان .
أمير ركن: ههههههه.. لعنة الله عليك يا دجان، ههههههه.. ولله عنا أستاذ عبقري.. من وين جابوك أستاذ.. وين كنت غايب عنا كل هالوقت؟
جميل : "اللي شفته قبل ما تشوفك عنيّ عمري ضااااايع ععع.. أزاي يحسبوه عليّ .
أمير ناجد: أستاذ أنا مستعد أراهنك إني أمير بكل معنى الكلمه ومش ريما.. بدك أتشوف ( وأخذ يقوم بحركات موحية )
المعلم: (زاجرًا وهو يحاول أن يتهرب من الموقف) هشششش.. يعني كلكم أمراء ما شاء الله.. يا أمراء!. يا أسماء عبريه!؟
أمير الركن: ( بصوت عال ) هذا يعبر عن العقد التي يعاني منها المجتمع عععع.. عن الشعور بالنقص اللي في النفوس إنزرع ععععع
المعلم: (ينظر وهو يهز برأسه) فعلًا هذا صحيح .
أمير ناجد: أنت أستاذ الاثنين معاً.. هههههه.. يعني إذا شقلبنا اسمك.. بتصير دعس و"عفار" عفار بالعبرية يعني تراب.. دعس على التراب..(ويرفع صوته ضاحكًا)هههههههه أنت أشطر من مين فاكر حالك .
أمير ركن: الاثنين مع ععع .
جميل : ما حدا اشطر من حدا .
المعلم: ( وهو يهز برأسه ) اففففف.. كم أمير موجود في الصف؟
أمير ركن: ثلاثه ولازم يكونو أربع ععع .
المعلم : (لأمير ركن) بكفي يا ضبع عععع .
أمير ركن : سبع ععععع.
أمير نجيب : خلص بدنا نتعلم .
المعلم: (لأمير ركن) تعال وقف خلف الباب .
أمير ركن: (يضحك ملء شدقيه) ههههههه أيه أستاذ.. شو قلت.. سمعني أمتيح.. عندي ضعفي في حاسة السمع ععععع.
المعلم : قلت تعال وقف خلف الباب .
أمير ركن : ههههه.. شو أستاذ أنت إسا طالع من المغاره. ولا عايش في الحلم السابع عععع
المعلم: (يصرخ) شو هالوقاحه؟
أمير ركن: هاي صراحه.. والصراحه مش وقاحه.. أسأل طلاب الصف خليها تصويت.. وتعيش.. تعيش الديمقراطية .
(صوت من الخلف) تعيش.. تعيش .
(المعلم لأمير ركن) قلتلك تعال وقف خلف الباب .
أمير ركن: (يضحك) هههههههه.. قلتلك عمتحلم.
المعلم: الطيب.. إذا بدك أتعامل معك كشاب.. عليك أن تتصرف كشاب.. اتفقنا؟ (ثم يتوجه لأمير ناجد) شو بشتغل ابوك؟
أمير ناجد: أبوي..
أمير ركن: بخلي المسجون يركع عععع .
المعلم: أبوك سجان؟
أمير: أي نعم
المعلم: والوالده؟
أمير ناجد: بتشتغل في الكيبوتس .
أمير ركن: بتحوش بندوره وفجل بتقلع عععع
المعلم : قلعه تقلعك
(عم الضحك )
أمير ناجد: (لأمير ركن) سكر فمك.. احسنلك
المعلم: (لأمير ركن بصوت مرتفع) استناني بعد الحصه لحديث خاص.. أنا شايف انك تخطيت كل الحدود.. ( ثم توجه للطلاب ) أنا بدي أتساهل معكم هذه المره على أمل أن لا تعود هذه الفوضى على نفسها، لأنكو إذا احترمتم أنفسكم فسوف أحترمكم، أما إذا لم تحترموا أنفسكم فلن أحترمكم (ثم أشار إلى الطالب الذي يليه، ولكن ارتفع صوت الغناء )
إن حبتني ححبك أكثر وان حبتني ححبك أكثر
وإن ملتني ولا جفتني رح أنسى هوايا
وكل ما تتغير حتغير وحكون كده وياك.
المعلم: (يهز برأسه ويتأفف) أفففف.. الله يجيبك يا طولت الروح
(وعندما كف الطلاب عن الضحك والغناء، أشار وهو ينظر إلى ساعته إلى الطالب الذي يلي فوقف الطالب)
الطالب: اسمي روني يونس أبوي بشتغل في حرس الحدود .
أمير ركن: اقمع ععع .
المعلم : ( لروني) ليه ما بكون اسمك راني بدل روني؟.. يعني التطلع إلى الأمام، نحو المستقبل الزاهر.. نحو الحياه .
روني: أسأل أبوي.
المعلم: الوالده بتشتغل؟
أمير ركن: بتدلع ععع.
روني: أخرس ولاااا..ولله بدي أكسر راسك
(ينهض روني ويتوجه إلى حيث يجلس أمير ركن فيعترض طريقه المعلم ويساعده عدد من الطلاب، وهم يقولون : ولو شو السيره؟ مش عيب أنتم شباب.. أولاد صف.. وتعم الفوضى ويتم إبعاد روني عن أمير ركن ويجلس روني على مقعده والمعلم يقول وهو مرتبك )
المعلم : بدكو تتقاتلو.. اتقاتلو في الخارج.. مش في الصف وفي حصتي .
روني (لأمير) ولله لأكسر راسك.. اطلع من الصف .
جميل: (للمعلم) إسا هذا اللي هامك أستاذ؟
(صمت المعلم، فكر في ان ينهي الموضوع وينتقل للحديث حول أمور أخرى فقال )
المعلم : هناك سؤال بسيط أريد الإجابة عليه.. من منكم يستطيع الإجابة عليه.. السؤال هو: ما هي الدائرة.
ينيف رفع أصبعه وأخذ ينادي) أستاذ.. أستاذ .
المعلم: تفضل
ينيف: أستاذ.. في إذن أروح على الحمام؟
(ضحك الطلاب وابتسم المعلم، ثم أشار لينيف بالخروج وأراد تغير الأجواء المشحونة فسأل)
المعلم : لمن الكشك من الناحية الشرقية؟
( قال الطلاب إنه لأم سمير، وعندما سأل عن الكشك من الجهة الشمالية قالوا إنه لأم داهود فسأل)
المعلم: ومن منهن تتقن الفلافل أكثر.
( أختلف طلاب فيما بينهم)
جميل : أم داهود بتمليها ثومه
أمير الركن : ولكنها أنظف من أم سمير
أمير ناجد : أم داهود بخيله ما بتملي الرغيف
(وعم الخلاف ولكن كان أكثريتهم يميلون إلى ترجيح كفة أم داهود وعندها سأل الطلاب من منكم مستعد أن يشتري لي رغيف؟.. رفع عدة طلاب أصابعهم فأشار إلى أمير ناجد.. ثم اخرج بعض النقود من جيبه وأعطاها له)
أمير ناجد: أستاذ أنا على استعداد بشرط تعطيني علامة تسعين.
المعلم (يتجاهل) انتبه.. اصحك يشوفك المدير أو السكرتيره .
(أمير يخرج من الصف)
يوسي : سكرتيره مش مهم.. المهم دير بالك تشوفك معلمت العبراني.
(دوى صوت الضحك وأخذ يوسي يخرج أصواتًا توحي بأصوات القبل فتوجه المعلم نحوه وسأله )
المعلم: ما هذه الحركات الوقحة؟
جميل: أستاذ.. اللي بعرف.. بعرف ولي ما نعرف بقول كف عدس.
يوسي: أستاذ.. أنا بقول العز للرز والعدس شنق حاله.. أنت شو بتقول؟
يونا مرزوق : عيب يا شباب
(صوت من الخلف): ما تردش عليهم أستاذ.. اترك الطابق مستور.
يوسي: أستاذ شو مع الرحله.. أنت ما بدك تزبطلنا هاي الحكايه؟
أمير نجيب : (بصوت عال ) بدنا نتعلم
المعلم : (ينظر إلى ساعته وقد انفرج بعض الشيء) آه هه.. هذا سؤال.. برافو.. اسمعوا يا شباب.. أنا بوعدكم برحله ممتعه إلى منطقة تل ابيب.. نذهب إلى مدينة الألعاب وإلى حديقة الحيوانات وعشان تكون الرحله ممتعه لازم تخطط لها امنيح.. علينا أن ننام باكراً.. مع العصافير كي نقوم نشسطين، والمثل بقول " نام بكيروقوم بكير وشوف الصحه كيف بتصير"، ولكن قبل أن ننام لازم نحضر حالنا وما ننسىى اي إشي.. لازم نحضر الزواده وشوية نكاريش وما ننسى مطرت المي لان الدنيا حامي ( وينظر إلى ساعته ويكمل) وعندما نقوم لازم نغسل وجهنا ونفرك أسناننا.. بعدين نعمل شوية رياضه عشان نصحصح امنيح.. بعدها نقوم بتغير ملابسنا ثم ونودع أهالينا.. وديرو بالكو من هاي الشغله.. هذه الشغله مهمه كثير.. لان رضى الله من رضى الوالدين.. وبعدها نحضر إلى المدرسه قبل الموعد بنصف ساعه كي لا تكون هناك بغته.. ونرتب أمورنا بشكل جيد.. وبعد ما نتجمع يكون قد حضر الباص.. نصعد إلى الباص بالترتيب وكل واحد يأخذ مكانه (وينظر إلى ساعته ) وننقول للسائق.. صباح الخير. تكون الساعه قد لاوحت الثامنه.. يجلس كل طالب بجانب زميله.. وبعد ما نعرف كل طالب إلى جانب من قد جلس نسجل الأسماء كي لا نضيع بعضنا البع.. بعد ما نقوم بكل هذه الترتيبات ننتكل على الله وننطلق من شارع المدرسه إلى الشارع الرئيسي.. ونمر بجانب البيوت نحيي أهالينا .
يوسي : بنصير نغني (وينشد بصوت عال) لا تزعلي يا بلدي احنا نوينا ع السفر.
صوت الطلاب : لا تزعلي يا بلدي وحنا نوينا ع السفر .
المعلم: (مرتبكا)ما فيش مانع.. ولكن أرجو تخفيف الصوت إذا ممكن خففوا اصواتكم .
( الطلاب يواصلون الغناء ) لا تزعلي يا بلدي وحنا نوينا ع السفر .
المعلم : ما فيش مانع.. إذا اردتم أن تغنوا.. فغنوأ.. ليس هناك أي مانع.. احنا رايحين حتى نكيف.. الباص رح ينزل على طريق الشاطئ وفي نصف الطريق بنعمل استراحه وللي بدو ياكل.. ياكل ( ينظر إلى ساعته ) واللي بدو يشرب.. يشرب.. واللي زحمان بدخل على المرحاض.. ( يصمت قليل ) شو يصار مع رغيف الفلافل.. بعثناه تيجيب رغيف فلافل صار فلافل .
جميل : أستاذ خلينا نعرف أنت ناوي على إيه؟
المعلم : ما هو قصدك
يوسي: إحنا بنسب على المعلم حليم وهو بتطلع على وجه الطالب وبحط العلامة.
المعلم : شو هالحكي.. معقول.
يوسي : أسأل وشوف .
المعلم : طيب.. غنينا وانبسطنا خلينا إسا نستمر في حلقة التعارف ( ويشير إلى الطلب الذي يلي )
الطالب : أنا أسمي مصباح وخليني ضوي عليكو، أما شغل أبوي (رفع مصباح زنده ومرر كفه فوق زنده وكأنه يذبح وقال) كخ خخخ معمع ععع
( المعلم لا يتمالك نفسه.. يضحك دون أن يفتح فمه وهو يهتز)
أمير ركن : (يعلق) القصاب نصاب
المعلم : ( يرد على أمير ركن ) طلع ضفدع من المستنقع يقعقع.. قع.. قع.. قعععع .
مصباح: تعيش أستاذ.. تعيش.
( يضحك الطلاب مبتهجين برد فعل المعلم )
جميل : الاستاد بدع عععع
أمير الركن : يعيش أستاذنا الألمع عععع
مصباح : تعيش أستاذ درس الجاي بدي جبلك معلاق
(بصوت من الخلف ) شو أستاذ انسجمت مع ععع .
المعلم : ( يفتح شدقيه هو الآخر ) لع ععع .
( دوى صوت التصفيق )
جميل : أيوه أستاذ إسا أحلو اللعب.
أمير ركن : ايوه.. هيك بدنا إياك أستاذ .
يوسي : إسا أحلو الع عععع .
أمير ركن : إسا انسجم الاستاذ مع ععع (ثم أخذ ينشد ) يا غنماتي
(أخذ الطلاب يصرخون بعد كل تساؤل ) مع.. مع ععع.
أمير ركن : شوا كلتو؟
الطلاب : مع.. مععع .
أمير ركن : شو شربتو؟
الطلاب : مع.. مع ععع .
المعلم : ( يصرخ بأجهر صوته ) ضربه تجيكو .
صرخ الطلاب بصوت عال كادت أركان الغرفة أن تهتز) مع.. مع عععع
المعلم : ( وهو مرتبك) أفففففف.. هسسسس يا الله.. إسا اللي بيسمع بفكر قامت القيامه .
( ضحك الطلاب طويلًا ولم يستطع المعلم أن يتماك نفسه فأدار وجهه في اتجاه الحائط واخذ يضحك وهو يهتز، وبعد لحظة أدار وجهه إلى الطلاب وقال )
المعلم : خلص.. ضحكنا كفايه.. إسا بدنا نكون جديين .
جميل : خليك هيك أستاذ وإحنا رح نكيف مع ععع.. بعضنا.. ونهيص ونشرب شاي مع نعنع ععع .
المعلم : شو نهيص.. هيص لحالك أنت فاهم شو يعني أنهيص؟ التهيص للدواب مش للبشر.
جميل : أنت عندك مشكله.. أستاذ، كل كلمه بدك تمعنيها وتعمل منها قضيه.. مثل النسوان ما بكون الواحد فطنان.. بتكون قالت طويل بلا قافي.. قصير بلا قافي.. اتخين بلا قافي.. مشيها ويلله.. بلاش تكون جدي أكثر من اللزوم.. مشيها (وبالعبرية) سع ععع
أمير ركن : أستاذ بدك تعيش مبسوط .. تولدن تسر
يونا : لا تكن لينًا فتعصر ولا قاسياً فتكسر .
يوسي : شو بدكو الأستاذ كوتشوك ..
أمير ركن : مغيطه.. مغيطه
المعلم : لا بأس.. لا بأس خلينا نكمل ( وأشار إلى الطالب الذي يلي ) تفضل .
( أثناء ذلك يدخل ينيف إلى الصف ويقول )
ينيف : شو هذا ياه.. حتى أوراق ما في.. في الحمام ( وأخذ يمسح يديه بثيابه وهو يطلق مسبة )
( يدخل أمير الناجد حاملًا رغيف الفلافل وعندها يسأل المعلم )
المعلم : شو رحت تنام؟
أمير ناجد : لا أستاذ.. أنا كمان جوعان اشتريت فلافل وأكلت.. شو يعني بس أنت تأكل؟
المعلم : ( يأخذ رغيف الفلافل ويقضم ثم يرفع رأسه ) شو هذا صار بارد ( يضع الرغيف جانباً ويسأل أمير ناجد ) شافك حدا؟
أمير ناجد : صرلك شغله
المعلم : (منزعجًا ) شو صار؟
أمير ناجد : (يصفر وهو يهز بكفه ) وسسسسسسس .
المعلم : ( بانزعاج شديد ) شو صار؟
أمير ناجد : ( يستمر بالتصفير ) وسسسس .
المعلم : أحكي.. شو صار؟
أمير ناجد : زرقت الرغيف من تحت الشريط تشعبط ونطيت من فوق الجدار وبرمت لحد البواب لقيت الشغله مولعه..(ويعود ليهز كفه وهو يصفر) وسسسس
المعلم : شو اللي مولع ؟
أمير ناجد : كان أبوه لنجاح الفالح ماسك البواب من خونيقو.. سأل البواب في أي صف ابني.. في الصف العاشر ولا في الصف الحدعش.. رد البواب.. انا شو بعرفني.. قلو أبوه لنجاح مش عيب عليك ما تعرف أبني في أي صف صار.. قلو البواب عيب عليك أنت.. ويروح لافخو ابوه لنجاح كف.. ولله تجمعنا وخلصنا البواب من بين اديه.. عشان هيك تأخرت .
المعلم : شافك المدير؟
أمير ناجد : شافتني معلمة العبراني ههههههه . حاميها حراميها .
أمير ركن : (ينشد) أنا إليك ميال.. ما فيش غيرك عالبال.
المعلم : ( لأمير ناجد ) سألتك شي؟
أمير ناجد : اه.. سألتني.. شو بتعمل خارج الصف.. أنا ما بكذب.. قلتلها بعثني الأستاذ الجديد سنجي طق اجبله رغيف فلافل .
المعلم : (يضرب كفاً بكف) الله يسود وجهك بهدلتني يا ناجد.. يا دجان.. بكفيش جبت رغيف الفلافل بارد زي وجهك؟
يوسي يقول لينيف وأمير ناجد ) رح علكو الفلم
( يسالان معًا.. شو صار ويتوجهان نحو المقاعد وما أن يجلس ينيف على الكرسي حتى ينتفض واقفًا )
ينيف : أخ خخخخخ ( يقف بسرعة وهو يسب ويتحسس مؤخرته.. ويدوي صوت الضحك ) مين اللي حط الدبوس (ومسبة مرة أخرى )
المعلم : هيك عملوها فيك حطولك دبوس أبو طبعه؟ ( وهو يهز برأسه فرحًا) وقد ذكرتك والدبابيس نوهل .
(يستمر الضحك )
المعلم : شو انتو أولاد صغار.. بدكو مصاصه ؟
جميل : آه.. استاذ.. بدهم مصاصه ومكاغاه ( وأخذ في المكاغاة ) آغغغغغغغغغ
المعلم : ( بحدة ) جميل راشد.. يا لمج.. يا داشر.. ما هذه الحركات .
جميل : ( يستمر في المكاغاة ) إنغغغغغغغغغ
( يحاول بعض الطلاب تقليد جميل في المكاغاة التي لم تخرج جيدًا.. وهنا يشرح لهم جميل كيفية إتقان العملية )
جميل : لا تبلعوا الريق .. ورفعوا اللسان إلى وسط الفم ثم حاولوا
( أخذ الطلاب يحاولون)
يوسي : زبطت.. زبطت.. إنكغغغغغغغغ
(وظهر بعض النجاح لدى بعض وارتفع صوت المكاغاة من عدة جهات ) إنغغغغغغغغ.. إنغغغغغغغغ.. إنغغغغغغ .
المعلم : مسرحيه.. ولله مسرحية.. ما شفت في كل حياتي أفضل من هيك مسرحيه .
جميل : عيش كثير بتشوف كثير.
يوسي : مسرحية مشاهد ما دفعش حاجه.
أمير ركن : مش عيب بتحضر ابلاش .
جميل : (يتوجه نحو المعلم ثم ينحني ويمد يده نحو جيبه ) يلا ادفع.. أدفععع
أمير ركن : ادفع ععع
المعلم : (يصرخ وقد تراجع إلى الوراء وإمارات الدهشة بادية عليه ) أقعد مكانك.. أنت واحد مجنون؟
أمير ركن : الجنون فنون .
(يستمر جميل في دغدغة المعلم الذي يهتز وهو يبدي الاستغراب والمعارضة الشديدة إلى أن يعود جميل إلى مقعده )
أمير نجيب: بس يا شباب.. عيب .
مصباح : خلص بكفي.. العبنا كفايه.. خلينا نكون جديين مره واحده .
جميل راشد : (بصوت عال ) كيف أستاذ أنت بتقلي مجنون.. هذا الكلام عنف كلامي حسب القانون.. دير بالك..اعتذر أحسنلك .
المعلم : الله يلعن القانون اللي بذلّ.. على كل حال أنا لم اقصد.. آسف .
جميل : لو ما اعتذرت كنت بدي أحبسك.. القانون معي أنت عارف.
أمير ركن : ليه أستاذ أنت خويف.. قوام انسحبت .
المعلم : أنا موافق على كل كلمه قالها جميل.. لذلك دعونا نستمر في عملية التعارف (ثم يشير إلى الطالب الذي يلي وهو يلقي نظرة على ساعته ) .
أمير ناجد : أستاذ أحنا عكسنا اسمك وصرت دعس .
يونا مرزوق: بكفي وقاحة
مصباح : بدنا نتعلم
يوسي يقف) مين اللي دعس على الأستاذ.. بدي أكسر راسه .
المعلم : ( يشير إلى يوسي ) خلص لا داعس ولا مدعوس اقعد ( ثم يشير إلى الطالب الذي يلي )
الطالب : اسمي أحمد صالح.. أمي وأبوي بشتغلو مع بعض الز شغله في العالم بشتغلو عند واحد خواجا.. أمي بتدير بالها على البيت وأبوي بدير باله على الجنينه وبكونو الساعه اطنعش في البيت.
المعلم : (وهو يهز برأسه يقلب شفتيه) فعلاً ما في هناك أروع ( ثم يشير إلى الطالب الذي يلي)
أمير ركن: اروععع
الطالب : أنا طالب عاقل أستاذ، مر الدرس ما حكيت ولا كلمه.. اسمي منير جوهر حبيت اتفرج فعلاً كانت المسرحيه .
المعلم : ( مازحًا ) باين عليكم.. مصابيح منيره بتضوي على المعموره ومصابيح.. وجواهر وأمراء
أمير ناجد : وشعراء ومطربين.. شو انسيت؟
المعلم : اسم الله عليكم.. يخزي العين ( ثم يشير إلى منير كي يكمل ) تفضل .
مصباح : أستاذ أنت ليه مش قادر تسيطر على الصف بتنسجم مع الجو.
( يتجاهل المعلم ملاحظة مصباح)
منير : والدي ما بشتغل وامي ما بتشتغل .
المعلم : ( يضحك ) برافوووو.. برافو.. فكرنا في واحد بدو يقلع عين إبليس .
منير: أنت جاي تعلم ولا تتمسخر.. ليه هذا الأسلوب .
(أخذ يوسي ينادي المعلم بصوت خفيض فاقترب الأستاذ فهمس له يوسي بأن والد منير سكيرًا يمر بفترة إفطام وأخذ أمير ركن يقوم بحركات وكأنه يشرب.. رفع رأسه ثم رفع ذراعه وضم أصابعه وترك إبهامه منفرجاً في اتجاه فمه وأخذ يصدر أصوانا موحية )
أمير ركن : نغ.. نغ.. نغ..( ثم بصوت عال ) أكرع ععع
المعلم : ( لأمير ركن ) وأنت شو معك يا عبقري؟ نعرفنا على أسمك الكامل ولكننا لم نتعرف على وضع الأسرة.. أكيد رح يكون أبوك شخصيه مهمه عشان هيك أنت مغرور.. ياله هات تنشوف.. أدفع ععع .
أمير ركن : ( يقف) كله يوصل عند أبوي ويرجع ععع
المعلم : واضح واضح .
أمير ناجد : ابوه اصلع ععع.. لا يضر ولا بنفع عععع .
يوسي : لا يقدم ولا يرجع ععع
جميل راشد: انظروا.. انظروا كيف أدمع عععع.. اللي بدو يوجع رح يتوجع ععع .
أمير ركن : يعني أخذتو بثاركو ؟ ما هو كلنا في الهوى سوى.. كلنا عمناكل هوى ومكيفين.. غاطسين ومش عارفين شو اللي غمرنا لفوق راس.. انطرشنا ونعمينا وفقدنا الإحساس
المعلم يقترب من أمير ركن وعلامات الاستفهام بارزة عليه ) ما هي حكايتك؟ .
أمير ركن : أبوي أصيب في الجيش وأمي تعمل على خدمته . طوعونا ودجنونا .
المعلم : ( وقد دخل إلى حاله عصبية صادقة) سبعونا وقادونا على المغاره زحف.. حتى ما تدق رؤوسنا في السقف.. أحسن ما نفيق.. افترسوا فينا المضمون.. وما عدنا نعرف مينا حنا بنكون.. تركونا أشباح بلا أرواح.. رسموا لنا المسار وحنا أولاد صغار.. علمونا قصة القاضي جحا وقصة الحلاق الثرثار.. نصبولنا كمين تصرنا تايهين.. ومش عارفين.. اليسار من اليمين. وصرنا نمشي مثل بعيد السامعين..الحمار.. فكرنا حالنا مبحبحين وإحنا أكثر الناس مسحوقين.. صرنا نحبهن أكثر ما نحب حالنا.. أنا مش عارف شو اللي جرالنا.. حتى الأسماء حرفناها.. وستمدناها.. وصار منير موني.. ويوسف يوسي.. وراني روني.. ويونس يونا.. وعلاد العونا علاد العونا.. ولله وغدرو يدجنونا (يتنهد)أففففف احنا انتهينا.. احنا خلصنا اللي علينا.. على كل إشي بنقول ما بهم.. طلع بهم وأبو أبوها.. من قلة عقلنا استهترنا في الصغيره وما اعرفنا انها هي الأساس.. حتى كبرت واستهترت فينا.. قلنا الأرض والعرض.. الأرض بح.. بحححح.. والعرض واحد عطس وواحد قح.. ولله مش عارف الغلط من الصح.. قلنا إحنا مثل سدر النحاس رنو من جنب برن كلو.. اسألي سدر النحاس وقع في القاع وضاع، ولا أنباع؟ وين انباع؟ في سوق الخردوات وذوبو.. ولعنو أمه لعنو ابوه.( يتأفف ) اففففففف لازم نبدا نطرح ونبدا نجمع.. ونخلي العين تدمع.. لازم نقشع..لازم نسمع.. احنا انحنينا وارتخينا.. ركعنا وانطوينا.. قلنا هاي قسمتنا.. رمينا عقدنا وعجزنا على القدر.. وقلنا عايشين في نعمه ما نستاهلها.. طيب ليه يعني احنا مش بشر زي كل البشر
أمير ركن : ( مقاطعاُ ) مركوبين ومهيصين .
المعلم : فعلاً إحنا مركوبين ومهيصين.. إحنا الفرس اللي بتقول للفارس شكراً على التبن والشعير يا أمير( ويقلد صوت الفرس )هيهيهيهيهي (ثم يجهش بالبكاء ويمتزج صوت البكاء مع صوت الجرس الذي يعلن عن انتهاء الحصة ولكن المعلم يسترسل في حديثه ) بدي حدثكو عن حالي وحاله وحالنا.. وقلكو شو اللي جرالنا.. رح خلي الكل يسمع.. رح اخلي القلب يوجع واللي جواتو يطلع.. رح اطرح واجمع وافرد الأوراق بلكي نصير نقشع.. هذا أبوه بخلي المسجون يركع. .وأمه تحط الرغيف في الطابون وتقلع.. وهذاك أبوه بقمع.. وأمه بتخلي مسطبة الخواجا تلمع.. وهذاك تاجر أراضي بيبلع وامه بتحوش بندوره وفجل تقلع.. وهذاك أبوه وأمه صُيع.. هذاك ابوه ليل نهار بكرع.. وهذا مسكين أبوه مقعد لا بضر ولا ينفع.. وهذاك..(ويختنق الصوت)
ويسدل الستار وسط صوت البكاء






" أعتبر نفسي مسؤولاً عما في الدنيا من مساوىء ما لم أحاربها "
  رد مع اقتباس
/
قديم 20-07-2011, 01:38 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
تسنيم الحبيب
عضو أكاديمية الفينيق
عضو لجنة تحكيم مسابقات الأكاديمية
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع الأدبي والعطاء
الكويت

الصورة الرمزية تسنيم الحبيب

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


تسنيم الحبيب غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مدرسة المساكين

السلام عليكم

الأديب المكرم
هادي زاهر

قرأت هذه المسرحية الآسية الي تعرضت إلى مكامن المشكلة الحقيقية ..
استفزتني الحوارات ، ورثيت ال المعلم المسكين والطلبة ..
أحسست أن النص كبثرة لابد وأن تنفجر ليُعالج الوضع.

خالص التقدير.






  رد مع اقتباس
/
قديم 25-07-2011, 12:55 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
روضة الفارسي
عضو أكاديمية الفينيق
تحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
تونس
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


روضة الفارسي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: مدرسة المساكين


الأديب العزيز الهادي

مسرحية جميلة هادفة ترفع الغطاء على جراح الواقع الخبيثة

بتفنين وتفجير أحاسيس

لك شكري أيها القدير

روضة






  رد مع اقتباس
/
قديم 29-07-2011, 05:52 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
هادي زاهر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية هادي زاهر

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


هادي زاهر متواجد حالياً


افتراضي رد: مدرسة المساكين

أختي العزيزة تسنيم الحبيب
أكتب احيانا معتقدا باني اصور وضعنا المحدد فيتبين لي بان اكتبه يصور واقعنا العربي العام
محبتي
هادي زاهر






" أعتبر نفسي مسؤولاً عما في الدنيا من مساوىء ما لم أحاربها "
  رد مع اقتباس
/
قديم 05-08-2011, 11:40 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
هادي زاهر
عضو أكاديميّة الفينيق
يحمل أوسمة الأكاديميّة للابداع والعطاء
فلسطين

الصورة الرمزية هادي زاهر

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


هادي زاهر متواجد حالياً


افتراضي رد: مدرسة المساكين

أختي العزيزة الكاتبة روضة الفارسي
شكراً لقراءتك الذكية الخضراء
محبتي
هادي زاهر






" أعتبر نفسي مسؤولاً عما في الدنيا من مساوىء ما لم أحاربها "
  رد مع اقتباس
/
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة نصوص جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية الفينيق للأدب العربي
يرجى الإشارة إلى الأكاديمية في حالة النقل
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط